دعوة للتأمل ( وسقاهم ربهم/ويسقى /وسقوا)

ابو هاجر

New member
إنضم
30/01/2009
المشاركات
104
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله الذي أنزل علينا كتابه وحفظه لنا من التبديل والتحريف ومنّ علينا بتلاوته000



أحبتي في الله تعالوا نقف مع هذه الآيات لينطلق من خلالهما إلى هذا الكتاب العظيم الذي لا ساحل لمعاني آياته00 فنتدبر آياته ونقف عند عجائبه ونحرك بها هذه القلوب عسى نفحة من بركات الولي الحميد أن تدركها فتسعد سعادة لا شقاء بعدها00 والله المستعان




مع المقصود00





يقول الله سبحانه((وسقاهم ربهم شرابا طهورا )) آية 21 الإنسان ويقول سبحانه(( ويسقى من ماء صديد )) آية 16 إبراهيم ويقول عز وجل(( وسقوا ماء حميما 000 ))



فتأملوا في الآية الأولى كيف ذكر الله الفاعل صريحا للفعل (سقى) ولم يذكر في الآياتين الأخيرتين مع أن الكل بأمر الله سبحانه


فظهر لي أنه في الأية الأولى كانت السقاية سقاية تكريم وتنعيم فناسب أن يذكر الله سبحانه الفاعل وهو - الله - زيادة في التشريف والإكرام


وأما في الآيتين الأخيرتين فإن السقاية سقاية عذاب إهانة وإذلال فناسب أن يُحْذف الفاعل زيادة في الإذلال والإهانة00




فإن الله يحب عباده المؤمنين ولا يحب الكافرين





والله تعالى أعلم 0 [/align]
 
أحسنت بارك الله فيك وليتك تكثر من هذه الفوائد وحبذا لو استمريت بتأمل مثل هذه الأفعال ستجد فوائد جليلة
 
بارك الله فيك أخي أبا حسان وإن شاء الله سأستمر فيما ذكرت ونسأل الله الإعانة
 
يشبه أن يكون قوله سبحانه : (( وسقاهم ربهم شراباً طهوراً )) منطبقاً على الحوض يوم القيامة .
ووجه الدلالة : أنّ سقيا الله لهم لا يكون بعدها ظمأ ، وقد ذكر الله أنهم يدخلون الجنة مُدخلاً كريماً . فكانت تلك السقيا من الحوض المذكور في السنة النبوية .
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحسنت أخي أبا هاجر وفوق هذا التكريم الرباني يظهر لي من ذلك أن نسبة الفعل مقصود ليتوسل بذكر الرب لنكتة شريفة وفائدة لطيفة فهو مشعر بالعاقبة الحميدة والنهاية السعيدة لإطاعة المربي إذا كان عالما وحكيما ومن هنا ذكر الرب ولم يذكر لفظ الجلالة وأسند لهم ((ربهم)) الذي لم يألُ نصحا لهم والذي مهد لهم السبل ذللا والله العالم
 
جزاكم الله خيرا. ومثل ذلك في القرآن الفرق بين "آتيناهم الكتاب" و"أوتوا الكتاب" في وصف أهل الكتاب فتدبره. يقول الله سبحانه :
{ الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلَاوَتِهِ أُولَٰئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمَنْ يَكْفُرْ بِهِ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ } [البقرة:121]
{ أَفَغَيْرَ اللَّهِ أَبْتَغِي حَكَمًا وَهُوَ الَّذِي أَنْزَلَ إِلَيْكُمُ الْكِتَابَ مُفَصَّلًا وَالَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْلَمُونَ أَنَّهُ مُنَزَّلٌ مِنْ رَبِّكَ بِالْحَقِّ فَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ } [الأنعام:114]
{ وَالَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَفْرَحُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمِنَ الْأَحْزَابِ مَنْ يُنْكِرُ بَعْضَهُ قُلْ إِنَّمَا أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ اللَّهَ وَلَا أُشْرِكَ بِهِ إِلَيْهِ أَدْعُو وَإِلَيْهِ مَآبِ } [الرعد:36]
{ وَلَقَدْ وَصَّلْنَا لَهُمُ الْقَوْلَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ (51) الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِهِ هُمْ بِهِ يُؤْمِنُونَ (52) وَإِذَا يُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ قَالُوا آمَنَّا بِهِ إِنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّنَا إِنَّا كُنَّا مِنْ قَبْلِهِ مُسْلِمِينَ (53) أُولَٰئِكَ يُؤْتَوْنَ أَجْرَهُمْ مَرَّتَيْنِ بِمَا صَبَرُوا وَيَدْرَءُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ (54)} [القصص]
{ وَكَذَٰلِكَ أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ فَالَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمِنْ هَٰؤُلَاءِ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا الْكَافِرُونَ } [العنكبوت:47]

{ وَلَمَّا جَاءَهُمْ رَسُولٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَهُمْ نَبَذَ فَرِيقٌ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ كِتَابَ اللَّهِ وَرَاءَ ظُهُورِهِمْ كَأَنَّهُمْ لَا يَعْلَمُونَ }[البقرة:101]
{ وَلَئِنْ أَتَيْتَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ بِكُلِّ آيَةٍ مَا تَبِعُوا قِبْلَتَكَ وَمَا أَنْتَ بِتَابِعٍ قِبْلَتَهُمْ وَمَا بَعْضُهُمْ بِتَابِعٍ قِبْلَةَ بَعْضٍ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ إِنَّكَ إِذًا لَمِنَ الظَّالِمِينَ } [البقرة:145]
{ إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ وَمَنْ يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ } [آل عمران:19]
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تُطِيعُوا فَرِيقًا مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ يَرُدُّوكُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ كَافِرِينَ } [آل عمران:100]
{ لَتُبْلَوُنَّ فِي أَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ وَلَتَسْمَعُنَّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا أَذًى كَثِيرًا وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ ذَٰلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ } [آل عمران:186]
{ وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلَا تَكْتُمُونَهُ فَنَبَذُوهُ وَرَاءَ ظُهُورِهِمْ وَاشْتَرَوْا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا فَبِئْسَ مَا يَشْتَرُونَ } [آل عمران:187]
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ آمِنُوا بِمَا نَزَّلْنَا مُصَدِّقًا لِمَا مَعَكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَطْمِسَ وُجُوهًا فَنَرُدَّهَا عَلَىٰ أَدْبَارِهَا أَوْ نَلْعَنَهُمْ كَمَا لَعَنَّا أَصْحَابَ السَّبْتِ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا } [النساء:47]
{ أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلَا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ } [الحديد:16]
 
عودة
أعلى