حروف الاستعلاء

إنضم
10 أكتوبر 2012
المشاركات
31
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
الإقامة
مكة المكرمة
مشايخي وإخواني الكرام
أرجو أن تدلوني على كتب الكوفين القائلين بأن حروف الاستعلاء تسعة، وزادوا الحاء والعين.

ولكم جزيل الشكر.
 
تطرق إلى المسألة بإيجاز شيخنا غانم قدوري في "الدراسات الصوتية عند علماء التجويد ص: 249" وذكر تعليلا مهما لسبب زيادة من زاد الحاء والعين، لكنه لم ينسب ذلك إلى الكوفيين، بل نقل عن أحمد بن أبي عمر قوله: "ومنهم من ألحق العين والحاء بالمستعلية من القراء دون النحاة".
ونقل أيضا قولا عن أبي شامة في "إبراز المعاني" ينسب فيه هذا المذهب للبعض.
 
قال ابن آجروم في فرائد المعاني: [FONT=&quot]وأما الحاء والعين فمن حروف الاستعلاء عند أهل الكوفة، ولذلك كان حكمهما حكم الحروف السبعة عند الجميع.[/FONT]
 
جزاكم الله خيرا أيها الإخوة الفضلاء
كون الحرفين عند الكوفين ملحقين بحروف الاستعلاء لا إشكال فيه، ولكن أين أجد النص في كتبهم، بالنسبة للبصريين نصوا على ذلك في كتبهم كالكتاب والمقتضب ومعاني القرآن للزجاج، أمَّا الكوفيون فحتى الأن قولهم منقول مشهور ولكن في أي كتاب أجد النص راجعت العديد من كتبهم ولكن لم أصل لمرادي.
أكرر شكري لكم أحسن الله إليكم.
 
نسب ابن أبي مريم الشيرازي هذا المذهب لأهل المدينة وليس لأهل الكوفة؛ فقال: ((وأهل المدينة ألحقوا العين والحاء بالحروف المستعلية؛ فصارت الحروف المستعلية عندهم تسعةً)).
 
المسألة تحتاج إلى بحث، ولعلكم تراجعون أبواب الإمالة في كتب القوم،
ولا بأس أن أذكر قولا للعلامة أبي جعفر بن الباذش في كتابه الإقناع:
"حدثني أبو القاسم - رحمه الله - حدثنا أبو معشر ، حدثنا الحسين بن علي ، حدثنا الخزاعي قال : سمعت أبا بكر - يعني الشذائي - يقول : وكان ابن مجاهد وابن المنادي يختاران ترك الإمالة مع تسعة أحرف تأتي قبل هاء التأنيث ، سبعة منها حروف الإطباق وهي ضغط خص قظ ومع الحاء والعين .
قال أبو جعفر : زاد الحاء والعين على مذهب الكوفيين ؛ لأنهما عندهم من حروف الاستعلاء".
 
احتمال قد يكون خطأ.
يحتمل أن من نسب ذلك إلى الكوفيين نسبه للكسائي وغيره من القراء؛ ﻷنهم ألحقوا الحاء والعين في وجه بحروف الاستعلاء في منعها إمالة هاء التأنيث؛ ولذلك لن تجد هذا نصا في كتب النحويين الكوفيين؛ ويؤيد هذا الاحتمال قول ابن أبي عمر الذي نقله شيخي محمد ايت عمران، وهو: (ومنهم من ألحق العين والحاء بالمستعلية من القراء دون النحاة)، والله أعلم بالصواب.
 
أثابكم الله، ما زال السؤال قائماً أحتاج مصادر من كتب الكوفيين من النحاة ذكرت ذلك، فالقول منقول عنهم جزاكم الله خيرا.
 
أخي محمد القيسي: إذا قال ابن أبي عمر أن هذا مذهب الكوفيين القراء دون النحاة؛ فالغالب أنك لن تجد هذا في كتاب نحوي كوفي ﻷن هذا ليس مذهبهم. والله أعلم بالصواب، ولعلك تعثر على مرادك بإذن الله.
 
الأستاذ محمد هذا خطأ شائع عند الأتراك وهو مخالف لما تواتر عند القراء
الخطأ في بعض الأحيان يكون بين الطلاب ثم يدون ثم يقعد فهذا الذي حدث لهذه. السألة ، فلهذا أظن أنك لن تجد جوابا شافيا عن سؤالك ، وأخيرا هي مسألة غير معتبرة والله أعلم
 
عودة
أعلى