دعوة للتصدي لبعض مجازفات الباحثين في الإعجاز العلمي والاحتساب عليهم

عبدالرحمن الشهري

المشرف العام
إنضم
29 مارس 2003
المشاركات
19,299
مستوى التفاعل
115
النقاط
63
الإقامة
الرياض
الموقع الالكتروني
www.amshehri.com
01.png


مبالغة بعض الباحثين في تحميل آيات القرآن الكريم ما لا تحتمل للقول بأن القرآن الكريم سبق إلى هذا الاكتشاف العلمي أو ذاك في الطب أو الفلك أو غيرها من المجالات أوقع كثيرين في مجازفات وأخطاء علمية ، وجرأ البعض على السخرية من الإعجاز القرآني والتهكم بأصحابه . وقد وصلتني صورة كاريكتورية على بريدي تصور باحثاً في مختبره وهو يحدث نفسه ويقول :(حتى لو فشلت التجربة أنا عندي أمل أبيعها على علماء الإعجاز القرآني) .
2272.jpg

وهذه دعوة إلى المجازفين الذين يصرون على تحميل القرآن ما لا يحتمله ، ولا تقبله أصول تفسيره وفهمه إما عن حسن نية أو سوء نية بأن يتوقفوا عن هذا العبث بكتاب الله تحت مسمى البحث العلمي أو الإعجاز العلمي الموهوم ، وفي الصحيح غُنيَةٌ عن الضعيف والموضوع في هذا الباب، والأمر في حاجة إلى الاحتساب والمدافعة حتى يكف هؤلاء عن عبثهم . وقد رأيت بعضهم في مؤتمرات الإعجاز العلمي يعرضون بحوثاً مثيرة للسخرية حقاً ، وضيق الوقت يمنع من الرد في أحوال كثيرة ، وتمضي الأيام وهم يظنون أنهم يقدمون للقرآن الكريم وبحوثه خدمة جليلة بأمثال تلك البحوث والدراسات الخالية من أي قيمة علمية ، سوى إثارة مثل هذه السخرية من القرآن والإعجاز الحقيقي الذي يتضمنه .​
 
جزيت خيراً شيخنا على حرقتك فلك الأجر والثواب..
ولا شك ولا ريب أن أمر الإعجاز العلمي في هذا العصر الغريب، والزمن العجيب قد راج صيته، وعلا صوته، وانتشر أمره في أوساط المتعلمين واللامتعلمين، وأضحى كل أحد يتكلم في هذا الأمر؛ ووالله إن هذه لمصيبة كبرى وبلية عظمى؛ فالقرآن له قداسته ورفعته، وعلوه ومكانته؛ وإن الناظر لبعض السلف ليجدهم يتحرجون أن يتكلموا في تفسير بعض الآيات؛ وهم من هم؟ إنهم القمم العالية، والبدور الساطعة في العلم في الكتاب والسنة؛ فعلى الدعاة، والعلماء، وطلاب العلم أن يزرعوا في قلوب الناس هذا الأمر، ويبينوا لهم مكانة القرآن، وكبر جرم وعظم إثم من يتكلم فيه بلا علم ولا بصيرة،كما إني أنبه إلى أن الكثيرين ممن يتكلم في الإعجاز العلمي لم يطلبوا العلم الشرعي ولا حتى أساسياته؛ فأنى لهم التكلم في أعظم كتاب في كلام الملك الوهاب!
رزقنا الله تعظيم الكتاب المبين، والحرقة على الدين إنه سميع الدعاء..
أخوكم: سعيد بن إبراهيم النمارنة.
 
الإعجاز العددي هو الأهم
- على افتراض صحة ما قيل في الإعجاز العلمي فهو إدانة لعلماء المسلمين الذين عجزوا عن تدبر كثير من آيات القرآن، وظلوا قرونا طويلة بانتظار أن تأتي اكتشافات الغرب ( غير المسلم ) لتظهر لهم معاني تلك الآيات . وهو مما يثير التساؤل : إذا كانت تلك الآيات ( موضوع الإعجاز العلمي ) توجه العقول إلى التدبر فيها ، الذي لا بد أن يقود إلى الاكتشاف ، فلماذا لم يحدث ذلك ؟
- لا يتطلب البحث في الإعجاز العلمي الكثير من الذكاء ، فما على الباحث إلا أن يفتش في الشبكة العنكبوتية ، فإذا ما وجد موضوعا علميا أو اكتشافا بحث عن آية في القرآن تناسبه ، وزاوج بينهما .
ففي الكثير من هذه المواضيع ، يقوم الباحث بنقل المعلومات الكثيرة عن موضوع ما ، ثم يختم ذلك بذكر الآية التي يرى أنها تشير إلى ذلك . بينما اكتشاف ظاهرة في الإعجاز العددي ، لا بد أن يأتي ذلك من الباحث نفسه ، وليس من مكان آخر .
- باعتقادي أن الإعجاز العددي هو أهم من الإعجاز العلمي ، ولعل الإشكالات التي يثيرها البعض في مواجهة هذا الوجه من الإعجاز يسيرة الحل ، لو تمّ رصد جزء بسيط من الميزانية التي ترصد للإعجاز العلمي ، لأبحاث الإعجاز العددي ، أو توفر للباحثين فيه ما تم توفيره لغيرهم من الدعم والمساعدة .
- لعل بعض معارضي الإعجاز العددي ( وأعني به إعجاز الترتيب القرآني ) لا يروق لهم هذا الكلام ، ولكنها الحقيقة التي لا بد أن يظهرها الله سبحانه يوما ما عسى ان يكون قريبا . الحقيقة الكاملة والتي لا تعبِّر عنها مجموعة من المقالات ، بل مجموعة من الكتب التي تستوفي الظاهرة العددية كاملة .
ولتوضيح هذه النقطة : قد أكتب مقالة أو اثنتين عن إعجاز الرقم 31 في القرآن ، إلا أن الصورة الكاملة لهذا الموضوع تحتاج إلى تقديمها في كتاب مستقل يتعدى مائة صفحة . وقد أقول : العدد 114 هو أساس الترتيب القرآني ، هذه الجملة تحتاج أيضا إلى كتاب .. وبالتالي فإن تصور البعض لهذا الوجه من الإعجاز سيظل قاصرا ، لعدم تمكن الباحث من تقديم ما لديه ، والاقتصار على بعض المقالات المتفرقة التي لا يجد فيها البعض الكفاية ، فيسارعون إلى نهشها دون علم .
 
أرجو ألا يفهم أحد أني أؤيد المنكرين للإعجاز العلمي!
كلا؛ فإني لا أؤيد المنكرين ولا المتوسعين؛ فلا إفراط ولا تفريط؛ وكما قيل: "وكلا طرفي قصد الأمور ذميمُ"
فإن كان التكلم في الإعجاز العلمي خاضعاً للضوابط التي وضعها العلماء الأجلاء فحيهلاً به، وإن كان غير خاضع، وكان تقولاً بلا بصيرة فلا والله أعلم.
وإني أيضاً أهتبل الفرصة هنا للتنبيه على أمر آخر وهو التوسع في هذا العصر بالحديث والتأليف بما يسمى الإعجاز العددي؛ حتى إنهم يربطون كل شيء بالأعداد؛ وبطريقتهم ومسلكهم لايفقه أحد إلا إن درس مادة الرياضيات بجدارة! والله المستعان...
وإني أهيب بالأخوة سماع محاضراتٍ للشيخ خالد السبت -حفظه الله- يتكلم فيها عن الإعجاز العلمي والعددي فقد أجاد ونجع، وأفاد وبرع جزاه الله خيراً.
 
أرجو ألا يفهم أحد أني أؤيد المنكرين للإعجاز العلمي!
كلا؛ فإني لا أؤيد المنكرين ولا المتوسعين؛ فلا إفراط ولا تفريط؛ وكما قيل: "وكلا طرفي قصد الأمور ذميمُ"
فإن كان التكلم في الإعجاز العلمي خاضعاً للضوابط التي وضعها العلماء الأجلاء فحيهلاً به، وإن كان غير خاضع، وكان تقولاً بلا بصيرة فلا والله أعلم.
وإني أيضاً أهتبل الفرصة هنا للتنبيه على أمر آخر وهو التوسع في هذا العصر بالحديث والتأليف بما يسمى الإعجاز العددي؛ حتى إنهم يربطون كل شيء بالأعداد؛ وبطريقتهم ومسلكهم لايفقه أحد إلا إن درس مادة الرياضيات بجدارة! والله المستعان...
وإني أهيب بالأخوة سماع محاضراتٍ للشيخ خالد السبت -حفظه الله- يتكلم فيها عن الإعجاز العلمي والعددي فقد أجاد ونجع، وأفاد وبرع جزاه الله خيراً.
هلاّ نزّلت لنا رابط المحاضرات للشيخ خالد السبت وفقك الله وإيّاه هنا
 
الأمر كما ذكرتم - وفقكم الله - أن أكثر المتكلمين في أمر مايسمى بالإعجاز العلمي من غير أهل الشرعي، ولذلك تظهر مقالاتهم بحوثهم العواطف النبيلة والنوايا الحسنة، ويختفي التأصيل العلمي، والتقعيد التفسيري، والنظرة النقدية الموضوعية، وقد تقدم الحديث عن هذا الموضوع في مشاركات سابقة، وكتب فيه الدكتور مساعد كلاما نفيساً محرراً.

والعجيب أن الأستاذ عبد الله جلغوم ينتقد هذا اللون من الإعجاز، وينافح منافحة كبيرة عن ما يسمى بالإعجاز العددي، مع أن الأول أظهر، ويوجد له أمثلة صحيحة لا مطعن فيها، فسبحان من خالف بين الفهوم، وففقنا جميعاً للفهم الصحيح وهدانا الصراط المستقيم.
 
والعجيب أن الأستاذ عبد الله جلغوم ينتقد هذا اللون من الإعجاز، وينافح منافحة كبيرة عن ما يسمى بالإعجاز العددي، مع أن الأول أظهر، ويوجد له أمثلة صحيحة لا مطعن فيها، فسبحان من خالف بين الفهوم، وففقنا جميعاً للفهم الصحيح وهدانا الصراط المستقيم.
فضيلة الدكتور إبراهيم
سلام الله عليكم
لو تعلم ما لدي لزال عجبك ، فلدي الكثير مما لم ينشر بعد ، ولن أنشره إلا إذا كان ذلك في كتاب . فأما ما تراه من منافحتي عن الإعجاز العددي ، فلأنه القادر على تأكيد حفظ القرآن الكريم من أي زيادة او نقصان ، والصالح لمخاطبة من ليست العربية لغته بلغة الأرقام اللغة المشتركة بين الناس جميعا ، بينما لا يتم ذلك التأكيد بالإعجاز العلمي بالمفهوم السائد . العجيب هذا التفريق بين الإعجاز العلمي والإعجاز العددي ، أليس الإعجاز العددي إعجازا علميا ؟ أليست الرياضيات أرقى العلوم لغة علمية ؟ أليس التنظيم والتخطيط والحساب علما من العلوم ؟
طبعا ، أنا لا أعني بالإعجاز العددي كل ما كتبه الآخرون تحت هذا العنوان ، فأكثره ليس منه .
 
بسم الله الرحمان الرحيم و الحمد لله رب العالمين
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
خاضعاً للضوابط التي وضعها العلماء الأجلاء فحيهلاً به.
جزاكم الله خيرا،
و أنا أرى الشيخ الفاضل الشهري يرد على التطبيقات و ليس على النظريات.
و الرد على كلامه لا يكون بالتعميم بل يحتاج لتمثيل ماهي الضوابط هذه، من أين جاءت، ومن طبقها وأين وكيف.
مثال واحد قد يبين.
الضوابط و مثال من ما يسمى الاعجاز العلمي يبين كيف طبقت هذه الضوابط.

حياكم الله جميعا.
 
بسم الله الرحمان الرحيم و الحمد لله رب العالمين
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

جزاكم الله خيرا،
و أنا أرى الشيخ الفاضل الشهري يرد على التطبيقات و ليس على النظريات.
و الرد على كلامه لا يكون بالتعميم بل يحتاج لتمثيل ماهي الضوابط هذه، من أين جاءت، ومن طبقها وأين وكيف.
مثال واحد قد يبين.
الضوابط و مثال من ما يسمى الاعجاز العلمي يبين كيف طبقت هذه الضوابط.

حياكم الله جميعا.

مثال: http://vb.tafsir.net/tafsir28942/
 
بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا أستاذنا العبادي، ولكن الجواب ليس له علاقة كاملة بسؤالي.
السؤال كان بما أن هناك قواعد أو ضوابط لما يسمى (الاعجاز العلمي) فنرجو مثال فيه هذه الضوابط، ثم آية قرآنية، ثم تفسيرها بما يوحي إعجاز علمي، ثم تبيان مواضع تطبيق هذه القواعد أو هذه الضوابط.

أو بإختصار: مثال فيه تطبيق للنظرية.

بارك الله فيكم.
 
السلام عليكم ، هل من رابط لما كتب الدكتور مساعد?
بارك الله فيكم
 
السلام عليكم ، هل من رابط لما كتب الدكتور مساعد?
بارك الله فيكم

للشيخ مؤلف مستقل في هذا الموضع وهو كتاب ( الإعجاز العلمي إلى أين ؟ ) ويصدر عن دار ابن الجوزي .
وتم عرض الكتاب على هذا الرابط
http://vb.tafsir.net/tafsir25927/

وعلى هذا الرابط تجد عرض لبعض الفوائد من الكتاب
http://www.attyyar.net/container.php?fun=bookview&id=15

وأيضًا..
http://vb.tafsir.net/tafsir384/

http://vb.tafsir.net/tafsir3738/

http://vb.tafsir.net/tafsir3738/
 
وجدت هذه الملاحظة :
"موافقة العلوم الحديثة لما ثبت من السنة: يذكرها أهل العلم للحاجة إليها لرد اعتراضات الجهلة من الملحدين، وزيادة تطمين للمؤمنين...ولا يجوز أن تعرض على أنها دليل صدق الأحاديث النبوية، بل تعرض السنة مرفوعة الرأس، ويشرف العلم الحديث بالتعلق بها، وتصديقها له، قال النووي "ولسنا نقصد الاستظهار لتصديق الحديث بقول الأطباء. بل لو كذّبوه كذّبناهم"
و هنا سؤالي:
" الحقيقة العلميّة موافقة لما ورد في كتاب الله حول تكوّن الأمطار مثلا و مراحل تكوّن الجنين في بطن أمّه و نموٌه و لم يُكتشف هذا إلّا حديثا؛ أليس في هذا وجه من وجوه الإعجاز القرآني؟
فالله سبحانه يتحدّى بني آدم في كلّ زمان و مكان بكلامه و هو الخالق و هو أعلم بما و من خلق ؛ فلولا الوحي ، لما كان النّبيّ عليه الصّلاة و السّلام يطلعنا عن هذا فلم تكن عند العرب آنذاك عدسات و لا دراسات في الطّبّ و المناخ و غيره.
في السنّة، اكتشف الطّبّ حكم عديدة في النّوم على اليمين و وافق حديث الذبابة و مزايا الحجامة و ةير ذلك فكيف نوجّه هذا دون تكلّف و لا تقوّل على الله بلا علم و هل يمكن التّصريح بكونه من وجوه الإعجاز في السنّة( دون الجزم بأنّها الحكمة و العلّة الوحيدة) ، فالسنّة نتعبّد بها لله تعالى وهو سبحانه حكيم في أمره و نهيه?
جزاكم الله خيرا
 
بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخونا العزيز، الاستاذ سليم الشابي،
جزاك الله خيرا ومرحبا بك.

هناك فرق بين كلام الامام النووي رحمه الله "ولسنا نقصد الاستظهار لتصديق الحديث بقول الأطباء. بل لو كذّبوه كذّبناهم" و من يحمل النصوص ما لا تتحمله بتكلفة غير علمية. أظن هذا الفرق يبين خطأ أهل الإعجاز العلمي و هو نفس خطأ القدماء الذين أقروا بمقدمات عقلية ثم حملوا النصوص عليها، فإذا لم يجدوا شيء في النص بحثوا بتأويل يلوي عنق النص ليتسخرجوا منه ما أرداوا. قد تختلف الأهداف، لكن المنهج واحد كما أظن والله أعلم. إذا كان النص ظاهرا لا يتحمل إلا ظاهره أو يتحمل شيء آخر عن دليل ظاهر قطعي، ثم تعارض مع إستنتاجات علمية، فالأول هو تقديم النص، لا تأويله، لأن الإستنتاجات العلمية وخصوصا تلك المبنية على النظريات التفسيرية، ذات طابع إستقرائي ديناميكي.

والله أعلم.
 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

للشيخ خالد بن عثمان السبت حفظه الله سلسلة مفيدة عن الإعجاز العلمي والعددي, و يذكر فيها الضوابط التي يجب مُراعتها عند التكلم في الإعجاز العلمي والعددي, و ذكر في ثنايا كلمه عن هذه الضوابط بعض الطوام و مجازفات الباحثين في الإعجاز العلمي.
جزاك الله خيرا شيخا الحبيب الدكتور عبدالرحمن الشهري على طرحك لهذا الموضوع المهم.

هذا هو رابط السلسلة.
الإعجاز العلمي والعددي في الميزان - خالد بن عثمان السبت | طريق الإسلام
 
بارك الله فيكم، بفضل الله سمعتها و الله فيها درر و لم أسمع مثالا واحدا مقنعا في الإعجاز العددي و كما قال بعضه من ملح العلم و من الموافقات غير ذلك فيه تجاوزات و طوام ؛ جزاكم الله خيرا؛ من عنده بريد أو رقم الشيخ؛ ليته يطبع كتاب في الموضوه و يتكلّم في السنّة و إعجازها.
 
السلام عليكم هل من كلام أو كتب في إعجاز السنّة و الحديث القدسي؟ بارك الله فيكم
 
عودة
أعلى