خلاصة مقال ضوابط الإجازة

إنضم
22/05/2006
المشاركات
2,552
مستوى التفاعل
11
النقاط
38
العمر
59
الإقامة
الرياض
ضوابط الإجازة
ضوابط الإجازة تختلف من شخص إلى آخر بحسب قوة الشيخ وتمكنه وتعدد قراءته على مشايخ، وهذا يلمسه كل من قرأ على شيخ تعدد سنده ، فكلما تعددت قراءة الشيخ قوي طرحه مع طالب الإجازة.
لكن هناك اساسيات اجتمع عليها أهل هذا الفن ، وتقبلوها بالرضا
مثال تحفة الأطفال كمقدمة للبمتدئين
وشرح الجزرية كمقدمة وبداية للمجاز وليست نهاية كما ذكر ذلك شيخ المقرئين الإمام ابن الجزري
فقد قال :
وبعدُ إن هذه مقدمة فيما على قارئه أن يعلمه
إِذْ وَاجِــبٌ عَلَيهِمُ مُحَتَّــمُ قَبـْلَ الشُـرُوعِ أَوَلاً أَنْ يَعْلَمُوا
وبدأ يعدد المهارات وسأقوم بتجزئتها للتوضيح: وهي كما يلي:
1 - مَخَارِجَ الحُـرُوفِ وَالصِّفَاتِ لِيَلْفِظُـوا بِأَفْصَـحِ اللُّغَــاتِ
2- مُحَـرِّرِي التَّجْوِيـدِ
3- وَالمَوَاقِفِ
4- وَمَا الَّذِي رُسِـمَ فِي المَصَاحِفِ مِنْ كُلِّ مَقْطُوعٍ وَمَوصُولٍ بِهَا وَتَاءِ أُنْثَى لَمْ تَكُـنْ تُكْتَبْ بِهَـا
وكل مهارة مما ذكرها الإمام ابن الجزري تحتاج إلى فهم وممارسة وتطبيق عملي .
وللأسف نلاحظ قيام البعض بعمل دورة مكثفة في خلال أسبوعين أو ثلاثة اسابيع حيث يسمع الطالب على شيخه القرآن ، ثم يمنحه الإجازة بالسند المتصل قراءة وإقراء، وكثير من هؤلاء لا علم له بهذه المهارات سوى بعض التطبيقات العملية، وإذا سألته مخرج حرف أو صفته ، أو حكم تجويدي ، أو وقف اضطراري لا يعرف
فماذا سيفعل عندما يُعلمُ غيره بعد أن نال السند قراءة وإقراء؟؟!!
كيف سيرد إذا سأله الطالب في حكم أو مخرج أو صفته أو غير ذلك؟!!
والمقترح في هذه الدورات المكثفة أن يعطى شهادة حفظ ، وليس إجازة .
أو يشترط القائمين على هذه الدورة على الطالب حضور عدة دورات لتدريب الطالب على المهارات اللازمة للإجازة .
ومن الدورات المقترحة :
دورة في المخارج والصفات
دورة في أحكام النون الساكنة والمدود
دورة في اللامات السواكن والراءات
دورة في أحكام الإدغام
دورة في المقطوع والموصول
دورة في التاءات
دورة في الرسم العثماني
دورة في الياءات الزوائد
دورة في ضوابط الرواية
سلسلة دورات في الوقف والابتداء
دورة في أساسيات اللغة العربية
دورة في أصول العقيدة
دورة في أصول التفسير
دورة في أساسيات علم الوقف
دورة في الوقف اللازم
دورة في الوقف على كلا
دورة في الوقف على بلى ونعم
دورة في الوقف على كذلك وذلك
دورة في التطبيق على مهارة الروم والإشمام
من خلال تسميع بعض الأجزاء وصلا وروما وإشماما.
فإذا أنجز الطالب هذه الدورات وتمرس عليها عمليا نال الإجازة وبذلك يكون مستحقا للإجازة
معاهد القراءات :
ومن يتتبع مناهج معاهد القرءات في مصر في دراسة رواية حفص عن عاصم يجد أنهم يدرسون التحفة والجزرية ، واللغة العربية وعلوم القرآن وشيء من الفقه والتفسير، إلخ في عدة سنوات ، مع أنه بعد ذلك كله لا يأخذ سندا متصلا عن النبي ، إلا إذا قرأ على شيخ بعد دراسة المعهد ويبدأ معه رحلة ثانية من طلب العلم والتعلم والمدارسة، بخلاف ما نرى اليوم من أن يأتي شخص ويقرأ ختمة على شيخ دون دراسة أحكام ولا وقف، ثم ينال الإجازة ولا حول ولا قوة إلا بالله .
والسبب في ذلك من وجهة نظري ما يلي:
1- تعاطف بعض المشايخ مع بعض الطلاب لعدم رغبتهم في دراسة أحكام التلاوة، أو بعض الفنون كالوقف أو اللغة
2 ضعف الشيخ نفسه وعدم أهليته وقدرته على منح الإجازة على الوجه اللائق بها فيكتفى بقراءة الطالب
وهناك أسباب أخرى أتحفظ عن في ذكرها
وقد ذكر لي بعض المشايخ المهرة أن المشايخ الأولين كان لهم سنة عند نهاية الختمة بأن يقوموا باستدعاء شيخين لاختبار الطالب قبل منحه الإجازة وشيخه يستمع ، فإن وجدوه أهلا قالوا للشيخ امنحه السند، وإن كان غير ذلك يعطى فرصة للمدارسة والإتقان وتكرار القراءة .
ومن خلال معايشتي للكثير من المشايخ وجدت فرقا كبيرا بين شيخ وآخر في سواء أكان ذلك في الأداء، أم في أحكام التجويد والرسم والوقف
وليعلم الذي يجيز ويعطي السند المتصل أنه يشهد أمام الله والناس بأهلية وقدرته هذا الطالب قراءة وإقراءة، ولذلك عليه أن يأخذ بأسباب الإتقان والتحرير
كلام نفيس للإمام مكي بن أبي طالب
قال الإمام مكي بن أبي طالب في باب: صفة من يجب أن يقرأ عليه وينقل عنه، قال أبو محمد: يجب على طالب القرءان أن يتخير لقراءته وضبطه ونقله أهل الديانة والصيانة والفهم في علوم القرءان والنفاذ في علم العربية ( والتجويد بحكاية ألفاظ القرءان)، وصحة النقل عن الأئمة المشهورين بالعلم .
فإذا اجتمع للمرء ذلك كملت حاله، ووجبت إمامته .
فالقراء يتفاضلون في العلم بالتجويد …
فمنهم من يعلمه رواية وقياسًا وتمييزًا فذلك الحاذق الفطن .
ومنهم من يعرفه سماعًا وتقليدًا، فذلك الوهن الضعيف، لا يلبث أن يشك ويدخله التحريف والتصحيف، إذ لم يُبن على أصل ولا نقل عن فهم .
قال: فنقل القرءان فطنة ودراية أحسن منه سماعًا ورواية، قال: فالرواية لها نقلها، والدراية لها ضبطها وعلمها .
قال: فإذا اجتمع للمقرئ النقل والفطنة والدراية وجبت له الإمامة وصحت عليه القراءة إن كان له مع ذلـــك ديانة . اهـ(1) .
(1) الرعاية: ص/ 89 –90
أهمية دراسة علم المخارج لحملة القرآن .
علم المخارج من أول ما ينبغي لمعلم القرآن الكريم تعلمه كما قال شيخ المقرئين ابن الجزري
إِذْ وَاجِــبٌ عَلَيهِمُ مُحَتَّــمُ قَبـْلَ الشُـرُوعِ أَوَلاً أَنْ يَعْلَمُوا
مَخَارِجَ الحُـرُوفِ وَالصِّفَاتِ لِيَلْفِظُـوا بِأَفْصَـحِ اللُّغَــاتِ
سأضع بين يديك بعد المشكلات لتتكتشف أهمية دراسة هذا العلم
كيف يفرق القارئ بين الضاد والظاء ، ( ناضرة ، ناظرة) ، أو الضاد والطاء كما في ( ثم أضطره) ؟!
كيف يفرق القارئ بين الضاد والتاء كما في ( أفضتم) أو الضاد والدال كما في (المغضوب)؟!
كيف يفرق القارئ بين الظاء والذال كما في (وعظت)؟!
كيف يفرق القارئ بين القاف والكاف كما في (خلقكم)؟!
إلى آخر ذلك من المشكلات التي يجدها قارئ القرآن فيأتي هذا العلم ، ليفتح له أفاقا وييسر له كيفية التلاوة، ويساعده على معرفة كيفية معالجة اللحن، من خلال الجمع بين معرفة المخارج والصفات، مع التلقي والمشافهة لأنها الأصل .
وهكذا يتضح مما سبق أهمية دراسة المخارج والصفات لحملة القرآن ، فهي أداة كشف للأخطاء المتعلقة بالمخارج، وأداة علاج لتلك الأخطاء، وهناك بعض المهارات المرتبطة بهذا العلم مثال : أحكام الإدغام. متماثلين ، ومتجانسين ، ومتقاربين.
ولبيان أهمية دراسة أحكام الإدغام سأقوم بطرح بعض الأسئلة التطيقية عليها.
حاول أن تجيب بنفسك قبل النظر إلى الإجابة فإن كانت صوابا، فالحمد الله، وإن كانت غير ذلك فلتسع إلى ترسيخ هذه المهارة لديك من خلال الدراسة التطبقية وربطها بالجانب النظري لترسيخ الفهم لهذه المهارة نظريا وعمليا. أي دراية ورواية.
الأسئلة لرواية حفص عن عام من طريق الشاطبية.
السؤال الأول : عن كلمة (نخلقكم)
هل تنطق القاف في كلمة ( نخلقكم) ولماذا؟
هل تنطق الكاف في كلمة ( نخلقكم) ولماذا؟
ما حكم القاف في كلمة ( نخلقكم) ؟
السؤال الثاني : عن كلمة (أحطت)
هل تنطق الطاء في كلمة ( أحطت) ولماذا؟
هل تنطق التاء في كلمة ( أحطت) ولماذا؟
ما حكم الطاء في كلمة ( أحطت) ؟
وهكذا كيف يعرف ذلك المجيز إن لم يدرس ويطبق عمليا ونظريا؟ أي رواية ودراية
المهارة الأولى : معرفة المخارج
المهارة الثانية : معرفة الصفات
المهارة الثالثة : معرفة أحكام الإدغام

المهارة الرابعة : معرفة أحكام الراءات
استعن بالله وحاول أن تجيب على الأسئلة الأتية:
مالفرق بين الراء حال الوقف عليها من حيث التفخيم والترقيق فيما يلي:
راء مصر وراء قطر
راء النذر ، وراء ونذر
راء مجراها وراء الرحمن
راء الفجر وراء أسر
راء فرق وراء فرقة
هذه الأمثلة التي تطرح أقصد منها أن يسأل المجيز نفسه إذا سأله أحد تلامذته عن مثل هذه الأمثلة فماذا سيجيب ؟
 
ومن أبز الضوابط التي ينبغي يقوم بها الشيخ المقرئ لتلميذه : الحرص على غرس القيم والأخلاق العليا لحملة القرآن الكريم والغايات والمثل العليا التي أرشد إليها القرآن العظيم، ولا يكون همه فقط أن يقرأ ، أن يسمع، فلا يخرج الطالب إلا بحفظ متن ، وتصحيح تلاوة ، ولم ينبفع من الشيخ بأعظم المقاصد ألا وهي أخلاق أهل القرآن الكريم ، يراه في عباراته ، يراه في سلوكه ، يراه في عمله .
كلام نفيس للإمام النووي رحمه الله : تابع الرابط التالي:
http://vb.tafsir.net/tafsir12241/
ورابط التربية الإيمانية لحملة القرآن الكريم تابع الرابط التالي:
http://vb.tafsir.net/tafsir29031/
نسأل الله الهداية والتوفيق والسداد.
 
الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله ، الله أكبر ولله الحمد
اللهم اجعلنا من أهل القرآن واجعله لنا شفيعا يوم نلقاك ورارفعنا به الدرجات العلا
 
اسئلة مهارية تنشيطية للمجازين على الفيس بوك
اذكر موضعا في القرءان يشكل وصله بما بعده
https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=10218860989215561&id=1226774898

اذكر موضعا يكثر فيه استبدال حركته
https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=10218865116438739&id=1226774898
اذكر معنى كلمة يشكل فهمها في القرءان
https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=10218873953139651&id=1226774898
اذكر وقفة أعجبتك في الوقف والابتداء مع بيان العلة
https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=10218895514838680&id=1226774898
شارك بفائدة تدبرية
https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=10218907807465988&id=1226774898
لاتقل أنا فعلت كذا وكذا ولكن قل بفضل من الله ....
أكمل
https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=10218910532854121&id=1226774898

وفقكم الله


 
اسئلة مهارية تنشيطية للمجازين على الفيس بوك


اذكر موضعا في القرءان يشكل وصله بما بعده
https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=10218860989215561&id=1226774898


اذكر موضعا يكثر فيه استبدال حركته


https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=10218865116438739&id=1226774898


اذكر معنى كلمة يشكل فهمها في القرءان


https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=10218873953139651&id=1226774898


اذكر وقفة أعجبتك في الوقف والابتداء مع بيان العلة


https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=10218895514838680&id=1226774898


شارك بفائدة تدبرية


https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=10218907807465988&id=1226774898




لاتقل أنا فعلت كذا وكذا ولكن قل بفضل من الله ....
أكمل
https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=10218910532854121&id=1226774898


وفقكم الله


لطئيفة تدبرية في الثقة في وعد الله
https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=10218924158514754&id=1226774898
 
عودة
أعلى