خصائص تفسير السلف

إنضم
24 يوليو 2011
المشاركات
107
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
خصائص تفسير السلف من محاضرة شيخنا / مساعد الطيار حفظه الله
مع العلم أنني اختصرتها وتصرفت فيها من دون تغيير للمعنى


الحمد لله منزل الكتاب والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
أما بعد إخواني هناك خصائص في تفسير السلف تحتاج منا أن نتلمسها من خلال الآثار الواردة عنهم وأن نعلم يقينا أن فقه السلف في التفسير أعلى من فقه من جاء بعدهم ولكن لا نقطاع الخلف عن علم السلف يقع أشياء كثيرة منها الاعتراض على تفسيرهم من غير علم أو عدم الاعتداد بتفسيرهم أو غير ذلك مما يقع أسأل الله أن يجعلنا وإياكم ممن علمه موصول بعلم هؤلاء وأن يغفر لي ولكم والآن أتترككم مع تلك الخصائص :


1- العناية بالمعنى المجمل دون الخوض في التفاصيل ولهذا لو جمعت جمهور تفسير السلف لوجدته يمكن أن يخرج في مجلد إلى مجلدين إلى ثلاثة فقط.
2- الاختصار في العبارة التي تدل على المعنى دون تطويل واستطراد ومع ذلك لا تكاد تجد عندهم إشكالاً في الأسلوب تجده كلاماً واضحاً جداً.
3- إدراك تعدد المعاني وأن بعض الآيات لها أكثر من تفسير صحيح وفي ذلك عندنا قول أبي الدرداء رضي الله عنه وقد صح عنه في حديث له قال (( لاتفقهوا كل الفقه حتى ترى للقرآن وجوه كثيرة )).
4- مراعاة لوازم المعاني كقوله تعالى: ((فِي سِدْرٍ مَّخْضُودٍ )) أي سدر لا شوك فيه أما من قال مثلا الذي لا يعقر اليد أو لا يرد اليد عنه شوك فهذا لازم المعنى لأنه إذا خضد وأخذ منه ثمر لا يؤذي اليد فهذا هو لازم المعنى.
5- مراعاةالمقام والحال كقوله تعالى((الَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ ))إلى آخر الآية قال بعضهم: هم الحرورية قال ذلك لأنه موافق لما كان مشتهر في ذلك الزمان وهو أولى ما يمثل به مع أن الحرورية جاءوا بعدعهد النبي صلى الله عليه وسلم.


وفي الختام اعلموا أن المحاضرة تحتوي على تنبيهات وأمثلة لا يستغني عنها الطالب الصادق
وقد تم تفريغها من الأخت / أمل الأمة جزاها الله خيراً
http://vb.tafsir.net/attachments...19d1286571926/

وتجدونها صوتية هنا
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=261787
 
قال الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين : السلف: هم أهل القرون المفضلة؛ يعني: الصحابة والتابعون وتابعو التابعين.
أما المراد بتفسير السلف فإنه الآثار الواردة عنهم في تفسير ابن كثير والطبري وغيره من كتب التفسير بالمأثور
 
عودة
أعلى