دورة : بداية المفسر - المرحلة الأولى 1429 هـ

إنضم
15/04/2003
المشاركات
1,144
مستوى التفاعل
4
النقاط
38
الموقع الالكتروني
www.tafsir.net
تميزت هذه الدورة بمشاركة شبكة التفسير والدراسات القرآنية بالرعاية الإعلامية, وهذه الدورة من ضمن أنشطة مكتب مندوبية الدعوة ببالخزمر من منطقة الباحة, ومواد هذه الدورة والمشاركين فيها في مرحلتها الأولى ضمن هذا الجدول:

[align=center]
beganing.jpg
[/align]


وستنزل مواد الدورة الصوتية كاملة على هذا الملتقى بإذن الله, كما ستبث إن شاء الله على موقع البث الإسلامي, جزى الله المشايخ الكرام المشاركين بهذه الدورة خير الجزاء, وشكر لهم جهدهم ونفعهم .
 
بداية موفقة جزاكم الله خيراً .
وفقكم الله وسدد خطاكم .

طلب لو تكرمت يا أبا بيان : ليتك تكتب نبذة تعريفية للقراء الكرام عن غريب مواضع الإعلان وقبائلها وهي :
- مدينة (المَنْدَق) .
- قبيلة (بَلْخَزْمَر).
- قرية (مولغ) .
- وأما محطة (الصعاق) فنؤجلها حتى نراك .
 
ابشر أبا عبد الله, أما (المندق) فاسم المحافظة, وهي إحدى المحافظات الكبيرة بمنطقة الباحة, وتقع إلى الشمال منها وتبعد قرابة (30 كلم), وتضم هذه المحافظة أكثر قبائل زهران, ومنها فخذ: (الخزمر), والنسبة إليه: خزمري, والمستعمل في التعريف بالقبيلة: بالخزمر, وأصلها: بنو الخزمر, لكنهم سهلوا وحذفوا ونحتوا كعادتهم في اختصار ما يكثر استعماله. وأما قرية (مَوْلَغ -بفتح الميم واللام-) فهي إحدى قرى بالخزمر الأربع عشرة؛ ومن أكبرها, وأما محطة (الصعاق) فهي عَلَمٌ لمدخل القرية والجامع؛ وتقع على الخط السياحي الذي يربط الباحة بالمندق ثم الطائف.
هذه أبا عبد الله معاني ما ذكرت أما حقائقها فستراها عياناً بإذن الله, وليس الخبر كالمعاينة, وأما غرابة بعض هذه الألفاظ فستعلم أنها من الفصيح إذا سمعت غيرها من أسماء القرى والمواضع مما لا يخطر على بال, ولله شؤون يبديها ولا يبتديها.
 
وفقكم الله يا شيخ نايف ونفع بجهودكم ، بداية موفقة إن شاء الله .. وأمتعتنا بشرح الأسماء لتلك الديار وبقيت المعاينة إن شاء الله تعالى ..
 
أحسنت يا أبا بيان على هذا البيان، وأسماء القرى هذه مألوفة لي فلدينا في النماص وما حولها أسماء مشابهة، لكنني أحببت استثارة بيانك، واقتداح زندك ليستفيد الزملاء الذين يقرأون هذه المواضع ولا يعرفونها .
وأذكر قول ياقوت في مقدمة معجم البلدان مشيراً إلى أهمية العناية بمعرفة المواضع :(وأما أهل الأدب فناهيك بحاجتهم إليها، لأنها من ضوابط اللغوي ولوازمه، وشواهد النحوي ودعائمه، ومعتمد الشاعر في تحلية جيد شعره بذكرها، وتزيين عقود لآلي نظمه بشذرها، فإن الشعر لا يروق ، ونفس السامع لا تشوق، حتى يذكر حاجر وزرود، والدهناء وهبود، ويتحنن إلى رمال رضوى، فيلزمه تصحيح لفظ الاسم وأين صُقْعْهُ، وما اشتقاقه ونُزْهتُه، وقَفره وحَزنُه وسهولته... الخ) .
وصدق رحمه الله .

ولو قلتُ لك الآن على سبيل المسامرة :

[poem=font="Traditional Arabic,7,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
سلامٌ رُبى زهران من قلبِ مُشتاقِ = حليفِ جوىً لم يبق من صبرهِ باقِِ
يرى في رباكم أرضَه وكأنها = بقايا دموعٍ في محاجرِ عُشاقِ
مغاني الهوى والأنس كم شهدت بها= عيون الليالي من شجونٍ وأشواقِِ
تسامرهُ الذكرى فيهفو لعهدِها=ويُرهقه رجعُ الصدى أيَّ إرهاقِِ
على مَولَغٍ والصفحِ ألفُ تحيةٍ = فهل في رباها من هموم الهوى راقِ؟[/poem]

فماذا أنت قائل ؟
 
شيخنا عبد الرحمان الشهري ستكون المسامرة أجمل لو تكرمتم بشرح مبسط لهذه الأبيات
 
أخي الحبيب عصام ..
حلاوة الشعر في فهمه كما ورد ..
والشروح -وإن كانت توضح المعاني- لا تفي بما تستثيره القصيدة من الأحاسيس، فالأبيات شفرة للمشاعر.. تقرؤها العين.. ثم يعالجها القلب فهما وتذوقا ...
بشرط أن يملك هذا القلب أدوات الفهم السليم، من لغة سليمة وإحساس مرهف!

لا فض فوك شيخ عبد الرحمن ..
وننتظر بيان أبي بيان!
 
لا أدري ما أقول أبا عبد الله , وأنا في غمرة الشغل والانتظار , فإليك الطارف ؛ ( خذ منه صافيه , ودع عنك الكدر ) :

[poem=font="Traditional Arabic,7,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
عليك سلام الله من قلب خفَّاقِ=وأغصان وِدٍّ أورقت كلَّ إيراقِ
لكم من ربى زهران ألف تحية=حللتم بها ما بين جفنٍ وأحداقِ[/poem]

[align=center]* * * * *[/align]
[poem=font="Traditional Arabic,7,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
لا تخفِ شوقاً برى قلباً ألَمَّ به=فما لداء الهوى غير النوى راقِ
في كل أرض الورى راقٍ لذي عللٍ=وما لأشواقنا في أرضنا راقِ
كم كلَّفتني ليالِ الوصل من ألمٍ=حتى أتى البَيْنُ فاستولى على الباقي[/poem]

وليت صافي قريحة يلحق بإخوانه .
 
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم[/align]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أجدتما وأفدتما وإن كانت أبيات أبي بيان جاءت في بحرين، فالبيتان الأولان على بحر الطويل -وهو بحر أبيات أبي عبدالله- والثلاثة الأخيرة من بحر البسيط !

[poem=font="Traditional Arabic,7,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
عليك سلام الله من قلب خفَّاقِ=وأغصان وِدٍّ أورقت كلَّ إيراقِ
لكم من ربى زهران ألف تحية=حللتم بها ما بين جفنٍ وأحداقِ
لا تخفِ شوقاً برى قلباً ألَمَّ به=فما لداء الهوى غير النوى راقِ
في كل أرض الورى راقٍ لذي عللٍ=وما لأشواقنا في أرضنا راقِ
كم كلَّفتني ليالِ الوصل من ألمٍ=حتى أتى البَيْنُ فاستولى على الباقي[/poem]
 
سبحان من مرج البحرين يلتقيان بينهما برزخ لا يبغيان!

أبدعت وأمتعت أبا بيان ..
ويكفي أنك أثرت الشاعرين الأديبين: أبي زيد الشنقيطي وأبي محمد الحذيفي، لعل شيئا مما تجود به قريحتهما يفيض هنا ..
كما أثرت قبلهما نفوسنا جميعا بحسن الجواب ووروعة المعاني ..
حفظ الله الجميع.




ملحوظة: هكذا الشعر دوما ..
ما دخل مجلسا إلا استأثر بالحديث!
وإن من البيان لسحرا..

وموضوعنا هنا في بداية المفسر ..
فهل من بداياته أن يكون شاعرا..؟!
يناسب هنا أن أنقل كلاما لأبي بيان يناسبه المقام:

وقد كنت أبحث عن عبارة أقرب بها مكانة الشعر من التفسير, فلما سمعت هذه الأمالي -يقصد دروس الشيخ عبد الرحمن الشهري (شواهد التفسير في المعلقات) -قلت لنفسي ولكل من أحب من إخواني:

[align=center]من أراد التفسير فليبدأ بالشعر[/align]
وكل الشواهد دالة على صدق هذه الحقيقة وتحققها في سير أعلام المفسرين المتقدمين (كأمثال: ابن جرير والواحدي) والمتأخرين (كأمثال: الشنقيطي وابن عاشور).
ويؤكد هذه الحقيقة أن تقول:
[align=center]كل مفسر شاعر أو متذوق له ماهر في فهمه , وليس كل شاعر مفسرا
[/align]
 
معاشر النقاد

معاشر النقاد

كتبت أبياتي بعد الثانية ليلاً , ونصفي على الفراش , وكنت عزمت على البحرين والفصل بين الشقين , وانغمست بعدها في إدارة الدورة ومباشرتها , ولم أرجع إليها إلا الآن , فعذراً معاشر النقاد , وحسبي أنها راقت لمن قبلي من الفضلاء .
 
بوركتم .. ب و ر ك ت م

هل لي برابط لدروس الشيخ مساعد عن المنهجية في قراءة تفسير ابن كثير

جزاكم الله خيرا لأني لم أجدها هنا ولا في البث المباشر

عاجلاً
 
أخي الكريم صالح
جميع دروس الدورة في طور التصفية والإنتاج وحالما تكتمل نضعها بين أيديكم في الملتقى بإذن الله.
 
نرغب في مواد الدورة ، لأنها لم تُسَجَّل على موقع البث الإسلامي ... وجزاكم الله خيرا .
 
بارك الله فيكم جميعاً .
الدروس عند مهندس للصوتيات لمعالجتها ، ورفعها قريباً بإذن الله .
 
استمع للدرس الأول ..

استمع للدرس الأول ..

الدرس الأول : معنى التفسير وفضله وحكمه والفرق بينه وبين علوم القرآن .
لفضيلة الشيخ الدكتور مساعد بن سليمان الطيار وفقه الله .
للاستماع :
[align=center][rams]http://tafsir.org/audio/sound/bedayah/1Manaaltafsirmusaed.rm[/rams][/align]

للتحميل : حفظ .
 
استمع للدرس الثاني ..

استمع للدرس الثاني ..

الدرس الثاني : معنى الاستنباط وأهميته وضوابطه .
لفضيلة الشيخ فهد بن مبارك الوهبي وفقه الله .
للاستماع :
[align=center][rams]http://tafsir.org/audio/sound/bedayah/2estenbatfahad.rm[/rams][/align]

للتحميل : حفظ .
 
استمع للدرس الثالث ..

استمع للدرس الثالث ..

الدرس الثالث : تفسير القرآن بالقرآن والسنة وأقوال الصحابة .
لـ عبدالرحمن بن معاضة الشهري .
للاستماع :
[align=center][rams]http://tafsir.org/audio/sound/bedayah/3quranwithquranshehri.rm[/rams][/align]

للتحميل : حفظ .
 
بارك الله فيك أيها الشيخ الحبيب، لكن صوت الشيخ مساعد منخفض جدا في الدرس الأول، فهل هو من التسجيل الأصل؟
جزاكم الله خيرا على خدمتكم لكتاب الله تعالى.
 
الصوت ممتاز والإنخفاض من السماعة عندي :p
 
العنوان : جزاكم الله خيرا

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ حَدَّثَنَا جَرِيرٌ عَنْ الْأَعْمَشِ عَنْ مُجَاهِدٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ اسْتَعَاذَ بِاللَّهِ فَأَعِيذُوهُ وَمَنْ سَأَلَ بِاللَّهِ فَأَعْطُوهُ وَمَنْ دَعَاكُمْ فَأَجِيبُوهُ وَمَنْ صَنَعَ إِلَيْكُمْ مَعْرُوفًا فَكَافِئُوهُ فَإِنْ لَمْ تَجِدُوا مَا تُكَافِئُونَهُ فَادْعُوا لَهُ حَتَّى تَرَوْا أَنَّكُمْ قَدْ كَافَأْتُمُوهُ: سنن أبي داود .كتاب الزكاة. باب عطية من سأل بالله
 
استمع للدرس الرابع ...

استمع للدرس الرابع ...

الدرس الرابع : تفسير القرآن بأقوال التابعين، واللغة والاجتهاد .
لفضيلة الشيخ فهد بن مبارك الوهبي وفقه الله .
للاستماع :
[align=center][rams]http://tafsir.org/audio/sound/bedayah/tafsiraltabeen.rm[/rams][/align]

للتحميل : حفظ .
 
استمع للدرس الخامس ..

استمع للدرس الخامس ..

الدرس الخامس : خصائص تفسير السلف .
لفضيلة الشيخ الدكتور مساعد بن سليمان الطيار وفقه الله .
للاستماع :
[align=center][rams]http://tafsir.org/audio/sound/bedayah/tafsiralsalaf.rm[/rams][/align]

للتحميل : حفظ .
 
بارك الله فيكم وجعل ذلك في موازين أعمالكم ومن العلم الذي ينتفع به
حملت المحاضرات على جهازي وقد كنت أود لو سجلت على أشرطة كاسيت
 
بارك الله فيكم ..
وأجزل لكم المثوبة ..
فقد قرب الله بكم البعيد .. وسهل بكم العسير ..
 
جزاكم الله خيرا ..
فقد أمتعتمونا وأشركتمونا الأجر والمتعة والفائدة ..
ولا زلنا في لهفة وترقب وانتظار لباقي الدروس ..
 
شيخ عبدالرحمن:
ليتني لم أكن أول من طلب هذه الدروس مسجلة
وليتني لم أخص درس الشيخ مساعد حول كيفية القراءة المنهجية لتفسير ابن كثير

فجل الدروس أنزلتها إلا الذي طلبت

غفر الله لك (: (:
مع التحية
 
شكرا جزيلا يا شيخنا الفاضل على هذا الجهد المبذول وجزاكم الله خيرا
ننتظر بقية الدروس بفارغ الصبر
 
السلام عليكم وبارك الله فيكم

تكاد الدورة الثانية تبدأ ولما ترفع بقية الدروس يا كرام
ما السبب؟
 
عودة
أعلى