حلقة نقاش لتطوير برنامج (التفسير المباشر) : شاركنا برأيك مشكوراً

عبدالرحمن الشهري

المشرف العام
إنضم
29 مارس 2003
المشاركات
19,306
مستوى التفاعل
124
النقاط
63
الإقامة
الرياض
الموقع الالكتروني
www.amshehri.com
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم[/align]

مضى على البرنامج من البدء ستة أشهر ونصف حتى اليوم - 12/3/1430هـ ، وتم تسجيل إحدى وخمسون حلقة منه مع عدد من الزملاء المتخصصين في الدراسات القرآنية والمعنيين بها .
ورغبة في تطوير البرنامج والارتقاء به من حيث المضمون والشكل فقد اجتهد المشرفون على البرنامج في تطوير الجانب الفني في البرنامج وبقي المضمون في حاجة إلى تطوير وتجديد ، وإضافة بعض الفقرات التي ترتقي به وتجعله ممتعاً ونافعاً للمشاهدين المتابعين .
وسيكون كل مقترح تكتبونه محل عناية واهتمام بإذن الله ، وأشكر سلفاً كل من يشاركنا في هذه الحلقة النقاشية ، وأرحب بتعاون ومشاركة الجميع في الفريق العلمي لهذا البرنامج، فالبرنامج منكم وإليكم وإلى غيركم ممن يشاهدونه في كل مكان ، ويسعى لخدمة القرآن وبيان معانيه بقدر الطاقة .

وليتني أجد من يقيم لنا الحلقات السابقة تقييماً مهنياً يجعلنا على بينة فيما نفعله في المستقبل من تطوير ، ولكن أين من يقدم لنا هذه الخدمة .
نسأل الله للجميع التوفيق والسداد ،،

الإثنين 12/3/1430هـ

يمكن لمن لا يملك معرفاً إرسال مقترحاته على هاتف البرنامج المحمول 00966532277111
 
جزاك الله خيراً أستاذي الفاضل عبد الرحمن على طرح هذا الموضوع للمناقشة علماً أن البرنامج كما هو غني ونافع لأنه لا يعتمد على ضيف واحد فلكل ضيف فاضل أسلوبه وطريقة عرضه لموضوع الحلقة لكن هذا لا يمنع من طلب التجديد.
لدي اقتراح فيه عودة لبدايات البرنامج وهو العمل على تفسير القرآن بدءاً من الجزء الأول على أن يكون على حلقات متصلة إلى أن ينتهي الجزء لكن مع الغوص في أعماق الآيات غوص المتدبر لكتاب الله تعالى. فعلى الرغم من استفادتي الشخصية وإعجابي بطرح التفسير الموضوعي الذي تقدمونه لكني اشعر وأنا طالبة علم أني بحاجة إلى التعمق في كل جزء على حدة حتى تكون الفائدة أعم. ولا ننسى هنا أن الكثيرين من مشاهدي البرنامج قد لا يكونون من العلماء أو ممن يقرأون التفاسير بل أناس بسطاء يحاولون التعلم سماعاً من خلال مثل هذه البرامج وأنتم تريدون استقطابهم أيضاً كما أرجو.

وأخيراً لدي اقتراح بأن تستضيفوا الدكتورة رقية العلواني (هذا إن لم يكن لديكم مانع من استضافة النساء العالمات) لعرض مشروع تدبر القرآن التي تقوم به وتحاضر فيه وهو موضوع قيم وفيه فائدة عظيمة وتعين المشاهد على التعامل مع القرآن بتدبر سيحتاج هذا إلى عدة حلقات وليس حلقة واحدة (رقم الدكتورة عندي إذا احتجتم إليه)

أرجو أن تتقبلوا اقتراحي فأنتم أهل العلم والاختصاص لكن حرصي على البرنامج يعلني أشارك معكم في كل ما يخصه وأرجو أن لا تعتبروا مداخلتي تطاولاً على من هم أعلم مني بارك الله فيكم جميعاً وزادكم علماً
 
لدي اقتراح وهو أن تجددوا في طريقة البرنامج ، حيث إن البرنامج كعادة البرامج الحوارية ( استديو - ضيف - اتصالات ) لكن التجديد الذي يثري البرنامج مطلوب ، وذلك من خلال :

- التنسيق مع طلبة الدراسات العيا في تخصص التفسير وعلوم القرآن لحضور عدد منهم الحلقة مع الضيف في مكتبة علمية ويتم إخبارهم من قبل بعنوان الحلقة حتى يستعدوا للمداخلات النافعة ، والحلقة التي بعدها يأتي عدد آخر منهم وهكذا... .

- زيارة البرنامج لعالِم في التفسير .

- طرح مواضيع علمية تصلح أن تكون رسالة علمية لطالب الدراسات العليا بالتفسير أو تصلح للبحث عموما يستطيع المتخصص في التفسير في أي مكان أن يكتب فيها .

- تخصيص حلقة بعد كل خمس حلقات للإجابة عن أهم ما وردت من أسئلة وذلك بعد أن تخصصوا بريدا اكترونيا لاستقبال الأسئلة المتعلقة بالقرآن وعلومه حتى كل من يرسل يعرف موعد الاجابات ، ثم أنتم تقومون بفرز الأسئلة وتحضير الاجابات عليها حتى تكون أكثر نفعا .
 
جزاكم الله خيرا
رغم أني انقطعت عن البرنامج بعد تغيير موعده ,,إلا أني أقترح بخصوص المهنية الاعلامية ما رأيكم لو وجهتم رسائل لمقدمين من أمثال السنيدي والدخيني وأنور العسيري لإبداء رؤاهم في تطوير البرنامج من هذه الناحية ,,,
ما رأيكم أن تعلقوا المشاهد بالبرنامج من خلال الأسئلة التي تطرح من خلالكم شيخ عبد الرحمن وتوضع جوائز لمن يجيب إجابة صحيحة , أو إن شئتم تكون مسابقة ربع سنوية ,
أتمنى أن تنظروا في موضوع استحداث منتدى للبرنامج يتيح للجميع المشاركة وليس كما هو الواقع في هذا المنتدى وتبني أعضاء وضيوف للمنتدى , أجزم أنه سينهض بتوجيهكم بعد توفيق الله ..

هذا البرنامج في بدايته ... لم لا يكون الطموح أن يصبح مشروعا يجمع لطائف وتأملات قرآنية تستخلص من كلام الضيوف ..
 
جزاكم الله خيراً على هذه الأفكار ، ولا زلت أنتظر المزيد من الأفكار والمقترحات .
وسوف نبدأ بإذن الله قريباً نمطاً جديداً للبرنامج أرجو أن يكون أكثر فائدة ومتعة ، وفيه تناول لتفسير سورة مفصل القرآن الكريم بطريقة حوارية .
 
إلا أني أقترح بخصوص المهنية الاعلامية ما رأيكم لو وجهتم رسائل لمقدمين من أمثال السنيدي والدخيني وأنور العسيري لإبداء رؤاهم في تطوير البرنامج من هذه الناحية ,,, ..

[align=center]لا أؤيد هذا الاقتراح البتة
فإن مما يتميز به برنامج " التفسير المباشر" عن كثير من البرامج الحوارية هو أن مقدمه متخصص في مجاله وفي نفس مستوى الضيف في الجملة ، وهذا يعطي البرنامج عمقاً أكبر
وهذا ما تفتقده بعض البرامج الحوارية التي تعتمد على مواهب المقدم الإذاعية من جهة ومكانة الضيف العلمية من جهة أخرى ، أما أن يجتمع مقدم عالم متفرغ للبرنامج فهذا ما يغبط عليه برنامج التفسير المباشر

واقتراحي له علاقة بأصل البرنامج وهو تغيير مسماه التفسير المباشر - الذي ضيَّق مجال الحوار- إلى مسمى واسع وفضفاض - وليكن مثلاً (مع القرآن) - ليندرج تحتها علوم القرآن عامة وليس التفسير فقط ، وهذا ما يعطي مرونة أكثر لمواضيع البرنامج كما يعطي مساحة كبيرة لطرح مواضيع متنوعة وجديدة وربما مع شخصيات جدد ( كخطاط مثلاً ) !
وشكراً للدكتور على إتاحة الفرصة لإبداء الرأي
[/align]
 
أشكر أخي الكريم أحمد الحازمي على ما تفضله به ، وأسأل الله أن يعيننا على الاستمرار في البرنامج على وجه مقبول . وسوف أبدأ في الحلقة رقم 55 في اتجاه جديد للبرنامج أرجو أن يلقى قبولاً بإذن الله .

وقفة :
أشكرك أخي أحمد على جهدك في جمع وترتيب مقالات ومقدمات المحقق السيد أحمد صقر رحمه الله ، فقد اشتريتها وقرأتُ عدداً منها بارك الله فيك وجزاك عنه وعنا وعن العلم خير الجزاء .
 
أشكرك أخي أحمد على جهدك في جمع وترتيب مقالات ومقدمات المحقق السيد أحمد صقر رحمه الله ، فقد اشتريتها وقرأتُ عدداً منها بارك الله فيك وجزاك عنه وعنا وعن العلم خير الجزاء .

أين نجد هذه يا أبا عبدالله ؟
فأنا حريص عليها ..
 
وقفة :
أشكرك أخي أحمد على جهدك في جمع وترتيب مقالات ومقدمات المحقق السيد أحمد صقر رحمه الله ، فقد اشتريتها وقرأتُ عدداً منها بارك الله فيك وجزاك عنه وعنا وعن العلم خير الجزاء .[/QUOTE]

[align=center]جزاكم الله خيراً
وبارك الله في علمكم وجهودكم
ولا عدمنا أفضالكم
ونسألنا الله لنا ولجميع أعضاء هذا الملتقى الطيب الأغر التوفيق والسداد[/align]
 
بسم الله الرحمن الرحيم

أتمنى أن يناقش البرنامج كيف لنا أن نعرف حقيقة المرأة من خلال القرآن
فقد شاهدت برنامجا لأحد الفضلاء تعرض لشخصية المرأة من خلال القرآن
وأعتقد أن النتيجة لم تكن سارة للمرأة فأحجم عن التوضيح ولا أدري لما
لكني ولست أقصد من وراء ذلك التحكم كلا أستغفر الله تعالى
فأنا أرضى بالله حكما ، المهم الدليل.
وحزنت عندما شاهدت برنامجا لأحد الدعاة الفضلاء تحدث عن بلقيس ملكة سبأ
فذكر أن المرأة ضعيفة لذلك رأت بلقيس المهادنة والمسالمة كما أشار وكما أذكر
وبصراحة أعتقد أن القرآن نفسه قد نفى هذا التصور ، فقد قال تعالى :
{قَالُوا نَحْنُ أُوْلُوا قُوَّةٍ وَأُولُوا بَأْسٍ شَدِيدٍ وَالْأَمْرُ إِلَيْكِ فَانظُرِي مَاذَا تَأْمُرِينَ }(النمل:33)
فواضح أن رجال المملكة دعموها بهذا القول نفسيا فالمرأة تحتاج لهذا الدعم لطبيعتها
وبعد ذلك كان جواب بلقيس نابعا عن حكمة ، قال تعالى :
{قَالَتْ إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا دَخَلُوا قَرْيَةً أَفْسَدُوهَا وَجَعَلُوا أَعِزَّةَ أَهْلِهَا أَذِلَّةً وَكَذَلِكَ يَفْعَلُونَ }(النمل:34)
فقد صوب القرآن رأيها ..... والله أعلم
وقصدي مما سبق الإشارة ، وأسأل الله أن يوفقكم إلى خير ما يحب ويرضى .
 
من وجهة نظري اقترح :

١ـ التنويع شئ طيب وممتاز .. ولكن اقترح ان يكون هناك ضيف رئيسي ( العلامه سعود الفنيسان ) مثلاً .. ويستضاف بين الفينه والأخرى ضيوف جدد ... يعني يكون البرنامج مثل برنامج ( الشريعه والحياة ) في قناة الجزيره .

٢ـ ان تباع حلقات البرنامج DVD بالتعاون مع احد المؤسسات الاعلاميه .. وان ترفع حلقات البرنامج على موقع ال YOU tube .

٣ـ اقترح ان يكون البرنامج منتظم يعني يتم تفسير المفصل على حلقات .. ويضاف بينها حلقات من اجل التنويع في علوم القرآن بين الفينه والأخرى .

٤ـ اقترح ان يكون هناك حلقه عن ( اهم كتب التفسير ) و ( اسباب اختلاف المفسرين ) .

وأسأل الله التوفيق والسداد لهذا البرنامج الرائع .. واسأل الله ان لا يحرمكم الاجر والمثوبه .

محبكم
 
مسألة أن يقوم البرنامج على شخصية رئيسة - أيٍّ كانت هذه الشخصية - أرى أنها مسألة غير مفيدة لثلاثة أسباب :
الأول : أن هذا " سيحرق - بالمصطلح العامي المتداول - هذه الشخصية من ناحية ، ويصيب المشاهد بالملل من ناحية أخرىوذلك بكثرة ظهوره عليه كل حلقة ، وكأنه يفرض نفسه عليه .
الثاني :أن هذا سيكون في النهاية تقديم التفسير المباشر من خلال فهم شخص واحد ، مما سيحرم المتلقي من أفهام أخرى لغيره ممن هم أعلم منه أو ممن هم مثله أو حتى ممن هم دونه .
الثالث :خلو الساحة الفضائية- إلا ما ندر - من تلك الشخصية العلمية التي كونت لها اسماً إعلامياً - إعلامياً وليس علمياً - يشفع لها عند المتلقي ، وهذه مهمة جداً للقبول .
لذا أرى أن يبقى البرنامج على طريقته بالاستضافة المنوعة ، فتنويع الضيف معناه تنويع الفهم في التفسير وهو ما يريده المشاهد لهذا البرنامج المبارك الذي بدانا نلحظ عليه - والحمد لله تعالى - العالمية وعدم الاحتكار العلمي ، وهذا كله يصب في خانة إعجاز هذا الكتاب الكريم .
والله من وراء القصد .
 
من أهـم ما ينبغي أن يُـنظَـر فيه : الوقتُ الضيقُ جداً جداً للبرنامج , حيث نقصَ حتى صار 50 دقيقة , مع أنَّ على القناة ذاتها برامج يومية تمتد للساعة والنصف , وعليه:

أقتـرحُ استمرار بث البرنامج إلى وقت صلاة العشـاء بمكة لا الرياض , أو زيادة وقت البرنامج في غير وقته الحالي ولو كان ذلك سببا في تغيير وقت البث لغير يوم الجمعة , أو إلى ما بعد عصر الجمعة.
 
وأنا مع أخي الفاضل محمود الشنقيطي في اقتراحه بإطالة مدة البرنامج خاصة وأنه سيكون هناك ضيفين في كل حلقة. كما أتمنى أن لا يكون هناك فواصل في البرنامج وأكرر طلبي بإلغاء الاتصالات الهاتفية على غرار برنامج بيّنات على قناة المجد. فعلى الرغم من وجود أساتذتنا الثلاثة معاً إلا أننا نستفيد من حوارهم الممتع العفوي بشكل تام وتكون كمية المادة العلمية التي نأخذها في حلقة واحدة كمية وافية شافية.

كما أقترح أن تكون هناك عفوية في الطرح فلا يكون الحوار على شكل سؤال وجواب وإنما يكون من باب التحاور الذي يوصل إلى الجواب بطريقة مبسطة ممتعة تشد المشاهد بشكل طيب.
 
عودة
أعلى