دراسة الاختلاف الوارد في حديث شيبتني هود وأخواتها

إنضم
05/07/2004
المشاركات
2
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد:
فنزولاً عند رغبة الأخ الفاضل المفضال عبدالرحمن الشهري وفقه الله وجميع العاملين في هذا الملتقى إلى كل خير، فقد رغبت في المشاركة بكتابة هذا الموضوع لعلاقة الحديث بفضائل القرآن.
ولطول التخريج والدراسة فقد أرفقتها على ملف مع هذه المشاركة.
آمل التكرم بالاطلاع وستر العيب ، وإسداء النصح.

[align=center]دراسة الاختلاف الوارد في حديث شيبتني هود وأخواتها[/align]

أخوكم سعيد الرقيب.
[email protected]
[email protected]
 
شكر الله للشيخ سعيد هذا المبحث الحديثي في تخريج هذا الحديث المشهور ، الذي توصل فيه إلى أنه ضعيف جداً ، وذكر أن مما يضعفه معارضته لحديث أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم قبض وليس في رأسه ولحيته عشرون شعرة بيضاء " ، رواه البخاري في صحيحه ، كتاب :المناقب ، باب (20 ) : صفة النبي صلى الله عليه وسلم 3/452 ح ( 3354 ) ، ومسلم في صحيحه ، كتاب : الفضائل ، باب ( 31 ) : صفة النبي صلى الله عليه وسلم ومبعثه وسنه 4/1824 ح ( 2347 ).
*************************
وعندي سؤال : وجدت في موسوعة فضائل سور وآيات القرآن الكريم للشيخ محمد بن رزق طرهوني طريقاً آخر لهذا الحديث عند الطبراني من حديث عقبة بن عامر أن رجلاً قال : يا رسول الله شبت ، قال : ( شيبتني هود وأخواتها) .
وقد ذكر المصنف أن إسناده حسن ،وقد قال الهيثمي في المجمع:رجاله رجال الصحيح 7/37 .
وقال السيوطي في الدر المنثور : أخرجه الطبراني وابن مردويه بسند صحيح 3/319 .

ثم قال المصنف : ( فائدة : هذا الطريق قد فات الدار قطني في علله عند استقرائه لطرق هذا الحديث . )

ينظر الكتاب المشار إليه : 1/293-308 .

فما تعليقكم يا شيخنا الكريم على هذا ، وخاصة أني لم أرَ رواية عقبة بن عامر في بحثكم ؟
 
شكر الله لأخي العزيز الدكتور سعيد الرقيب هذا البحث الممتع حول هذا الحديث . وقد وجدت موضوعاً ذا صلة به ، فقد سُئلَ الشيخ الدكتور حاتم بن عارف الشريف العوني حفظه الله ورعاه عن هذا الحديث فأجاب بجوابٍ أحببت نقله للفائدة . وهذا نصه :

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:
حديث النبي صلى الله عليه وسلم: "شيبتني هود وأخواتها" له طرق عديدة، وأقواها إسناداً حديث عقبة بن عامر –رضي الله عنه-: أن رجلاً قال: يا رسول الله، شِبْتَ! قال: "شيبتني هودٌ وأخواتها". أخرجه الطبراني في الكبير (17/286-287)، وإسناده حسن.
وأمّا قول الدارقطني في سؤالات السهمي (رقم9): "شيبتني هود والواقعة" معتلة كلها. فيُحمل على وجوه رواية الحديث المشهورة عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه، والتي أطال الدارقطني في ذكر اضطراب رواتها في العلل (1/193-211) (رقم 17)، (4/347-348).
وهذا الوجه المضطرب إن كان لا يصح إلا مرسلاً: كما ذهب إليه أبو حاتم الرازي في العلل (1394،1326)، فيبقى أنه نافع في المتابعات والشواهد.
وللحديث أكثر من وجه مرسل تؤيّد ثبوته (طبقات ابن سعد: 1/374-376). ولذلك حسّن الترمذي الحديث، مع كونه عرض لذكر علله والاختلاف فيه (رقم3297).
ومما يستأنس به ما صحّ عن العالم الزاهد الثقة أبي علي محمد بن عمر بن شَبُّوْيَه الشَبُّوْيِيّ (المتوفى بين 370هـ إلى 380هـ) أنه رأى النبي -صلى الله عليه وسلم- في المنام، فقال: "يا رسول الله رُوي عنك أنك قلت: "شيبتني هود"؟ قال: نعم. فقال: ما الذي شيبك منها: قصص الأنبياء، وهلاك الأمم؟ قال: "لا، ولكنه قوله تعالى: "فاستقم كما أمرت" [هود:112] شعب الإيمان للبيهقي (2215)، وتاريخ الإسلام للذهبي (8/497). والله أعلم. والحمد لله رب البرية والصلاة والسلام على هادي البشرية وعلى أزواجه والذريّة.

المصدر
 
بسم الله الرحمن الرحيم
في البداية أحيي الدكتور سعيد الرقيب على طرحه للموضوع القيم المتعلق بفضائل القرآن، حيث أفاد وأجاد في دراستـه من حيث البحثُ على الاختلافات الواردة في روايته، وبيان أوجهها، والتعليق عليها...إلخ.
ونظراً لأهميته دراسة هذا الحديث وتخريجه، أستسمح الدكتور سعيد الرقيب حفظه الله أن أشاركه في ذلك، رجاء الجزاء الحسن من الله عز وجل، مقتصراً في ذلك على رواية عكرمة، عن ابن عباس، وذلك بتخريجها والتعليق عليها اعتماداً على آراء علماء الحديث في الموضوع.
*إن الحديث موضوع الدراسة، رواه عكرمة ، عن ابن عباس قال:قال أبو بكر:يا رسول الله، ما شيبك ؟ قال:(شيبتني هود ، والواقعة ، والمرسلات ، وعم يتساءلون ، وإذا الشمس كورت) (*).
---------------------------
(*)- الحديث أخرجه ابن أبي شيبة في مصنفه واللفظ له قال : حدثنا أبوالأحوص، عن أبي إسحاق- السبيعي- عنه به 7/201 ورجاله ثقات.
والترمذي في سننه قال : حدثنا أبو كريب ، حدثنا معاوية بن هشام ،عن شيبان ،عن أبي إسحاق به . وقال :هذا حديث حسن غريب ، لا نعرفه من حديث ابن عباس إلا من هذا الوجه …. وزاد قائلا: [ وروى أبو بكر بن عياش، عن أبي إسحاق ، عن عكرمة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم، نحو حديث شيبان عن أبي إسحاق ، ولم يذكر فيه عن ابن عباس . حدثنا بذلك هاشم بن الوليد الهروي ، حدثنا أبو بكر بن عياش ] . كتاب التفسير، باب ومن سورة الواقعة 5/193-194،ح3308.
وأبو بكر أحمد بن علي المروزي في مسند أبي بكر الصديق بإسنادين :
*الأول: قال : حدثنا أبو كريب ، حدثنا معاوية بن هشام – القصار – عن أبي إسحاق به، ص :68-69 ،ح 30 .
*الثاني : قال : نا عثمان بن أبي شيبة ، قال: حدثنا أبوالأحوص، عن أبي إسحاق، عن عكرمة قال: قال أبو بكر به ص: 69 ،ح 31 وفي هذا السند انقطاع لكون عكرمة لم يدرك أبا بكر الصديق .
وأبو يعلى في مسنده بإسنادين :
*الأول: قال: حدثنا خلف بن هشام، حدثنا أبو الأحوص، عن أبي إسحاق، عن عكرمة قال: قال أبو بكر به 1/85-86،ح102.
*الثاني: قال: حدثنا العباس بن الوليد النرسي، حدثنا أبو الأحوص، عن أبي إسحاق، عن عكرمة قال: قال أبو بكر: فذكر نحوه 1/86،ح 103.
والدرقطني في علله بخمسة بأسانيد:
*الأول:قال: حدثنا أبو بكر النيسابوري، حدثني يوسف بن سعيد بن مسلم(ح).
وحدثنا أحمد بن محمد بن عبد الله بن زياد، ثنا محمد بن الفرج الأزرق، قالا: ثنا عبيد الله بن موسى، ثنا شيبان، عن أبي إسحاق به1/201.
*الثاني: قال:حدثنا محمد بن القاسم بن زكريا المحاربي، قال: حدثنا أبو كريب محمد بن العلاء(ح). وحدثنا أحمد بن محمد ابن زياد، قال: ثنا عبد الله ابن أحمد بن حنبل، ثنا محمد بن العلاء (ح).
وحدثنا عبد الله بن محمد بن الناصح الفقيه، ثنا أحمد ابن علي بن سعيد القاضي، حدثنا أبو كريب، حدثنا معاوية بن هشام، عن شيبان، عن أبي إسحاق به 1/201.
*الثالث: قال: قال: حدثنا أبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي سعيد البزار، وأحمد بن محمد بن سعيد، قالا: ثنا الفضل بن يوسف بن يعقوب الجعفي، ثنا سعيد بن عثمان الخزار، ثنا إسرائيل، عن أبي إسحاق به1/201.
*الرابع: قال: حدثنا الحسن بن سعيد العرزمي، وعلي بن محمد بن عبيد الله الحافظ، قالا: ثنا علي بن الحسين بن عبيد ابن كعب القرشي (ح).
وحدثنا أحمد بن محمد بن سعيد، ثناأحمد بن بن يحيى الصوفي، ومحمد بن عبيد بن عتبة، قالوا: ثنا إسماعيل بن صبيح، ثنا إسرائيل، عن أبي إسحاق به1/201-202.
*الخامس: قال: حدثنا القاضي أبو العباس أحمد بن عبد الله بن نصر بن بحير الهذلي، ثنا أبو مروان أبان بن عبد الله بن كردوس الحراني القرشي، ثنا الحسن بن محمد بن أعين، ثنا زهير، عن أبي إسحاق به1/202.
والحاكم في المستدرك بإسنادين :
* الأول : قال : حدثني أبو عمرو محمد بن جعفر بن محمد بن مطر ، قال : حدثني أبو محمد جعفر بن أحمد بن نصر الحافظ ، حدثنا أبو كريب ، حدثنا معاوية بن هشام ، عن شيبان ، عن أبي إسحاق به . وقال :هذا حديث صحيح على شرط البخاري ولم يخرجاه . ووافقه الذهبي في التلخيص 2/2/37،ح 3314 .
*الثاني : قال : أخبرني أبو بكر محمد بن جعفر المزكي ، حدثنا محمد بن إبراهيم العبدي ، حدثنا مسدد بن مسرهد ، حدثنا أبو الأحوص ، عن أبي إسحاق الهمداني به وقال : هذا حديث صحيح على شرط البخاري ولم يخرجاه . ووافقه الذهبي في التلخيص 2/ 518،ح 3777.
والبغوي في تفسيره قال: أخبرنا أبو محمد عبد الله بن عبد الصمد الجوزجاني ، أنبأنا أبو القاسم علي بن أحمد الخزاعي ، أنبأنا أبو سعيد الهيثم بن كليب ، حدثنا أبو عيسى الترمذي ، ثنا أبو كريب محمد بن العلاء ، ثنا معاوية بن هشام ، عن شيبان ، عن أبي إسحاق به 3/341-342
وذكره ابن أبي حاتم في علل الحديث وقال : سئل أبي عن حديث أبي إسحاق ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، قال أبو بكر للنبي صلى الله عليه وسلم به . الحديث متصل أصح كما رواه شيبان، أو مرسلا كما رواه أبو الأحوص ؟ ، قال : ( مرسل أصـح ) 2/110ح 1826، والقرطبي في أحكام القرآن وعزاه إلى الترمذي 9/1 ، والزيلعي في تخريج أحاديث الكشاف وعزاه إلى الترمذي والبزار2/149، وابن كثير في تفسيره نقلاعن أبي يعلى والترمذي سندا ومتنا 2/674 ، والهيثمي في زوائد أبي يعلى 3/94،ح 1181 ، ومجمع الزوائد وقال : رواه الطبراني في الأوسط ورجاله رجال الصحيح ، ورواه أبو يعلى ، إلا أن عكرمة لم يدرك أبا بكر 7/117،ح 11072، وابن حجر في المطالب العالية معلقا عن عكرمة قال: قال أبو بكر به. وقال:(مرسل صحيح، إلا أنه موصوف بالاضطراب)3/342،ح 3650 ، والسيوطي في الدرالمنثور وعزاه إلى الترمذي، وابن المنذر، والحاكم، وابن مردويه، والبيهقي في البعث والنشور عن عكرمة ، عن ابن عباس به (وقد رجعتُ إلى البعث والنشور للبيهقي ولم أعثرعليه) ، وابن مردويه عن عكرمة مرسلا، 3/319 ، والعراقي في المغني بهامش إحياء علوم الدين للغزالي وعزاه إلى الترمذي، والحاكم 4/438 .
والله ولـي التوفيق والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركـاته.
*الدكتور الهاشمي برعدي الحوات
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد:
فنزولاً عند رغبة الأخ الفاضل المفضال عبدالرحمن الشهري وفقه الله وجميع العاملين في هذا الملتقى إلى كل خير، فقد رغبت في المشاركة بكتابة هذا الموضوع لعلاقة الحديث بفضائل القرآن.
ولطول التخريج والدراسة فقد أرفقتها على ملف مع هذه المشاركة.
آمل التكرم بالاطلاع وستر العيب ، وإسداء النصح.

[align=center]دراسة الاختلاف الوارد في حديث شيبتني هود وأخواتها[/align]

أخوكم سعيد الرقيب.
[email protected]
[email protected]


الرابط لا يوجد فيه شيئ

فهل يمكن الحصول على البحث؟
 
البحث عندي على جهازي يا أبا ممجاهد وسأرفعه مرة أخرى إن شاء الله ، فقد حدث خلل في الروابط السابقة .
 
عودة
أعلى