خبر عاجل/ اكتشاف أعلى سند في العالم

لا اله الا الله , انا لله وانا اليه راجعون
رحمه الله تعالى رحمة واسعة وادخله الجنة
 
رحمه الله تعالى رحمةً واسعةً، ووسع له في قبره، وأدخله فسيح جناته.
إنا لله وإنا إليه راجعــون.
 
إن من آخر ما قرأت على شيخي الشيخ حسين رضا خطاب شيخ قراء الشام

كان وهو الدرس الأخير قبل أن نفترق في تفسير الشهاب الخفاجي على البيضاوي:

تفسير قول الله عز وجل: (وإذ ابتلى إبراهيم ربه بكلمات فأتمهن ... )

قال الشيخ معلقا:(وفوق كل ذي علم عليم) فلو قلنا العالم الفلاني هو عليم كما يظهر لنا فقد يكون هناك في الهند مثلا أعلم منه فيقال عن ذاك العالم عليم وهكذا قد تتعدد الجهات ثم ينتهي الأمر إلى أن فوق كل هؤلاء العليم سبحانه وتعالى . وعليه فأرى ألا يجزم الإخوة بمن هو أعلى سند في الدنيا إلى إذا قال قائلهم: على حد علمي . والله سبحانه وتعالى أعلم . وهذا لا ينقص من قدر مقرئينا حفظهم الله وأدام نفعهم ... والمهم في المسألة التلقي وأن الإسناد من الدين .. وعدم إنكار التواتر حيث إن الأمة تلقت كتاب ربها تبارك وتعالى بالتواتر جيلا بعد جيل إلى منتهى السند ولا ينكر هذا إلا بعض من ليس لهم دربة في هذا الفن فيزعمون عدم التواتر في تلقي الأمة لكتاب ربها .
ولقد نقل أخي الشيخ : صالح أحمد الشامي حفظه الله في كتابه الجمع بين الصحيحين ، عند قوله r: (حتى انتهى إلى سبعة أحرف) فقال : قال القاضي أبو بكر الباقلاني: (الصحيح أن هذه الأحرف السبعة ظهرت واستفاضت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وضبطها عنه الأئمة وأثبتها عثمان رضي الله تعالى عنه والجماعة في المصحف وأخبروا بصحتها ، وإنما حذفوا منها ما لم يثبت متواتراً ، وأن هذه الأحرف تختلف معانيها تارة وألفاظها أخرى ، وليست متضاربة ، ولا متنافية)[1]
وقد يسأل سائل هنا ولم حشرت هذا الكلام في سياق كلامك عمن هو أعلى سندا فأقول: إنما هي فكرة عرضت بعد سماعي أن هنالك من ينكر التواتر ومن أنكر التواتر فمن باب أولى أن ينكر السند وقد يؤول به الأمر إلى إنكار الأحكام التجويدية المترتبة على هذا التلقي والله المستعان وهو حسبي ونعم الوكيل .

[1] الجمع بين الصحيحين 1/274 .
 
اظهر لنا السند كاملا لنرى رجاله ونرى إن كان متصلا لا سقط فيه ثم تظهر النتيجة وفقك الله يا الحسن الخمسي ..
 
عودة
أعلى