من بين علوم القرآن يصادفك علم التجويد لكن للا بد لنا من وقفات مع علم التجويد :
ألا تلاحظون أن هذا الفرع من فروع علوم القرآن هو الأقل حظا والأقل إقبالا عليه بين طلبة العلم ؟
فماذا ترجعون سبب ذلك ؟
ألم يكن علماء الفن من سلفنا يحرصون على تعليمه بما يناسب مع عصرهم والشاطبية دليل على ذلك فهي قبل أن تكون متنا في القراءات من عيون الشعر العربي التي يقبل عليها متذوقي الشعر قبل طالبي علم التجويد وقل ذلك في سائر متون الفن والتي تمثل جزء من اهتمام أولئك العلماء بطريقة تعليم التجويد ؟
أم ترجعون ذلك لصعوبة الوصول إلى هذا الفن فالطالب لا يفتح له باب إلا بعد جهد شاق وتذلل بعد أن يبحر الطالب في تساؤلات لا يعرف لها جوابا فيطرق باب ذا وباب ذا إن لم يغض الطرف عن ( فانظروا عمن تأخذون دينكم )؟
ألا ترون أن من أسباب ضعف الإقبال عليه هو عدم التجديد في تدريسه وإغفال الناحية التربوية في التدريس ؟
ألا تلاحظون أن هذا الفرع من فروع علوم القرآن هو الأقل حظا والأقل إقبالا عليه بين طلبة العلم ؟
فماذا ترجعون سبب ذلك ؟
ألم يكن علماء الفن من سلفنا يحرصون على تعليمه بما يناسب مع عصرهم والشاطبية دليل على ذلك فهي قبل أن تكون متنا في القراءات من عيون الشعر العربي التي يقبل عليها متذوقي الشعر قبل طالبي علم التجويد وقل ذلك في سائر متون الفن والتي تمثل جزء من اهتمام أولئك العلماء بطريقة تعليم التجويد ؟
أم ترجعون ذلك لصعوبة الوصول إلى هذا الفن فالطالب لا يفتح له باب إلا بعد جهد شاق وتذلل بعد أن يبحر الطالب في تساؤلات لا يعرف لها جوابا فيطرق باب ذا وباب ذا إن لم يغض الطرف عن ( فانظروا عمن تأخذون دينكم )؟
ألا ترون أن من أسباب ضعف الإقبال عليه هو عدم التجديد في تدريسه وإغفال الناحية التربوية في التدريس ؟