خطوات عملية للباحثين عند إعداد خطة البحث

إنضم
22 مايو 2006
المشاركات
2,552
مستوى التفاعل
11
النقاط
38
العمر
58
الإقامة
الرياض
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وعلى آله وأصحابه أجمععين.
هناك خطوات عملية للباحثين عند إعداد خطة البحث من وجهة نظري يتوقع بإذن الله أن تساعد الباحث على تنظيم أفكاره وأطروحاته:
الخطوة الأولى : أن يكشف نفسه حسب من حيث القدرة والموهبة
كلما كان الباحث أعرف بنفسه وقدراته وملكاته، مع سلامة القصد كلما كان أكثر إنجازا، وانتفاعا ونفعا، وإبداعا.
وكلما تعددت المواهب والملكات والقدرات مع صدق الطلب، يتوقع بمشيئة الله سبحانه أن يكون من الأئمة المجتهدين، وخصوصا أن هناك من البحوث ما لا يقدر عليها إلا الفرسان ذوي الملكات المتعددة
فهناك فرق كبير أن ينسب إليه : فقيه ، أو فقيه مفسر ، أو فقيه مفسر لغوي ، أو فقيه مفسر لغوي عالم بالحديث. أو فقيه مفسر لغوي عالم بالحديث، عالم بالقراءات، ........................ إلخ .
مقدمة:
يغيب على بعض الباحثين في المراحل الأولى للشروع في إعداد البحث قدراته ومواهبه نظرا لتعدد المواد التي درسها، وكثرتها، لكن من السهل أن يتعرف على نفسه : من خلال
ثلاثة أمور: الأول : تميزه وقدرته في المادة الثاني : محبته لها الثالث: وضوح قيمة هذه المادة للباحث
سأتكلم عن الأمر الأول: وهو كيف يكتشف الباحث نفسه ؟ من خلال عدة خيارات
الخيار الأول: البحث بحسب التميز في مادة واحدة .
المرحلة الأولى : مرحلة التصنيف العام:
كالعقيدة، أو الفقه ، أو التفسير ، أو الحديث ، أو اللغة ... إلخ
المرحلة الثانية : مرحلة التخصص:
وهي أن يختار في كل مادة الباب الأقرب إلى نفسه إتقانا ومحبة له.
علم الفقه: فقيه لكنه يميل لأبواب الحدود ، أو المعاملات ، أو الأحكام، أو الديات،.... إلخ.
علم التفسير: مفسر لكنه يميل لأبواب القصص، أو العقيدة، أو الغزوات، أو المعاملات، أو التدبر، أو الجوانب الإيمانية، إلخ
علم العقيدة: لكنه يميل لأبواب الإيمان بالله ، أو بأسمائه ، أو اليوم الآخر ، أو القدر، أو الفرق .. إلخ
علم ...... لكنه يميل.....
علم ......لكنه يميل......
علم ......لكنه يميل....
المرحلة الثالثة : اختيار الرسالة . وسنؤجل عنها الكلام فيما بعد بمشيئة الله سبحانه
.الخيار الثاني : البحث بحسب التميز في مادتين .
مثلا : (التمييز اللغوي مع مادة تميز واحدة).
المرحلة الأولى : مرحلة التصنيف العام:
لغوي فقيه
لغوي عقدي
لغوي مفسر

لغوي عالم بالحديث (معنى عالم : لدي القدرة على التبحر )

لغوي عالم بالقصص

لغوي عالم بالغزوات
لغوي عالم بالوقف والابتداء
لغوي عالم بأسباب النزول
لغوي عالم بغريب القرآن
لغوي عالم بالنحو
لغوي عالم بالصرف
لغوي عالم بالبلاغة
لغوي عالم بالقراءات
لغوي عالم بـ .......
لغوي عالم بـ .......
لغوي عالم بـ .......
المرحلة الثانية : مرحلة التخصص:
نكمل فيما بعد بمشيئة الله سبحانه.
 
الخيار الثاني : البحث بحسب التميز في مادتين
المرحلة الأولى : مرحلة التصنيف العام: لغوي عالم بالقصص
المرحلة الثانية : مرحلة التخصص: مثال : لغوي عالم بالقصص لكنه يمكيل إلى الجانب النحوي
1- إذا كان الأقرب له اللغة فلتكن الرسالة في قسم اللغة .
مثلا : المسائل الخلافية في توجيه الفاعل من قصة آيوب مثلا. ... حسب المتاح ودراسة ما بحث مما لم يبحث​
2- إذا كان الأقرب له التفسير القصصي فلتكن الرسالة في فسم التفسير
مثلا: كأن يتناول كتاب في التفسير لكنه يغلب عليه الجانب اللغوي ككتاب البحر المحيط.مثلا. ... حسب المتاح له .
وتكون الرسالة مثلا : أثر توجيه الإعراب في فهم المعنى في قصة ......... من تفسير البحر المحيط، أو الألوسي ... إلخ على حسب المتاح لديه، وبذلك يجد الباحث متعة، وسعادة، لأنه جمع بين مهارتين من مهارات التميز لديه واستطاع أن يتبحر فيما يجد نفسه فيه مؤهلا. والله الموفق والهادي وللحديث بقية بإذن الله تعالى.
 
1- لغوي مفسر : لديه ملكات في الألفاظ اللغوية ومحب للشعر العربي.
مثلا : غريب القرآن في سورة ...
مثلا : الشواهد الشعرية في غريب القرآن في سورة. أو جزء ، أو كتاب:..، أو العصر ..
2- لغوي مفسر بلاغي
مثلا : أثر البلاغة في استبناط المعاني في سورة .. أو جزء ، أو كتاب:، أو العصر ...
مثلا : أثر البلاغة في توجيه المعنى في سورة .. أو جزء . ، أو كتاب:.، أو العصر ....
مثلا : الحذف البلاغي في سورة .. أو جزء . ، أو كتاب:..، أو العصر ..
مثلا : التقديم والتأخير في سورة .. أو جزء . ، أو كتاب:.، أو العصر ..
3- لغوي مفسر عالم بأسباب النزول
مثلا : غريب القرآن في أحاديث أسباب النزول في سورة أو جزء ، أو كتاب، أو العصر..
مثلا : توجيه الإعراب في أحاديث أسباب النزول في سورة أو جزء ، أو كتاب. أو العصر .
مثلا : مشكل الإعراب في أحاديث أسباب النزول في سورة أو جزء ، أو كتاب:، أو العصر
والله الموفق والهادي

 
عودة
أعلى