حمل كتاب "معايير القبول والرد لتفسير النص القرآني"

إنضم
31/07/2013
المشاركات
3
مستوى التفاعل
1
النقاط
3
الإقامة
السعودية الرياض
بسم1
أصبح بإمكانكم تحميل كتاب معايير القبول والرد لتفسير النص القرآني بصيغة pdf
وأصل الكتاب رسالة دكتوراه لفضيلة الدكتور عبد القادر محمد الحسين.

وهذا ملخص الكتاب كما جاء بقلم مؤلفه:
(يتناول هذا الكتاب القواعد العامة والخاصة لتفسير النص القرآني، القواعدَ التي تتعامل معه على أنه نص لغوي ممتاز دون إهمال مصدره القدسي الذي يحتّم علينا أن نتعامل معه بطريقة خاصة قائمة على الحذر والاحتياط، فهو لا جرم كلام رب العالمين، الذي لا تنقضي عجائبه ولا يخلق على كثرة الرد...
فالكتاب يدعو إلى فتح باب الاجتهاد في فهم هذا النص العظيم على مصراعيه، ولكن لمن تأهّل لذلك وحصّل آلة الاجتهاد، وشهدت له بذلك الهيئة العلمية الاجتماعية؛ فالقرآن لم يفسّر تفسيراً نهائياً، ولا أحد يملك الكلمة الأخيرة فيه إلا منزله سبحانه وتعالى.
كما يحذّر هذا الكتاب من عبث العابثين المتجاوزين لقواعد العلم والمنهج العلمي الصحيح، ويناقش أهم تلك المحاولات الهدمية التي اعتدت على قدسية النص العظيم قديماً وحديثاً بأسلوب علمي منهجي يجمع بين الأصالة والمعاصرة، ويبيّن مواطن الخلل الذي قد يتسرب إلى تفسير القرآن العظيم.
ويعتمد هذا الكتاب على ما اتفق عليه العقلاء، مسترشداً بهدي ذلك الكتاب العظيم وسنة صاحب البيان سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم، ولا يخرج عن العقلية الإسلامية المتشربة بأنوار الوحي الإلهي وذلك العلم العظيم الذي أبدعته تلك العقلية أعني علم أصول الفقه الذي هو بحق القواعد المثلى لتفسير النصوص.
كما يرسم الخطوط العريضة لقانون التفسير والتأويل معتمداً على الدليل الصحيح والحجة العلمية الواضحة.
وإذا كانت بعض علوم الإسلام قد نضجت أو زاد نضجها إلى أن قاربت الاحتراق أو احترقت! فإن علم التفسير لم ينضج بعد.. وهذا الكتاب يتقدم خطوة إلى الأمام في تجديد علم التفسير، ذلك التجديد الذي يعيد له رونقه وبهاءه في زمان كثرت فيه دعاوى التجديد التي يحمل الكثير منها بذور التبديد وإن تظاهر حيناً بالتجديد والمعاصرة أحياناً) ا.هـ

يمكنكم التحميل عبر الرابط:
معايير القبول والرد لتفسير النص القرآني
أو
maayeer1.pdf - DocDroid
أو
http://www.4shared.com/web/preview/doc/u8Rqqngnba
أو
https://ia902504.us.archive.org/.../maayeer1/maayeer1.pdf
 
عودة
أعلى