امانى يسرى محمد
New member

دولة التلاوة | اختبار صعب في عالم التلاوة
وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَإِنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلاغُ الْمُبِينُ (12) اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلْ الْمُؤْمِنُونَ (13)
1- ﴿ اللهُ لا إلَهَ إلا هو ﴾ المستحق للعبادة، ﴿ وعلى الله فَلْيتوكل المؤمنون ﴾ فليعتمدوا عليه، وبحسب إيمان العبد يكون توكله. / عائشة السليطي
2-﴿اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ﴾ . لا معبود بحق، ولا مألوه بالحب والذل، والخوف والرجاء، والمحبة والإنابة والدعاء، إلا هو. . #ابن_سعدي
3-﴿ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ ﴾ التوكل على الله هو تفويض الأمر إليه واعتماد القلب على الله عز وجل في جلب النفع ودفع الضر ، فاستعانتك بالله أن لا يكون في قلبك اعتقاد أن شيء يمكن أن يبلغك مطلوبك سوى الله عز وجل. #تدبر #التوكل
4-﴿ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ ﴾ . ما باتت نفس متوكلة على الله .. إلا وأصبحت راضية . .
5-﴿ وَعَلَى اللَّهِ فَليَتَوَكَّلِ المُؤمِنونَ ﴾ وعلى الله " وحده " فليعتمد المؤمنون في كل أحوالهم.
6-﴿ وَعَلَى اللهِ فَلْيَتَوَكَّلِ المُؤْمِنُون ﴾ ألقِ بِحِمْلِك كله على الله ؛ وسِرْ في طريق التوكل ؛ ستصل سالماً بإذن الله.
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلادِكُمْ عَدُوّاً لَكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ وَإِنْ تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (14)
1- (يا أيها الذين آمنوا إن من أزواجكم وأولادكم عدوا لكم فاحذروهم) هذا في الأزواج والأولاد الأقربين فكيف بالأصحاب والأبعدين؟! / عبد العزيز الطريفي
2- تتكرر اﻷزمات فتتكرر أخطاء التعامل معها عند بعضهم، وقد غاب عنهم اكتشاف عدوهم من داخلهم مع أنه بينهم(إن من أزواجكم وأولادكم عدوا لكم فاحذروهم) / سعود الشريم
3- “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلَادِكُمْ عَدُوًّا لَكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ” ما أرحم الله، يحرسك يحذرك من أولادك / عبد الله بلقاسم
4- “يا أيها الذين آمنوا إن من أزواجكم وأولادكم عدواً لكم” عدوا حين تظلم لأجلهم حين تقطع رحماً إرضاءا لهم حين تترك عمل الخير بنصحهم / خواطر قرآنية
5- ﴿يا أيها الذين آمنوا إن من أزواجكم…عدوا لكم﴾ . عدوا حين تظلم لأجلهم حين تقطع رحماً إرضاءً لهم حين تترك عمل الخير بنصحهم. / روائع القرآن
6-يا له من توازن عجيب فحين تنظر (للمستقبل) أتخذ الحيطة لمداخل الشيطان، وكن حذراً لمنع الزلل: (يا أيها الذين آمنوا إن من أزواجكم وأولادكم عدوا لكم فأحذروهم) ، وحين تنظر (للماضي) ويقع الأمر خلاف ما تريد؛ فإن وصية الله لك: (وإن تعفوا وتصفحوا وتغفروا فإن الله غفور رحيم ). / تدبر
7- “إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ” المغفرة قبل الرحمة، وما كانت حُلل الرحمة الطاهرة تُكسى إلا لـ نفسٍ نقيةٍ من درن الذنوب ووسخها.. / عادل صالح السليم
8- {يا أيُّها الذينَ آمَنوا إنّ من أزْواجِكُم وأولادِكُم عَدُوًّا لَكُم فاحذَروهُم} فإنّ العدو لم يكن عدُوًّا لذاته، وإنما كان عدُوًّا لفعله؛ فإذا فعل الزوج والولد فعل العدو كان عدُوَّا، ولا فعل أقبح من الحيلولة بين العبد وبين الطاعة./ أحكام القرآن لابن العربي (٢٦٤/٤)
9-﴿إن من أزواجكم وأولادكم عدوا لكم فاحذروهم وإن تعفوا وتصفحوا وتغفروا فإن الله غفور رحيم﴾ . في الآية: عزاء لمن بُليَ بزوجة مؤذية، أو ولد عاق فصبر على أذاهما وعفا وصفح عن زلاتهما، ومكروه يكون منهما.. إذا احتمل مضض غوائلهما طمعًا في إنجاز ما وعده الله عليه..
10-﴿وإنْ تَعفُوا وتصفحوا وتغْفرُوا فإِن الله غفُورٌ رحِيمٌ﴾ . لأن الجزاء من جنس العمل ! فمن عفا عفا الله عنه، ومن صفح صفح الله عنه، ومن غفر غفر الله له، . ومن عامل الله فيما يحب، وعامل عباده كما يحبون وينفعهم،نال محبة الله ومحبة عباده،واستوثق له أمره. . #السعدي
11-﴿ فَٱحْذَرُوهُمْ ﴾ . أي احذروا الأزواج والأولاد أن تؤثروا حبكم لهم وشفقتكم عليهم على طاعة الله ولا يحملكم ما ترغبون لهم من الخير على أن تكسبوا لهم رزقا بمعصية الله .
إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلادُكُمْ فِتْنَةٌ وَاللَّهُ عِنْدَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ (15)
1-﴿ إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلَادُكُمْ فِتْنَة ﴾ قال مُقاتل : أي : بلاءٌ وشغلٌ عن الآخرة . إغاثة اللهفان
2-قال ابن مسعود رضي الله عنه : لا يقُل أحدكم أعوذ بالله من الفتن ولكن ليقُل: . أعوذ بالله من مضلات الفتن، ثم تلا قولهِ ﷻ : ﴿ إِنَّما أَموالُكُم وَأَولادُكُم فِتنَةٌ ﴾ . يشير إلى أنه لا يستعاذ من المال والولد و هما فتنة. . تفسير ابن رجب (210/2)
3-قال الزجاج:" أعلمهم الله عز وجل أن الأموال والأولاد مما يفتنون به ؛ وهذا عام في جميع الأولاد، فإن الإنسان مفتون بولده ؛ لأنه ربما عصى الله تعالى بسببه، وتناول الحرام لأجله، ووقع في العظائم إلا من عصمه الله تعالى ".
حصاد التدبر
