خبر عاجل/ اكتشاف أعلى سند في العالم

إنضم
9 نوفمبر 2010
المشاركات
14
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
* نص مقالة
اخطها لكم عربون محبة ووفاء اتصال.
الى كل الباحثين والمتخصصين في علم الاسانيد والقراءات اقدم هذا الخبر السار الطيب والدي اخص به موقع قراء طيبة طيبة .

الحمد لله فقد وجدت من شيوخنا / شيخ هو من موليد 1909وبالمسمى محمد الرملي ويتصل سنده القرائي من طريقين*
1/ طريق مغربي أندلسي خاص بديار أهل المغرب ولا يعرفه اهل المشرق لأنهم لم يقرؤ ا به .
2/ طريق مشرقي تتصل بالشيخ قاسم البقري المصري الى ابن الجزري ثم الداني . وداك من خلال شيخ قراء المغرب العربي كله وديار افريقيا * الامام الحجة المقرئ ابي العلاء المنجرة الفاسي وعلى هذا يكون هذا الشيخ اعلى القراء سندا في العالم اليوم .
اكثر من بكري الطرابيشي والشيخ عبد الباسط هاشم وعبد الحميد الاسكندري / وغيرهم من مشائخنا الكرام الذين نعتز بهم ونقدر مجهوداتهم في خدمة القرءان واهله / فبينه وبين الرسول 25 رجل فقط على غرار اعلى سند يدعى اليوم وفيه 27. وعلى حد علمي من خلال الاستقراء لم يبق من هو بمنزلته سواه .
وكل هذا موثق بالمشافهة والسماع الى الرسول صلى الله عليه وسلم .

وهنا اود ان اضيف
ان بلاد المغرب كانت و لازالت مغمورة برجالات الإقراء والحديث والذين يعتبرون قمما سامقة واسانيدهم عالية علية فاقة بكثير المشارقة لامن باب الاستكبار والافتخار بل من باب الاستحقاق الذي خص به ديار المغرب العربي وكيف لا وهم محض نهضة الا ندلس والقيروان العلمية الثقافية .
الا ان المشكلة تكمن في عدم الاهتمام ولا مبالاة من لدن المؤسسات رغم بعض ما تنجزه الحكومية في هذا السياق والذي يبقى قليلا اذا اعتبرنا كثرة ماتختزنه البلاد من موروث علمي دقيق وثقافي عميق برجالاته الأعلام.
وحتى طلاب العلم الذين قل بينهم وجود هذا العلم على موازينه الحقيقة لاتراهم يكثرتون لما عليه الوضع من ضياع حقيقي لولا مايبذله بعض المشائخ الافاضل والاساتذة الكرام من جهد توثيق لتاريخ هذا العلم ورجالاته ونظرات اجتهاداتهم فيه .
وعلى العموم هي دعوة الى الاخوة الباحثين لاكتشاف مآثر اهل المغرب الزاخرة بالنوادر والتحف .
· واعلم ان اعلاني هذا شيشكل ضجة او قل صرخة عند الباحثين لكونهم اعظمهم يتوهمون ان اعلا الاسانيد انحصرت بديار المشرق ناسين المغلاب وماله من اسانيد لاتعلم اصلا ولا تدرك الا من قبل المتخصصين و هذا هو الحق ولامحيذ عن اقرار الحق عن مزايدة الباطل والادعاء به نعم اقولها لما اسمع من البعض من قطع واقرارا بان لايوجد اعلى من ومن .... وهدا بحق الله اجحاف وتماطل عن ادراك كمال الحقيقة في الموضوع .

وختاما اقول ان العبرة الحقيقة المثلى والغاية السنية العليا ليست هي تحصيل علو الاسناد بقدر ما هي التحقق بشرط العلم وأدبه .
/ فالشرط ان يحفظ ويضبط / اي القرءان فهو منبع العلوم /على يد أهله بموازين ادائه على ماورد بروايات إقرائه سواء السبع او العشر -وبالمناسبة فالمغاربة اختصوا عن سائر الامصار بالعشر الصغير من طريق كتاب التعريف للامام ابي عمرو الداني الاندلسي ويقرا بها اليوم بينهم ولاتدرى الامن طريقهموهدا من بدائع خصوصيتهم واختصاصهم -ثم بعدها يهتم بدراسة ما يتصل به من علوم تخدمه وفنون تجمله .
كالرسم والضبط و عد الآي والوقف والابتداء و النحو و اللغة الخ....... .
/ وأدبه اجتماع كل هذا في قالب قلبك السليم صاحب الخلق العظيم الذي يدلك على الله و يؤهلك لخدمة امة رسول الله .
وعلى أمل رجاء ودعاء أن يجعلنا الله منهم استودعكم الله والسلام عليكم .
وكتبه بيده ورقمه عبد ربه ابو زيد واتمنى مزيد التعليق من مختلف الباحثين وصدرنا رحب فما تجمعنا الاالمحبة والتعارف في الله .
ومن اراد الاستفسار فاليراسلني على البريد الخاص
 
بارك الله فيكم
وأرجو من فضيلتكم أن تعرفونا بشيخكم الكريم محمد الرملي، فقد شوقتمونا إلى معرفته.
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بداية أشكركم على جهودكم الطيبة في اعلان هذا الخبر ونشره
وارجو منكم -أخي الكريم- أن يتسع صدركم لكلامي وان تصوبوني ان اخطات في بياني
أخي الكريم بالنسبة لقضية الاعلان عن اعلى الاسانيد في العالم وجعلها من الاكتشافات ووضعها في قالب الخبر العاجل لاتليق بالباحث والدارس لانه لوحظ في الفترة الاخيرة عناية طلاب العلم بالعلو دون تحقق ودراسة وبحث دقيق يصدر عنه بعد ذلك الحكم بانه اسناد عالي ام لا
الامر الثاني هنا جاء على شكل خبر وليس بحث علمي دقيق حيث يبقى الامر محتمل في العلو او عدمه ولم تقدم لنا اي ادلة علمية او بحث حقيقي يجعل القارئ والباحث يقتنع بذلك وهذه النتيجة
والامرالهام الذي ادعو اليه اهل الاختصاص في علوم القراءات والاسانيد هو وضع ضوابط علمية واضحة يعرف من خلالها ان الشخص الفلاني هو مقرئ متقن صاحب اسناد عالي فليس كل من هب ودب اصبح مقرئا وصاحب اسناد عالي
لانه في الاوانة الاخيرة كثر الخلط واللغط وضعف الاداء والتحمل وكثر ايضا الادعاء وظهرت اسماء لا يعلم حالها الا الله
لذا ارجو ممن يتحصل على معلومة ان الشيخ الفلاني هو صاحب اعلى اسناد
ان يبحث حقيقة لا مجازا ويدرس الامر بشكل علمي دقيق
ثم يقدم نتائج بحثهبالشكل الذي يليق باهل العلم
و بذلك نضمن النتائج ويقل الخلط وينتشر الضبط
والله تعالى اعلم
هذا ما جال في خاطري
كتبته على عجل
وسامحونا
ولا تنسونا من دعاكم
أخوكم
إبراهيم
 
بارك الله فيكم أخي العزيز الحسن الخمسي ، وأسال الله لكم التوفيق والسداد دوماً .
وأشكرك على هذه الفائدة ، وأدعوك كما دعاك أخي إبراهيم الجوريشي من قبلي إلى إفادتنا بتتبع دقيق وتثبت علمي يليق بأهل القرآن الكريم حول هذا الموضوع ، فيه توثيق لخبر هذا العالم المقرئ ، ولو تيسر ذلك بمقابلة مصورة لكان أفضل وأجود، وفيها موازنة بينه وبين المقرئين الكبار اليوم لكي يطمئن القارئ لمثل هذه الأخبار السارة ، وفقكم الله ونفع بكم .
 
أؤكد على ما قاله الشيخ الفاضل إبراهيم الجوريشي، ومشرفنا الحبيب الدكتور عبد الرحمن الشهري حفظهما الله من التحقق من هذا الخبر، والتعريف بهذا الشيخ معرفة كافية، فهو لم يُسمع به من قبل، وفي هذا الزمان الذي كثرت فيه الدعاوي ينبغي أن يثبت المشايخ ما عندهم من الإجازات حتى لا يتطرق إليهم وإلى إجازاتهم الشكوك والظنون، ولكي لا يُفتح الباب لكل من أراد الإدعاء بأنه من أصحاب الأسانيد العالية، وأستغفر الله إن كان في كلامي هذا مجانبة للصواب.
 
جميل بيان

جميل بيان

اشكر الإخوة الكرام على حسن تفهمهم و اهتمامهم بالموضوع مع جميل تعليقاتهم الطيبة والتي تنبئ عن الغيرة الصادقة حرصا منهم ودفاعا عن حمى القرءان الكريم ومقوماته العلمية و المعرفية وعلى العموم كان الله في عونكم وبارك جهودكم وأمدكم بما به تعملون وما له ترجون وتأملون .​

وأما ما يخص ردي على جل تساؤلاتكم واستفساراتكم عما ورد في نص مشاركتي * فاقول وبالله استعين بلا حاجة للدخول في تفاصيل الردود وتعاليق الصدود.​

' في معرض بيانكم عن وضع إعلان الخبر في قالب الاكتشاف وكونه لايليق .....الخ. هذا أظنه من باب الود حكم سابق لأوانه على مشاركة أولى لازلت قد خرجت من رحم الضمور الى رحاب الظهور وحسبها قد جاءت في سياق تشويق كمادة إعلان يتبعها بيان واستقراء لا اقل ولا اكثر . ثم اخي الكريم اني لا يمكنني أن ابرز كل أوراق ما لدي من معلومات و مواد ووضعها في قالب علمي –كما اشرت – وانا لازلت اجهل دون علمي بوقع الخبر وأثره ومدى الصدى الذي سيشكله لدى الباحثين وعلى ضوء ذاك يتيسر لي دقيق النظر في كيفية تصميم الطرح الذي يليق بمقام المطلوب ......... .​

وفوق كل هذا إن خبري هو محل ثقة – وان لم يكن كذالك لما اخترت صفحات موقعكم الطيب لنشره بيدي مع علمي لما يشرف على الموقع من خبراء أكفاء لهم الباع الحقيق والتوسع العميق في مجال التحرير والتنوير. وان لا فلكم واسع النظر - و تعلم أن الخبر مادام قد صدر عن عدل ضابط هو محل قبول أولا مالم يرد شذوذ أو علة - خاصة إذا علمت أني أعطيت إشارات أساسية تنبئ عن مدى ارتباط الخبر ومصداقيته كذكر محاور الإسناد الكبرى - ثم تأتي مرحلة التثبت والتفصيل والتحليل .​

ولست هنا اريد كما قلت الدخول في جدال عقيم لايجدي وان كان النقاش لا يفسد للود قضية .​

والذي يهمنا هنا إبراز حقيقة أراها قد خفيت على الكثيرين ممن لم يشهدوا الكثير من الحقائق ويعايشوا تفاصيلها والتي مفادها ولب جوهرها ا ن أهل المغرب بمفهومه العام قد طالهم التهميش بحق قدر ولم يعرف لهم جميل اقتدار ما قدموا له واسهموا به و لازال لم يعرف لهم العالم/ ولا أقول المشرق واخص الجيل المعاصر من طلاب العلم و اصحاب القرار واني عاينت وعايشت على مدى زمن بحكم جولاتي عن مدى الموروث الثقافي والفكر التجديدي و العلم القرائي الذي حباه الله لأهل المغرب لا من باب التعصب بحق ما ماهو لاقرار واقع كائن وكان وان كان قد ضعف بفعل عوامل التهمش و ما طاله من الاهمال وانظر معي كمثال لتراث المخطوطات و واسع الرجالات و فريد الاجتهادات

يتضح لك بجلاء صدق الادعاء الذي غايته حسن البيان ودعوة إتيان ومرحا بكم الخ ..... ./ لهم قدرهم الحقيقي وينزلهم بمقام مقدارهم الاستحقاقي خلا ما ضمن هنا وهناك من اشارات وشذرات لا لشيء سوى انهم اناس لم يعرفوا لمجرد انهم اخلصوا وانزو الى اركان المدارس يعلمون والى محاريب المساجد يتعبدون.​

ومجمل المقال اني أحييكم على مدى حرصكم الصادق وكونكم تقفون مع من معكم من أساتذة أخيار – و اذكر هنا على سبيل المثال لا الحصر كالشيخ سالم الجكني والياس البرماوي والأخ المزروعي و الصديق يحيى الغوثاني والاخ ابو الجود والاخ احميتوا وطبعا انتم إبراهيم الجوريشي وان كنتم بديار آسيا فكل على قطره يشتغل - سلاحا دافعا و حصنا منيعا أمام الشبهات والأباطيل التي تحوم حول كتاب الله من أناس بنتسبون بلا اصل و يتسترون بلا فضل و أنا بدوري معكم وكلنا معا في خندق واحد ضد أي مارد يريد ان يخترق او يطمح ان يلصق بكتاب الله وعلومه ما ليس منه وان شاء الله موفقون مادامت النية صادقة والإرادة فاعلة مثمرة ولينصرن الله من ينصره .​

وها أنا ذا أوافيكم أحبتي بجواب مرادكم / الحمد لله فان لي بفضل الله وتوفيقه من المشائخ في علوم الشريعة ما بهم اعتز وعلى أيديهم تعلمت وتربيت ولازلت استزيد وما زادني علمي إلا علما بجهلي.​

كان منهم أصحاب رواية وآخرون أرباب دراية ورعاية وكان اجلهم وأولاهم في مجال القراءة لما له من علو مكانة وسن بركة وصلاح ولاية وهو الذي يعنينا في السياق .​

والدنا –أقولها تجوزا واعتزازا - القدوة وشيخنا التحفة أبو هريرة محمد بن احمد قنجاع الرملي من مواليد 1909 م قرا وتعلم على جلة من علماء جبالة بشمال المملكة المغربية الغراء حفظها الله ورعاها جنة زهراء وصانها روضة غناء .​

حفظ القرءان في سن الثانية عشرة ثم بعدها خدم مع والده بالفلاحة و مزاولة الرعي لاجل كفاف العفاف للقمة الحلال ابتغاء معاونة الوالدين على حسن المعاش.​

ثم عاود بعدها الرجوع الى حصن القرءان و محضن الكتاب لينهل من معاريف البيان ويسقي الجنان بنسمات الذكر والإحسان وكذالكم كان فتخصص بعلوم القرءان وفنونه الحسان ولم يحسن سوى ما تاسس وتقعد لدى مدارس اهل البلد من ابن عاشر وابن اجروم الخ .... الى ان أتقن القراءات السبع ودرسها على يد الحفاظ لحمزة بتراكيبها المعقدة وقواعدها الدقيقة/ وهنا الفت عنايتكم اخوتي إلى مدى التميز الذي امتاز به المغاربة في قواعد تدريسهم و عناوين مصطلحاتهم كتفردهم بقول إطلاقهم لفظ حمزاوي على جامع السبع مع اتقانه لتراكيبها ويقصدون بها أشكال رموزهم لها ورسمهم إياها لاكما يظن البعض من معناها اتقانه لقراءة حمزة وهذا من باب إطلاق الجزء وإرادة الكل / اما عن مشايخه فقد تعددوا بحسب حال الزمان والمكان كان أوسطهم رحلة وأعلاهم منزلة وذاك في الضبط قدرا وفي الإتقان اقتدارا * الفقيه الصالح الجليل والمقرئ النزيه النبيل المعمر البركة سيدي أبو زيد القصيبي الحجري وعليه تخرج شيخنا بعد مشوار طويل الاحداث حافل بالذكريات.....الخ.

وهو عن الفقيه بوزيد الخمسي/ وهو بالمناسبة في عداد أجدادنا الكرام / وهو عن الشيخ علي العمراني الحساني وهو عن أبي زيد المنجرة وهو عن مقرئ ديار المغرب أبي العلاء المنجرة الفاسي / وهذا اتصل به من عدة طرق مغربية كلها نادرة كالفاسية المفقودة / وهو بسنديه..​

1/ المشرقي العالي عن أبي القاسم محمد البقري بما له .​

2/ والمغربي عن/ الأستاذ المعمر المحقق سيدي أبي عبد الله سيدي محمد بن عبد الله السرغيني الهواري عن/ سيدي عبد الرحمن بن القاضي بما له​

من اسانيد عرفت واشتهرت لدى أهل المغرب يرجع لها في فهارها ومصادر مراجعها ............ الخ .​

ولعلي اكون بهذا قد أضفيت على اعين الأحبة لمسة بريق صدق يجلي الحقائق بغاية الدقائق وحسبي ان لا احرم اهل القرءان من اخواني الذين خصهم الله باهليته ورسوله بوفادته من ان يشربوا من معين عين شرابها عسل زلال كان و لازال يتدفق من اعماق المغرب لينادي إخوانه بالمشرق هلم بنا نتحد لنوحد الجهود تحت راية آيات الخلود والتي تخاطب عالم الوجود على مر الأزمنة والدهور لقد جاءكم من الله نور........ .​


وفي الأخير اعتذر إن كنت قد أطلبت عليكم وبشوق مجالستكم لااستعني وقصدي اني قدمت ما أردت به التوضيح بجميل تصريح وان كان فيه بعض تلميح لما له أشكل وما عليه عول . وسامحوني إذا ما بدر مني سوء خطا أو زلل فاني صاحب الشطط الذي به الخلل وعذري أني كتبتها في عجالة قلم حتى اوافيكم بما طلبتم وما عساي أن افعل و ما مناي أن اصنع سوى الدعاء للمولى الأعز الأكرم أن يهدني ويفتح بأنوار معرفته بصيرتي انه سميع قدير وبالإجابة جدير و الصلاة السلام على البشير النذير .​


وفي انتظار بشائر ردكم وصريح نقدكم ولاعيب مادام التقييم للتقويم فذا هو الطريق القويم في التصحيح لدى أهل العلم في الحاضر والقديم . استودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله .​

 
شكرا لكم على هذا التوضيح.
والدنا –أقولها تجوزا واعتزازا - القدوة وشيخنا التحفة أبو هريرة محمد بن احمد قنجاع الرملي من مواليد 1909 م قرا وتعلم على جلة من علماء جبالة بشمال المملكة المغربية الغراء حفظها الله ورعاها جنة زهراء وصانها روضة غناء .​
أرجو من فضيلتكم أن تفصلوا القول في التعريف بشيخكم الكريم، وتذكروا لنا بلدته، وموقع قريته من شمال المغرب الكبير، لأن هذا الشيخ يحرص على زيارته والاستفادة منه، ولعلكم تكونون سببا في نشر علمه وتعميم سنده.
 
بارك الله فيك اخي الحسن الخمسي
واوافق اخي ايت عمران على كلامه فالمرجوا تحديد مكانه بدقة ليتيسر الوصول اليه، ولأن هدا الامر يحتاج الى تثبت .
وكلامي هدا ليس تشكيكا ولكن لاني اعرف آخرين ممن قرؤوا السبع من المغاربة وطبعا قرؤوها تلقيا عن مشايخهم ومشايخهم كدلك ولكن ليست معهم اسانيد موثقة ولا اعلم هل تصح الاجازة بمثل هدا السند ان تحقق من سلسلته علما ان بعض المشايخ يمكنه التعرف على المشايخ الاوائل في السلسلة.(اي هل يشترط في صحة السند ان يكتب له اجازة او يصرح بها شفويا، ام يكفي قبول قراءته عليه على ما جرت به العادة عند الكثيرين)
المرجوا من المشايخ المتخصصين في الاسانيد توضيح هده المسألة .



في انتظاركم اخي الكريم الحسن الخمسي.
 
بخصوص سؤال الأخ الكريم عبد الله الشتوي حفظه الله : هل يشترط في صحة السند ان يكتب له اجازة او يصرح بها شفويا، ام يكفي قبول قراءته عليه ؟
فإن هذه القضية تحتاج إلى بحث علمي مؤصل مستفيض ، أرجوه أن أراه في هذا الملتقى المبارك ، وخلاصةً أقول :
إن المتتبع لمنهج القراء منذ القرن الأول وإلى عصرنا لا يمكنه إطلاق أي من الاحتمالين ؛ فمن جهة لو كان مجرد (الأخذ عن الشيخ) بسماع قراءته أو سماعه قراءة الطالب كافياً في التحمل لما اقتصر رواة القرآن عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم - وهو الذي بلغ كل من أمكنه تبليغه - على عدد محدود يعرفهم المعتنون بعلم التراجم ، ولما اقتصر رواة القرآن عن كل منهم ، ثم ممن بعدهم كذلك ، على عدد محدود.
ومن جهة أخرى لا يستطيع الباحث المنصف الجزم بالتصريح بالإجازة في جميع ذلك ، فلم يبق إلا الاطمئنان إلى أنهم كانوا يعتبرون درجة من الملازمة ودقة الأخذ معياراً للتحمل .
وأما من بعد القرون الأولى - وأستطيع تخمينا أن أجعل ذلك من بداية القرن الرابع تقريباً - فالذي سار عليه القراء بدون استثناء أعلمه هو تصريح الشسخ خطا أو لفظا - وغالبا ما يكون مع إشهاد - بإجازة تلميذه والإذن له في نسبة علمه إليه ، والله أعلم .
والقضية تحتاج بحثا وتأصيلاً ومناقشة أكبر ، وذاك ما أرجوه من الأعضاء الكرام .
 
بارك الله فيك شيخنا الشنقيطي وحقيقة لم اقف على دراسة علمية للموضوع لدلك طرحت السؤال على المشايخ الفضلاء والسبب الدي جعلني اطرح السؤال هو ما تفضلتم به من التفريق بين طريقة التحمل في القرون الاولى وما بعدها.
والاجابة مهمة جدا لانه كما دكرت يوجد مشايخ قرؤوا السبع جمعا وافرادا على مشايخهم عدة ختمات وليس معهم اجازات وهم الان يقرؤون كما قرؤوا و ليست لهم عناية بمسألة السند.
 
بخصوص سؤال الأخ الكريم عبد الله الشتوي حفظه الله : هل يشترط في صحة السند ان يكتب له اجازة او يصرح بها شفويا، ام يكفي قبول قراءته عليه ؟
فإن هذه القضية تحتاج إلى بحث علمي مؤصل مستفيض ، أرجوه أن أراه في هذا الملتقى المبارك .

سؤال : هل يشترط السند في الإقراء ؟

قال السيوطي في الإتقان :" الإجازة من الشيخ غير شرط في جواز التصدي للإقراء والإفادة فمن علم في نفسه الأهلية جاز له ذلك وإن لم يجزه أحد وعلي ذلك السلف الأولون والصدر الصالح ،وكذلك في كل علم في الإقراء والإفتاء خلافا لما يتوهمه الأغبياء من اعتقاد كونها شرطا وإنما اصطلح الناس علي ذلك الإجازة لأن أهلية الشخص لا يعلمها غالبا من يريد الأخذ عنه من المبتدئين ونحوهم لقصور مقامهم عن ذلك والبحث عن الأهلية قبل الأخذ شرط فجعلت الإجازة كالشهادة من الشيخ للمجاز بالأهلية ."أ.هـ 1/140

فقصد السيوطي ـ والله أعلم ـ أن هذا القول نابع منه مما كان في زمانه ممن يمنعون الإجازة بسبب المال وهذا ما صرح به في الفائدة التي تليها حيث قال : " فائدة ثالثة: ما اعتاده كثير من المشايخ القراء من امتناعهم من الإجازة إلا بأخذ مال في مقابلها ، لا يجوز إجماعا بل إن علم أهليته وجب عليه الإجازة ..."صـ 140

والظاهر من القول أن الذي أخذ رواية كاملة عن الشيخ وفرغ من التلقي لا يشترط أن يحصل علي الإجازة ..أو أن الطالب قد قرأ قدرا كبيرا فيسكت الشيخ عن قراءته ولا يكثر عليه في الرد ، فهذا قد يكون المقصود من كلام السيوطي ، وخاصة المغالاة التي نجدها في أيامنا هذه ، أما من قرأ جزءا أو أكثر من ذلك ويظن في نفسه الأهلية فلا أظن أن هذا قصد السيوطي ، ثم ما يدريه أنه في الباقي لا تشتبه عليه الأمور؟ وإنما كانوا يجيزون بالاختبار لمن قرأ ختمة علي شيخ ، وهي مسألة تختلف من شخص لآخر بلا شك . والله أعلم
هذا ما من الله به علىّ ولله الحمد والمنة علي ما أنعم به علينا من الفضل والكرم والجود.
والحمد لله رب العالمين

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أبو عمر عبد الحكيم
 
رد

رد

السلام عليكم
اوافق اخي عبدالكريم لما استقاه من كلام الشيخ السيوطي رحمه الله تعالي لان توقف التصدي للاقراء اذا توقف علي الشيخ المقرئ لصعب الامر علي الكثيرين ممن هم اهل للاقراء مع اعتبار ان بعض المشايخ من يغالي في اعطاء الاجازة ويشطرط فيها ان تكون قراءة الطالب موافقة له مائة بالمائة لذا يوجد عندنا في ليبيا امتحان يُجري كل سنة لاعطاء الاجازة من لجنة من الحكام الاكفاء وأظن ان هذا عدل للطالب حيث ان اللجنة يكون فيها أكثر من شيخ ....والله تعالي أعلم بالصواب
 
بارك الله فيك شيخنا عبدالحكيم
شكر الله لكم تفضلكم بالاجابة وقد انرت بها جانبا مهما من السؤال
وسؤالي بالضبط هل يجوز لمن قرأ السبع على شيخه -وكان راضيا عن قراءته مطمئنا اليها واقره عليها وكدلك تلقاها شيخه- ان يجيز غيره ويكتب له سنده ادا تأكد من تسلسله بالقراءة رغم ان شيخه لم يكتب له اجازة ولا سندا؟؟؟؟
وبالطبع القراءة التي اتكلم عنها ليست قراءة لبعض القرءان بل هي قراءة افراد ثم جمع في ختمات لورش وقالون ونافع و المكي وحرمي ....وهكدا، ومعها كدلك ختمة الوقف الاختباري.
المرجوا من المشايخ الكرام تفصيل المسألة ومناقشتها للافادة.
 
وسؤالي بالضبط هل يجوز لمن قرأ السبع على شيخه -وكان راضيا عن قراءته مطمئنا اليها واقره عليها وكدلك تلقاها شيخه- ان يجيز غيره ويكتب له سنده ادا تأكد من تسلسله بالقراءة رغم ان شيخه لم يكتب له اجازة ولا سندا؟؟؟؟
وبالطبع القراءة التي اتكلم عنها ليست قراءة لبعض القرءان بل هي قراءة افراد ثم جمع في ختمات لورش وقالون ونافع و المكي وحرمي ....وهكدا، ومعها كدلك ختمة الوقف الاختباري.
المرجوا من المشايخ الكرام تفصيل المسألة ومناقشتها للافادة.
السلام عليكم
لقد كنت قلت رأيي في هذه المسألة في حوار قريب هنا .
الشرط للحصول علي السند ببعض القرآن ،أو قلت بالاختبار أن يكون مشهورا بالإجادة وتصدي للإقراء فترة .
لأن التصدي للإقراء كشف مستوي الكثيرين .
وفي نفس الوقت مجاملات الشيوخ قد كثر في زماننا . تجده يمدح في رجل في القراءات وهو ضعيف في حفص . هذا بخلاف الأسانيد التي بالمال .
أعرف بعض الإخوة حصلوا علي أسانيد بالعشر ولا يحفظ سوي سبعة عشر جزءا من القرآن ..فماذا تقول ؟
الإجازة بمفردها لا تكفي يجب التصدي ولا نقارن نحن بالقدامي .والله أعلم
والسلام عليكم
 
السلام عليكم
سأضيف بعض المعلومات، وأختم بسؤال موجه إلى أخينا الفاضل الحسن الخمسي، جزاه الله خيرا على ما أتحفنا به في هذه المشاركة.
الشيخ محمد الرملي حفظه الله، صاحب أعلى سند كما سبق، من مواليد 1909 م أي 1327 هـ
قرأ على الشيخ أبو زيد القصيبي الحجري ( لم ترد أي معلومات عنه)
وهو على الشيخ بوزيد الخمسي ( كان حيا إلى حدود 1220 هـ واسمه الكامل الحسن أبو علي بن محمد بوزيد الخزاني الخمسي، وهو صاحب كتاب تحفة ذوي الألباب من القراء والكتاب، وله رسمية في القراءات الثلاث المكملة للعشرة، وله رسالة بعنوان: روضة المقام في مشهور الوقف على الهمز لحمزة وهشام.
وقرأ الشيخ بوزيد الخمسي عن الشيخ علي العمراني الحساني وهو عن أبي زيد المنجرة (1179) وهو عن مقرئ ديار المغرب أبي العلاء المنجرة الفاسي.
والإسناد الأخير أي من الشيخ بوزيد الخمسي إلى أبي العلاء المنجرة معروف ومشهور في كتب الأثبات والفهارس.
إلا أن الذي يحتاج إلى توضيح وإزالة اللبس هو الإسناد الأول، أي من الشيخ محمد الرملي إلى الشيخ بوزيد الخمسي، فبين ولادة الشيخ محمد الرملي ووفاة الشيخ الخمسي حوالي مائة وسبع سنوات، هذا إذا لم نضف الفترة التي حفظ فيها الشيخ محمد الرملي القرآن، ثم الفترة التي انقطع فيها لظروف عائلية، ثم الفترة التي استكمل فيها طلب العلم إلى أن قرأ القراءات على الشيخ أبو زيد القصيبي وهو عن بوزيد الخمسي.
بمعنى أنه ستكون هناك مدة زمينة لا تقل عن 125 سنة بين وفاة بوزيد الخمسي وبداية حفظ الشيخ محمد الرملي للقراءات
فكيف يكون بينهما رجل واحد وهو الشيخ أبو زيد القصيبي؟؟
وما جعلني أطرح هذا السؤال هو طول المدة الزمنية بن الشيخ الخمسي والشيخ الرملي، وثانيا أنني علمت من خلال استقرائي لأسانيد بعض الشيوخ المغاربة المعاصرين أنه يوجد بينهم وبين أبي العلاء المنجرة ثمانية رجال، بينما يوجد في الإسناد الذي ذكره أخونا الحسن الخمسي أربع رجال فقط...!!؟؟.
لذا، نرجو من الأخ الحسن الخمسي أن يوضح لنا هذا الإشكال، ويزيل هذا اللبس. والله الموفق.
 
وسؤالي بالضبط هل يجوز لمن قرأ السبع على شيخه -وكان راضيا عن قراءته مطمئنا اليها واقره عليها وكدلك تلقاها شيخه- ان يجيز غيره ويكتب له سنده ادا تأكد من تسلسله بالقراءة رغم ان شيخه لم يكتب له اجازة ولا سندا؟؟؟؟
وبالطبع القراءة التي اتكلم عنها ليست قراءة لبعض القرءان بل هي قراءة افراد ثم جمع في ختمات لورش وقالون ونافع و المكي وحرمي ....وهكدا، ومعها كدلك ختمة الوقف الاختباري.
المرجوا من المشايخ الكرام تفصيل المسألة ومناقشتها للافادة.
يجوز أو لا يجوز هذا اللفظ أشبه ما يكون بالفتوى والفتوى لها أصحابها، ولكن لا بأس من إبداء وجهة النظر بعيداً عن الجواز والحرمة، فأقول:
في هذا الزمان العجيب هذا الأمر ـ وهو أن يجيز غيره من لم يحصل على إجازة مكتوبة من شيخه ـ سيفتح باباً فيه مفاسد كثيرة مثل:
ـ أن يدعي بعض القراء إجازات من شيوخ معينين، مع أنه لم يقرأ عليهم شيئاً، ولم يحصل على إجازة منهم لقلة الورع عند بعضهم، وقد أخبرني شيخي الشيخ إسماعيل عبد العال حفظه الله أن واحداً من الشيوخ وكان قد قرأ على شيخنا إسماعيل بالعشر الصغرى وأجيز منه فيها، إلا أنه أُعجب بإقبال الناس عليه، فأقرأ طلابه العشر الصغرى، ثم بدأ بإقراء العشر الكبرى مدعياً أنه مجاز من الشيخ فيها أيضاً، بل ختم عليه بعض الطلاب وكتب له إجازة بذلك وتقاضى عليها قيمةً وقدرها (...)، وبعد أن علم شيخنا الشيخ إسماعيل بذلك ذهب إليه وصارت قصة ليس هنا مكان سردها.
ـ أن يكون المجاز قد قرأ فعلاً على شيخه، ولكن نظراً لعدم وجود سند يقيده ربما ذكر أن شيخه إسناده متصل بفلان أو فلان، إما خطأً أو عمداً من أجل العلو.
ـ لو كان شيخه مطمئناً لقراءته لكتب له إجازة فيها، فربما أنه لم يكتب له إجازة لأنه ليس أهلاً لها.
ـ حتى لا يعرض الإنسان نفسه لسوء الظن، فكتابة الإجازة من الشيخ ووجودها هو برهان واضح على صدقه.
فهذا ما يسر الله لي كتابته هنا على عجل إثراءً لهذا الموضوع، والله أعلم.
كتبه/ أبو تميم
محمد أحمد الأهدل.
 
اعتذر للاخوة الكرام عت تاخير جوابكم نظرا لسفر عاجل وحتى لا اطيل عليكم ادخل في مقصود المراد اما مايخص إشكال الإجازة فالجواب الصريح الغير المأول والذي عليه المعول لدى فهم الجمهور الأول أن الأخذ بها هو من طريق المشافهة والسماع بلا شرط ان تكتب .
مع توفر الثقة في النقل والانضباط في السند طبعا وهذا في العهود الاول لديهم معلوم وان فلا اعتماد لنقل يرد عن مدلس أو شاذ خالف من هو أوثق منه كما هو الحال في نقل الحديث....... الخ.

ومن جهة أخرى لا يلزم التقيد إلا من باب الاستحسان والتأكيد وإلا فلا خاصة في ظل معلوم السند وشهرة رجاله
ويكفي بيان سلسلته بسماع المشافهة فان حصل وقيد فمن باب الكمالية .

وأنا حقيقة لم أقف على نصٍ صريح و قاطع في تاريخ بداية الاخذ باصطلاحها الحديث ، ولكن الذي يظهر من خلال النظر والبحث واللهُ أعلم أن ظهورها الأول وقع تزامنا مع بداية التصنيف في القراءات القرآنية خلال القرن الثالث الهجري.

واما عن مؤصل جذرها الحقيقي بمفهومها الأولي فهو رسول الله صلى الله عليه وسلم على ما استعرضه من جبريل ثم هو نقلها لفظا الى صحابته الكرام عن طريق تزكيته لهم ثم هم لما بعدهم حتى وصلت للأجيال اللاحقة والذين قسموها باعتباراتها ووضعوا لها الاسس والضوابط .

وهي في عرف القراء شهادةٌ من المُجيز للمُجاز لهُ في الإقراء.
وانظر معي الى قولهم شهادة والمراد المضمن عدالته وضبطه في النقل فلا يتصور غير ذالك وإلا كان السفه واللهو ولحصل الادعاء من لدن اولي العبث والباطل ومن ثم فلا شهادة لمن لا ثقة له وعدالة مع تمكن فيما نقل ودراية.

يقول ابن الجزري: « وأعلى ما يكتب للمجاز الإذن والأهلية، لا يُكتب إلا لذاك وذاك، ثم الإجازة والأهلية، ثم الإذن مُجرَّدًا، ثم الإجازة كذلك، ويجوز لهُ أن يقول: أجزتُ لـهُ أن يُقرئ بكذا عند تأهله لذلك ».
و أشار الإمام السِّيوطيُّ في الإتقان عند حديثه عن شرطية الإجازة في الإقراء وهو قولُه: « فجُعلت الإجازة كالشهادة من الشيخ للمُجاز...» هـ. ولم يذكر كتابتها له.
وهي اليوم تلزم من شك في اهليته او قدح في نسب اتصاله بحجة برهان لالمجرد جرح واعلال بلا أساس استدلال وان كان مقتا وقبحا وسوء أدب وعليه تصير النفوس حاكمة والاهواء محكمة ولعمري هي السوق بعينها .
وبالمجمل فان هاته التعاريف من باب الاستقراء استحدثت ثم عدل توجيهها على حسب ما يقتضيه الواقع ومستجداته . فهذا ما يسر الله لي كتابته هنا على عجل ، والله أعلم
 
و اما عن الشيخ فحاله الساعة ومنذ 3 اشهر في مرض وقعود تام وقد اخبرني ولده انه تعب بل لقد فقد السمع تماما ولم يعد يراوح مكانه مانعا له الطبيب الزيارات وفارضا له فترة نقاهة خاصة وقد زرته ماخرا بعد إلحاح فوجدته على حال الذكر والصلاة ولا يفتح لأحد باب الاتصال سوى للأقربين من عائلته والذين يقومون بخدمته .
وانتم أحبتي تعلمون كما لايخفى عليكم حال إنسان بلغ من العمر عتيا أوصله الساعة إلى 103 تقريبا .
وعلى العموم فلي صور له أثناء وقت قرائتي عليه وكتابته لي إجازة الرواية عنه ارفعها في وقتها ان شاء الله
اما بخصوص القراءة عليه فهو حقيقة كما صرح لي ولده الاكبر لايفتح باب السماع والإجازة و ليس من عادته كما هي حال معظم قراء الجبال فهم يعتقدونها إكبار ومحل شهرة واستكبار .
وعليه فلم يبقى ممن تمكن من ان يقرا عليه ويجاز غيري وكل هذا على قول ابنه لي وقال انه منذ ان توفيت زوجته منذ 21 لم يقرئ ولم يعلم له ممن تمكن على يديه الا من اخذ بحرف نافع وورش على الجاري لما به العمل وقال لي والكلام لابنه لولا اتيانك باحثا عنه - وكنت وقتها اطوف اقاصي الجبال والوديان بحثا عن توثيق دراسة لي بعنوان مدارس الاقرا بالمغرب الاقصا وان شاء تخرج في 3 اجزاء - لما تيسر له ان يلقى احدا وسبحان الله حتى انا لاحظته يبكي وانا اقرا عليه من شدة اندهاشه بشباب لازال يخدم دراسة هذا العلم وكانه لبعده عن المجتمع ومخالطة الناس وخاصة اهل المدينة منهم لم يعد وبالاخص اذا استصحبنا موجة الفتن والانحلال الذي يلدهم أجيالنا اليوم قلت لم يعد يفكر في اندلاع شرارة الاهتمام و الانجماع على هذا العلم والله اعلم . ولمزيد استفسار واستزادة استفسار لكم ان تتصلوا على الرقم 0652421175 مع إدخال كود الرابط للبلد بالنسبة للخارجين عنه .
 
ولاخينا الطالب مغالطات وخلط بين النسب والمسميات وجب بيانها في وقتها
 
ولاخينا الطالب مغالطات وخلط بين النسب والمسميات وجب بيانها في وقتها
أرجو أن أكون كذلك...!!
فضل كبير وشرف عظيم للمغرب وأهله أن يُسندوا القراءات بأعلى إسناد في هذا العصر...
خصوصا وأن هذا البلد عُرف منذ قرون عديدة وإلى يومنا هذا بخدمة كتاب الله تعالى تعليما وإقراء ورسما وضبطا، وله خصوصيات متميزة في هذا المجال لا تخفى على الدارسين والباحثين.
 
أحيي الأستاذ/ معاذ الطالب بكل ما أوتيت من وسائل التحية على حسن عرض استفساره، وأدب أسلوبه، ولطافة عبارته، وجمال تعقيبه، وكل هذه تدلُّ على حسن نيته، وسلامة طويته، وأهليته للنقاش.
 
ولاخينا الطالب مغالطات وخلط بين النسب والمسميات وجب بيانها في وقتها
أخي الكريم: لا داعي لهذا الأسلوب في تخطئة أحد إخوانك.
إن كنتَ ترى أنه مخطئ فبيّن خطأه بالحجة والبرهان مع التزام أدب أولي العلم والعرفان.
 
اما بخصوص القراءة عليه فهو حقيقة كما صرح لي ولده الاكبر لايفتح باب السماع والإجازة و ليس من عادته كما هي حال معظم قراء الجبال فهم يعتقدونها إكبار ومحل شهرة واستكبار .
وعليه فلم يبقى ممن تمكن من ان يقرا عليه ويجاز غيري وكل هذا على قول ابنه لي
إذن:
يظهر أن هذا الخبر العاجل لا ينبني عليه أي عمل، فقد سررنا به كثيراً في البداية الأمر أن يسهم في انتشار الأسانيد العالية، ولكن قدر الله وما شاء فعل.
 
رد جميل

رد جميل

لاحرج خي لحبيب يمكنك القراءة علي بماتيسرواستجيزلك منه ولكل الاخوة ولو تبركا
 
في جواب الأخ الكريم الطالب كان لزاما علي ان اعرج بالقول /
احبتي اتمنى ان لا يحمل كل كلامي في غير سياق او كونه خرج عن اطار الاتساق مع مشاركات وردود الاخرين وحسبي اني ارد على تساؤلات وردتني و اصحح ماتبين لي من مفاهيم على ضوء ماتشهد به الحقائق العلمية وفي اخر المطاف فالكل يستفيد ومن بدا له اجتهاد او توجيه فله ان يعيد . نحن بشر وما لنا من سلطان سوى ان ان نتبع الحق على هدى من الله , وان نصحح لبعضنا هذا ليس عيب وانا قلت ان تبين لا ان ترد وعبارتي اظنها دقيقية وصريحة .
ولذا فلا داعي إلى لمز الكلام ولمح الاستفهام ولست ممن يخوض في الجدال ويبتغي المراء بالادعاء في احقاق حق هو عند الله بان .........وانما نحن باحثون له. .
ولا وقت لي اقضيه امام محاكمات لاتنتهي .......
وكلامي هنا في سياق العموم يحمل لكل من له قلب او ألقى السمع وهو شهيد .
................. اود تنبيه اخي الكريم الى ما وقع فيه من لبس الخلط بين علمين شبيهين في الاسم الى حد ما مع ان كل واحد لا علاقة له بالاخر وهذا لايتبين الا من خلال خبر الدراسة لتاريخ قراء جبالة وطرق اسانيدهم المفقودة وطبقاتهم المنشورة من خلال التجوال والسؤال وتقيد الاستفاد .
ولبيان اقول

إن الشيخ الخزاني هو غير أبو زيد رغم اشتراكهما في نسب الخمسي والشبه استباه كما يقال .
فالاول من جهة خميس انجرة بخلاف الثاني فمن اخماس الشاون وهو الذي اعني في اتصالي بالشيخ وهو قد قرا باتفاق الرواة والمؤرخين عن علميين *
1/ علي العمراني الحساني المذكور 2/ ابن عبد السلام الفاسي وكلاهما عن المنجرة الصغير.بل الاول ادرك أباه الأكبر واخذ عنه كما هو مبين في الفهرسة.
واذا علمت هذا كان من المفيد أن تزيد وتصحح بأن سنة وفاته لم تكن كما ذكرت وانما الذي استشهدت به هو وارد في سياق ذكر وقت تجواله وتطوافه. ولا يعلم له حقيقة سنة وفاة مقطوع بها على الصحيح ولاكن الذي يتبين من اقرانه ومن في طبقة الأخذ عن مشيخته ان معظمهم فضلا عن اخرهم بقوا الى حدود سنة 1247 ويزيد الى ما شاء الله كما حال ادريس البدراوي الفاسي والذي توفي عام 1257 و فكيف بك بنا نحدد سنة 1220 بفارق 30 سنة فهذا لعمري يخالف قياس التقارن و التحديد . مع العلم ان اناس الجبال كما اشتهروا بقوة الحفظ استحضارا وتذكيرا كذا عرفوا ببركة البقاء تعميرا .
وعلى هذا التوجيه يكون الظاهر ان يعمر كما هو حال تلميذه وتلميذ تلميذه و النظر يقتضي على هذا الشكل ان نتوسط فنحدد على ضوء ما نقله المؤرخون للإقراء واهل الغهارس - و راجع بالمناسبة موسوعة استاذنا الكريم عبد الهادي احميتوا و الاستاذ البحاثة الجليل سعيد أعراب وموسوعة الاعلام والبلدان لابن منصور و الحفاظ لابن عبد الله وغيرها - سنة 1247 في حدودها على انها سنة بقائه على الراجح ويدل على هذا ويؤكده والله اعلم اشارتين 1/ في لقب تلميذه بما يكنى به وهو ابو زيد . 2/ ان شيخنا قرا على القصيبي وهو بعمر الشباب اي في حدود 1350وعلى هذا يكون القصيبي عاش 109 وليس مستبعدا اذ حدثني شيخ اخر وهو سيدي محمد حجاج من جهة رسيوا انه لقاه 1357 وكان ذا شيبة طاعنا في السن ويتبرك به على قول . وبين السنتين اي وجود التلميذ وو فاة الشيخ يكون قد ادرك من عمر الاخير 5 سنين تاكيدا وتوفي وله مابين 107 او 109 والذي يجلي المثال والشاهد تلميذه الان له 103 ولازال رغم معاناة وضعف الكبر فما بالك اخي بجيل الاول . ولازال ان شاء الله الموضوع مفتوح للنقاش والاقتراح وان اساسنا هو مصداقية النقل بالمشافهة والسماع ولله في خلقه شؤون وماادرانا ان الله ليضع سره في اضعف خلق وشكر الله للاخ الذي تفضل بالقول والتعبير ان الله قد خص اهل المغرب بما يجب له الخاطر والزمان وهم اولوا الحفظ والاجتهاد يتبع................................. . المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الطالب فضل كبير وشرف عظيم للمغرب وأهله أن يُسندوا القراءات بأعلى إسناد في هذا العصر...
 
لاحرج خي لحبيب يمكنك القراءة علي بماتيسرواستجيزلك منه ولكل الاخوة ولو تبركا
القراءة عليك خير وبركة، ولكني لا أميل إلى أخذ الإجازة من غير عرض للقرآن كاملاً، وقد عرضت القرآن كاملاً بقراءاته بفضل الله تعالى ختمات كاملة على عدة شيوخ جمعاً وإفراداً، ولو تيسر لي عرضه عليك ـ كاملاً ـ أو على أي مجاز لكان لي الشرف بذلك، وأريد أخي الكريم أن أنبهك أن مشاركات جميع الإخوة الأفاضل في هذه الصفحة ليست من باب الجدال، أو اللمز ـ كما تظن ـ وإنما للاستفسار، والتحقق من الخبر، والله أعلم بالنيات، فلتوسع صدرك لإخوانك، بارك الله فيك، وعيد مبارك وكل عام وأنتم بخير.
 
سيدي أبو زيد القصيبي الحجري وعليه تخرج شيخنا بعد مشوار طويل الاحداث حافل بالذكريات.....الخ.​

وهو عن الفقيه بوزيد الخمسي/ وهو بالمناسبة في عداد أجدادنا الكرام / وهو عن الشيخ علي العمراني الحساني وهو عن أبي زيد المنجرة وهو عن مقرئ ديار المغرب أبي العلاء المنجرة الفاسي /​

الحقيقة هذا السند في غاية العلو فالمعروف في المغرب أن من أعلى الأسانيد التي توصل للشيخ المنجرة أن يكون بيننا وبينه 8 وسائط أو سبعة كما هو موضح بالسند التالي :
1 ـ شيخنا المقرئ المعمر الشيح محمد المكي بن بربيش الرباطي
2 ـ وهو عن أبيه
3 ـ وهو عن المهدي بن عبد السلام الرباطي ،
4 ـ وهو عن مولاي علي بن مولاي الطاهر الشرقي
5 ـ وهو عن ابن عمه المفضل
6 ـ وهو عن محمد العيات يالزبيري
7 ـ وهو عن خاتمة الحفاظ محمد بن عبد السلام الفاسي (1130-1214)،
8 ـ عن أبي زيد المنجرة (1111 – 1179)
بينما نجد في سند الشيخ المعمر الرملي أن الوسائط ثلاثة وهم :
1 ـ أبو زيد القصيبي الحجري
2 ـ وهو عن الفقيه بوزيد الخمسي
3 ـ وهو عن الشيخ علي العمراني الحساني
4 ـ وهو عن أبي زيد المنجرة

وهذا من أعجب العجب ويعتبر من النوادر المغربية ...ويحتاج إلى مزيد من التوثيق بذكر الوفيات وتواريخها
ونحن في انتظار الأخ الفاضل الحسن الخمسي أن يوثق ذلك جزاه الله خيراً
 
قال يحيى الغوثاني : ماذكرته في مشاركتي السابقة هو سند القراءة
وهناك أسانيد عن طريق المحدثين هي عالية أيضاً وذلك ما أخبرنا به شيخنا الشيخ عبد الرحمن الكتاني قال أخبرني والدي عبد الحي قال عند ذكر المنجرة :
ونتصل به عاليا عن قاضي فاس المقري أبي محمد عبد الله بن الهاشمي ابن خضراء السلوي عن المعمر الأستاذ أبي محمد عبد الله المغيلي السلوي المكناسي وفاة عن الأستاذ المعمر أبي عبد الله محمد بن أحمد بن خضراء جد القاضي المذكور عن شيخه وعمدته أبي زيد المنجرة عن أبيه أبي العلاء المذكور بأسانيده في القراءات وبهذا السند يصير بيني وبين المنجرة المذكور ثلاثة فساويت جميع شيوخنا الآخذين عن أصحاب أبي العلاء البدراوي وطبقته وأنزل منه بدرجة روايتنا للقراءات السبع إجازة عن الأستاذ قاضي الرباط وناسكه أبي عبد الله محمد بن عبد الرحمن البريبري عن الأستاذ أبي محمد الهاشمي بن أحمد الزياني عن الأستاذ أبي محمد بناصر بن مبارك الحداوي البيضاوي عن الأستاذ أبي عبد الله محمد بن أحمد بن خضراء السلوي عن أبي زيد عبد الرحمن المنجرة عن أبيه إدريس بأسانيده في فهرسته هذه ح وعن الأستاذين المعمرين أبي عبد الله محمد بن العربي اللجائي وحمان بن محمد اللجائي كلاهما عن خاتمة أساتذة المغرب أبي علي الحسن بن محمد كنبور عن المعمر محمد بن إبراهيم الزروالي العصفوري وهو عن أبي الحسن علي الحساني عن أبي زيد المنجرة بأسانيده
 
سلام احبتنا الكرام * نود ان نحيطكم علما بان استاذنا الفاضل * الحسن الخمسي الحسني يشكر لكم حسن تفاعلكم وجميل تجوابكم مع ما نشر عن الخبر ثم ان جميع مشاركاته هي من انزال ثلة من تلاميذه بعد عرضها عليه ثم تلحق بالموقع باسمه......................................... .
فان كان هناك من شطط او مطط عن سياق الصواب و خروجا عن مطلوب المراد ومرغوب الاعتماد فيرجى ان يحمل على عاتق الود والاخاء . والسلام
 
سعيد أيها الاخوة الكرام ان اكون ضمن كوكبة المشاركين بمنتداكم الكريم والذي شجعني لذالكم وفتح امامي سبل التواصل معكم هو مشاركة الأخ الحبيب و الأستاذ اللبيب * الحسن الخمسي الإدريسي *
وقد استوقفتني ردود الاخوة الاعزة على المشاركة مما حفزني على​
فك شفرة السند الذي ما فتئ الإخوة يتحيرون في وصلة سلسلة رجاله ومعرفة الحلقة المفقودة فيه ....................... وقد تيسر لي هذا بعد اتصالي بالأخ الخمسي فوجدته في حال مرض لكي اعتذر له ومن ثم أعاود الاتصال به بعد يومين فوافق على لقائي مشكورا و كم استغربت لمدى صغر سنه واتساع اطلاعه مع توسع فكره للحوار و تبادل الخبرات / وبعد نقاش عميق و طويل تبين لي ان الاخ لم يتم له شرح كامل حول ما أثير حول الخبر المنشور من ردود واستفسار . وعليه اسف على ما وقع من سوء فهم لحال اختلاط المفاهيم والتي على إثرها تبين لاعتبار:
1/ ان أصل المشاركة إنما هي لبعض الإخوة وباسمه نزلت مبتورة السياق والإسناد.
2/ أن ما كان يرد به إنما يحمل على ما يشرح له وينقل من قبل الإخوة الذين انزلوا مقالاته على الموقع .
وقد ثم سحب التفويض وعلق إنزال الردود والمشاركات إلى حين تصدره لذالك بنفسه.
و بعد اطلاعي على صور مع شيخه الرملي واجازته له - وهو الذي اكتشفه في رحلة بحثه ولم يزل من تلاميذه الذين توفوا مع تعميره إلا ما ندر ممن قرأ بسما وورش إلا هو - و قد سالته عن سنده فاكد لي أخذه على مايلي *
1 ـ أبو زيد القصيبي الحجري عاش نحو 107
2. عن الأستاذ الفقيه محمد الزيدي الشجري عاش نحو 97
3 ـ وهو عن الفقيه بوزيد الخمسي في حدود 1237 على أرجح تقريب و أوسطه
4 ـ وهو عن الشيخ علي العمراني الحساني 1197 تقريبا و عن ابن عبد السلام 1214
5 ـ وهو عن أبي زيد المنجرة 1179
6- عن أبيه أبي العلاء
7 / عن محمد قاسم البكري​
 
وله أسانيد اخرى في الرواية من مختلف الطرق جمعها في معجم الشيوخ ذوي العلم والرسوخ.
وبالمناسة فالاخ الخمسي من المتحمسين للدراسة والتكوين لكي يوصلوا دعوة القرءان للآخرين . وقد لمست اثر مجالسته والحديث عن مدى الاحتراق الذي يغمره جراء البعد الحقيقي عن الاهتمام الفعلي باهل القرءان وتبوئهم للمكانة التي يستحقونها اليوم في زمن المادة والفتن . ولو أنه رجع إليهم كما يقول باعتبارهم مشكاة النور الرباني في تأسيس البناء وتربية الشعوب على الصلاح والنماء وفق منهاج القرءان والسنة لحلت الكثير بل كل المشاكل التي تشكوا منها مجتمعاتنا اليوم . ولكن الأمل يبقى معقود والنظر إلى الإشراق معهود على وعد المولى عز وجل بقوله: {ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الارض يرثها عبادي الصالحون} الاية......./ ثم على كل الدارسين والباحثين بالمجال لكي يبلغوا رسالة القرءان للعالمين.
وكما وجدته منشغلا بهموم الامة وجدته منهما بالبحث والمطالعة، ومما أتحفت به أني اطلعت على بعض ما خطه بقلمه ومن ذالكم بحث قيم بعنوان:
- مدارس الاقرا بالمغرب الاقصا في 3 أجزاء
- دراسة حول ضوابط الاقراء و تخريج أسانيده ورجالاته ........لازال يشتغل فيه
- شبكة لطرق الأسانيد بالعالم تعتير الأكبر إذ فاقت ما ذكره الأخ ابراهيم المزروعي بكثير - وان كان الأخ قد علق على انجازه وشكره لجهده الطيب - وزادت عليه ماندر ولم يعرف وهو موثق بدلائله ومراجعه .
- كما حقق رسالة مخطوط لابن تيمية في أوجه الأحرف السبعة وأخرى للمتولي في التجويد وأخرى في الرسم لشيخ فاس القرويين إدريس البدراوي وهو تلميذ ابن عبد السلام الفاسي.
كما له رسائل أخرى لازالت في طور التجهيز والانجاز ومن أهمها:
- رسالة نادرة في شرح أحكام الهمز من مورد الظمئان لأبي الحسن كنبور وهو يعتبر آخر مدرسة معتبرة في التحقيق بالشمال وقد صدرها الأخ المحقق بذكر إسناده للمؤلف.
- شرح على نظم البارع في مقرا نافع لابن اجروم الصنهاجي وهو دقيق في بابه وقد فاق ابن بري.
- رسالة في تحرير أوجه ورش وقالون على ما نظمه أحد مشائخه.
- عيون القصائد في فن القراءات / جمع فيه شيخنا 7 قصائد مشهورة ومعتمدة ونادرة لدى أهل المغرب .
وغير ذالك ...... وحسبي أني نقلت ما نلت الشرف في الاطلاع عليه .​
 
الصفحة الثانية من هذا الموضوع لا تفتح وتأتي هذه الرسالة
Fatal error: Maximum execution time of 30 seconds exceeded in /home/vbtafsir/public_html/includes/functions.php(5737) : eval()'d code on line
 
شكر الله لاخينا عمران على ما بين واوضح وصحح وان شاء الله انا معكم وعلى الدوام في رابط اتصال مباشر وفي رباط علم زاهر والله اسال لكم ولي الهداية والتوفيق / توقيع محبكم الحسن الخمسي الحسني الادريسي.
 
شكرا للأخ رضى عمران على التوضيح وعلى ما سماه فك الشيفرة
ولكن لا زال اللغز الأهم في الشيفرة لم يكشف النقاب عنه
إذ المرجو منك أن تبين كيف أصبح هذا السند أعلى سند في العالم ؟؟؟؟
علماً بأنه يوجد ما يساويه في عدد الرجال
ننتظر من سعادتك فك الشيفرة بالأرقام مشكوراً غير مأمور
 
ما دام قد تبين أن تلامذة الشيخ الحسن الخمسي هم الذين رفعوا هذه المشاركات، وهذا من برورهم بشيخهم ونشرهم لعلمه، فإني التمس منهم ــــ إمعانا في البرور بشيخهم ــــ أن يترجموا له بترجمة تليق بمقامه، ويعرفوا القراء الكرام ببلده وسكناه، وبباقي شيوخه الذين أخذ عنهم، وبتلامذته...
حفظكم الله ورعاكم.
 
السلام عليكم
شكر الله للأخ رضى عمران على توضيحه وإيجاده للدرة المفقودة من العقد.
وهذا ما كنا نبحث عنه وهو ما دفعني إلى إثارة السؤال في أول الموضوع حول الرجال بين الشيخ محمد الرملي
وبوزيد الخمسي، فبينهما شيخان وليس شيخ واحد كما ذكر في الأول.
بقيت مسألة أخرى تفضل بطرحها شيخنا الدكتور يحيى الغوثاني، وهي أن بعض الأسانيد تساوي إسناد الشيخ الحسن الخمسي
فكيف يكون أعلى سند في العالم...!!؟؟
بل هناك أسانيد تقل عنه في عدد الرجال، لأني عددت رجاله ـ أي سند الشيخ الخمسي ـ حسب المعطيات الأخيرة فوجدته يفوق 30 رجل...!!؟؟ اللهم إن كانت هناك طرق أخرى، فالإسناد الذي اعتمدته يمر على أبي العلاء إدريس المنجرة وعلى ابن غازي العثماني المكناسي وعلى أبي الحسن علي بن سليمان الأنصاري القرطبي إلى ابن نفيس، ولا يمر على الإمام الداني، رحمهم الله تعالى أجمعين.
نرجو من الأخ رضى عمران أو أحد تلامذة الشيخ الحسن الخمسي حفظه الله أن يوضحوا الأمر أكثر، وشكر الله للجميع.
 
وبالمناسة فالاخ الخمسي من المتحمسين للدراسة والتكوين لكي يوصلوا دعوة القرءان للآخرين . وقد لمست اثر مجالسته والحديث عن مدى الاحتراق الذي يغمره جراء البعد الحقيقي عن الاهتمام الفعلي باهل القرءان وتبوئهم للمكانة التي يستحقونها اليوم في زمن المادة والفتن . ولو أنه رجع إليهم كما يقول باعتبارهم مشكاة النور الرباني في تأسيس البناء وتربية الشعوب على الصلاح والنماء وفق منهاج القرءان والسنة لحلت الكثير بل كل المشاكل التي تشكوا منها مجتمعاتنا اليوم . ولكن الأمل يبقى معقود والنظر إلى الإشراق معهود على وعد المولى عز وجل بقوله: {ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الارض يرثها عبادي الصالحون} الاية......./ ثم على كل الدارسين والباحثين بالمجال لكي يبلغوا رسالة القرءان للعالمين.
وكما وجدته منشغلا بهموم الامة وجدته منهما بالبحث​


أتفق معكم ، فوالله هذا ما لمسته من الشيخ الحسن - أحسن الله إليه - من خلال تواصلنا عبر الهاتف في مكالمتين نافعتين.
سائلا المولى - عز وجل - أن ينفع به ويزيده تواضعا وأن يرزقنا وإياه الصدق والإخلاص.
 
شكرا للأخ رضى عمران على التوضيح وعلى ما سماه فك الشيفرة
ولكن لا زال اللغز الأهم في الشيفرة لم يكشف النقاب عنه
إذ المرجو منك أن تبين كيف أصبح هذا السند أعلى سند في العالم ؟؟؟؟
علماً بأنه يوجد ما يساويه في عدد الرجال
ننتظر من سعادتك فك الشيفرة بالأرقام مشكوراً غير مأمور

أتفق مع فضيلتكم شيخنا الحبيب.
فبناء على السند المذكور أولا :
الشيخ محمد الرملي - حفظه الله - عن

1
ـ أبي زيد القصيبي الحجري
2
ـ وهو عن الفقيه بوزيد الخمسي
3
ـ وهو عن الشيخ علي العمراني الحساني
4
ـ وهو عن أبي زيد المنجرة
5ـ وهو عن أبي العلاء المنجرة
وهو عن الشيخ محمد قاسم البقري
فيكون هذا السند أعلى برجل من سند الشيخ بكري الطرابيشي أو سند مشايخنا الدسوقيين طلاب الشيخ الفاضلي أبو ليلة ؛ فبينهم وبين الشيخ محمد البقري ستة رجال.

أما السند المذكور أخيرا :
الشيخ محمد الرملي - حفظه الله - عن

1
ـ أبي زيد القصيبي الحجري
2- وهو عن الفقيه محمد الزيدي الشجري
3 ـ وهو عن الفقيه بوزيد الخمسي
4
ـ وهو عن الشيخ علي العمراني الحساني
5
ـ وهو عن أبي زيد المنجرة
6ـ وهو عن أبي العلاء المنجرة
وهو عن الشيخ محمد قاسم البقري
فهو مساوٍ لهم.
والله أعلم
 
سعيد ان اتواجد معكم مرة اخرى خاصة في ظل التجاوب الجيد عما سجل سابقا ولاكني المرة اود وفي هذا الصدد ان اعلق على ماجاء في رد الأخ الجوريشي والغوثاني بامريين اتمنى ان يتسع الصدر لقبولهما فليست من باب التعصب او النصرة لاخينا الفاضل الخمسي على مقال سطر هنا او هناك بل من باب احقاق الرؤيا الصحيحة والانصاف ردا للأصول واعتبارا لمنازل الشيوخ .
1/ ان شيخ لما عرض مشاركته انما ذكرها على سبيل النقل لما كان قد سطره اخونا ابو لينة وبالتالي وافق النقل الاصل عنوانا وهذا لمزيد ضبط خاصة انه قيد بخصوص موقع معين فلا سبيل للحكم على اكتشاف او ما شاكله فمرده الى اصله و رده لصاحبه ثم اخيرا قد ذكر ذالكم كله .

وفي هذا السياق يتجلى جوابنا للاخ الغوثاني ان هذا السند اعلى باعتبار موازاته للاعلى ثم هو الاعلى على مستوى ديار المغرب العربي بسندها المحوري ثم اخيرا العنوان لا يفسد مضمونا المعنى الذي اريد واذا شئت صحح بالقول من اعلى اسانيد العالم اليوم كما قال استاذنا الخمسي .
2/ قضية ان الاصل ليس هو الاسناد وعلوه بل ................/ هذا الكلام باصول دلالته تطرق الى التنبيه عليه الاخوة في اخر المقال الاول والذي عليه المعول لو قراتهموه وفوق كل هذا انما كان الغرد من نشر الموضوع كما اشير هو توصيل خير وافصاح عن امر استجد في ساحة الأسانيد كان لزاما توصيله للباحثين والدارسين .

و في جواب الاخ ايت عمران وان كنا نتفق في استعارة اللقب فاظنني اختلف معك في وجهة النظر لان كتابة ترجمة تليق او لاتليق ............./.
هذا امر اولا واخيرا مرده لأولي الأمر والذي يخصهم واعني الشيخ نفسه فهو المقرر لذالك و ما بث من طرفي او من قبل باقي الإخوة هو ما تيسر الوقوف عليه وفوق كل هذا فالأخ الخمسي لا يعد نفسه شيخا – وان كنا نقولها من باب الاحترام لأهل القرءان و العلم - فهو لازال يقرا ويتعلم ويستفيد كما يقول ولم يحن الوقت لخروجه للعيان لولا ما أقحمه بعض الإخوة من تسجيل له بالمنتدى ومع ذالك فهو الساعة بنفسه يشارك الإخوة بالملتقى تحت توقيع اسمه ولم يعد للطلبة دخل في إنزال كل مشاركاته المستقبيلية كما صرح لي بذالك بل هو يتولى ذالك بذاته وأخر مانشر يدلك على كل ذالك .

ثم اختم بالقول ان اللاياقة لاتمنح من قبل فلان ا وعلان او صاحب وطالب بل حسبها شهادة مرد قبولها لله في صدقها او كذبها واما مايليق حقا كما اكد الاخ الخمسي هو ان يلتزم اهل القرءان بادابه وشرط اهليته . والسلام

هذا وقد زودني الأخ بعد إلحاح ببعض ما أكرمه الله من اخذ وإجازة و تعارف بأهل الرسوخ من الشيوخ المغربة والمشارقة اثناء تلقيه بالمعهد الديني و بجامعة القرويين بفاس وعند زيارته لديار المشرق . انشرها مع تيسر ذالك .
ولا زال يتتبع دراسته الشرعية والاكادمية ومن آخر ما استجد في تآليفه رسالة بعنوان تحفة النجباء الأكياس في ذكر صفوة قراء أهل فاس . جمع فيه كل او جل اهل الاداء المعتمدين في الاقراء ممن استوطنوا العاصمة العلمية لبلاد المغرب فاس الزهراء المحروسة . ومما زادني بهجة وسرورا كون الاخ الكريم يساهم باطلاع جيد وجميل حول التاريخ والعلوم السياسية والاجتماع فهو ذوا ثقافة متميزة و ما أحوجنا كما يقول إليها اليوم بين طلاب العلم الشرعي فليس ينحصر مفهوم التلقي الإسلامي في مواده الشرعية بلا لابد وزمن اليوم ومتطلبات ما يقتضي من باب اللزوم وجب على طلاب المعاهد الدينية ممن يتهيئون ليكونا أنموذجا للامة متكاملا ان يزودوا ثقافتهم بالانفتاح الواسع والاطلاع الايجابي على باقي العلوم المسماة وذالك حتى يسايروا العصر واستهلاكاته............... .
وهنا اود ان أشيد بما حققه الأخ الكريم في هذا المجال من انجاز ذكرهم لي ععععععععععععععلى سبيل الصدفة في المحادثة 1/ في رواد الإصلاح والتجديد 2/ في ميزان الارشاد 3 تكامل اللقاء في رباط الأمراء و العلماء . هذا من فضل ربي كما يقول لبلوني اشكر ام اكفر . / والسلام عليكم
 
يتبع لمزيد بيان ان العلو فوق ما ذكر يستحيل كما يقول الاخ الخمسي على موزين القياس و التواريخ
 
حوارات ومناقشات ساخنة ورااائعة استفدنا منها كثيراً ... كتب الله الأجر لجميع من شارك ...
 
عاجل عاجل الى الاخوة بالمنتدى تلقيت عبر بعض الاحبة ببالغ الاسى والحزن خبر وفاة شيخ شيخنا الخمسي في ليلة الجمعة البارحة بعد عودته من فحوصات طبية كان القدر ختاما لها بمفارقة الدنيا الى رحاب اهل الله وخاصته .فاللهم تقبله في الفردوس الاعلى مع المنعم عليهم وبارك اللهم في تلميذه اخينا الخمسي والذي نعزيه رجاء ان يكون خير خلف لخير سلف* ءامين.
وبالمناسبة فالاخ الخمسي يعد من نوادر من حملوا اسانيد اهل العصر من مختلف طرقها خاصة المغربية منها والتي يسند من خلال شعبها كلها بما فيها النادر المفقود كالفاسية القرويين والجبلية وتبقى الحوزية هي المشتهر لدى الباقين .
ولهذا فاليتذكر المهتمون ............................ .
وقبل ان اختم مراسلتي اود ان اشير الى اعلان قريب عن تبن لمن اراد ان يكون له حق طبع لمؤلفات الشيخ وبحوثه ولمن رغب في ذالك من المؤسسات المهتمة طرح طلبهم على البريد الخاص للاخ الخمسي. والله يتولى الجميع بصالح الهداية والتوفيق.
 
نسأل الله تعالى أن يرحمه، ويجعل القرآن شفيعا له يوم القيامة.
حقا، إن موت العلماء ثغرة لا تسد إلى يوم القيامة، ها هي حلقات العقد الفريد من أسانيد القراءات تذهب شيئا فشيئا، وتبقى هذه الكلمات: "أخذ القراءات عن...وهو عن شيخه..." ترسم أبد الدهر أثر هذه الحلقات في مسيرة إسنادية عتيدة.
اللهم اجعلنا خير خلف لخير سلف.
 
عودة
أعلى