كرسي القرآن وعلومه
New member
- إنضم
- 06/08/2007
- المشاركات
- 35
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 6
الجلسة الأولى - المحور التعليمي:
بدأت الجلسة ببحث الأستاذ سيد نور الهدى وكان بعنوان الدراسات القرآنية في الجامعات الباكستانية مناهج إنجازات مشاريع – الجامعة الإسلامية العالمية أنموذجا
وكانت أهم أفكاره:
1- نظرة تاريخية على الجامعة الإسلامية العالمية.
2- مشاريع علمية بالجامعة الإسلامية العالمية .
3- مما يؤخذ على الجامعة الإسلامية العالمية عدم الاعتناء بالتطرق للمواضيع الحديثة .
والبحث الثاني للدكتور جمال أبو حسان بعنوان نحو إصلاح التعليم في برنامج الدراسات العليا في تخصص التفسير وعلوم القرآن .
وكانت أهم أفكاره:
1- الحاجات الداعية لتطوير الدراسات العليا والتعليم كثيرة، من أبرزها الضعف العلمي العام .
2- الحس الإنساني غائب عن الدراسات العليا مدرسين ودارسين .
3- اقتراح إنشاء جامعة خاصة ، الجامعة الوقفية .
ثم كان البحث الثالث عن دراسة تقويمية لمقرر علوم القرآن في الجامعات السعودية للدكتور عمر الدهيشي
وكانت أهم أفكاره:
1- معايير قياسية لبناء خطة دراسية لعلوم القرآن .
2- ضرورة الواقعية في صياغة الخطة الدراسية .
3- ضرورة ربط العلم الشرعي بالواقع المعاصر .
ثم كان البحث الرابع للدكتورة شفاء علي الفقيه بعنوان التعليم بالاكتشاف الموجه في دريس أحكام التلاوة والتجويد
وأهم أفكاره:
1- التعليم بالاكتشاف مواكبة للطرق الحديثة .
2- التعليم بالاكتشاف اهتمام بمهارات التفكير المختلفة .
3- الشروط الأساسية لتعليم الاكتشاف الموجه .
4- عرض لتجربة المدرسة العمرية .
الجلسة الثانية – المحور التعليمي
بدأت الجلسة بالورقة التي قدمها الدكتور أحمد سليماني بعنوان تطبيق الجودة في تعليم القراءات العشر.
وكانت أهم أفكاره:
1- أهم صفات معلمي القراءات العشر .
2- من المهم تنمية المعارف والمهارات لدى متعلم القراءات العشر .
والبحث الثاني للدكتور يوسف الردادي بعنوان دور الجهات القرآنية المتخصصة في تطوير خدمة كتب علوم القرءان
وأهم أفكاره
1- هناك جهود مباركة في خدمة الدراسات القرآنية ، وهذه الجهود منها ما هو من جهات قرآنية متخصصة ومنها جهود فريدة .
2- ما زال هناك ضعف في التنسيق بين الجهات المتخصصة .
3- توصيات بمراكز متخصصة لتحقيق كتب علوم القرآن .
والبحث الثالث بعنوان الدراسات التربوية للقرآن الكريم الواقع والمأمول للأستاذ سلطان الصاعدي.
وكانت أهم أفكاره:
1- هناك مظاهر للخطأ في الدراسات التربوية .
2- هناك عقبات لخدمة القرآن الكريم من خلال الدراسات التربوية .
3- لب الأخطاء في الدراسات التربوية استعمال مناهج غربية .
وكان البحث قبل الأخير بعنوان أسس تطوير تعليم القراءات القرآنية للدكتورة كوثر محمد الشريف .
وأهم أفكاره
1- أهم مراحل تطور تعليم القراءات منذ بدء النزول إلى العصر الحالي .
2- أبرز الأسس التطويرية لتعليم القراءات .
3- توصيات مهمة .
والبحث الأخير للأستاذة إيمان بنت حمد الجاسر بعنوان غياب الجانب التطبيقي في تعلم وتعليم الدراسات القرآنية.
وأهم أفكاره:
1- تنمية مهارات التفكير بعد غائب عند كثير من المتخصصين.
2- منهجية التعامل مع الطلاب تنتج أحياناً وأداً للمواهب.
3- استعراض لعدد من التنبيهات لتفعيل الجانب التطبيقي.
بدأت الجلسة ببحث الأستاذ سيد نور الهدى وكان بعنوان الدراسات القرآنية في الجامعات الباكستانية مناهج إنجازات مشاريع – الجامعة الإسلامية العالمية أنموذجا
وكانت أهم أفكاره:
1- نظرة تاريخية على الجامعة الإسلامية العالمية.
2- مشاريع علمية بالجامعة الإسلامية العالمية .
3- مما يؤخذ على الجامعة الإسلامية العالمية عدم الاعتناء بالتطرق للمواضيع الحديثة .
والبحث الثاني للدكتور جمال أبو حسان بعنوان نحو إصلاح التعليم في برنامج الدراسات العليا في تخصص التفسير وعلوم القرآن .
وكانت أهم أفكاره:
1- الحاجات الداعية لتطوير الدراسات العليا والتعليم كثيرة، من أبرزها الضعف العلمي العام .
2- الحس الإنساني غائب عن الدراسات العليا مدرسين ودارسين .
3- اقتراح إنشاء جامعة خاصة ، الجامعة الوقفية .
ثم كان البحث الثالث عن دراسة تقويمية لمقرر علوم القرآن في الجامعات السعودية للدكتور عمر الدهيشي
وكانت أهم أفكاره:
1- معايير قياسية لبناء خطة دراسية لعلوم القرآن .
2- ضرورة الواقعية في صياغة الخطة الدراسية .
3- ضرورة ربط العلم الشرعي بالواقع المعاصر .
ثم كان البحث الرابع للدكتورة شفاء علي الفقيه بعنوان التعليم بالاكتشاف الموجه في دريس أحكام التلاوة والتجويد
وأهم أفكاره:
1- التعليم بالاكتشاف مواكبة للطرق الحديثة .
2- التعليم بالاكتشاف اهتمام بمهارات التفكير المختلفة .
3- الشروط الأساسية لتعليم الاكتشاف الموجه .
4- عرض لتجربة المدرسة العمرية .
الجلسة الثانية – المحور التعليمي
بدأت الجلسة بالورقة التي قدمها الدكتور أحمد سليماني بعنوان تطبيق الجودة في تعليم القراءات العشر.
وكانت أهم أفكاره:
1- أهم صفات معلمي القراءات العشر .
2- من المهم تنمية المعارف والمهارات لدى متعلم القراءات العشر .
والبحث الثاني للدكتور يوسف الردادي بعنوان دور الجهات القرآنية المتخصصة في تطوير خدمة كتب علوم القرءان
وأهم أفكاره
1- هناك جهود مباركة في خدمة الدراسات القرآنية ، وهذه الجهود منها ما هو من جهات قرآنية متخصصة ومنها جهود فريدة .
2- ما زال هناك ضعف في التنسيق بين الجهات المتخصصة .
3- توصيات بمراكز متخصصة لتحقيق كتب علوم القرآن .
والبحث الثالث بعنوان الدراسات التربوية للقرآن الكريم الواقع والمأمول للأستاذ سلطان الصاعدي.
وكانت أهم أفكاره:
1- هناك مظاهر للخطأ في الدراسات التربوية .
2- هناك عقبات لخدمة القرآن الكريم من خلال الدراسات التربوية .
3- لب الأخطاء في الدراسات التربوية استعمال مناهج غربية .
وكان البحث قبل الأخير بعنوان أسس تطوير تعليم القراءات القرآنية للدكتورة كوثر محمد الشريف .
وأهم أفكاره
1- أهم مراحل تطور تعليم القراءات منذ بدء النزول إلى العصر الحالي .
2- أبرز الأسس التطويرية لتعليم القراءات .
3- توصيات مهمة .
والبحث الأخير للأستاذة إيمان بنت حمد الجاسر بعنوان غياب الجانب التطبيقي في تعلم وتعليم الدراسات القرآنية.
وأهم أفكاره:
1- تنمية مهارات التفكير بعد غائب عند كثير من المتخصصين.
2- منهجية التعامل مع الطلاب تنتج أحياناً وأداً للمواهب.
3- استعراض لعدد من التنبيهات لتفعيل الجانب التطبيقي.