الأخ الفاضل المستكشف أشكرك كثيرا على نقولك المفيدة المدلله على المراد .
أما الأخ الفاضل ابن جماعة فأقول له أشهد الله أني أحترم القيمة العلمية المستنيرة لما تطرح ، ولكن هذه المرة ما أصاب قوسك الرمية ، ومن حقك أن تتردد في جوابك عن معتقد الشيخ ابن عاشور وكذلك موقفه من المجاز في القرآن الكريم؛ لأن جوابك فعلا يستحق التريث والتردد كونك ستدخل عالم النوايا لمن يطرح السؤال ، فشككت بقلمك في السائل حيث صورته بصورة متربص بعالم فاضل لا يشق له غبار .وكل ذلك لم يكن .
فالشيخ نحبه ونحب علمه برمته جملة و تفصيلا، لا نفرق بين عقيدته وبلاغته وشوارد ما كتب وجواهر ما خط يمينه ـ رحمه الله تعالى ـ وقد كنت في مرحلة الماجستير أعد خطة علمية ليكون تفسير ابن عاشور هو موضوع دراستي ، لكنني وجدت بكلية البنات جامعة الأزهر من سبقني بدراسة منهج الشيخ، وفي كلية أ صول الدين بالقاهرة من سجل عن التحرير والتنوير، ومن شغفي بابن عاشور وولده العالم الجليل محمد الفاضل بن عاشور الذي كان عضوا علميا في مجمع البحوث بالأزهر ومات في حياة والده وله " التفسير ورجاله " تمت بيني وبين أسرة ابن عاشور بتونس مراسلات لازالت عندي عن الشيخ ولم تنشر بعد .
ومن هنا أقول لكم لقد أخطأ سمك الرمية عندما افترضت في السائل سوء النية، ولكن بتجرد شديد قد أجد في الشيخ ما لا تجده أنت مثلا ، ومن هنا كان السؤال الذي لا زلت أكرره لذات المعرفة والعلم " ماذا عن معتقد الرجل ، وعن وجود المجاز في كتابه؟