درس أسبوعي مغرب كل أحد في التفسير (التعليق على تفسير البيضاوي) لـلدكتور عبدالرحمن الشهري

مركز تفسير

مركز تفسير للدراسات القرآنية
إنضم
30 مارس 2004
المشاركات
623
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
الرياض
01.png


سوف يبدأ الدكتور عبدالرحمن بن معاضة الشهري المشرف العام على الملتقى ، وأستاذ الدراسات القرآنية المشارك بجامعة الملك سعود درساً أسبوعياً في التفسير يتخذ من تفسير الإمام البيضاوي (أنوار التنزيل) متناً يُعلِّقُ عليه ، وينطلقُ منه ، وذلك في جامع الهدَّاب بحي الربيع بشمال الرياض (موقع الجامع www.alhaddabmosque.com) .
وذلك بداية من مغرب الأحد الموافق 7 ذي القعدة 1433هـ .
2845.jpg
نسأل الله أن ينفع بهذا الدرس ، وأن يوفق لإتمامه .
علماً أنه سوف يتم توثيق هذا الدرس إعلامياً ، وسوف يتم بثه مباشرة عن طريق موقع الجامع ، وعن طريق مركز تفسير للدراسات القرآنية من خلال قناة أهل التفسير .

الخميس 26 شوال 1433هـ
 
ماشاء الله لاقوة الا بالله
نسأل الله تعالى للدكتور الشهرى التوفيق والسداد
نفع الله به وبعلمه الاسلام والمسلمين
وفى إنتظار البث المباشر إن شاء الله.
 
اقتراح

اقتراح

سلام عليكم وبعد:
أسأل الله للجميع دوام التوفيق، والعافية، وأسأل الله لفضيلة الدكتور عبد الرحمن العلم النافع، والعمل الصالح، والتوفيق الدائم:
أما السؤال فهل التعليقات ستقتصر على مواضع من التفسير مختارة أم مرور على الكتاب كله، وهذا الأخير يتعارض مع عادة الدورات وقصر مدتها
كما أقترح من الإخوة القائمين على الملتقى، والقائمين على مركز تفسير، تسجيل اللقاءات وإعادة رفعا في قسم مرئيات المركز، أو موقع الملتقى على اليوتيوب، فالوقت المقترح قد يسعف الجميع، والله الموفق.
 
من باب الفضول العلمي : هل نستطيع التعرف على الهدف الرئيسي لاختيار أستاذنا الدكتور عبد الرحمن تفسير البيضاوي عن غيره في هذه الدورة .
مع فائق التقدير والاحترام
 
الحمد لله رب العالمين .
أشكركم على دعواتكم وأسئلتكم ، وأسأل الله أن يعين على إتمام هذا الدرس ، والوفاء بحقه .
هذا الدرس ليس دورة علمية تنتهي بوقت محدد ، وإنما هو درس مستمر لسنوات إن فسح الله في الأجل حتى ننتهي من تدريس كتاب البيضاوي كاملاً . وسبب اختيار تفسير البيضاوي ما يلي :
- جودة عبارة التفسير ودقتها وثراءها فيه ، مما يفسح المجال للتوسع والتعليق للوفاء بمعنى الآية .
- كثرة عناية العلماء به فهو أكثر التفاسير التي حظيت بالتحشية والتعليق تقريباً ، ولا ينافسه في ذلك إلا تفسير الجلالين ، وتفسير البيضاوي متقدم عليه .
- قلة عناية طلاب العلم اليوم به ، وندرة الدروس في التعليق عليه في السعودية خصوصاً .
من أجل ذلك أردت أن يكون درسي في التفسير منطلقاً من تفسير البيضاوي ، لأستفيد أولاً ويكون في ذلك إحياءً للعناية بهذا التفسير، وإبرازاً لمواضع تميزه ، والتنبيه على مواضع الخطأ فيه بقدر علمي واجتهادي ، وأسأل الله العون والسداد .

ومن باب التعاون على البر والتقوى ، فإنني أطلب من جميع الإخوة أصحاب العناية بتفسير البيضاوي مساعدتي بالدلالة والتوجيه والمقترحات لإنجاح هذا الدرس ، والاستفادة منه في إعادة اهتمام الناس بتفسير القرآن ، وتقريب معاني القرآن وعلومه للجميع، والمزج في الدرس بين تبسيط العبارة ، والارتقاء بفهم الناس ، وعدم حرمان طلاب العلم من الفوائد الدقيقة ، والمقترحات العلمية البحثية التي تظهر في أثناء الدروس والتعليق على الآيات وعلى كلام البيضاوي . وسأجعل هذا الدرس إن شاء الله مشروعاً علمياً لي شخصياً أنا المستفيد الأول منه ، وأرجو أن يمدني الله بعونه وتوفيقه، وأن يعينني على إصلاح قصدي ونيتي فيه . وسأحاول أن أجعل من هذا الدرس مادة علمية أسبوعية نتحاور حولها وننتفع بها جميعاً .
بارك الله فيكم وتقبل منا ومنكم .
 
موفق يا دكتور عبدالرحمن واختيار موفق بإذن الله، واسأل الله ان يعينك على إتمام هذا المشروع العلمي وأن يرزقك الإخلاص في القول والعمل ..
 
أعانكم الله ونفع بكم؛ يُوصى بالاختصار ، والتركيز على كشف المعنى العام، ومناقشة الطلاب في الإعراب واللطائف البلاغية وتوجيه القراءات، وتكليفهم بمراجعة ما يحتاج إلى مراجعة وبحث. أما التوسع فلا حدَّ له، بل هو مثبط للطلاب عن المواصلة.
 
وفقكم الله يادكتور ونفع بعلمكم, وجزاكم خيرا على جهودكم المتنوعة في خدمة الدراسات القرآنية, واختيار موفق للكتاب أسأل الله أن ييسر لكم إتمامه ويفتح عليكم.
 
نعم ما اخترت فضيلة الدكتور عبد الرحمن الشهري ، فمنذ زمن وأنا أحدث نفسي بما عزمت عليه من تدريس البيضاوي وظللت أقدم رجلا وأؤخر أخرى ليس شكا في قيمة الكتاب ولكن خوفا من جفاف الدرس وصعوبته على جمهور من طلبة العلم لم ينالوا حظا من علم التفسير قبل الهجوم على مثل تفسير القاضي . وعلم التفسير كما تعلمون مظلوم مهضوم حقه بين طلبة العلم كافة إلا من رحم الله وقليل ما هم .
ولقد صادف مشروعكم هذا وقتا رغب إلى فيه بعض إخواني هنا في مدينة العاشر من رمضان بمصر لإلقاء دروس في التفسير بدأتها بالفعل ببعض المقدمات وما زلت مترددا في تعيين كتاب يعتمد للتفسير ، فكان أن بلغني هذا النبأ السعيد عنكم ، وفي ذات الوقت أصدرت وزارة الثقافة المصرية طبعة مصورة لتفسير البيضاوي في مجلدتين على حاشية المصحف بثمن زهيد !!
فكان تلك أفؤل حسنة تترى !!
أخي الفاضل د. الشهري سعدت جدا بعزمتك الصادقة ، فسر على بركة الله ، ولعلنا نكون بالأثر.
 
وفقكم الله يا دكتور عبد الرحمن وأعانكم وسددكم ونفع بكم
وجعلنا الله وإياكم من الذين يمسكون بالكتاب وأقاموا الصلاة إنه لا يضيع أجر المصلحين
 
اللهم ألهم أخي د . عبد الرحمن الصواب في كل مايأتي ويذر وأعنه وانفع به . وجميع من قال آمين .
 
اقتراحات لدرس تفسير البيضاوي بتعليق الشيخ عبد الرحمن الشهري.

اقتراحات لدرس تفسير البيضاوي بتعليق الشيخ عبد الرحمن الشهري.

بسم1
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد الأنبياء والمرسلين.
أما بعد: فهذه مقترحات أضعها بين يدي شيخنا الحبيب الدكتور عبد الرحمن بن معاضة الشهري؛ للارتقاء بالدرس الذي ابتدأه في تفسير العلاّمة البيضاوي –رحمه الله-، وأرجو أن يكون فيها شيء من النفع والفائدة.
وقد جعلتُها في عشر فقرات على النحو الآتي:
1. أن يسبق الشروع في الكتاب = تعريف بتفسير البيضاوي، وأهميته، وعناية العلماء به، ومنهجه، وأفضل طبعاته، وأهم ما كُتب عليه من الحواشي والتعليقات.
2. بيان المنهجية المسلوكة في التعليق على الكتاب، والمدة المقررة لإنهائه.
ولا يخفى أثر المدة المقررة على منهجية الشرح والتعليق.
3. تقسيم التفسير على هيئة دروس، فعلى سبيل المثال: الدرس الأول: سورة الفاتحة، الدرس الثاني: أول خمس آيات من سورة البقرة، ويبين ذلك للطلاب في كل درس؛ ليحضّروا الدرس، ويدوّنوا الإشكالات، فإن تبيّن حلّها بالشرح فبها ونعمت، وإلا فتكون موضوع الأسئلة بعد الدرس.
4. الأصل فيمن يَدرس هذا الكتاب من الطلاب أن يكون متوسطاً في علوم الآلة، مقتدراً على فهم مصطلحاتها، ولكن واقع كثير من طلاب العلم التقصير الشديد في هذا الباب، ولذلك أقترح بيان مصطلحات هذه العلوم الواردة في الكتاب بإيجاز، لا سيما في الدروس الأولى، مع حثّ الطلاب على تقوية أنفسهم في هذه العلوم بقراءة كتب معينة، وسماع دروس المشايخ المعتنين بذلك، وأقترح في هذا المجال دروس الشيخ العالم الفاضل أحمد بن عمر الحازمي –حفظه الله-، فقد استمعتُ جملة منها، وأفدتُ منها كثيراً، وهي متوفرة على موقعه موقع فضيلة الشيخ / أحمد بن عمر الحازمي مسموعة ومفرّغة، ويعتري المفرّغة بعض الأغلاط، فالأفضل الجمع بين السماع والمرور على التفريغ في آن واحد.
5. التنبيه على ما أخطأ فيه المؤلف –رحمه الله- في المسائل العقدية بإيجاز، مع الإحالة لمن أراد التوسّع إلى الكتب التي حقّقت المسألة، وفنّدت شبه المخالف.
6. فتح صفحة في الملتقى لمناقشة كل دَرْس، بحيث يكون لكل درس موضوع مستقل.
7. تنزيل الدرس مسموعاً ومفرّغاً في موضوع مستقل عن موضوع المناقشة.
8. أن يستمرّ الدرس أسبوعياً دون انقطاع، إلا في أضيق الأحوال، فإن الانقطاع يورث الفتور، ويؤدي إلى انفضاض الطلاب، وتركهم الدرس.
9. محاولة الارتقاء بالمستوى العلمي والمهاري للطلاب من خلال العرض، والمناقشة.
10. أن يُراعى في الدرس كونه موجهاً لطلاب العلم في المقام الأول، فيكون بلغة علمية تأصيلية دقيقة.
وفي ختام هذه الفقرات أسأل الله أن يكتب لكم التوفيق شيخنا الفاضل، ويعينكم على إتمام هذا التفسير المبارك، وينفع بكم الإسلام والمسلمين.

 
جزاكم الله خيراً على دعواتكم الطيبة ، وحسن ظنكم ، وتشجيعكم . وأسأل الله العون والسداد .
وأشكر أخي العزيز ضيف الله الشمراني على هذه المقترحات القيمة ، وقد حفظتها وأسأل الله أن يعينني على الوفاء بحق هذا الدرس الذي سأكون المستفيد الأكبر منه ، وأسأل الله التوفيق والسداد .
 
سوف نبدأ الدرس إن شاء الله تعالى مغرب يوم غد الأحد 7 ذي القعدة 1433هـ .
ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم ، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم .
 
زادكم الله إخلاصأ وتوفيقاً

زادكم الله إخلاصأ وتوفيقاً

بارك الله فيكم يا شيخنا , وزادكم إخلاصاً وتوفيقاً وسداداً , ونفع بكم وأجرى من الخير على يديكم ما يُعلى به قدركم عنده سبحانه وتعالى ..
 
اللهم الهمنا مراشدنا واعذنا من شرور انفسنا ..لعلي أكون بإذن الله ضمن الحضور هذه الليلة ..موفق يادكتور عبدالرحمن ...!!!
 
أسأل الله أن يحفظكم ويرعاكم ...مقدار فرحتي لايوصف بهذا الخبر، أسأل الله أن يحيي على يديكم سنة تدريس متون التفسير ويكون لكم أجرها وأجر من عمل بها.
 
خَبَرٌ سَارٌّ، أسأل الله أن يُعينَكُم على إتمام هذا الْمَشْرُوعِ الكبيرِ، وأن ينفع بكم، ويُعْلِيَ قدْرَكُمْ في الدَّارَيْنِ.
 
تبين لي بعد التتبع لطبعات تفسير البيضاوي الكثيرة أنها ضعيفة جدا ، ولا تأمن أثناء القراءة للنص لكثرة السقط والخلل ، ومن أمثل الطبعات التي وجدتها ، طبعة دار الرشيد ببيروت ومؤسسة الإيمان ببيروت التي حققها وعلق عليها محمد صبحي حسن حلاق ، ومحمد أحمد الأطرش ، وتقع في ثلاثة مجلدات كبار الحجم .
2854.jpg

فمن وجدها فهي جيدة ومناسبة إن شاء الله .
ثم يأتي بعدها طبعة دار إحياء التراث التي كتب مقدمتها محمد بن عبدالرحمن المرعشلي ، وهي في مجلدين كبيرين في خمسة أجزاء . وهي غير مخدومة ولكن طباعتها لا بأس بها .​
2856.jpg

ومثلها في الضعف والرداءة طبعة دار صادر في مجلدين .​
2857.jpg
وهي غير مخدومة بأي حواشي ، والنص مليئ بالسقط ، ولكن حرفها واضح .
ثم تأتي طبعة دار الكتب العلمية في نفس المرتبة . وما أحوج هذا التفسير النفيس للتحقيق تحقيقاً علمياً يليق به وبمكانته عند العلماء .​
 
6. فتح صفحة في الملتقى لمناقشة كل دَرْس، بحيث يكون لكل درس موضوع مستقل.
7. تنزيل الدرس مسموعاً ومفرّغاً في موضوع مستقل عن موضوع المناقشة.
بارك الله فيكم على هذه الأفكار المقترحة و جعلنا الله من الّذين يستمعون القول فيتّبعون أحسنه.


و جعلنا الله من الّذين يستمعون القول فيتّبعون أحسنه.
 
ربما لو تم عرض نص البيضاوي المشروح على الشاشة أثناء المونتاج لكان مفيداً للمشاهد أكثر .ويكون ذلك متزامناً مع قراءة القارئ للنص . لعلي أبلغ هذا للزملاء في التوثيق جزاهم الله خيراً .
 
السلام عليكم و رحمة الله.

هل تم تسجيل درس الأحد الماضي؟ و درس البارحة؟
لم أجد سوى الدرس الأول على الشبكة!

جزيتم خيرا.
 
جزاكم الله خيرا
ونرجوا المتابعة ووضع الدروس اولا بأول بارك الله فيكم
لأنه مما يزهد الطالب فى المتابعة ان الإخوة ينشطون فى وضع أول الدروس ثم بعد ذلك يهملون رفع بقية الدروس
بارك الله فى الشيخ عبد الرحمن وحفظه
 
أسأل الله تعالى لأخي العزيز د.عبدالرحمن التوفيق والسداد، وأن يفتح عليه بما فتح على أهل العلم من قبل.
ومن الجميل أن يستفاد من هذه الطريقة، وهي ما يعبر عنه في عصرنا: بـ(مشروع العمر) الذي يجعله الإنسان ممتدا لسنوات، ويضع فيه خلاصة علمه في الفن الذي يحسنه، وإني لأرجو لأبي عبدالله أن تقرّ عينه بهذا، إن ربي على كل شيء قدير.
 
أسأل الله تعالى لأخي العزيز د.عبدالرحمن التوفيق والسداد، وأن يفتح عليه بما فتح على أهل العلم من قبل.
ومن الجميل أن يستفاد من هذه الطريقة، وهي ما يعبر عنه في عصرنا: بـ(مشروع العمر) الذي يجعله الإنسان ممتدا لسنوات، ويضع فيه خلاصة علمه في الفن الذي يحسنه، وإني لأرجو لأبي عبدالله أن تقرّ عينه بهذا، إن ربي على كل شيء قدير.

جزاكم الله يا أبا عبدالله وتقبل منا ومنكم .
إني لأرجو بركة هذا الدرس ، وأنا المستفيد الأول وربما الأخير من هذا الدرس ، فقد أعادني مرة أخرى لمراجعة مسائل التفسير والعلوم المساندة له ، وأصبح يوم الأحد يوماً علمياً أتفرغ فيه للبحث والدرس والمذاكرة ، وأسأل الله أن يصلح فساد قلبي ، وأن يرزقني وإياكم حسن القصد ، وأن يعيننا على الاستمرار في هذا الدرس والانتفاع بعلم كتاب الله .
 
في الأسبوع الماضي صليت مغرب الأحد في جامع الهداب فإذا الدرس بعد الصلاة للشيخ د. عبدالرحمن الشهري في تفسير البيضاوي، بقيت لأستمع إلى الدرس فاستمتعت، فعزمت على حضور الدرس ما استطعت..
 
في الأسبوع الماضي صليت مغرب الأحد في جامع الهداب فإذا الدرس بعد الصلاة للشيخ د. عبدالرحمن الشهري في تفسير البيضاوي، بقيت لأستمع إلى الدرس فاستمتعت، فعزمت على حضور الدرس ما استطعت..

هذا تواضعٌ منكم يا دكتور يوسف رضي الله عنك وأرضاك ، وقد تشرفتُ بحضوركم جزاكم الله خيراً ، وأتشوفُ - كما أخبرتكم - لأي توجيه أو إفادة ترونها مفيدةً لي في هذا الدرس ، نسأل الله أن ينفعنا جميعاً بعلم كتابه ، وأن يعيننا على العمل .
 
بحثت عن الدرس الخامس على الإنترنت فلم أجده والرجاء من الأخوة أن يدلوني على مكانه
وجزاكم الله خيرا
 
بحثت عن الدرس الخامس على الإنترنت فلم أجده والرجاء من الأخوة أن يدلوني على مكانه
وجزاكم الله خيرا

أظن أنَّ هذا الدرس لم يتم توثيقه من قبل المركز ، ولكنه سجل من قبل إدارة الجامع نفسه، ولعلك تجده على موقع جامع الهداب نفسه
http://www.alhaddabmosque.com/ar/default.aspx
 
يمكن الآن تحميل نسخة إلكترونية من أجود طبعة لتفسير البيضاوي ، وجزى الله أخي المساهم خيراً .
http://vb.tafsir.net/tafsir33762/

الحمد لله أني بحثت قبل أن أسأل حضرتك عن أفضل طبعة لأني كنت متأكد أن حضرتك تكلمت عن هذا الموضوع في مكان ما في الملتقى خاصةً وأنك تصديت للتعليق عليه.
جزاك الله خيراً
لا يبقى إلا أن يكرمنا الأخ المساهم بتصوير طبعة دار النفائس لمدارك التنزيل للنسفي إن شاء الله .
 
عودة
أعلى