سلطان الأحمري
New member
[align=center]كشاف الكتب
للشيخ عبدالكريم الخضير _حفظه الله_
تفسير الشيخ عبد الرحمن بن سعدي
تفسير الشيخ عبد الرحمن بن سعدي, هذا مناسب للمتعلم وغير المتعلم, للمتخصص في العلوم الشرعية وفي غيرها, للطبيب, للمهندس, للمثقف, للتاجر, لرب الأسرة, لربة البيت, كل يستفيد منه؛ لأنه صيغ بأسلوب العصر.
تفسير الشيخ فيصل بن مبارك: " توفيق الرحمن لدروس القرآن "
تفسير الشيخ فيصل بن مبارك: "توفيق الرحمن لدروس القرآن", هذا الكتاب مطبوع قديماً وطبع حديثاً. وقد طبع في أربعة أجزاء وهو مستمد ومختصر من الطبري والبغوي وابن كثير وهذا كتاب رغم اختصاره نافع في بابه لمن لا يسعفه الوقت للرجوع إلى الأصول القديمة لا سيما الثلاثة المذكورة.
تفسير البيضاوي
تفسير البيضاوي عليه حواشي كثيرة مثل حاشية زاده, التي يتفق المترجمون على أنها أفضل الحواشي, وهناك حاشية الشهاب, وهناك حاشية القونوى وهناك حاشية ابن التمجيد, وهناك حاشية الكازروني, حواشي كثيرة منها المطبوع ومنها المخطوط، والكتاب بحواشيه لا يسلم من ملحوظات عقدية فلينتبه لها ، ثم إن البيضاوي يورد الأحاديث الموضوعة في فضائل السور ولا ينبه على وضعها .
تفسير إمام المفسرين محمد بن جرير الطبري
تفسير إمام المفسرين محمد بن جرير الطبري طبع بالمطبعة الميمنية ثم طبع ببولاق ثم طبعه الشيخ أحمد شاكر وهي من أنفس ما يقتنيه طالب العلم, فإذا أضيفت إلى طبعة بولاق التي هي الأصل واعتمد عليها الشيخ محمود شاكر اعتمادًا مع ما وجده من نسخ لكن طبعة بولاق لا يعدلها شيء, ثم طبعة الشيخ أحمد شاكر اعتمدت على هذه بدقة.
الجامع لأحكام القرآن
" الجامع لأحكام القرآن " للقرطبي وأجود طبعاته طبعة دار الكتب المصرية ليست الأولى, ولكن الطبعة الثانية، ثم طبع مرارا ببيروت ومن آخر طبعاته طبعة الشيخ د . عبدالله التركي.
فتح الباري لابن رجب
فتح الباري لابن رجب الكتاب مطبوع مرتين إحداهما بتحقيق ثمانية من المحققين طبعتها ونشرتها دار الغرباء طبعة جيدة في الجملة فيها مقابلة نسخ وفيها تعليقات, وفيها ترقيم. فهي طبعة جيدة أنا قرأتها كلها والملاحظات عليها يسيرة, والطبعة الثانية للشيخ "طارق عوض الله" وهو من خيار طلاب العلم, كان من المجودين, لكن لا يوجد له أثر في هذا الكتاب إلا النشر, فلو أتحفنا بشيء من علمه في تعليقات على هذا الكتاب يفيد طالب العلم, لأن له عناية بالرواية وله عناية بعلل الحديث. على كل حال أنا عنايتي بتحقيق الثمانية لأنها خرجت أولاً فوقعت موقعها, وقرأتها وراجعت طبعة الشيخ طارق وهي جيدة في الجملة.
الكواكب الدراري
"الكواكب الدراري" الكتاب طبع في المطبعة المصرية, والمطبعة المصرية هذه طبعت مجموعة من الكتب أبدعت في طباعتها, يعني طبعت هذا الكتاب وطبعت تفسير الرازي وطبعت شرح النووي وطبعت مجموعة من الكتب، والكتاب نافع وماتع وأفاد كل من جاء بعده من الشراح وتعقبوه كثيرا وهو على طريقة الأشعرية في تقرير مسائل الاعتقاد فلينتبه له.
عمدة القارئ
"عمدة القارئ" لبدر الدين العيني الكتاب مطبوع في تركيا في أحد عشر مجلدًا كبار, ثم طبع في المطبعة المنيرية في خمسة وعشرين جزءًا, ثم طبع بعد ذلك في مطبعة الحلبي في عشرين جزءًا, والطبعة المنيرية نفيسة, أما الطبعة التركية فجيدة في الجملة, لكن التعامل معها فيه شيء من الصعوبة لتداخل المباحث, أما الطبعة المنيرية ففصلوا المباحث بعضها عن بعض, فصلوها وحرفه في الغالب جميل وترتيبهم بديع في الطباعة.
فتح الباري
شرح الحافظ ابن حجر "فتح الباري" طبع للمرة الأولى في بولاق ثم بعد ذلك طبعه صديق حسن خان في الهند في ثلاثين جزء, وهي طبعة نفيسة ونادرة إلا أن الاستفادة منها من قبل أوساط المتعلمين في غاية الصعوبة لعدم تعلمهم وتمرنهم على الخط الفارسي هو باللغة العربية لكن الخط الفارسي متعب بالنسبة لآحاد المتعلمين, ثم بعد ذلك طبع طبعات كثيرة, فطبع في المطبعة الخيرية وهي طبعة جيدة, ليست مثل بولاق إلا أنها طيبة, يعني ينبغي لطالب العلم أن يعتني بها إذا لم يتيسر له طبعة بولاق, ثم طبع بالمطبعة البهية, ثم طبع بالمطبعة السلفية وبعناية الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله، ثم طبع أخيرا طبعات كثيرة من آخرها طبعة الشيخ نظر الفاريابي طبعة جيدة وفيها تعليقات للشيخ عبد الرحمن البراك على بعض مسائل الاعتقاد.
إرشاد الساري
شرح القسطلاني واسمه "إرشاد الساري" طبعته المطبعة الميمنية مرتين, و طبع في الهند وطبع في بولاق سبع مرات أربع منها مفرداً والخامسة والسادسة والسابعة بحاشيته شرح النووي على مسلم مما يدل على الاهتمام بهذا الكتاب وهو كتاب مختصر في جملته من فتح الباري وعمدة القارئ مع إضافات من الشروح الأخرى؛ ويعنى بضبط ألفاظ الصحيح ورواياته لا يستغني عنه طالب العلم من هذه الحيثية وإن كانت المباحث العلمية فيه لا تصل إلى ما في فتح الباري أو عمدة القارئ.
شرح النووي على صحيح مسلم
شرح النووي على "صحيح مسلم" طبع بالمطبعة البهية المصرية في ثمانية عشر جزءًا في طباعة فاخرة, وهي صحيحة بالجملة, وهي لا تسلم من بعض الأخطاء كأي عمل بشري, لكنها طبعة جيدة. وقبلها طبع الكتاب في الهند مرارا في مجلدين وهي طبعات جيدة إلا أن التعامل لطلاب العلم فيه عسر لعدم معرفتهم بالخط الفارسي، وطبع بالمطبعة الكستلية بمصر وهي طبعة جيدة ثم طبع مراراً على حاشية إرشاد الساري ببولاق الخامسة والسادسة والسابعة والميمنية مرتين وكلها طبعات جيدة.
معالم السنن
"معالم السنن" لأبي سليمان الخطابي طبع في حلب, الطبعة الأولى في أربعة أجزاء, ثم طبع بعناية الشيخ أحمد شاكر ومحمد حامد الفقي في ثمان أجزاء وكلا الطبعتين صحيحتان.
عون المعبود
"عون المعبود" لشمس الحق العظيم أبادي شرح متوسط مطبوع في أربعة مجلدات كبيرة في الهند, هذه الطبعة جميلة نفيسة, إلا أنها مثل ما ذكرنا عن الطبعة الهندية لفتح الباري, أن الذي لم يتعود على الحروف الفارسية تصعب عليه قراءة هذه الطبعة, طبع بعد ذلك في المطبعة السلفية بالمدينة عن الطبعة الهندية, وطابعه لم يستطع قراءة بعض الكلمات, فتصحف عليه كثير.
النفح الشذي
" النفح الشذي "شرح للترمذي لابن سيد الناس لم يطبع منه سوى جزأين, بتحقيق الأستاذ البارع الشيخ الدكتور أحمد معبد.
تعليقات الشيخ أحمد شاكر على جامع الترمذي
تعليقات الشيخ أحمد شاكر على جامع الترمذي لا يستغني عنها طالب علم, وهي أيضاً منهج لتحقيق الكتب. وهي في مجلدين جامع الترمذي بتحقيق الشيخ أحمد شاكر, يستفيد منها طالب العلم في التصحيح, يستفيد منها أيضاً منهجية التحقيق, نعم قد نختلف مع الشيخ أحمد -رحمه الله- في توثيق بعض الرواة وتضعيفهم, حيث وثق في تعليقاته أكثر من عشرين راوياً جماهير أهل العلم على تضعيفهم, نختلف معه في هذا, لكن لا يعني أننا لا نفيد منه, فالشيخ مدرسة في التحقيق.
الحواشي السلفية على سنن النسائي
الحواشي السلفية على سنن النسائي, مطبوعة في مجلد كبير في الهند, ثم طبعت بعناية الشيخ أبي الأشبال في خمسة أجزاء, فيها فوائد وطرائف ونفائس.
ذخيرة العقبى في شرح المجتبى
" ذخيرة العقبى في شرح المجتبى" للشيخ محمد بن علي آدم الأثيوبي وفقه الله, هذا مدرس في دار الحديث, وشرحه مطول جداً, يعني يبلغ الأربعين جزءاً, وذكر لي أنه عدل عن هذا الطول إلى النصف تقريباً, وخرج منه تسعة مجلدات بشرح مطول جداً ثم أكمل بعد ذلك.
مسند الإمام أحمد
مسند الإمام أحمد عليه حواشي للشيخ أحمد شاكر نافعة يفيد منها طالب العلم، لكنها لا تبلغ ربع الكتاب، ثم طبع الكتاب كاملا محققا في خمسين جزءا بعناية الشيخ شعيب الأرناؤوط ورفاقه وهي طبعة لا يستغني عنها طالب الحديث لأنها تخدم المسند والكثير من كتب السنة.
الواسطية
الواسطية شرحت شروح كثيرة، منها للشيخ عبد العزيز بن ناصر الرشيد توفي -رحمه الله-، والكتاب من أنفس الشروح واسمه: "التنبيهات السنية"، وأقدمها أيضاً الشيخ زيد الفياض له شرح اسمه: "الروضة الندية" شرح طيب استقاه من كتب شيح الإسلام وابن القيم، الشيـخ ابن عثيمين له أيضاً شرح على الواسطية، والشيوخ كلهم لهم شروح على الواسطية لأهميتها، المؤلف -رحمه الله- برع في تقديم عقيدة السلف في أبواب مهمة من أبواب العقيدة بأبسط عبارة وأيسرها، من نصوص الكتاب والسنة، وبين وسطية مذهب أهل السنة من بين سائر الفرق، فيذكر الطرفين طرفي النقيض ويخلص من هذين الطرفين إلى أن مذهب أهل السنة وسط بين هذين الطرفين.
درء التعارض ومنهاج السنة
طبع "درء التعارض" و"منهاج السنة" بتحقيق الشيخ محمد رشاد سالم بإشارة من الجامعة المباركة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
نقض التأسيس في الرد على أساس التقديس
"نقض التأسيس في الرد على أساس التقديس" كتاب عظيم جداً حقق في ثمان رسائل دكتوراه طبعته وزارة الشؤون الإسلامية في مجمع الملك فهد لطباعة المصحف.
النونية
"النونية" لابن القيم كتاب نفيس فيه عقيدة السلف، وحُقق في أربع رسائل ماجستير في قسم العقيدة بجامعة الإمام محمد بن سعود، ثم طبع أخيرا في أربعة أجزاء.
مدارج السالكين
"مدارج السالكين" كتاب مفيد في أدواء القلوب، ولا يسلم من ملاحظات يسيرة لكنه كتاب نافع، علق عليه الشيخ حامد الفقي وشدد في العبارة أحياناً على ابن القيم بكلام لا ينبغي أن يقال في جانبه، المقصود أن ابن القيم ليس بمعصوم، وحاول -رحمه الله- أن يقرب الكتاب الأصل المشروح، ويدنيه لطلاب العلم ويتكلم على ما فيه من ملاحظات ولم يسلم -رحمة الله عليه- والكتاب نفيس، والأشياء التي تلاحظ على هذا الكتاب مغمورة في بحار ما فيه من علم جم. طبعه الشيخ محمد رشيد رضا بمطبعة المنار ثم طبعه الشيخ محمد حامد الفقي بمطبعة أنصار السنة المحمدية.
يتبع[/align]
للشيخ عبدالكريم الخضير _حفظه الله_
تفسير الشيخ عبد الرحمن بن سعدي
تفسير الشيخ عبد الرحمن بن سعدي, هذا مناسب للمتعلم وغير المتعلم, للمتخصص في العلوم الشرعية وفي غيرها, للطبيب, للمهندس, للمثقف, للتاجر, لرب الأسرة, لربة البيت, كل يستفيد منه؛ لأنه صيغ بأسلوب العصر.
تفسير الشيخ فيصل بن مبارك: " توفيق الرحمن لدروس القرآن "
تفسير الشيخ فيصل بن مبارك: "توفيق الرحمن لدروس القرآن", هذا الكتاب مطبوع قديماً وطبع حديثاً. وقد طبع في أربعة أجزاء وهو مستمد ومختصر من الطبري والبغوي وابن كثير وهذا كتاب رغم اختصاره نافع في بابه لمن لا يسعفه الوقت للرجوع إلى الأصول القديمة لا سيما الثلاثة المذكورة.
تفسير البيضاوي
تفسير البيضاوي عليه حواشي كثيرة مثل حاشية زاده, التي يتفق المترجمون على أنها أفضل الحواشي, وهناك حاشية الشهاب, وهناك حاشية القونوى وهناك حاشية ابن التمجيد, وهناك حاشية الكازروني, حواشي كثيرة منها المطبوع ومنها المخطوط، والكتاب بحواشيه لا يسلم من ملحوظات عقدية فلينتبه لها ، ثم إن البيضاوي يورد الأحاديث الموضوعة في فضائل السور ولا ينبه على وضعها .
تفسير إمام المفسرين محمد بن جرير الطبري
تفسير إمام المفسرين محمد بن جرير الطبري طبع بالمطبعة الميمنية ثم طبع ببولاق ثم طبعه الشيخ أحمد شاكر وهي من أنفس ما يقتنيه طالب العلم, فإذا أضيفت إلى طبعة بولاق التي هي الأصل واعتمد عليها الشيخ محمود شاكر اعتمادًا مع ما وجده من نسخ لكن طبعة بولاق لا يعدلها شيء, ثم طبعة الشيخ أحمد شاكر اعتمدت على هذه بدقة.
الجامع لأحكام القرآن
" الجامع لأحكام القرآن " للقرطبي وأجود طبعاته طبعة دار الكتب المصرية ليست الأولى, ولكن الطبعة الثانية، ثم طبع مرارا ببيروت ومن آخر طبعاته طبعة الشيخ د . عبدالله التركي.
فتح الباري لابن رجب
فتح الباري لابن رجب الكتاب مطبوع مرتين إحداهما بتحقيق ثمانية من المحققين طبعتها ونشرتها دار الغرباء طبعة جيدة في الجملة فيها مقابلة نسخ وفيها تعليقات, وفيها ترقيم. فهي طبعة جيدة أنا قرأتها كلها والملاحظات عليها يسيرة, والطبعة الثانية للشيخ "طارق عوض الله" وهو من خيار طلاب العلم, كان من المجودين, لكن لا يوجد له أثر في هذا الكتاب إلا النشر, فلو أتحفنا بشيء من علمه في تعليقات على هذا الكتاب يفيد طالب العلم, لأن له عناية بالرواية وله عناية بعلل الحديث. على كل حال أنا عنايتي بتحقيق الثمانية لأنها خرجت أولاً فوقعت موقعها, وقرأتها وراجعت طبعة الشيخ طارق وهي جيدة في الجملة.
الكواكب الدراري
"الكواكب الدراري" الكتاب طبع في المطبعة المصرية, والمطبعة المصرية هذه طبعت مجموعة من الكتب أبدعت في طباعتها, يعني طبعت هذا الكتاب وطبعت تفسير الرازي وطبعت شرح النووي وطبعت مجموعة من الكتب، والكتاب نافع وماتع وأفاد كل من جاء بعده من الشراح وتعقبوه كثيرا وهو على طريقة الأشعرية في تقرير مسائل الاعتقاد فلينتبه له.
عمدة القارئ
"عمدة القارئ" لبدر الدين العيني الكتاب مطبوع في تركيا في أحد عشر مجلدًا كبار, ثم طبع في المطبعة المنيرية في خمسة وعشرين جزءًا, ثم طبع بعد ذلك في مطبعة الحلبي في عشرين جزءًا, والطبعة المنيرية نفيسة, أما الطبعة التركية فجيدة في الجملة, لكن التعامل معها فيه شيء من الصعوبة لتداخل المباحث, أما الطبعة المنيرية ففصلوا المباحث بعضها عن بعض, فصلوها وحرفه في الغالب جميل وترتيبهم بديع في الطباعة.
فتح الباري
شرح الحافظ ابن حجر "فتح الباري" طبع للمرة الأولى في بولاق ثم بعد ذلك طبعه صديق حسن خان في الهند في ثلاثين جزء, وهي طبعة نفيسة ونادرة إلا أن الاستفادة منها من قبل أوساط المتعلمين في غاية الصعوبة لعدم تعلمهم وتمرنهم على الخط الفارسي هو باللغة العربية لكن الخط الفارسي متعب بالنسبة لآحاد المتعلمين, ثم بعد ذلك طبع طبعات كثيرة, فطبع في المطبعة الخيرية وهي طبعة جيدة, ليست مثل بولاق إلا أنها طيبة, يعني ينبغي لطالب العلم أن يعتني بها إذا لم يتيسر له طبعة بولاق, ثم طبع بالمطبعة البهية, ثم طبع بالمطبعة السلفية وبعناية الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله، ثم طبع أخيرا طبعات كثيرة من آخرها طبعة الشيخ نظر الفاريابي طبعة جيدة وفيها تعليقات للشيخ عبد الرحمن البراك على بعض مسائل الاعتقاد.
إرشاد الساري
شرح القسطلاني واسمه "إرشاد الساري" طبعته المطبعة الميمنية مرتين, و طبع في الهند وطبع في بولاق سبع مرات أربع منها مفرداً والخامسة والسادسة والسابعة بحاشيته شرح النووي على مسلم مما يدل على الاهتمام بهذا الكتاب وهو كتاب مختصر في جملته من فتح الباري وعمدة القارئ مع إضافات من الشروح الأخرى؛ ويعنى بضبط ألفاظ الصحيح ورواياته لا يستغني عنه طالب العلم من هذه الحيثية وإن كانت المباحث العلمية فيه لا تصل إلى ما في فتح الباري أو عمدة القارئ.
شرح النووي على صحيح مسلم
شرح النووي على "صحيح مسلم" طبع بالمطبعة البهية المصرية في ثمانية عشر جزءًا في طباعة فاخرة, وهي صحيحة بالجملة, وهي لا تسلم من بعض الأخطاء كأي عمل بشري, لكنها طبعة جيدة. وقبلها طبع الكتاب في الهند مرارا في مجلدين وهي طبعات جيدة إلا أن التعامل لطلاب العلم فيه عسر لعدم معرفتهم بالخط الفارسي، وطبع بالمطبعة الكستلية بمصر وهي طبعة جيدة ثم طبع مراراً على حاشية إرشاد الساري ببولاق الخامسة والسادسة والسابعة والميمنية مرتين وكلها طبعات جيدة.
معالم السنن
"معالم السنن" لأبي سليمان الخطابي طبع في حلب, الطبعة الأولى في أربعة أجزاء, ثم طبع بعناية الشيخ أحمد شاكر ومحمد حامد الفقي في ثمان أجزاء وكلا الطبعتين صحيحتان.
عون المعبود
"عون المعبود" لشمس الحق العظيم أبادي شرح متوسط مطبوع في أربعة مجلدات كبيرة في الهند, هذه الطبعة جميلة نفيسة, إلا أنها مثل ما ذكرنا عن الطبعة الهندية لفتح الباري, أن الذي لم يتعود على الحروف الفارسية تصعب عليه قراءة هذه الطبعة, طبع بعد ذلك في المطبعة السلفية بالمدينة عن الطبعة الهندية, وطابعه لم يستطع قراءة بعض الكلمات, فتصحف عليه كثير.
النفح الشذي
" النفح الشذي "شرح للترمذي لابن سيد الناس لم يطبع منه سوى جزأين, بتحقيق الأستاذ البارع الشيخ الدكتور أحمد معبد.
تعليقات الشيخ أحمد شاكر على جامع الترمذي
تعليقات الشيخ أحمد شاكر على جامع الترمذي لا يستغني عنها طالب علم, وهي أيضاً منهج لتحقيق الكتب. وهي في مجلدين جامع الترمذي بتحقيق الشيخ أحمد شاكر, يستفيد منها طالب العلم في التصحيح, يستفيد منها أيضاً منهجية التحقيق, نعم قد نختلف مع الشيخ أحمد -رحمه الله- في توثيق بعض الرواة وتضعيفهم, حيث وثق في تعليقاته أكثر من عشرين راوياً جماهير أهل العلم على تضعيفهم, نختلف معه في هذا, لكن لا يعني أننا لا نفيد منه, فالشيخ مدرسة في التحقيق.
الحواشي السلفية على سنن النسائي
الحواشي السلفية على سنن النسائي, مطبوعة في مجلد كبير في الهند, ثم طبعت بعناية الشيخ أبي الأشبال في خمسة أجزاء, فيها فوائد وطرائف ونفائس.
ذخيرة العقبى في شرح المجتبى
" ذخيرة العقبى في شرح المجتبى" للشيخ محمد بن علي آدم الأثيوبي وفقه الله, هذا مدرس في دار الحديث, وشرحه مطول جداً, يعني يبلغ الأربعين جزءاً, وذكر لي أنه عدل عن هذا الطول إلى النصف تقريباً, وخرج منه تسعة مجلدات بشرح مطول جداً ثم أكمل بعد ذلك.
مسند الإمام أحمد
مسند الإمام أحمد عليه حواشي للشيخ أحمد شاكر نافعة يفيد منها طالب العلم، لكنها لا تبلغ ربع الكتاب، ثم طبع الكتاب كاملا محققا في خمسين جزءا بعناية الشيخ شعيب الأرناؤوط ورفاقه وهي طبعة لا يستغني عنها طالب الحديث لأنها تخدم المسند والكثير من كتب السنة.
الواسطية
الواسطية شرحت شروح كثيرة، منها للشيخ عبد العزيز بن ناصر الرشيد توفي -رحمه الله-، والكتاب من أنفس الشروح واسمه: "التنبيهات السنية"، وأقدمها أيضاً الشيخ زيد الفياض له شرح اسمه: "الروضة الندية" شرح طيب استقاه من كتب شيح الإسلام وابن القيم، الشيـخ ابن عثيمين له أيضاً شرح على الواسطية، والشيوخ كلهم لهم شروح على الواسطية لأهميتها، المؤلف -رحمه الله- برع في تقديم عقيدة السلف في أبواب مهمة من أبواب العقيدة بأبسط عبارة وأيسرها، من نصوص الكتاب والسنة، وبين وسطية مذهب أهل السنة من بين سائر الفرق، فيذكر الطرفين طرفي النقيض ويخلص من هذين الطرفين إلى أن مذهب أهل السنة وسط بين هذين الطرفين.
درء التعارض ومنهاج السنة
طبع "درء التعارض" و"منهاج السنة" بتحقيق الشيخ محمد رشاد سالم بإشارة من الجامعة المباركة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
نقض التأسيس في الرد على أساس التقديس
"نقض التأسيس في الرد على أساس التقديس" كتاب عظيم جداً حقق في ثمان رسائل دكتوراه طبعته وزارة الشؤون الإسلامية في مجمع الملك فهد لطباعة المصحف.
النونية
"النونية" لابن القيم كتاب نفيس فيه عقيدة السلف، وحُقق في أربع رسائل ماجستير في قسم العقيدة بجامعة الإمام محمد بن سعود، ثم طبع أخيرا في أربعة أجزاء.
مدارج السالكين
"مدارج السالكين" كتاب مفيد في أدواء القلوب، ولا يسلم من ملاحظات يسيرة لكنه كتاب نافع، علق عليه الشيخ حامد الفقي وشدد في العبارة أحياناً على ابن القيم بكلام لا ينبغي أن يقال في جانبه، المقصود أن ابن القيم ليس بمعصوم، وحاول -رحمه الله- أن يقرب الكتاب الأصل المشروح، ويدنيه لطلاب العلم ويتكلم على ما فيه من ملاحظات ولم يسلم -رحمة الله عليه- والكتاب نفيس، والأشياء التي تلاحظ على هذا الكتاب مغمورة في بحار ما فيه من علم جم. طبعه الشيخ محمد رشيد رضا بمطبعة المنار ثم طبعه الشيخ محمد حامد الفقي بمطبعة أنصار السنة المحمدية.
يتبع[/align]