حسن عمر عمر
New member
بسم1 هذه المسألة للمناقشة
أرى أن الخلل في تدريس القرآن والقراءات يكمن في تركيزنا الكامل على الحفظ ثم الحفظ ثم الحفظ....
مما أدى إلى عدم انتشار الثقافة القرآنية والوعي القرآني بين الأمة مع كونه المصدر الأول أمر يلفت النظر،في حين نجد الاهتمام بالثقافة . الحديثية أكثر وهو أمر حسن ولكن يجب أن نعتني بالثقافة القرآنية قبل الحديثية.
وإذا رجعنا إلى الصحابة رضون الله عليهم نجد أن تعاملهم مع القرآن يخالف تعاملنا تماما انظر الى قول ابن مسعود كَانَ الرَّجُلُ مِنَّا إِذَا تَعَلَّمَ عَشْرَ آيَاتٍ ، لَمْ يُجَاوِزْهُنَّ حَتَّى يَعْرِفَ مَعَانِيَهُنَّ وَالْعَمَلَ بِهِنَّ " . وقول جندب: «كُنَّا مَعَ نَبِيِّنَا - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فِتْيَانًا حَزَاوِرَةَ، فَتَعَلَّمْنَا الْإِيمَانَ قَبْلَ أَنْ نَتَعَلَّمَ الْقُرْآنَ، ثُمَّ تَعَلَّمْنَا الْقُرْآنَ فَنَزْدَادُ بِهِ إِيمَانًا، فَإِنَّكُمُ الْيَوْمَ تَعَلَّمُونَ الْقُرْآنَ قَبْلَ الْإِيمَانِ».
كانو يهتمون باللب ونحن نهتم بالقشور. والله أعلم.
حسن بن عمر
أرى أن الخلل في تدريس القرآن والقراءات يكمن في تركيزنا الكامل على الحفظ ثم الحفظ ثم الحفظ....
مما أدى إلى عدم انتشار الثقافة القرآنية والوعي القرآني بين الأمة مع كونه المصدر الأول أمر يلفت النظر،في حين نجد الاهتمام بالثقافة . الحديثية أكثر وهو أمر حسن ولكن يجب أن نعتني بالثقافة القرآنية قبل الحديثية.
وإذا رجعنا إلى الصحابة رضون الله عليهم نجد أن تعاملهم مع القرآن يخالف تعاملنا تماما انظر الى قول ابن مسعود كَانَ الرَّجُلُ مِنَّا إِذَا تَعَلَّمَ عَشْرَ آيَاتٍ ، لَمْ يُجَاوِزْهُنَّ حَتَّى يَعْرِفَ مَعَانِيَهُنَّ وَالْعَمَلَ بِهِنَّ " . وقول جندب: «كُنَّا مَعَ نَبِيِّنَا - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فِتْيَانًا حَزَاوِرَةَ، فَتَعَلَّمْنَا الْإِيمَانَ قَبْلَ أَنْ نَتَعَلَّمَ الْقُرْآنَ، ثُمَّ تَعَلَّمْنَا الْقُرْآنَ فَنَزْدَادُ بِهِ إِيمَانًا، فَإِنَّكُمُ الْيَوْمَ تَعَلَّمُونَ الْقُرْآنَ قَبْلَ الْإِيمَانِ».
كانو يهتمون باللب ونحن نهتم بالقشور. والله أعلم.
حسن بن عمر