حمل مخطوطة كتاب (الانتصار للقرآن الكريم) لأبي بكر الباقلاني (تمثل نصف الكتاب)

مركز تفسير

مركز تفسير للدراسات القرآنية
إنضم
30/03/2004
المشاركات
623
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
الرياض
01.png


الحمد لله الذي يسَّرَ لمركز تفسير للدراسات القرآنية نسخةً مخطوطةً ملونةً واضحةً من كتاب الانتصار للقرآن الكريم لأبي بكر الباقلاني (ت403هـ) رحمه الله ، وهي النسخة الموجودة في الخزانة الملكية بالرباط في المغرب وعليه ختم القصر الملكي ، وهي تزيد على المطبوع بما يقرب من ثلاثين ورقة ، وفي كل ورقة ثلاثون سطراً ، وفي كل سطر ما يقرب من 15_20 كلمة .
وقد أهداها للمركز الأستاذ محمد الجوراني أبو العالية وفقه الله وتقبل منه ، كما تجده هنا .
ونحن بدورنا في مركز تفسير نهديها للباحثين من خلال الملتقى ونسأل الله أن ينفع بها .
وقد تم تجميع الصور على هيئة ملف PDF متسلسل الصفحات يمكن تحميله من ..

وملف على هيئة صور يمكن تحميله من .. .
والشكر موصول للأستاذ المساهم مدير إشراف ملتقى الكتب على تنسيقه للمخطوط وتحويله إلى ملف PDF .

(نَماذج من المخطوطة)

1001t.jpg

1087.jpg

نسأل الله أن ينفع بهذه المخطوطة الباحثين، وأن يكمل تحقيقه على هذه المخطوطة القيمة لينتفع به الباحثون،
ونرجو ألا تنسو مركز تفسير من دعواتكم له وللقائمين عليه بالتوفيق في هذا الشهر الكريم ،،​
15 رمضان 1431هـ​
 
الحمد لله، وبعد ..
ماشاء الله تبارك الله ، جزاكم الله خيراً ( مركز تفسير ، والمساهم ، والمشرف العام ) على هذا الجهد المبذول
والله أسأل أن ينفع بها الفضلاء في هذا الموقع الرائد أولاً ومن ثم في كل المعمورة وكتب الله ذلك كله في ميزان الشيخ المفضال أيوب السلاوي رفع الله قدره الذي تفضل بتصويرها لأخيه .
واليوم نترقب بشغف شديد تحقيق الدكتور عبد الله كحيلان ليُخرج لنا نصاً مضبوطاً مخدوماً ينسخ الطبعات السابقة غير العلمية للكتاب ، فقد غدا اليوم الأمناء على نشر الكتب العلمية عملة نادرة جداً .
وأتمنى أن يكون إخراج الكتاب بعيداً عن المنهج الأكاديمي في التحقيق ؛ إذ هو في غاية السوء ونفع الكتاب بما لا تحصيل من ورائه .

أخيراً هنيئاً لموقعنا المبارك هذا السبق المبارك ، ودوماً يا ملتقانا الحبيب إلى الأمام والإبداع

المقصِّر في حق المتلقى
ابن يوسف
تجاوز الله عنهما​
 
بارك الله فيك يا أبا العالية وتقبل منك ومن صاحبك أيوب السلاوي .
وقد أرسلتها للصديق العزيز أبي أسامة الدكتور عبدالله عبدالغني كحيلان وأرجو أن يوفقه الله لإخراج الكتاب بعد مقابلته بهذه النسخة قريباً إن شاء الله .
 
جزاكم الله خيرا نسخة واضحة جدا ، أسأل الله أن لا يحرمكم الأجر والمثوبة .
لكن هناك أمر غريب في هذه المخطوطة ، وهو:
أنه من صــ 260 بالضبط من قوله ( على معنى ) إلى آخر المخطوط صــ 261 ، تغير الخط بشكل واضح ، فناسخ له خط وآخر له خط آخر ، كما يبدو لي والله أعلم .
 
أخبرني أخي الدكتور عبدالله كحيلان منذ مدة أنه اطلع على هذه النسخة من المخطوط هنا فوجدها هي هي النسخة التي بين يديه وقد حصل عليها من المغرب، وأخبرني بأنها تمثل نصف الكتاب فقط . وأضاف أن لديه نسخة مخطوطة مكتملة للكتاب يقوم على إخراج الكتاب بناء عليها ، ولكن المشكلة التي يعاني منها أخي الدكتور عبدالله كحيلان أنه شديد الحساسية في التحقيق لكثرة تتبعه للدقائق التي قد لا تضيف للتحقيق أي جديد فيؤخر البحث سنوات من أجل التحقق من ترجمة علم لا يؤثر الجهل به في التحقيق، وهذا هو سبب تأخير نشر الكتاب ابتداءً . وقد أوصيته بالإنجاز وأرجو أن أتابعه حتى يخرج الكتاب قريباً .
وقد بعث لي أخي الأستاذ محمد الطاسان على بريدي الإلكتروني برسالة ذكر فيها الأبواب التي لم تطبع من الكتاب وهي موجودة في المخطوطة المرفوعة هنا ، ونص رسالته وفقه الله :
تحديد المقدار الذي لم يطبع من كتاب الانتصار للقرآن للباقلاني من المخطوطة التي رفعها مركز تفسير مشكوراً، ومواضع الأبواب في المخطوط والتي لم تطبع بعد.
فقد كنت أظن المخطوط كاملاً فقمت بمحاولة التميز بين المطبوع وبقية المخطوط فكان هذا النتاج:
أولاً: المقدار الذي لم يطبع من كتاب الانتصار للقرآن للباقلاني يبدأ في المخطوط من ص 242 وينتهي بنهاية ص 261.

ثانياً: مواضع الأبواب في المخطوط والتي لم تطبع بعد كالتالي:
1-باب الكلام على من زعم من الرافضة أن القرآن قد نقص منه ولم يُزد فيه شيء و لا تجوز الزيادة فيه. هو في المخطوط ص242-244.
2- باب الكلام في الدلالة على أن القرآن معجز للنبي صلى الله عليه وسلم ونقض المطاعن على من ادعى كونه شاعراً. هو في المخطوط ص244-252 وفيه كلام عن الصرفة.
3- باب الكلام في الكشف عن مفارقة نظم القرآن لسائر أوزان كلام العرب وأنه ليس من قبيل النثر ولا الموزون ولا السجع ولا الخطابة ولا الشعر الروي الموزون ولا مختلط من جميع هذه الأقسام والضروب ولا مما تكلمت بمثله ولا يطمع أحد في القدرة على نظيره وشبهه. هو في المخطوط ص252-255.
4-باب القول في معنى البلاغة. هو في المخطوط ص255-261، وفيه كلام نفيس.
5-باب ... في الكلام في معنى البيت وهل... . هو في المخطوط ص261.
تنبيهان:
التنبيه الأول: المخطوط ليس بكامل فإنه ينتهي بقول المؤلف آخر المخطوط ص261:" فأما البيان بالإشارة فقد قلنا فيه".
التنبيه الثاني: في بعض المواضع والصفحات يتغير الخط فلعل السبب تعاقب أكثر من ناسخ على المخطوط.
وكتب
محمد الطاسان.
وأنا أشكر محمد الطاسان على هذا التتبع وفقه الله .
 
عودة
أعلى