دعوة لحضور: ملتقى كبار قراء العالم الإسلامي

إنضم
21 مايو 2012
المشاركات
6
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الإقامة
السعودية
01.png



يسر كرسي تعليم القرآن الكريم وإقرائه في جامعة الملك سعود دعوتكم لحضور:


ملتقى كبار قراء العالم الإسلامي

في الفترة من 1-3 / 1/ 1435 في رحاب الجامعة.


وللراغبين في خطاب دعوة للحضور ارسال بياناتهم على الايميل التالي:
[email protected]


موقع الملتقى:
ملتقى كبار القراء الأول


تحميل برنامج الملتقى

 
أسأل الله لهذا الملتقى الرائع التوفيق والسداد ، وهو إضافة علمية ومكسب للدراسات القرآنية تساهم جامعة الملك سعود في إنجازه خدمة للقرآن الكريم وطلابه .
 
أتمنى أن يُضاف في الملتقى بحث في ترجمة الشيخ العلامة محمد عبد الحميد الإسكندراني المتوفى في غرة ذي الحجة 1434هـ رحمه الله تعالى، فلفضيلته مدرسة إقراء خرَّجت المئات من المقرئين والمقرئات، إضافة لعلوّ إسناده، وإتقانه المنقطع النظير.
 
[align=justify]
سيكون هذا الملتقى -بإذن الله- من الملتقيات الرائعة كما تفضل شيخنا الكريم, ولا أظن أن مثل تلك الإشارة يا شيخ ضيف الله تهمل, فالشيخ له أفضال ومكارم على آل القرآن, رحمه الله.
[/align]​
 
بارك الله فيكم ونفع بكم الإسلام والمسلمين ؛؛؛

1 ) هل سيبث الملتقى ؟

2 ) آمل جمع مواد الملتقى كاملة في أقراص أو ما يناسب وعرضها ( مجاناً ، نقداً ) للاستفادة منها ؛ لا سيما لمن لم يتمكن من الحضور .
 
هل سُينقل إلى القاعة النسائية ؟
وهل هناك دورات مصاحبة ؟

شكر الله لكم
 
ليس لدي تفاصيل عن الملتقى فالمشرف عليه أخي د. محمد فوزان العمر وفقه الله ، وهو المشرف على كرسي تعليم القرآن الكريم وإقرائه وهو مختلف عن كرسي القرآن الكريم وعلومه الذي أشرف عليه ، وتأتيني اتصالات ورسائل كثيرة تسألني ظناً منهم أنهما واحد . ولعل الزملاء في اللجنة المنظمة يتواصلون هنا مع السائلين بخصوص : هل يوجد بث للقسم النسائي أم لا ؟
وفق الله القائمين على هذا الملتقى الرائع لكل نجاح وسداد ، وبإذن الله تكون مواد الملتقى متوفرةً على الانترنت ، لأن الجامعة توفر هذه الخدمات بشكل مجاني في مثل هذه المناسبات .
 
من فعاليات ملتقى كبار القراء

من فعاليات ملتقى كبار القراء

السلام عليكم
بخصوص استفسارات بعض الاخوة والاخوات الأفاضل بشأن ملتقى كبار القراء :
١- سيكون هناك نقل مباشر لجميع فعاليات الملتقى للأخوات في القسم النسائي في المدينة الجامعية الجديدة للطالبات في الجامعة "جامعة الملك سعود" .
٢- سيكون هناك بث مباشر لجميع فعاليات الملتقى على النت
٣- تم بحمد الله طباعة البحوث كاملة. وسوف توزع في الملتقى بإذن الله
٤- الملتقى استوعب أغلب مدارس الاقراء والقراء في القرن الرابع عشر من أقصى الشرق "الهندوباكستان الى أقصى الغرب "المغرب "
٥- الملتقى سيجمع ولأول مرة في تاريخ الاقراء المعاصر كبار القراء في العالم الاسلامي والباحثين المهتمين بالاقراء في مكان واحد . وهو فرصة للالتقاء بمجموعة ممن أفنوا حياتهم في الاقراء .
٦- سيتم تدشين مجموعة متميزة " 9 " إصدارات من مطبوعات الكرسي مابين تأليف وتحقيق . ستكون متوفرة في المعرض المصاحب للملتقى
سوف أذكرها في توتير تباعا - بإذن الله -
ونسأل الله التيسير

تحميل برنامج الملتقى:
http://mlffat.tafsir.net/files/3534.pdf
 
آمل جمع مواد الملتقى كاملة في أقراص أو ما يناسب وعرضها (مجاناً ، نقداً ) للاستفادة منها ؛ لا سيما لمن لم يتمكن من الحضور .
جزاكم الله خيرا وبارك في جهودكم
 
سررت كثيرا بعد اطلاعي على برنامج الملتقى الخاص بكبار قراء العالم الاسلامي، الذي سينعقد يوم الاثنين القادم وما لفت انتباهي خصوصا اجتماع القراء الكبار الذين طالما كنا نتمنى أن يجتمعوا يوما ما، سأحاول إرسال نسخة من كتابي دليل الطالبين إلى معرفة القراء الجزائريين المجازين الجزء الأول والثاني مع المشارك الجزائري في الملتقى الشيخ عبد الهادي لعقاب .
إن أسانيد قراء الجزائرالأحياء بعد الاستقلال هي امتداد لأسانيد القراء الكبار الذين ستتحدثون عنهم في الملتقى فأغلب القراء الجزائريين الأحياء الذين ترجمنا لهم في الجزء الاول واثاني من الكتاب والذين أجيزوا ببلاد الشام تتنتهي أسانيدهم عند أحمد الحلواني الكبيروسيتحدث شيخ قراء دمشق على مساهمة آل الحلواني في الإقراء .وهذا ينطبق على باقي كبار القراء الذين سيكونون محورا للحديث كالشيخ القاضي والشيخ عامر السيد عثمان والشيخ السمنودي والشيخ المرصفي وغيرهم.
إن بداية النهضة العلمية في علم التجويد والقراءات بالجزائر ابتداء من تأسيس أول مقرأة بالجزائرمن طرف الشيخ يخلف شراطي رحمه الله سنة1984 بمسجد طارق بن زياد بالعاصمة الجزائرية هذا الشيخ الذي قرأ بمكة على الشيخ سعيد العبد الله الحموي رحمه الله بمنطقة العزيزية يعود الفضل فيها بعد الله عز وجل لهؤلاء المشايخ الكبار ثم لهمة طلبة العلم الجزائريين الذين وبهمتهم العالية سافروا إلى بلاد الشام والحجاز ومصر وجلسوا في حلقات شيوخ الإقراء في تلك البلاد إلى أن توجوا بشرف الحصول على الاجازة القرانية ثم عادو إلى الجزائر وهم يسعون إلى إحياء علم التجويد والقراءات والعودة به إلى العهود الذهبية ما قبل الاستعمار الفرنسي.
إن من يطلع على الجزء الأول والثاني من كتابي دليل الطالبين إلى معرفة القراء الجزائريين المجازين سيلاحظ أن القراء الأحياء المترجم لهم إما قرؤوا على المشايخ الكبار الذين سيتحدث عنهم تلاميذهم في هذا الملتقى أو قرؤوا على تلاميذهم سواء في الديار الشامية أو الحجازية أو المصرية وهذا الذي قمت برصده منذ البحث الذي كتبته سنة 1998م بعنوان "إحياء السنة المهجورة القراءة سنة متبعة" حيث كان عدد القراء المجازين حينها يعدون على الأصابع وقد أرسل هذا البحث إلى أكثر من 150 جهة مسؤولين في وزارة الأوقاف، مفتشي التعليم القراني وأئمة المساجد مدراء الجامعات الاسلامية كان البحث يهدف إلى حث المسؤولين على ضرورة الاهتمام بعلم التجويد والقراءات بسبب الواقع المتردي الذي كان يعانيه في تلك الفترة.
سأحاول إن شاء الله إرسال الجزء الأول والثاني من كتاب دليل الطالبين إلى معرفة القراء الجزائريين المجازين إن أمكن مع الشيخ عبد الهادي لعقاب المشارك الجزائري الوحيد، وسأرسل إن شاء الله الجزء الاول من كتاب دليل الطالبات إلى معرفة القارئات الجزائريات المجازات إلى الجهة االمنظمة للملتقى بعد طبعه لاحقا لنقول للحاضرين" إن محتوى هذا الكتاب هو بذرة غرسها كبار مشايخ الإقراء رحمهم الله هي الان تنموا وقد بدأت تثمر الان فجزاكم الله خيرا وجعل الجنة مثواكم".

 
في أي ساعة يبدأ شيخ محمد بارك الله فيكم ؟
فقد سمعنا أن الافتتاح تأجل إلى ما بعد صلاة الظهر بدلا من العاشرة صباحا ؛ فنرجوا تأكيد المعلومة
 
تم تأجيل حفل الافتتاح إلى الساعة الواحدة ظهر هذا اليوم
 
السلام عليكم الواجب في مثل هذه المناسبات الكبيرةكهذا الملتقى الخاص بكبار قراء العالم الاسلامي أن تقوم القنوات الدينية كقناة اقرأ ومجد وخصوصا قناة أهل القرآن بنقل فعاليات الملتقى بالبث المباشر ،ولا نرضى بغير هذا .
أهل القرآن أهل الله وخاصته فلنجسد هذا عمليا ونثبت أنهم في قلوبنا وعقولنا كذلك ،إن من حق المسلمين في بقاع الارض أن يتابعوا ويستفيدوا مما سيتحدث عنه صفوة كبار قراء العلم الإسلامي.
 
نُقل حفل الافتتاح من خلال موقع جامعة الملك سعود
ولكن كان بطيئا جدا ومتقطعا !
حبذا لو حدد رابط آخر أو يتم تحسين النقل لمن لم يمكنه الحضور
أرجو أن يكون هناك تسجيل كامل لكل الوقائع والجلسات ، وترفع بعد الملتقى :
- إما على موقع الملتقى
- وإما على ملتقانا المبارك
 
تأملات في فعاليات حفل الإفتتاح

تأملات في فعاليات حفل الإفتتاح

السلام عليكم تابعت حفل افتتاح الملتقى عبر قناة أهل القرآن ونتمنى أن تستمر القناة بنقل فعاليات الملتقى على المبشر وكان بحق مميز ما لفت انتباهي في كلمة فضيلة الشيخ الدكتور سديس حديثه على ضرورة الاهتمام بموضوع جمع تراجم القراء وهذا ما كنا قد حثينا عليه في مشروع إنجاز موسوعة قراء العالم الإسلامي في كتاب "دليل الطالبين إلى معرفة القراء الجزائريين المجازين" وقد صدرت الطبعة الأولى منه سنة 1430ه الموافق لسنة 2009م،حينها أذكر أن بعض القراء المجازين كان يرفض طلبي بحجة أنه لازال في بداية الطريق أو أنه يخشى على نفسه الرياء أو أن الترجمة لا تكون إلا للموتى وهي حجج واهية كبييت العنكبوت وهي امتداد لتفكير الاخوة المغاربة قديما وهذا ما جعل علماء المغرب أقل شهرة من نظرائهم في المشرق وأبيات ابن حزم الأندلسي تدل على هذا المعنى ،كما تحدث فضيلة الشيخ السديس على البرامج التلفزيونية الخاصة باقراءات القرانية وكنا أدرجنا هذا الموضوع في الجزء الاول فتحدثنا عن برامج لشرح متون القراءات كاشاطبية والدرة وطيبة النشر وغيرها من طرف كبار المشايخ كالشيخ تميم الزعبي والشيخ الاخضر القيم والشيخ الحذيفي وغيرهم فتجربة الشيخ أيمن في برامجه الثلاثة كيف نقرأ القرآن والتلاوة الصحيحةو اتقان التلاوة تعتبر تجربة ناجحة وأشهد الله أن من بين الأسباب التي دفعتني إلى جمع التراجم هو برنامج كيف نقرا القران الذي كان الشيخ يتحدث فيه كثيرا عن الإجازة القرانية وكان لي تواصل مع الشيخ إلى أن حضر الملتقى الدولي الاول بقسنطينة سنة 2006م وكان عنوانه "القرآن الكريم منهج حياتنا وسبيل وحدتنا"
كما لفت انتباهي التكريمات التي خص بها كبار مشايخ الإقراء وآخرين ،ونهنيء الإخوة في المغرب الشقيق بهذه المناسبة على تكريم الشيخين السحابي والشيخ النابلسي ولعل قناة السادسة المغربية ساهمت في ذلك من خلال برنامج الكراسي العلمية حيث أن الشيخين لهما برنامجين في شرح الدرر والشاطبية هذا هو دور الإعلام في نشر العلم .
 
دلالات في تكريم المقرئ الشيخ منير التونسي

دلالات في تكريم المقرئ الشيخ منير التونسي

السلام عليكم تكريم المقرئ الشيخ أبي عبدالله منير بن محمد المظفر التونسي له دلالات كبيرة فهوبمثابة رد الاعتبار لشيخ كان من أبرز طلبة الشيخ العلامة المقرئ عبد الفتاح القاضي والذي جمع عليه العشر الصغرى وليس العشر الكبرى كما شاع ذلك في كتب التراجم وقد حقق في هذه المسألة فضيلة الدكتورعبد الله بن محمد بن سليمان الجار الله في مجلة ضياء العدد التاسع والشيخ منير التونسي يعود له الفضل بعد الله عز وجل في نشر رواية ورش من طريق الأصبهاني في كل من المغرب والجزائر ،وقد قرأ عليه الشيخ الجامع للقراءات العشر الصغرى والكبرى منصور بلحاج الوهراني وهو حاليا إمام خطيب بمسجد الرحمان بحي قومبطة بوهران ختمة كاملة بالقراءات العشر أتمها في أغسطس 1994م ولكن الظروف التي مرت بها الجزائر في تلك الفترة حالت دون أن يجيز الشيخ منير الشيخ منصور وعاد بعدها الشيخ لتونس حيث منع من الإقراء قرابة 18 سنة إلى أن فرج الله كربته فلله الحمد والمنة حيث حج هذه السنة وشاهدناه اليوم وهويكرم في الحفل الافتتاحي لكبار قراء العالم الاسلامي ومما زاد في غبطتي أنني سمعت من المقدم أنه يشغل حاليا منصب شيخ القراء بتونس فاللهم أعنه على النهوض بعلم القراءات بتونس دراية ورواية، كما أن تلميذه الشيخ منصور بلحاج هو أول جزائري يجاز في القراءات العشر الصغرى على الشيخ عاشور الخضراوي الهاملي بوهران الذي يعتبر أول شيخ يتصدر لإقراء العشر الصغرى بعد الاستقلال وهو ثاني من جمع القراءات العشر الصغرى بعد الاستقلال من دمشق الشام سنة 1990م على الشيخ عمر الريحان تلميذ الشيخ المدقق محمد سكر رحمه الله لم يسبقه في ذلك إلا الشيخ علي فروجي البليدي بقراءته على الشيخ عدنان الأبيض الدمشقي.
الشيخ منصور يود الذهاب إلى تونس للقاء شيخه بعد غياب دام 19 سنة ليتحصل منه على الإجازة حيث يوصل سنده بسند الشيخ عبد الفتاح القاضي رحمه الله ولعلها تكون ثالث ختمة له في القراءات العشر الضغرى بعد أن قرأختمة كاملة بالقراءات العشر الصغرى على الشيخ زكريا بسباسي الوهراني الذي جمع الصغرى مرتين والكبرى مرتين بجمهورية مصر العربية.
ونجدد خطابنا للقنوات الدينية ولقناة أهل القران وللدكتور عبد الله بصفر رئيس الهيئة العالمية لتحفيظ القران لعلاقة القناة بالهيئة" أوقفوا برامج القناة ودعونا نشاهد فعاليات الملتقى على المباشر، دعونا نستمع لأصحاب الفضيلة من كبار قراء العالم الاسلامي ثم نعلق على كل صغيرة وكبيرة في هذا الملتقى المبارك ملتقى أهل التفسير.
 
السلام عليكم كنت قد ذكرت في رسالتي السابقة وكان عنوانها "دلالات في تكريم المقرئ التونسي" "ووما زاد في غبطتي أنني سمعت من المقدم أنه يشغل منصب شيخ القراء بتونس" اتصلت اليوم بالشيخ الدكتور الجار الله حول تكريم الشيخ منيرولما سألته عن عبارة شيخ قراء تونس ذكر لي أنه ليس منصب كلف به ولكن العبارة كان لها معنى آخر يقصد به العرفان بهمته في طلب العلم وهذا ما مكنه من الحصول على الإجازة في القراءات العشر على علامة العصر الشيخ عبد الفتاح القاضي رحمه الله وكذلك لجهوده في الإقراء والتعليم،كما أخبرني أحد تلامذته الشيخ وهبي وهاب الجزائري المقيم في ولاية بشار أن الشيخ منير التونسي قبل أن يقصد الشيخ عبد العزيز عيون السود والشيخ عبد الفتاح القاضي كان يود المجئ إلى لجزائر للقراءة على الشيخ المقرئ نعيم النعيمي البسكري القسنطيني ،لما بلغه عنه من أخبار .
 
تعليقات أولية على توصيات أولية على ملتقى كبار قراء العالم الإسلامي

تعليقات أولية على توصيات أولية على ملتقى كبار قراء العالم الإسلامي

السلام عليكم نتأسف أولا أننا لم نتابع فعاليات هذا الملتقى التاريخي الذي جمع كبار قراء العالم الإسلامي عبر القنوات الدينية حيث قامت إحداها بنقل فعاليات حفل الإحتفال ثم الإختتام وإن كنا نعلم أنه سيتم لاحقا بث المحاضرات كاملة، ولكن حبنا للقرآن هو الذي جعلنا أكثر شغفا للبث المباشر.
تابعت قراءة التوصيات التي خلص إليها ملتقى كبار قراء العالم الإسلامي ،وكانت هامة جدا نسأل الله عز وجل أن تجسد على أرض الواقع خصوصا ما تعلق بموضوع العناية بتوثيق الإجازات القرآنية والتحقيق في أسانيد قراء العالم الإسلامي وأبشر االعلماء الأفاضل أنني وبعد صدور الجزء الأول من كتاب دليل الطالبين إلى معرفة القراء الجزائريين المجازين" وقد ترجمنا للقراء الأحياء ورسالة أخرى بعنوان دليل الطالبات إلى معرفة القارئات الجزائريات المجازات" سترسل نسخا إلى الكراسي العلمية بالجامعات الإسلامية التي تعني بالتحقيق في الإجازات والأسانيد القرآنية سنرسل نسخا إلى الهيئات العلمية بالحرمين الشريفين وإلى الهيئة العالمية لتحفيظ القرآن الكريم وغيرها من الهيئات، وحتى في الشقيقة جمهورية مصر العربية في انتظار عودة السلم والأمان إلى دمشق الشام بلد القرآن والقراءات ،سيكون الهدف من هذا التواصل الاستفادة من تجارب الدول الرائدة في مجال الإقراء خصوصا أننا في بداية الطريق.
لانريد أن يتكرر الإنغلاق الذي حصل في فترات من الزمن لنفاجأ بمعركة علمية بين المشارقة والمغاربة حول الطرق العشر النافعية ولانريد أن يحدث سجال كالذي حدث في قصة شمروخ وغيرها من القصص التي يعود سببها الرئيسي حول عدم التوثيق والعناية بتراجم القراء .
سيكون هذا الملتقى منطلقا للتواصل بين المغاربة والمشارقة وكتابنا وهو أول كتاب في ترجمة القراء الأحياء في المغرب العربي سيكون أول جسر نمده إليكم فالمدرسة الجزائرية المعاصرة في القراءات هي مزيج من مدارس الإقراء المشهورة الشام،الحجاز ،مصر.
 
كان من أبرز طلبة الشيخ العلامة المقرئ عبد الفتاح القاضي والذي جمع عليه العشر الصغرى وليس العشر الكبرى كما شاع ذلك في كتب التراجم وقد حقق في هذه المسألة فضيلة الدكتورعبد الله بن محمد بن سليمان الجار الله في مجلة ضياء العدد التاسع
إذا كان في الإمكان تنزيل مقال الدكتور الجار الله للاطلاع عليه؛ لأن شيخنا عبد الكبير أكبوب قرأ على الشيخ منير التونسي القراءات العشر من طريق الطيبة وأجازه بها، كما أن قولكم بأنه أدخل طريق الأصبهاني إلى المغرب والجزائر يتناسب مع هذا القول، زد على هذا أن الشيخ منير حي يرزق زاد الله في عمره، فيُسأل عن هذا الأمر وبهذا يزول الإشكال.
 
[FONT=&quot].السلام [/FONT][FONT=&quot]عليكم ورحمة الله وبركاته المقال موجود في مجلة ضياء العدد التاسع المؤرخة في شعبان عام 1433ه الموافق ل2013م المقال ضمن موضوع قراء العصر سير وعبر،عنوانه "عالم الدنيا وشيخ المقرئين عبد الفتاح بن عبد الغني بن محمد القاضي سيرة عطرة وتاريخ مجيد" بإمكانك تحميل كل أعداد المجلة من الشبكة العنكبوتية،وستجد في الصفحة 52 نسخة من إجازة الشيخ منير التونسي على الشيخ القاضي رحمه الله ،فالدكتور جار الله جزاه الله خيرا سافر إلى تونس قاصدا الشيخ وحاوره مطولا فهو من المدققين المحققين في التراجم بارك الله فيه فكثيرا ما يسدي إلي النصح في موضوع التحري والدقة ،أما قولك "....لأن شيخنا عبد الكبير أكبوب قرأ على الشيخ منير التونسي القراءات العشر من طريق الطيبة وأجازه" أعلق على كلمة أجازه "هل أعطاه سند مكتوب؟ لا أظن لأن الشيخ الدكتور جار الله بحث في ماهو أكبر من ذلك من خلال مسائلة تلامذة الشيخ عبد الفتاح هل كان شيخكم مجازا في العشر الكبرى الجواب الراجح أنه لم يكن كذلك لا،ه مجاز في العشر الصغرى من هنا نطرح سؤالا مهما كيف للشيخ منير أن يقرئ بالعشر الكبرى وهو مجاز في العشر الضغرى؟ الشيخ منير كان يحفظ الطيبة ولم يكن يحفظ الشاطبية، و حسبما فهمت من خلال اتصالي بالشيخ منير أو من خلال مسائلتي للدكتور جار الله الذي ناقش الشيخ في هذه المسألة أن الشيخ يرى أنه بإمكان المقرئ أن يقرئ بالقراءات إذا كان مطلعا متمكنا منها دراية وإن لم يتلقاها رواية.[/FONT]
 
توصيات ملتقى كبار قراء العالم الاسلامي " مدارس وأعلام "

توصيات ملتقى كبار قراء العالم الاسلامي " مدارس وأعلام "

أذعيت هذه التوصيات على قناة أهل القرآن مباشرة .

توصيات ملتقى "كبار القراء في العالم الاسلامي"

الحمد لله القائل " ورتل القرآن ترتيلا" ، والصلاة والسلام على خير خلق الله القائل :"الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة"
وبعد :
بحمد الله وتوفيقه وعونه عقد كرسي تعليم القرآن الكريم وإقرائه بجامعة الملك سعود ملتقى علميا عالميا بعنوان : ملتقى كبار القراء في العالم الإسلامي "مدارس وأعلام " في عاصمة المملكة العربية السعودية "الرياض " في الفترة من ١-٣ محرم عام ١٤٣٥ الموافق 4-6-2013م ، في رحاب جامعة الملك سعود بحضور علمي عالمي من كبار وشيوخ الإقراء في العالم الإسلامي اليوم ، برعاية كريمة من سمو أمير منطقة الرياض ونائبه ، وقد شرف الحضور افتتاحا ومداخلات جمهرة كبيرة من ذوي الفضل من أهل القرآن مشايخاً وطلاباً وعلى رأسهم سماحة مفتي عام المملكة العربية السعودية وأئمة الحرمين الشريفين، يقدمهم الرئيس العام لشئون الحرمين الشريفين معالي الشيخ أ. د عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس ، والشيخ د .علي الحذيفي إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف .

وفي ثلاثة أيام متوالية ألقيت 31بحثاً وورقة عمل من أبحاث الملتقى التي تدارست مدارس الإقراء وأعلام القراء في النصف الثاني من القرن الرابع عشر الهجري ، شارك في تقديمها ثلة من العلماء والباحثين من ١٤ دولة من دول العالم الاسلامي من السعودية ومصر والمغرب وليبيا والجزائر وتونس وفلسطين وسوريا والأردن والعراق وتركيا والسودان والهند وباكستان . واستمع الحضور لنماذج لقراءات قرآنية بأصوات المقرئين . رافق ذلك معرض قرآني مصاحب شاركت فيه ١٥ مؤسسة قرآنية. وغطته مجموعة من القنوات الفضائية

وخلص الملتقى عبر أبحاثه وأوراق عمله ومناقشاته إلى التوصيات التالية :
أولا: رفع برقية شكر لمقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني على التسهيلات والدعم الذي لقيه الملتقى ورواده من العلماء والقراء وليس ذلك بغريب على حكومة قاعدة الإسلام ومأرز الإيمان هذا الاهتمام والرعاية .
ثانيا : رفع برقية شكر لصاحبي السمو الملكي أمير منطقة الرياض ونائبه لتشريفهما حفل افتتاح ملتقى كبار القراء
ثالثا : رفع برقية شكر لوزارة التعليم العالي ،وجامعة الملك سعود التي رعت هذا اللقاء العلمي الفريد وجندت كل إمكاناتها البشرية والمادية لظهور هذه الاحتفالية العلمية بما يليق بها كجامعة الوطن .
رابعا : تخصيص جائزة باسم خادم الحرمين لكبار القراء وتكون بالشراكة بين كرسي تعليم القرآن واقرائه والرئاسة العامة لشؤن الحرمين الشرفين .بعد أخذ موافقة المقام السامي الكريمة على ذلك .
خامسا : إنشاء قاعدة بيانات لمدارس الإقراء والمقرئين في العالم اليوم ، وتوثيق ذلك صوتا وصورة . ونشر ذلك في وسائل النشر " كتبا ومؤلفات وتسجيلات وعلى الشبكة العالمية "
سادسا : إنشاء رابطة عالمية تعنى بكبار القراء وتاريخهم ومؤلفاتهم وطلابهم. والتنسيق مع الجهات المهتمة بهذا الأمر كالهيئة العالمية لتحفيظ القرآن . ومجمع القراء بمكة المكرمة والمجمع الملكي للقراءات والقران بالمغرب .
سابعا : عقد هذا الملتقى دوريا كل سنتين .
ثامنا : عقد مجالس إقراء لكبار القراء في الحرمين الشريفين " المسجد الحرام والمسجد النبوي " في أوقات محددة من السنة بشراكة بين كرسي تعليم القرآن وإقرائه والرئاسة العامة لشئون الحرمين الشريفين . بعد أخذ الموافقة على ذلك
تاسعا : تخصيص جزء من أوقاف جامعة الملك سعود لخدمة القرآن الكريم عبر كراسيها البحثية المعتنية بالقرآن وقسم الدراسات القرآنية

عاشرا : العناية بمشايخ الإقراء عبر تخصيص إدارة في وزارات الشئون الإسلامية في بلدان العالم الإسلامي تسمى " إدارة كبار القراء" للعناية بهم والإفادة من علمهم في اعتماد الإجازات القرآنية وتعيين الأئمة والمقرئين في المساجد .
حادي عشر: الدعوة لإشراف مشايخ الإقراء في العالم الإسلامي على التلاوات المنشورة في قنوات القرآن الفضائية وإذاعات القرآن في العالم الإسلامي لضبط ومراجعة هذه التسجيلات .
ثاني عشر: إنشاء لجنة لاعتماد وتوثيق أسانيد القراء والإجازات القرآنية بالتنسيق بين كرسي تعليم القرآن وإقرائه ومراجع الإقراء من كبار القراء في العالم الإسلامي لتوثيق الأسانيد واعتماد الإجازات القرآنية .
ثالث عشر: إنشاء جمعية علمية متخصصة في القراءات والاقراء . مقرها قسم الدراسات القرآنية بجامعة الملك سعود .
رابع عشر : انشاء مجمع للمقارئ يشرف عليه كبار القراء ويكون مرجعا لجميع المقارئ القرآنية
خامس عشر : استثمار وسائل الاعلام والتقنية الحديثة لنشر الاقراء والعناية بالقراءات عبر برامج وقنوات متخصصة
سادس عشر : العمل على إيجاد معلمة قرآنية شاملة وموسوعة علمية للقراءات تضم جميع الأبحاث العلمية والدراسات القرآنية .
سابع عشر : العمل على إيجاد مجلة علمية محكمة بعنوان " إقراء" تعنى بالأبحاث القرآنية في علوم القراءات والاقراء
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين . وصلى الله على محمد وأله وصحبه
الرياض 3 محرم 1435هـ الموافق 6 نوفمبر 2013م





 
السلام عليكم أساب عدم نشر الرد والتوضيح على الأخ سمير عمر
يبدو أن الأستاذ سالم لم يتنبه إلى أن رده انتقل إلى (صفحة2) فكرره، فقمت بحذف المكرر، فلما لم يجده كتب هذا الاستفسار.
 
السلام عليكم ورجمة الله وبركاته وبعد
فأتقدم بكل الشكر والتقدير لكرسي تعليم القرآن الكريم وإقرائه وجميع المسؤولين عنه على دعوة الحضور لهذا الملتقى الكبير المبارك في رحاب جامعة الملك سعود العريقة.
-كما أعرب عن الاستفادة الكبير من هذا الملتقى من خلال رؤية هؤلاء المشايخ المقرئين الكبار حفظهم الله وسماع أخبارهم ،وسيرة من سبقهم من المقرئين رحمهم الله، وكذلك قراءة ومتابعة الموضوعات المناقشة في جلساته التي تشتمل على مدارس وأعلام القران في العالم الإسلامي كالمدرسة السعودية والمصرية والشامية والمغربية وغيرها.
- ولعل أبرز المقترحات التي خطرت ببالي هي:
- أن يكون التقسيم عبر مدرسين كبيرتين (مشرقية ومغربية) ثم توزيعها على المدارس الحالية والمستجدة مستقبلا.
- أن يختار مصطلح المقرأة بدلا من المدرسة لشيوعه بين القراء.
-أن يكون هناك مزيد من الدراسات التي تؤصل لعلم تراجم القراء، وطرق توثيقهم والسبيل الأمثل حيث لوحظ أحيانا التوسع في نقد بعض التراجم وترك آخرين دون إشارة أو ملاحظة تكون إضافة لما ذكر في تراجمهم، ولعل اسلوب السيرة الذاتية أولا ثم كتابته بطريقة السيرة الغيرية (من الغير) مع توضيحات للجهة المسؤولة(وتكون غير معروفة ومحكمة) للسيرة الذاتية السابقة، طريقة في نظري هي الأنسب لتكون هذه التراجم مادة علمية يستفاد منها.
- أن يبدأ الكرسي على الفور بجمع أسماء المتصدين للإقراء في المؤسسات العلمية عبر طريق المراسلة ووضع فهرس لهم وأماكنهم وطريق الاتصال بهم. والله الموفق.
 
تنسيق

تنسيق

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،
تفضلوا :
شاهد فعاليات ملتقى كبار قراء العالم الإسلامي الافتتاح:
الجلسة الأولى : ملتقى كبار قراء العالم الإسلامي ـ الجلسة الأولى | شاشة
الجلسة الثانية : ملتقى كبار قراء العالم الإسلامي ـ الجلسة الثانية | شاشة
الجلسة الرابعة : ملتقى كبار قراء العالم الإسلامي ـ الجلسة الرابعة | شاشة
الجلسة الخامسة : ملتقى كبار قراء العالم الإسلامي ـ الجلسة الخامسة | شاشة
الجلسة السادسة : ملتقى كبار قراء العالم الإسلامي ـ الجلسة السادسة | شاشة
الجلسة السابعة : ملتقى كبار قراء العالم الإسلامي ـ الجلسة السابعة | شاشة
الجلسة الثامنة : ملتقى كبار قراء العالم الإسلامي ـ الجلسة الثامنة | شاشة
لقاء مع إمام الحرمين الشريفين الشيخ الدكتور علي الحذيفي : ملتقى كبار قراء العالم الإسلامي ـ لقاء الشيخ الدكتور علي الحذيفي | شاشة
حفل الختام والتوصيات : ملتقى كبار قراء العالم الإسلامي ـ حفل الختام والتوصيات | شاشة
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
عودة
أعلى