خاص لمعلمي القراءات

إنضم
9 أبريل 2007
المشاركات
1,499
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
بسم الله الرحمن الرحيم
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا ،من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادى له، وأشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله_ صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وسلم تسليما كثيرا . أما بعد ...

فهذا شرح مختصر لوقف حمزة وهشام بالأمثلة فقط من الشاطبية وأضفت للشرح من متن الطيبة ما يتوافق مع متن الشاطبية ، مع بعض التوضيحات فيما احتاج توضيحا ، مع الاختصار الشديد ، حتي يستطيع معلم القراءات شرح الأبيات من خلال المثال .

باب وقف حمزة وهشام علي الهمز

235 - وَحَمْزَةُ عِنْدَ الْوَقْفِ سَهَّلَ هَمْزَهُ إِذَا كَانَ وَسْطًا أَوْ تَطَرَّفَ مَنْزِلاَ

قال في الطيبة : إذا اعتمدت الوقف خفف همزه ... توســــطاً أو طرفـــاً لحمـــزه

أي هذا الباب وقفا فقط .

والتسهيل مطلق التغيير خاص بالمتوسطة والمتطرفة . قال أبو شامة : ولفظ التسهيل يشمل الجميع ، وقد يخص القراء لفظ التسهيل بين بين " ا .هـ
والنقل : أي نقل حركة الهمزة للساكن قبلها مع حذف الهمزة
والإبدال : إبدال الهمزة حرفا صحيحا(ألف أو واو أو ياء فقط)
الحذف : حذف الهمزة مطلقا دون التعويض عنها بشئ

والهمزة الأولي قد تم الحديث عنها في الباب السابق .


236 - فَأَبْدِلْهُ عَنْهُ حَرْفَ مَدِّ مُسَكَّنًا وَمِنْ قَبْلِهِ تَحْرِيكُهُ قَدْ تَنَزَّلاَ

قال في الطيبة : فإن يسكن بالذى قبل ابدل...

(( يؤمنون "" يومنون "" ـ اقرأ "" إقرا"" ـ نبيء"" نبي""))

237 - وَحَرِّكْ بِهِ مَا قَبْلَهُ مَتَسَكِّنًا وَأَسْقِطْهُ حَتّى يَرْجِعَ اللَّفْظُ أَسْهَلاَ
قال في الطيبة: ...وإن يحرك عن سكون فانقلوقال في الطيبة : والبعض في الأصلى أيضاً أدغما

(( قرءان " قران " ـ مسئولا "مسولا" ))

البيت يتحدث عن الواو والياء الأصليتين مدية كانت أو لينية والبعض الآخر أجراها كالصحيح فتدخل في هذه الصورة مثل : (السُوء ـ شئ ) ـ ( السُو ـ شي )
وسيأتي الحديث عن الوجه الثاني ـ إن شا الله ـ

238 - سِوَى أَنَّهُ مِنْ بَعْدِ أَلِفٍ جَرى يُسَهِّلُهُ مَهْمَا تَوَسَّطَ مَدْخلاَ
قال في الطيبة : إلا موسطاً أتى بعد ألف..... سهل.......
(( ءاباءهم "" ءابا*هم "" ـ ءاباؤهم "" ءابا*هم"" ـ ءابائهم "" ءابا*هم""))


239 - وَيُبْدِلُهُ مَهْمَا تَطَرَّفَ مِثْلُهُ وَيَقْصُرُ أَوْ يَمْضِي عَلَى الْمَدِّ أَطْوَلاَ
قال في الطيبة: ومثله فأبــــدل فى الطرف

(( السماء "" السما"" السماا"" قصر أوتوسط أو إشباع" المد ـ توسط أو إشباع ـ علي اجتماع الساكنين ، والقصر علي حذف أحد الألفين (وهذا تعليل ابن الجزري)

240 - وَيُدْغِمُ فِيهِ الْوَاوَ وَالْيَاءَ مُبْدِلاَ إِذَا زِيدَتَا مِنْ قَبْلُ حَتَّى يُفَصَّلاَ
قال في الطيبة : والواو واليا إن يزادا أدغما..............

(( هنيئا ـ مريئا ـ خطيئة ـ قروء ـ بريء ـ النسئ ـ درئ))

""هنيّا ـ مريّا ـ خطيّة ـ قروّ ـ بريّ ـ النسيّ ـ دريّ ""

لا توجد سوي هذه الكلمات في الزائد. تبدل ثم تدغم مع الروم والإشمام فيما يصح

241 - وَيُسْمِعُ بَعْدَ الْكَسْرِ وَالضَّمِّ هَمْزُهُ لَدى فَتْحِهِ يَاءًا وَوَاوًا مُحَوَّلاَ
قال في الطيبة : وبعد كسرة وضم أبدلا... إن فتحت ياء وواوا مسجلاً

(( فئة "" فية"" مئة" مية" ـ مؤجلا ""موجلا"" المؤلفة "" المولفة "" ))
الهمزة المفتوحة وقبلها ضم تبدل واوا ، والمفتوحة وقبلها كسر تبدل ياء

242 - وَفي غَيْرِ هذَا بَيْنَ بَيْنَ وَمِثْلُهُ يَقُولُ هِشَامٌ مَا تَطَرَّفَ مُسْهِلاَ
قال في الطيبة : وغير هذا بين بين.....

وقال في الطيبة: ومثله خلف هشام فى الطرف

((سأل ـ رءوف- فمالئون- برءوسكم) ـ بئيس- وخاسئين وسئلوا
((س*ل ـ ر*وف- فمال*ون- بر*وسكم ـ بئ*يس- وخاس*ين وس*لوا))
تسهل بين الهمزة وحركتها .
وزاد ترك التسهيل مطلقا لهشام من الطيبة
243 - وَرِءْيَا عَلَى إِظْهَارِهِ وَإِدَّغَامِهِ وَبَعْضٌ بِكَسْرِ الْها لِيَاءِ تَحَوَّلاَ
قال في الطيبة : وياء من آنانبا ال وريا......تدغم

كلمة "ريا " يقصد بها "رءيا"

وقد سبق الحديث عن وجه الإظهار في الوقف القياسي

((رءيا ـ رييا ـ ريّا )) ــ ((أَنْبِئْهُمْ وَنَبِّئْهُمْ "" أنبيهُم ـ أنبيهِم "" )) إبدال الهمزة ياء مع كسر الهاء وضمها وهو المقدم في الأداء ـ الضم ـ

244 - كَقَوْلِكَ أَنْبِئْهُمْ وَنَبِّئْهُمْ وَقَدْ رَوَوْا أَنَّهُ بِالخَطِّ كانَ مُسَهَّلاَ
قال في الطيبة : ........واكسرها كأنبهم حكى
وقال في الطيبة : وعنه تسهيل كخط المصحف........

ثم قال في الطيبة :

وألف النشأة مع واوكفا .... هزؤا ويعبئوا البلؤا الضعفا

وياء من آنانبا ال وريا...... تدعم مع تؤوى وقيل رؤيا

وبين بين إن يوافق واترك... ما شذ ............


(( النشاة ـ كفْوا ـ هزْوا ـ ويعبوا ـ البلاوا ـ الضعفاوا ـ .....
ومثال لما شذ : نساؤكم ـ نسائهم " لا يجوز إبدالها تبعا للرسم .

245 - فَفِي الْيَا يَلِي والْوَاوِ وَالحَذْفِ رَسْمَهُ... وَالاَخْفَشُ بَعْدَ الْكَسْرِ والضَّمِّ أَبْدَلاَ

الجزء الأول من البيت خاص بالرسم وقد تقدمت الأمثلة من الطيبة
وهذا للشطر الثاني :((أنبئكم ـ سئل "" أنبيكم "" سول"" ))

246 - بِيَاءِ وَعَنْهُ الْوَاوُ في عَكْسِهِ وَمَنْ ...حَكَى فِيهِمَا كَالْيَا وَكَالْوَاوِ أَعْضَلاَ
وقال في الطيبة : ونقل...... ياء كيطفئوا وواوكسئل

((أنبئكم ـ سئل "" أنبيكم "" سول"" ))

قال السخاوي: ومن حَكَى فِيهِمَا كَالْيَا وَكَالْوَاوِ أَعْضَلاَ.... ذكر بعضهم أن الأخفش يخفف المكسورة المضموم ما قبلها بين الهمزة والواو ، والمضمومة المكسور ما قبلها بين الهمزة والياء فأعضل أي : أتي بمعضلة لأنه همزة بين بين مخففة بينها وبين الحرف الذي منه جركة ما قبلها "1/409
247 - وَمْسْتَهْزِءُونَ الْحَذْفُ فِيهِ وَنَحْوِهِ وَضَمٌّ وَكَسْرٌ قِبْلُ قِيلَ وَأُخْمِلاً
قال في الطيبة : فنحو منشون مع الضم احذف

(فمالئون)- (وَمْسْتَهْزِءُونَ) ـ (ليطفئوا)-(ويستنبئونك)-(ومتكئون)
( فمالون ""مستهزون – ليطفوا ـ ويستنبونك ـ ومتكون""))

248 - وَمَا فِيهِ يُلْقى وَاسِطاً بِزَوَائِدٍ دَخَلْنَ عَلَيْهِ فِيهِ وَجْهَانِ أُعْمِلاَ

249 - كَمَا هَاوَيَا وَالَّلامِ وَالْبَا وَنَحْوِهَا وَلاَمَاتِ تَعْرِيفٍ لِمَنْ قَدْ تَأَمَّلاَ

قال في الطيبة : والهمز الأول إذا ما اتصلا ... رسماً فعن جمهورهم قد سهلا
: أو ينفصل كاسعوا إلى قل إن رجح... لاميم جمع وبغير ذاك صح


(هأنتم ـ هؤلاء) "" هأنتم هؤلاء "" هـ*نتم " هـ*لا..........."" وأشباههما لك التسهيل والتحقيق في هاء التنبيه فقط . والتسهيل مع المد والقصر ، وقد سبق الوقف علي "أولاء"

منع النقل في ميم الجمع
ولا نقل في ميم الجميع لحمزة .. بل الوصل حكم الوقف فيما تنقلا

ولك عند الوقف ـ أي الهمزة الأولي ـ في الساكت الصحيح: النقل ، والتحقيق مع السكت ،والتحقيق مع عدم السكت
ولخلاد : النقل ، والتحقيق مع عدم السكت. وهذا المعمول به عند الجمع بالصغري . وهذا إذا لم يكن الساكن حرف مد مثل:" خلوا إلي ، ابني ءادم "
وقال في الطيبة : : والهمز الأول إذا ما اتصلا ... رسماً فعن جمهورهم قد سهلا
: أو ينفصل كاسعوا إلى قل إن رجح... لاميم جمع وبغير ذاك صح


زاد في الطيبة تسهيل الهمزة الأولي بحسب ما قبلها . وقد تقدم الساكن الصحيح في الباب قبله

وإن كان حرف مد ( بما أنزل ـ قالوا ءامنا ـ وفي أنفسكم )

زاد التسهيل في الألف مع المد والقصر (بما *نزل ) وله السكت علي المد مع تحقيق همزة "أنزل" وله التحقيق بدون سكت وهو الذي في الشاطبية وغيره .

وإبدالها واوا مع الواو (قالوا ءامنا ـ قالوا وامنا)

" قالوا ءامنا " :
الأول : تحقيق الهمزة مع عدم السكت
الثاني : التحقيق مع السكت
الثالث : النقل وهو مذهب أكثر العراقيين
والرابع الإدغام وهو جائز
الخامس : التسهيل بين بين مع المد والقصر "وهو ضعيف " قاله في النشر


وإبدالها ياء مع الياء (في أنفسكم ـ في ينفسكم)
الأول : تحقيق الهمزة مع عدم السكت
الثاني : التحقيق مع السكت
الثالث : النقل وهو مذهب أكثر العراقيين
والرابع الإدغام وهو جائز
الخامس : التسهيل بين بين مع المد والقصر "وهو ضعيف "

هذا مع أوجه الشاطبية وهي : النقل ، والتحقيق مع السكت ،والتحقيق مع عدم السكت في الساكن الصحيح . مثل " خلوا إلي ـ من ءامن " كما سبق

والشاطبي ليس له سكت في أحرف المد ولا تسهيل ـ أي مطلق التغيير ـ وقفا في مثل ( بما أنزل ـ قالوا ءامنا ـ وفي أنفسكم ) أما المتصل رسما المنفصل حكما قد سبق .

250 - وَاشْمِمْ وَرُمُ فِيمَا سِوى مُتَبَدِّلٍ بِهَا حَرْفَ مَدٍّ وَاعْرِفِ الْبَابَ مَحْفِلاً
قال في الطيبة : وأشممن ورم بغير المبدل.... مداً

(( السما ـ جا ـ الدعا )) الحالة الوحيدة يمنع فيها الروم والإشمام ـ أي في حالة إبدالها ألفا ـ ويدخل ـ أي الروم ـ في هذه الأمثلة في حالة التسهيل ولا يكون التسهيل إلا مع الروم . لأنه لا تسهيل إلا في المتحركة ، وكذا في حالة إبدالها حرفا صحيحا


251 - وَمَا وَاوٌ أَصْلِيٌّ تَسَكَّنَ قَبْلَهُ أوِ الْيَا فَعَنْ بَعْضٍ بِالإِدْغَامِ حُمِّلاَ
قال في الطيبة :..... والبعض في الأصلى أيضاً أدغما

سوء-والسوأى ـ سيئت ـ شيء ـ بتشديد الواو في أمثلة الواو وتشديد الياء في أمثلة الياء مع الروم والإشمام ،، وقد تقدم النقل لأن البعض الآخر أخذ بالنقل

252 - وَمَا قَبْلَهُ التَحْرِيكُ أَوْ أَلِفٌ مُحَرَّكاً طَرَفاً فَالْبَعْضُ بالرَّوْمِ سَهَّلاَ
قال في الطيبة : ..........وآخراً بروم سهل
وقال في الطيبة : بعد محرك كذا بعد ألف ......

(( لؤلؤ ـ لول* بالتسهيل مع الروم ـ من شاطئ ـ شاط* بالتسهيل مع الروم.

أما الألف : يشاء ـ يشا* ـ بالتسهيل مع الروم مع المد والقصر))

253 - وَمَنْ لَمْ يَرُمْ وَاعَتدَّ مَحْضاً سُكُونَهُ وَألْحقَ مَفْتُوحاً فَقَدْ شَذَّ مُوغِلاَ

قال أبو شامة : أي ومن الناس من لم يرم لحمزة في شيء من هذا الباب أي ترك الروم في الموضع الذي ذكرنا أن الروم يدخله وهو كل ما قبله ساكن غير الألف فنفى الروم فيه وألحق المضموم والمكسور بالمفتوح في أن لا روم فيه فلم يرم ، (لكم فيها دفء)-كما لم يرم-(يخرج الخبء) ، فقال الناظم هذا قد شذ مذهبه موغلا في الشذوذ لأنه قد استقر واشتهر أن مذهب حمزة الروم في الوقف إلا فيما ثبت استثناؤه ويجوز أن يكون هذا القائل بنى مذهبه في ترك الروم على أن حمزة وقف على الرسم فاسقط الهمزة إذ لا صورة لها في نحو (سوء-وشيء-ودفء-وقروء) ، فما قبل الهمز في ذلك كله حرف ساكن لا حظ له في الحركة فلا روم وهذا مأخذ حسن والله الحمد ..))ا.هـ

254 - وَفِي الْهَمْزِ أَنْحَاءٌ وَعِنْدَ نُحَاتِهِ يُضِيءُ سَنَاهُ كُلَّمَا اسْوَدَّ أَلْيَلاَ
قال أبو شامة : (( أي وروى في تخفيف الهمز وجوه كثيرة وطرائق متعددة اشتمل عليها كتب القراآت الكبار والانحاء المقاصد والطرائق واحدها نحو وهو القصد والطريقة وقد ذكر الناظم رحمه الله تعالى من تلك الطرائق أشهرها وأقواها لغة ونقلا وذكر شيئا من الأوجه الضعيفة ونبه على كثرة ذلك في كتب غيره والهاء في نحاته وسناه للهمز أي يضيء ضوءه عند النحاة لمعرفتهم به وقيامهم بشرحه كلما أسود عند غيرهم لأن الشيء الذي يجهل كالمظلم عند جاهله والنحويون هم المتصدون لكشف ما أشكل من هذا ونحوه مما يتعلق باللسان العربي ))ا.هـ
************
والخلاصة في هذا الباب اختصره شيخنا العلامة الشيخ خالد محمود من طلبة الشيخ عامر عثمان محقق عصره فقال الشيخ خالد :

الهمزة المتحركة ( متوسطة ، متطرفة ) : إن صح نقلها تنقل ويمكن التسهيل والإبدال بالضرورة ، وإن لم يصح نقلها .

فبعد الألف تسهيل إن كانت متوسطة ، وتسهيل بالروم لغير المفتوح إن كانت متطرفة .
وبعد الزائدتين يتعين الإبدال مع الإدغام متوسطة ومتطرفة .

وبعد الحركة : تسهيل متوسطة ومتطرفة ما لم يمتنع التسهيل ( المفتوحة بعد كسر أو ضم ) وتبدل متوسطة ومتطرفة عندما يمتنع التسهيل وتبدل أيضا في وجهي الأخفش في المكسورة بعد ضم و كسر ، وتبدل أيضا متوسطة ومتوسطة مع الإدغام بعد الأصليتين ( زيادة علي النقل ) متوسطة ومتطرفة .
والسلام عليكم

يتبع بإذن الله بتفصيل أكثر وأيضا سيفصل المذهب الرسمي ـ بإذن الله ـ
 
السلام عليكم


الإخوة الكرام ...


ويمكنكم أيضا شرح باب حمزة وهشام بطريقة سهلة وبسيطة كل ما عليك فعله أن تقسم الهمزة إلي ثلاثة أنواع :
1.همزة ساكنة

2. همزة متحركة وقبلها ساكن ..

3. همزة متحركة وقبلها متحرك ويلحق بهذا النوع المتوسط بزائد في حالة تحرك الهمزة .

النوع الأول : الهمزة الساكنة :

وإليك أنواع الهمزة الساكنة :
1.يبدؤا ......... سكونه عارض

2.اقرأ ......... سكونه أصلي

3.وأْمر ....... متوسط بزائد ولكنها في حكم الأصلية ولا ينفك الحرف الزائد عن الكلمة

4.ونبئْهم ....... متوسط بنفسه

5.لهدي ائتنا ـ الذي اؤتمن ـ قالوا ائذن .... متوسط بكلمة


حكمها :
تبدل من جنس حركة ما قبلها :

الهمزة الساكنة وقبلها فتح تبدل ألفا

الهمزة الساكنة وقبلها ضم تبدل واوا

الهمزة الساكنة وقبلها كسر تبدل ياء .

أما رءيا ـ تـــءوي ـ تــــءويه ... يزاد مع الإبدال وجها آخر وهو الإدغام ، أي تقرأ بالإظهار ـ رييا ـ تووي ـ توويه "

وتقرأ أيضا بالإدغام " ريَّا ـ توَّي ـ توَّيه "

وأما "أنبيهم" يزاد فيها مع الإبدال ضم الهاء وكسرها .

الخلاصة : أي همزة ساكنة تبدل من جنس حركة ما قبلها .

ونتكلم عن الهمزة المتحركة وقبلها ساكن في المرة القادمة إن شاء الله .

والسلام عليكم
 
الهمز المتحرك وقبله ساكن .

والهمزة المتحركة وقبلها ساكن يكون متوسطا ومتطرفا .

والساكن قبل الهمز له عدة صور :

الصورة الأولي : همزة متحركة وقبلها ساكن صحيح ( أي غير مد أو لين ) يصح النقل إليه :

مثل : مسئولا ،، قرءان وتنطق الكلمتين وأشباههما : بنقل حركة الهمزة مع حذف الهمزة . ( مسُولا ،، قرَان )

ويزاد في المتطرفة مع وجه النقل الروم والإشمام فيما يصح .

القرآن ،، مذءوما ،، الأفئدة ...........النقل فقط .

النشأة ـ يسألون ..... يزاد في الأولي ـ النشأة ـ مع وجه النقل الوقف بالألف بلا خلاف
ويزاد في الثانية ـ يسألون ـ كذلك ولكنها مرسومة بالخلاف في المصاحف ـ بحسب رسم الألف ـ ولا توجد كلمة أخري مرسومة بالألف سوي هاتين الكلمتين .

هزؤا ...... النقل وأيضا إبدالها واوا

مثل : : (جزءٌ) تنطق (جز) ـ بزاي مضمومة سكنت للوقف ـ فيه بعد النقل وحذف الهمزة ، وفيه الإسكان والروم والإشمام .

( الخبءَ )
فيه بعد النقل وحذف الهمزة ، الإسكان فقط لأن الروم لا يصح في المفتوح عند القراء .


**ومما يصح إليه النقل أيضا (واو و ياء أصليتان هما حرف مد ولين )

واو ـ حرف مد ـ " السوأي " نقل حركة الهمزة لما قبلها ، وأيضا الإدغام (( ولا توجد كلمة أخري فيها الواو أصلية ساكنة وبعدها همز متوسط سوي هذه الكلمة ))

ياء ـ حرف مد ـ " سيئت " نقل حركة الهمزة لما قبلها ، وأيضا الإدغام
(( ولا توجد كلمة أخري فيها الياء أصلية ساكنة وبعدها همزمتوسط سوي هذه الكلمة ))
*******
واو ـ حرف لين ـ " سَوء " ، وسوءات كيف جاءت ، وكذا موئلا وموءودة . نقل حركة الهمزة لما قبلها ، وأيضا الإدغام


ياء ـ حرف لين ـ " كهيئة " نقل حركة الهمزة لما قبلها ، وأيضا الإدغام


الصورة الثالثة : همزة متحركة وقبلها ساكن لا يصح النقل (حرف مد ـ الألف ـ )
إذا كانت الهمزة متوسطة متحركة مسبوقة بألف تسهل الهمزة بين بين مع المد والقصر في الألف التي قبلها مثل : (( ءاباءهم ـ الملائكة ))

ويزاد في المتطرفة ـ مع وجه التسهيل مع المد والقصر ـ وجه الإبدال ـ أي إبدال الهمزة المتطرفة ألفا ـ فيجتمع ألفان ،لك قصر أو توسط أو إشباع" المد ـ توسط أو إشباع ـ علي اجتماع الساكنين ، والقصر علي حذف أحد الألفين (وهذا تعليل ابن الجزري)
من مختصرات الشيخ خالد محمود ـ حفظه الله ـ وفيه بعض الزيادات من أخيكم

والله أعلم .
والسلام عليكم
 
السلام عليكم
وبارك فيكم شيخنا أبا المنذر وغفر الله لي ولكم ورزقنا الفردوس الأعلي
جزاكم الله خيرا
والسلام عليكم
 
[align=right]باب مشكل حقا وسريع النسيان - خاصة عندي -
أقرأ بنهم ، وقلبي مغمور بالشكر لك .. تحياتي [/align]
 
[align=right]باب مشكل حقا وسريع النسيان - خاصة عندي -
أقرأ بنهم ، وقلبي مغمور بالشكر لك .. تحياتي [/align]

جزاكم الله خيرا شيخنا الفاضل الأستاذ حسام خوجة غفر الله لي ولك
 
السلام عليكم
المتحرك وقبله متحرك : يتكون من تسعة أنواع وحاصله الهمزة المفتوحة وقبلها الثلاث حركات .
المضمومة وقبلها الثلاث حركات .
المكسورة وقبلها الثلاث حركات .

وإلي الأمثلة : ((مُؤَجلا ـ فِئَة ـ شنَئَان ... رُؤُوس ـ ليطفِئُوا ـ رَؤُف ... سُئِل ـ متكِئِين ـ يَئِس ))

المثال الأول والثاني فيهما الإبدال ـ أي تبدل الهمزة حرف صحيحا بحسب ما قبله فنحو : مُؤَجلا ، تبدل واوا لأن قبلها مضموم (مُوَجلا )
ونحو : فِئَة " تبدل ياء لأن قبلها كسر (فِيَة)

والأمثلة الباقية تسهل بين بين .وهذا مذهب سيبويه .

وفي المرة القادمة ـ إن شاء الله ـ سنتحدث عن مذهب الأخفش في هذه الأنواع .
والسلام عليكم
 
السلام عليكم
المتحرك وقبله متحرك : يتكون من تسعة أنواع وحاصله الهمزة المفتوحة وقبلها الثلاث حركات .
المضمومة وقبلها الثلاث حركات .
المكسورة وقبلها الثلاث حركات .

وإلي الأمثلة : ((مُؤَجلا ـ فِئَة ـ شنَئَان ... رُؤُوس ـ ليطفِئُوا ـ رَؤُف ... سُئِل ـ متكِئِين ـ يَئِس ))

المثال الأول والثاني فيهما الإبدال ـ أي تبدل الهمزة حرف صحيحا بحسب ما قبله فنحو : مُؤَجلا ، تبدل واوا لأن قبلها مضموم (مُوَجلا )
ونحو : فِئَة " تبدل ياء لأن قبلها كسر (فِيَة)

والأمثلة الباقية تسهل بين بين .وهذا مذهب سيبويه .

وفي المرة القادمة ـ إن شاء الله ـ سنتحدث عن مذهب الأخفش في هذه الأنواع .
والسلام عليكم

السلام عليكم
ومذهب الأخفش مثل مذهب سيبويه السابق إلا أنه أتي للسبعة التي سهلها سيبويه وأبدل منها : الهمزة المضمومة وقبلها كسر (أؤنبِئُكم ) تقرأ (أؤنبيكم) مع ملاحظة إسكان الياء لأن الياء المنقوصة لا تقبل حركتي الضم والكسر كما هو مقرر .

وكذا أبدل : الهمزة المكسورة وقبلها ضم ( سُئِلوا) تنطق (سُوِلوا) ..ولا حظ أن هذه الصورة عكس الصورة السابقة أي عكس(أؤنبِئُكم ) .
فنخلص مما سبق أن الأخفش أبدل أربع صور هي :
( ( فِئَة ـ مُؤَجلاـ أؤنبِئُكم ـ سُئِلوا )) ((فية ـ موجلا ـ أؤنبيكم ـ سولوا )
ووافق سيبويه في تسهيل الخمس صور وهي :
(( شنَئَان ـ رُؤُوس ـ رَؤُف .ـ متكِئِين ـ يَئِس ))


تنبيهات :
اختلف العلماء في العمل بمذهب الأخفش :
منهم من أهمل العمل بمذهب الأخفش
منهم من عمل بالمذهب مطلقا ( وهذا الذي عليه أكثر القراء في مصر )
ومنهم من عمل بها في حالة وجود صورة للهمز في (سنقرئك) ، وترك العمل في حالة عدم وجود صورة الهمز في نحو ( مستهزءون)

*الأخفش المذكور هو الذي ذكره الشاطبي في سورة الأنعام ،، وهو بخلاف الأخفش المذكور في سورة النحل في متن الشاطبية . والله أعلم .
ويكون حديثنا ـ إن شاء الله ـ في المرة القادمة : كيفية الوقف علي الهمز من جهة الرسم .
والسلام عليكم
 
السلام عليكم
المتوسط بزائد
ومعني المتوسط بزائد : أن الهمزة حقها أن تكون في أول الكلمة نحو ( أنهم ) ثم دخل عليها حرف زائد نحو الباء مثلا (بأنهم ) فصارت الهمزة متوسطة بهذا الحرف الزائد ولذا سميت متوسط بحرف ، ومتوسط بحرفين نحو (وبأيمانهم )

أما الهمزة في نحو : ( فأووا و فأتوا ) ليست من هذا الباب لأنها ساكنة .


وقد تكون متوسطة بكلمة وهذا من طريق الطيبة فقط نحو : ( من كلِ أمر ) ( النبيُّ أولي ) (معَ إيمانهم )
فيكون حكمها هكذا :ياء( من كلِ يَمر ) ، واوا( النبيُّ وَولي ) ، تسهيلا(معَ *يمانهم ) .

أما المتوسطة بكلمة نحو : (الهدي ائتنا ـ قالوا ائتنا ـ الذي اؤتمن).
فهذه الهمزات (السواكن) وإن كانت متوسطة بكلمة إلا أنها ليست من هذا باب لأن هذا الباب مختص بالمتحرك وبعده متحرك . وهذه الكلمات الهمزة فيها ساكنة

والأحرف هي : الهاء والياء واللام والباء والهمزة والسين والكاف والفاء والواو ولام التعريف .

أما لام التعريف :

أي إذا وقفت علي ما كان متوسطا بلام التعريف كـ( الأرض و الإنسان ) كان لك النقل و السكت علي مذهب من سكت علي اللام وصلا و النقل فقط علي مذهب من لم يسكت فإذا قرأت قوله تعالي ( و الأنثى بالأنثى ) فإن سكت علي الأولي وقفت علي الثانية بالنقل و السكت و إن تركت السكت وقفت بالنقل فقط .

وهذا ما عليه سائر الأئمة قبل المتولي ومتابعيه ـ فيما أعلم ـ وأجاز المتولي الوقف بالتحقيق من دون سكت مثل وقف حفص . وتبعه الشيخ الزيات وصاحب فريدة الدهر وغيرهما مع ضعف هذا الوجه .

وذكر ابن الجزري في النشر بأنه لم يجد أحدا وقف علي (أل ) نحو الأرض بالتحقيق بدون سكت .

حكمها : هي مثل حكم المتحرك وقبله متحرك إلا أنه يزاد فيها وجه التحقيق

82940 قال:
المتحرك وقبله متحرك : يتكون من تسعة أنواع وحاصله الهمزة المفتوحة وقبلها الثلاث حركات .
المضمومة وقبلها الثلاث حركات .
المكسورة وقبلها الثلاث حركات .

وإلي الأمثلة : ((مُؤَجلا ـ فِئَة ـ شنَئَان ... رُؤُوس ـ ليطفِئُوا ـ رَؤُف ... سُئِل ـ متكِئِين ـ يَئِس ))

المثال الأول والثاني فيهما الإبدال ـ أي تبدل الهمزة حرف صحيحا بحسب ما قبله فنحو : مُؤَجلا ، تبدل واوا لأن قبلها مضموم (مُوَجلا )
ونحو : فِئَة " تبدل ياء لأن قبلها كسر (فِيَة)

والأمثلة الباقية تسهل بين بين .وهذا مذهب سيبويه .

تكملة
 
[FONT=&quot]باب وقف حمزة وهشام علي الهمز[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الطيبة[/FONT][FONT=&quot] : [/FONT][FONT=&quot]إذا اعتمدت الوقف خفف همزه ... توسـطاً أو طرفـاً لحمزه[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]الشاطبية[/FONT][FONT=&quot] :[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]وَحَمْزَةُ عِنْدَ الْوَقْفِ سَهَّلَ هَمْزَهُ إِذَا كَانَ وَسْطًا أَوْ تَطَرَّفَ مَنْزِلاَ[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]أي هذا الباب وقفا فقط[/FONT][FONT=&quot] .
[/FONT][FONT=&quot]والتسهيل مطلق التغيير خاص بالمتوسطة والمتطرفة . قال أبو شامة : ولفظ[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]التسهيل يشمل الجميع ، وقد يخص القراء لفظ التسهيل بين بين " ا .هـ[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]والنقل : أي نقل حركة الهمزة للساكن قبلها مع حذف الهمزة[/FONT][FONT=&quot] .
[/FONT][FONT=&quot]والإبدال : إبدال الهمزة حرفا صحيحا(ألف أو واو أو ياء فقط)[/FONT][FONT=&quot].
[/FONT][FONT=&quot]الحذف : حذف الهمزة مطلقا دون التعويض عنها بشئ[/FONT][FONT=&quot] .
[/FONT][FONT=&quot]أما نحو : ( من أمر ـ قل ءامنا [/FONT][FONT=&quot]) وهوتغيّر الهمزة الأولى ليس من هذا الباب ؛ بل هو من الباب السابق (باب النقل ..) [/FONT]
[FONT=&quot]********** [/FONT][FONT=&quot][/FONT]
الطيبة : فإن يسكن بالذى قبل ابدل...
الشاطبية :فَأَبْدِلْهُ عَنْهُ حَرْفَ مَدِّ مُسَكَّنًا وَمِنْ قَبْلِهِ تَحْرِيكُهُ قَدْ تَنَزَّلاَ
(( يؤمنون "" يومنون "" ـ اقرأ "" إقرا"" ـ نبيء"" نبي"")) تبدل الهمزة حرف مدّ من جنس حركة ما قبله .
*************
قال في الطيبة: ...وإن يحرك عن سكون فانقل
الشاطبية : وَحَرِّكْ بِهِ مَا قَبْلَهُ مَتَسَكِّنًا وَأَسْقِطْهُ حَتّى يَرْجِعَ اللَّفْظُ أَسْهَلاَ
(( قرءان " قران " ـ مسئولا "مسولا" )) [FONT=&quot]تنقل حركة الهمزة للساكن قبلها ،وتحذف الهمزة .[/FONT]
***************
الطيبة : إلا موسطاً أتى بعد ألف..... سهل.......
- سِوَى أَنَّهُ مِنْ بَعْدِ أَلِفٍ جَرى يُسَهِّلُهُ مَهْمَا تَوَسَّطَ مَدْخلاَ
(( ءاباءهم "" ءابا*هم "" ـ ءاباؤهم "" ءابا*هم"" ـ ءابائهم "" ءابا*هم"")) [FONT=&quot][FONT=&quot]تبدل ال[/FONT]همزة ساكنة من جنس حركة ما قبله .[/FONT]
*************
الطيبة: أتى بعد ألف.... ومثله فأبــــدل فى الطرف
الشاطبية: وَيُبْدِلُهُ مَهْمَا تَطَرَّفَ مِثْلُهُ وَيَقْصُرُ أَوْ يَمْضِي عَلَى الْمَدِّ أَطْوَلاَ
(( السماء "" السما"" السماا"" قصر أوتوسط أو إشباع" المد ـ توسط أو إشباع ـ علي اجتماع الساكنين ، والقصر علي حذف أحد الألفين (وهذا تعليل ابن الجزري)
***************
الطيبة : والواو واليا إن يزادا أدغما..............
240 - وَيُدْغِمُ فِيهِ الْوَاوَ وَالْيَاءَ مُبْدِلاَ إِذَا زِيدَتَا مِنْ قَبْلُ حَتَّى يُفَصَّلاَ
(( هنيئا ـ مريئا ـ خطيئة ـ قروء ـ بريء ـ النسئ ـ درئ))
""هنيّا ـ مريّا ـ خطيّة ـ قروّ ـ بريّ ـ النسيّ ـ دريّ ""
لا توجد سوي هذه الكلمات في الزائد. تبدل ثم تدغم مع الروم والإشمام فيما يصح
**************
[FONT=&quot] الطيبة[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]:..... [/FONT][FONT=&quot]والبعض في الأصلى أيضاً أدغما[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]الشاطبية[/FONT][FONT=&quot] : [/FONT][FONT=&quot]وَمَا وَاوٌ أَصْلِيٌّ تَسَكَّنَ قَبْلَهُ أوِ الْيَا فَعَنْ بَعْضٍ بِالإِدْغَامِ حُمِّلاَ[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]البيت يتحدث عن الواو والياء الأصليتين مدية كانت أو لينية [/FONT][FONT=&quot] فتدخل في هذه الصورة[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]مثل : (السُوء ـ شئ ) ـ ( السُو ـ شي[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot])[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot][/FONT][FONT=&quot]سوء- والسوأى ـ سيئت ـ شيء ـ بتشديد الواو في أمثلة الواو وتشديد الياء في[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]أمثلة الياء مع الروم والإشمام .[/FONT]
[FONT=&quot]قووله (والبعض ) فالبعض يدغم ، والبعض الآخر ينقل مثل الزائد ودليله من الشاطبية ([/FONT]وَيُدْغِمُ فِيهِ الْوَاوَ وَالْيَاءَ مُبْدِلاَ إِذَا زِيدَتَا مِنْ قَبْلُ).[FONT=&quot][/FONT]

[FONT=&quot]************[/FONT]
الطيبة : وبعد كسرة وضم أبدلا... إن فتحت ياء وواوا مسجلاً
الشاطبية : وَيُسْمِعُ بَعْدَ الْكَسْرِ وَالضَّمِّ هَمْزُهُ لَدى فَتْحِهِ يَاءًا وَوَاوًا مُحَوَّلاَ
(( فئة "" فية"" مئة" مية" ـ مؤجلا ""موجلا"" المؤلفة "" المولفة "" ))
الهمزة المفتوحة وقبلها ضم تبدل واوا ، والمفتوحة وقبلها كسر تبدل ياء
***************
الطيبة : وغير هذا بين بين.....
الشاطبية : وَفي غَيْرِ هذَا بَيْنَ بَيْنَ .........
((سأل ـ رءوف- فمالئون- برءوسكم) ـ بئيس- وخاسئين وسئلوا
((س*ل ـ ر*وف- فمال*ون- بر*وسكم ـ بئ*يس- وخاس*ين وس*لوا))
تسهل بين الهمزة وحركتها .
***************
[FONT=&quot] الطيبة : ونقل...... ياء كيطفئوا وواوكسئل[/FONT]
[FONT=&quot][FONT=&quot]الشاطبية : .............[/FONT]وَالاَخْفَشُ بَعْدَ الْكَسْرِ والضَّمِّ أَبْدَلاَ[/FONT]
[FONT=&quot] بِيَاءِ وَعَنْهُ الْوَاوُ في عَكْسِهِ [/FONT]
مثال :((أنبئكم ـ سئل "" أنبيُكم "" سُوِل"" ))
[FONT=&quot]وزاد الشاطبي فائدة : وَمَنْ حَكَى فِيهِمَا كَالْيَا وَكَالْوَاوِ أَعْضَلاَ) أي تسهيلها بين الهمزة والياء أو بين الهمزة والياء غير صحيحة .[/FONT]
قال السخاوي: ومن حَكَى فِيهِمَا كَالْيَا وَكَالْوَاوِ أَعْضَلاَ.... ذكر بعضهم أن الأخفش يخفف المكسورة المضموم ما قبلها بين الهمزة والواو ، والمضمومة المكسور ما قبلها بين الهمزة والياء فأعضل أي : أتي بمعضلة لأنه همزة بين بين مخففة بينها وبين الحرف الذي منه جركة ما قبلها "1/409
[FONT=&quot]صرح الشاطبي بصاحب المذهب وهو الأخفش ، ولم يصرح به ابن الجزري ؛ بل ولمّح على تضعيف العمل بالوقف الرسمي ، والعمل عليه في زماننا .والله أعلم .
[/FONT]

***********
قال في الطيبة : والهمز الأول إذا ما اتصلا ... رسماً فعن جمهورهم قد سهلا
: أو ينفصل كاسعوا إلى قل إن رجح... لاميم جمع وبغير ذاك صح

الشاطبية : وَمَا فِيهِ يُلْقى وَاسِطاً بِزَوَائِدٍ دَخَلْنَ عَلَيْهِ فِيهِ وَجْهَانِ أُعْمِلاَ
كَمَا هَاوَيَا وَالَّلامِ وَالْبَا وَنَحْوِهَا وَلاَمَاتِ تَعْرِيفٍ لِمَنْ قَدْ تَأَمَّلاَ
(هأنتم ـ هؤلاء) "" هأنتم هؤلاء "" هـ*نتم " هـ*لا..........."" وأشباههما لك التسهيل والتحقيق في هاء التنبيه فقط . والتسهيل مع المد والقصر ، وقد سبق الوقف علي "أولاء"
منع النقل في ميم الجمع
ولا نقل في ميم الجميع لحمزة .. بل الوصل حكم الوقف فيما تنقلا
وهذا الكلام ليس استدراكا على الشاطبي ؛ بل توضيح ؛ لأن الشاطبي ذكر لورش الصلة ولم يذكر له نقلا ،وحمزة ينقل في المفصول مثل ورش كما سبق في (النقل والسكت ) .
ولك عند الوقف ـ أي الهمزة الأولي ـ في الساكت الصحيح: النقل ، والتحقيق مع السكت ،والتحقيق مع عدم السكت
ولخلاد : النقل ، والتحقيق مع عدم السكت. وهذا المعمول به عند الجمع بالصغري .

زاد في الطيبة تسهيل الهمزة الأولي بحسب ما قبلها . وقد تقدم الساكن الصحيح في الباب قبله
وإن كان حرف مد ( بما أنزل ـ قالوا ءامنا ـ وفي أنفسكم )
زاد التسهيل في الألف مع المد والقصر (بما *نزل ) وله السكت علي المد مع تحقيق همزة "أنزل" وله التحقيق بدون سكت وهو الذي في الشاطبية وغيره .
وإبدالها واوا مع الواو (قالوا ءامنا ـ قالوا وامنا)
" قالوا ءامنا " :
الأول : تحقيق الهمزة مع عدم السكت
الثاني : التحقيق مع السكت
الثالث : النقل وهو مذهب أكثر العراقيين
والرابع الإدغام وهو جائز
الخامس : التسهيل بين بين مع المد والقصر "وهو ضعيف " قاله في النشر.
وإبدالها ياء مع الياء (في أنفسكم ـ في ينفسكم)
الأول : تحقيق الهمزة مع عدم السكت
الثاني : التحقيق مع السكت
الثالث : النقل وهو مذهب أكثر العراقيين
والرابع الإدغام وهو جائز
الخامس : التسهيل بين بين مع المد والقصر "وهو ضعيف "
هذا مع أوجه الشاطبية وهي : النقل ، والتحقيق مع السكت ،والتحقيق مع عدم السكت في الساكن الصحيح . مثل " خلوا إلي ـ من ءامن " كما سبق
والشاطبي ليس له سكت في أحرف المد ولا تسهيل ـ أي مطلق التغيير ـ وقفا في مثل ( بما أنزل ـ قالوا ءامنا ـ وفي أنفسكم ) أما المتصل رسما المنفصل حكما قد سبق .
**************
[FONT=&quot]الطيبة : وعنه تسهيل كخط المصحف........[/FONT]
[FONT=&quot]- الشاطبية : .....وَقَدْ رَوَوْا أَنَّهُ بِالخَطِّ كانَ مُسَهَّلاَ[/FONT]
[FONT=&quot]الحديث هنا عن الوقف بحسب الرسم (الوقف الرسمي ) .[/FONT]
[FONT=&quot]*************[/FONT]

قال في الطيبة : فنحو منشون مع الضم احذف
الشاطبية : وَمْسْتَهْزِءُونَ الْحَذْفُ فِيهِ وَنَحْوِهِ وَضَمٌّ وَكَسْرٌ قِبْلُ قِيلَ وَأُخْمِلاً
وهذه أمثلة ما يحذف لحمزة وقفا .
(فمالئون)- (وَمْسْتَهْزِءُونَ) ـ (ليطفئوا)-(ويستنبئونك)-(ومتكئون)
( فمالون ""مستهزون – ليطفوا ـ ويستنبونك ـ ومتكون""))

**************

[FONT=&quot] الطيبة :[/FONT][FONT=&quot] وألف النشأة مع واوكفا .... هزؤا ويعبئوا البلؤا الضعفا[/FONT]
[FONT=&quot]وياء من آنانبا ال وريا...... تدغم مع تؤوى وقيل رؤيا[/FONT]
[FONT=&quot]وبين بين إن يوافق واترك... ما شذ ............[/FONT]
[FONT=&quot][/FONT] الشاطبية : وَرِءْيَا على إظهاره ... وَإِدَّغَامِهِ
كلمة "ريا " يقصد بها "رءيا" ، فالإظهار يؤخذ من قوله (فإن يسكن بالذى قبل ابدل... ) والبيت التالي يؤخذ منه الإدغام .
((رءيا ـ رييا ـ ريّا ))

زاد في الطيبة تفصيلا زائدا في الوقف الرسمي لحمزة .

[FONT=&quot]الحديث هنا عن أنواع الوقف الرسمى .[/FONT]
[FONT=&quot](( النشاة ـ كفْوا ـ هزْوا ـ ويعبوا ـ البلاوا ـ الضعفاوا ـ .....[/FONT]
[FONT=&quot]ومثال لما شذ : نساؤكم ـ نسائهم " لا يجوز إبدالها تبعا للرسم .[/FONT]
**************
الطيبة : ........واكسر ها كأنبهم حكى
الشاطبية : ..وَبَعْضٌ بِكَسْرِ الْها لِيَاءِ تَحَوَّلاَ ...كَقَوْلِكَ أَنْبِئْهُمْ وَنَبِّئْهُمْ
((أَنْبِئْهُمْ وَنَبِّئْهُمْ "" أنبيهُم ـ أنبيهِم "" )) إبدال الهمزة ياء مع كسر الهاء وضمها وهو المقدم في الأداء ـ الضم ـ
قوله (واكسر ) أي أكسر (ها ) الهاء من ( أنبيهم ) ، وليس (اكسرها ) كلمةواحدة؛ بل كلمتين .
**************
الطيبة : وأشممن ورم بغير المبدل.... مداً
الشاطبية : وَاشْمِمْ وَرُمُ فِيمَا سِوى مُتَبَدِّلٍ بِهَا حَرْفَ مَدٍّ وَاعْرِفِ الْبَابَ مَحْفِلاً
(( السما ـ جا ـ الدعا )) الحالة الوحيدة يمنع فيها الروم والإشمام ـ أي في حالة إبدالها ألفا ـ ويدخل ـ أي الروم ـ في هذه الأمثلة في حالة التسهيل ولا يكون التسهيل إلا مع الروم . لأنه لا تسهيل إلا في المتحركة ، وكذا في حالة إبدالها حرفا صحيحا
**************
قال في الطيبة : ..........وآخراً بروم سهل ....... بعد محرك كذا بعد ألف ......
الشاطبية: وَمَا قَبْلَهُ التَحْرِيكُ أَوْ أَلِفٌ مُحَرَّكاً طَرَفاً فَالْبَعْضُ بالرَّوْمِ سَهَّلاَ
(( لؤلؤ ـ لول* بالتسهيل مع الروم ـ من شاطئ ـ شاط* بالتسهيل مع الروم.
أما الألف : يشاء ـ يشا* ـ بالتسهيل مع الروم مع المد والقصر))
**********
الطيبة: ....ومثله خلف هشام فى الطرف
الشاطبية : ...... وَمِثْلُهُ يَقُولُ هِشَامٌ مَا تَطَرَّفَ مُسْهِلاَ
زاد في الطيبة ترك التسهيل مطلقا لهشام من الطيبة ، وله التسهيل (مطلق التغيير ) قولا واحدا في الشاطبية .
**************
الشاطبية : وَمَنْ لَمْ يَرُمْ وَاعَتدَّ مَحْضاً سُكُونَهُ وَألْحقَ مَفْتُوحاً فَقَدْ شَذَّ مُوغِلاَ
قال أبو شامة : أي ومن الناس من لم يرم لحمزة في شيء من هذا الباب أي ترك الروم في الموضع الذي ذكرنا أن الروم يدخله وهو كل ما قبله ساكن غير الألف فنفى الروم فيه وألحق المضموم والمكسور بالمفتوح في أن لا روم فيه فلم يرم ، (لكم فيها دفء)-كما لم يرم-(يخرج الخبء) ، فقال الناظم هذا قد شذ مذهبه موغلا في الشذوذ لأنه قد استقر واشتهر أن مذهب حمزة الروم في الوقف إلا فيما ثبت استثناؤه ويجوز أن يكون هذا القائل بنى مذهبه في ترك الروم على أن حمزة وقف على الرسم فاسقط الهمزة إذ لا صورة لها في نحو (سوء-وشيء-ودفء-وقروء) ، فما قبل الهمز في ذلك كله حرف ساكن لا حظ له في الحركة فلا روم وهذا مأخذ حسن والله الحمد ..))ا.هـ
***********
254 - وَفِي الْهَمْزِ أَنْحَاءٌ وَعِنْدَ نُحَاتِهِ يُضِيءُ سَنَاهُ كُلَّمَا اسْوَدَّ أَلْيَلاَ
قال أبو شامة : (( أي وروى في تخفيف الهمز وجوه كثيرة وطرائق متعددة اشتمل عليها كتب القراآت الكبار والانحاء المقاصد والطرائق واحدها نحو وهو القصد والطريقة وقد ذكر الناظم رحمه الله تعالى من تلك الطرائق أشهرها وأقواها لغة ونقلا وذكر شيئا من الأوجه الضعيفة ونبه على كثرة ذلك في كتب غيره والهاء في نحاته وسناه للهمز أي يضيء ضوءه عند النحاة لمعرفتهم به وقيامهم بشرحه كلما أسود عند غيرهم لأن الشيء الذي يجهل كالمظلم عند جاهله والنحويون هم المتصدون لكشف ما أشكل من هذا ونحوه مما يتعلق باللسان العربي ))ا.هـ
point.png
point.png
point.png
point.png

تنبيهات :
قال شيخنا العلامة الشيخ خالد محمود من طلبة الشيخ عامر عثمان محقق عصره مختصرا لهذا الباب :
الهمزة المتحركة ( متوسطة ، متطرفة ) : إن صح نقلها تنقل ويمكن التسهيل والإبدال بالضرورة ، وإن لم يصح نقلها .
فبعد الألف تسهيل إن كانت متوسطة ، وتسهيل بالروم لغير المفتوح إن كانت متطرفة .
وبعد الزائدتين يتعين الإبدال مع الإدغام متوسطة ومتطرفة .
وبعد الحركة : تسهيل متوسطة ومتطرفة ما لم يمتنع التسهيل ( المفتوحة بعد كسر أو ضم ) وتبدل متوسطة ومتطرفة عندما يمتنع التسهيل وتبدل أيضا في وجهي الأخفش في المكسورة بعد ضم و كسر ، وتبدل أيضا متوسطة ومتوسطة مع الإدغام بعد الأصليتين ( زيادة علي النقل ) متوسطة ومتطرفة .

 
هذه الملفات للدكتورة هدى فايد .يمكنكم المطالعة وتعقبه ما فيه سقط أو خطأ .
دعاء لكاتبتها وشيخها والمسلمين .

 
هذه الملفات للدكتورة هدى فايد .يمكنكم المطالعة وتعقبه ما فيه سقط أو خطأ .
دعاء لكاتبتها وشيخها والمسلمين .
 
عودة
أعلى