حازم حماده علي
New member
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في قوله تعالى : (فله جزاء الحسنى) بسورة الكهف, جرى العمل في جميع المصاحف المطبوعة على رسم كلمة (جزاء) بألف فقط بعد الزاي دون صورة للهمزة.
بينما نص الإمام الداني صراحةً أنها في مصاحف أهل العراق بالواو وفي مصاحف أهل المدينة بغير واو.
فما جرى عليه العمل في المصاحف المطبوعة برواية حفص يخالف نص الداني, والحجة أن حفصًا وسائر العراقيين -عدا أبي عمرو وشعبة- يقرأون بالنصب.
وأرى والله أعلم -ولا قيمة لرأيي حقيقةً لا تواضعًا- أن القراءة بالنصب لا تمنع رسم الواو حتى لو كان ذلك على غير القياس.
فالقراءة بالنصب لم تمنع رسم الواو في (من ربوا) بسورة الروم, وهو الموضع الذي اتفق الشيخان على نقل الخلاف بين المصاحف ففي بعضها بالألف وفي بعضها بواو بعدها ألف.
وكذلك فإن القراءة بالإمالة لا تمنع رسم الواو في كلمة (الربوا) حيث وقعت وفي كلمة (كمشكوة) بسورة النور.
فهل يوافقني أحد من جهابذة هذا الملتقى المبارك ؟!!
في قوله تعالى : (فله جزاء الحسنى) بسورة الكهف, جرى العمل في جميع المصاحف المطبوعة على رسم كلمة (جزاء) بألف فقط بعد الزاي دون صورة للهمزة.
بينما نص الإمام الداني صراحةً أنها في مصاحف أهل العراق بالواو وفي مصاحف أهل المدينة بغير واو.
فما جرى عليه العمل في المصاحف المطبوعة برواية حفص يخالف نص الداني, والحجة أن حفصًا وسائر العراقيين -عدا أبي عمرو وشعبة- يقرأون بالنصب.
وأرى والله أعلم -ولا قيمة لرأيي حقيقةً لا تواضعًا- أن القراءة بالنصب لا تمنع رسم الواو حتى لو كان ذلك على غير القياس.
فالقراءة بالنصب لم تمنع رسم الواو في (من ربوا) بسورة الروم, وهو الموضع الذي اتفق الشيخان على نقل الخلاف بين المصاحف ففي بعضها بالألف وفي بعضها بواو بعدها ألف.
وكذلك فإن القراءة بالإمالة لا تمنع رسم الواو في كلمة (الربوا) حيث وقعت وفي كلمة (كمشكوة) بسورة النور.
فهل يوافقني أحد من جهابذة هذا الملتقى المبارك ؟!!