حاشية الطيبي على الكشاف

إنضم
20 يناير 2006
المشاركات
1,245
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
المدينة المنورة
[align=justify]إخواني ومشايخي الأماجد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
وبعد فإني أسأل عن حاشية شرف الدين الطيبي التي وضعها على تفسير الزمخشري (الكشاف) هل هي مطبوعة ومتداولة أم لا؟
أرجو ممن يعلم عن تلك الحاشية شيئا ألا يبخل بطرحه ولكم جزيل الشكر والامتنان..[/align]
 
حسب علمي أنها لم تطبع بعد ،مع أن هذه الحاشية حققت رسائل علمية في قسم التفسير في كلية القرآن الكريم بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة قبل أكثر من (13)سنة 0
 
فتوح الغيب في الكشف عن قناع الريب دراسة وتحقيق [رسالة دكتوراة]

د. عبد العزيز بن صالح بن إسماعيل با طيور



الخطة: قسمين وخاتمة:
أهمية البحث وأسباب اختياره
القسم الأول: دراسة حياة المؤلف وكتابه، ويتكون من تمهيد وأربعة فصول.
التمهيد: ويتناول:
1- الحالة السياسية.
2- الحالة الاجتماعية.
3- الحالة العلمية.
4- معاصروه.
الفصل الأول: حياة المؤلف: وفيه مباحث.
1- اسمه ونسبته.
2- مولده ونشأته.
3- صفاته وأخلاقه.
4- عقيدته ومذهبه.
5- شيوخه وتلاميذه.
6- مكانته العلمية.
7- مؤلفاته.
8- وفاته.
الفصل الثاني: منهج الطيبي في كتابه وفيه تمهيد ومباحث التمهيد/ يتناول السمات العامة لشرحه والطريقة التي سار عليها.
المبحث الأول: اعتماده على نسخه للكشاف.
المبحث الثاني: اقتصاره على ما يحتاج إلى شرح أو تعليق.
المبحث الثالث: استخدامه أسلوب الحوار.
المبحث الرابع: عنايته بالنقل عن الآخرين ودقته في العذو إليهم.
المبحث الخامس: عنايته بالتعريف بالأعلام والمصطلحات.
المبحث السادس: عنايته بالقراءات المشهورة والشاذة.
المبحث السابع: عنايته بالتفسير بالمأثور.
المبحث الثامن: موقفه من آيات الأحكام.
المبحث التاسع: موقفه من الأسرائيات.
المبحث العاشر: استشهاده بالشعر.
المبحث الحادي عشر: استشهاده بأمثال العرب وأقوالهم.
المبحث الثاني عشر: عنايته بالمفردات اللغوية.
المبحث الثالث عشر: عنايته بتحصيل لطائف النحو والإعراب.
المبحث الرابع عشر: عنايته بالمسائل الصرفية.
المبحث الخامس عشر: عنايته بإبراز العلوم البلاغية وكشف النكات البيانية.
المبحث السادس عشر: عنايته بإبراز الإعجاز القرآني.
المبحث السابع عشر: مناقشته للزمخشري في آرائه الاعتزالية.
المبحث الثامن عشر: آراؤه واختياراته وترجيحاته.
الفصل الثالث:
شرح الطيبي بين التأثر والتأثير وفيه مباحث.
المبحث الأول: مصادره التي اعتمد عليها في شرحه.
المبحث الثاني: تأثر الطيبي بالزمخشري وفيه ثلاث مسائل.
المسألة الأولى: التعريف بالزمخشري.
المسألة الثانية: التعريف بالكشاف.
المسألة الثالثة: بيان تأثر الطيبي بالزمخشري وكشافيه.
المبحث الثالث: أبرز من أثر في الطيبي.
المبحث الرابع: أبرز من تأثر بالطيبي.
الفصل الرابع: الموازنة بين حاشية الطيبي وبعض الحواشي الأخرى وفيه مبحثان:
المبحث الأول: التعريف بحواشي الموازنة وبيان أوجه الاتفاق والافتراق بينها. وفيه مسائل.
المبحث الثاني: الجوانب التطبيقية في حواشي الموازنة.
القسم الثاني: التحقيق، وقدمت بين يديه الأمور الآتية.
1- توثيق نسبة الشرح إلى الطيبي.
2- سبب تسمية الشرح بفتوح الغيب.
3- زمان تأليف الشرح ومكانه.
4- الباعث على تأليف الشرح، ويشمل الأسباب والأهداف.
5- نسخ الكتاب الخطيه وأماكن وجودها.
6- وصف النسخ المعتمدة في التحقيق.
7- بيان المنهج الذي سرت عليه في التحقيق.
الخاتمة: واشتملت على أهم النتائج وهي:
1- ولد الحسين بن عبد الله الطيبي في غرب إيران بين الطيب جنوباً وتبريز شمالاً.
2- عاش الطيبي في عهد الدولة المقولية في إيران.
3- أجمعت مصادر ترجمته على أنه توفي في 13/ شعبان 743هـ.
4- عُرف بأنه كان قوي الرد على الفلاسفة والمبتدعة مظهراً فضائحهم مع استيلائهم لبلاد المسلمين حينئذ شديد الحب لله ولرسوله، ملازماً لإشغال الطلبة في العلوم الإنسانية.
5- عرف الطيبي بأنه عالم مبدع مشارك في العلوم (موسوعي) فلم يكن مفسراً ولا محدثاً ولا بلاغياً ولا نحوياً ولا رياضياً فحسب، وإنما جمع كل هذه العلوم بتمكن وتفوق.
6- اشتلمت كتب الطيبي على عدد من الفنون، في التفسير والحديث والبلاغة والرياضيات.
7- عني العلماء بمؤلفات الطيبي وعرفوا قدرها فرجعوا إليها وأفادوا منها كثيراً ومن هؤلاء: الحافظ بن حجر وبدر الدين الزركشي والسيوطي والألوسي وغيرهم.
8- أثار تفسيره نشاطاً علمياً كبيراً وحركة تأليف واسعة المدى فتعددت شروحه وحواشيه وملخصاته ومختصراته ومعارضاته والردود عليه، وممن عني بالبحث فيه الإمام الطيبي.
9- أثنى العلماء قديماً وحديثاً على هذا الشرح وبينوا أهميته وقيمته العلمية بل عدوه أميز شرح كتب على تفسير الكشاف ولذا فقد كثرت نسخه الخطية على أنحاء العالم الإسلامي.
10- اشتمل فتوح الغيب على علوم كثيرة، كالتفسير وعلومه والحديث وعلومه والنحو والصرف والبلاغة بعلومها وعلم الكلام والفقه والأصول فهو كتاب جامع.

المصدر
http://islamtoday.net/questions/show_ResearchScholar_content.cfm?Res_ID=275
..........
حاشية الطيبي على الكشاف للزمخشري، المسماة (فتوح الغيب في الكشف عن قناع الريب)بتحقيق: د. أحمد غريب، رسالة دكتوراه مخطوطة بكلية البنات، جامعة عين شمس، ثلاثة مجلدات، 1994م ص 345 وما بعدها.
المصدر ( http://haras.naseej.com/detail.asp?InNewsItemID=114083&InTemplateKey=print )

وانظر أيضًا :
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=72535
 
الحمد لله ، وبعد ،
لم تطبع حسب علمي هذه الرسائل ، ولكن عندي مصورات الرسائل من أول القرآن إلى سورة الشعراء
وأخبرني الأخ عمر القيام أن دار الفتح في الأردن قد طلبت هذه الرسائل مع مخطوطاتها وأنهم سيخرجون هذا الكتاب في قرابة 15 مجلداً !
ولا أدري هل هو إعادة تحقيق وهو بعيدٌ!
أم اخراج نص كامل فقط مع بعض التعليقات ،
وهل سيذكون أسماء المحققين أو لا ؟ فالله أعلم
وقد دفعوها كما أخبرني إلى دبي للنظر في طبعها ؟
ولكن أين ؟ الله أعلم كذلك .
 
معلوماتك أبا العالية قريبة جداً من معلوماتي التي سمعتها قريباً من الشيخ الدكتور : حكمت بشير ياسين ، والشيخ غني عن التعريف، وهو ممن أشرفوا وناقشوا عدداً من هذه الرسائل ، وممن شارك في التحقيق الدكتور صالح الفايز ، وهو من أعضاء الملتقى فلعل عنده تفاصيل طباعة الكتاب.
ورسائل الجامعة الإسلامية تمتد من بداية الكتاب إلى نهاية الأنعام ثم من بداية يونس حتى نهاية الشعراء، وثمة رسالتان في مصر وتشترك هاتان الرسالتان مع رسائل الجامعة الإسلامية في تحقيق بعض السور لكن الأعراف -وربما الأنفال - مما حقق في مصر ولم يحقق في الجامعة الإسلامية، ثم هناك رسالتان أو ثلاثة في جامعة دمشق لكن لم أتمكن حتى الآن من معرفة السور المحققة فيها.
 
تحقيق حاشية الطيبي على الكشاف (سورتي الأنعام والأعراف) أطروحة تقدم بها الدكتور جميل بني عطا -عضو هيئة التدريس في جامعة الزرقاء بالأردن- للحصول على درجة الدكتوراه في اللغة العربية بجامعة الأزهر، وهي مطبوعة على الآلة الكاتبة في مجلدين
 
حاشية الطيبي تحقيق ودراسة من أولها حتى آخر سورة المائدة ـ على ما أذكر ـ رسالة دكتوراه بجامعة الأزهر إعداد الزميل على جابر .
 
السلام عليكم
حاشية الطيبي على الكشاف ( فتوح الغيب في الكشف عن قناع الريب ) حققت منها من بداية الكتاب إلى الآية 117 من سورة البقرة ، وسجل بعدي عدد من الزملاء ومنهم الدكتور صالح الناصر ، والدكتور حسن العمري ، والدكتور علي السناني، وغيرهم ،وقد اتصل بي صاحب دار طباعة بالأردن واخبرني برغبته بطباعة الكتاب، وتقابلت معه بالجامعة واطلع على الرسائل العلمية ، واخبرني انه سيعاود الإتصال بي ، واشك في ذلك لأنه طلب شرطا لا يمكن الإتفاق عليه بحال.
وأنا الآن ارتب لطباعة الكتاب مع الزملاء وسوف يُكوَّن لذلك لجنة تراجع الرسائل ، وتحذف المكرر ، وتكمل الناقص ولعل هذا يتحقق قريبا .
والمخطوط كاملا عندي وقد احضرت نسخ الكتاب من مكتبات العالم كتركيا ومصر ، وفرنسا والمانيا والمغرب والسعودية .ونسخه كثيرة جدا .
وقد درست الكتاب وعرفت بالطيبي ومنهجه ومصادره .
هذا باختصار أسال الله ان يوفق الجميع لمرضاته
 
أعانكم الله يا دكتور صالح على إخراج تحقيقكم للكتاب مع بقية الزملاء، فالحاشية نفيسة جداً، وتستحق النشر لينتفع بها طلاب العلم.
 
فعلاً الحاشية نفيسة بل هذا أقل ما يمكن أن يقال عنها، وفيها تحريرات بلاغية دقيقة قد لا توجد في كتب الفن، كما أن له اختيارت دقيقة في الترجيح بين الأساليب البلاغية بالنظر إلى السياق، وأظن أن الكتب التي تتميز يتنوع العلوم التي تتعرض لها - وحاشية الطيبي منها- تحتاج إلى متخصصين في أكثرمن مجال لتحقيقها؛ لأن مجرد إخراج النص غير ممكنة لشخص يعرف البلاغة - مثلاً- ولا يعرف القراءات أو الحديث، والله أعلم.
 
اطلعت على الرسائل المحققة من هذه الحاشية القيمة ، وكذلك على نسخة خطية من المخطوط .
وبما أن العلم لا يجوز كتمانه ، والنقد المبني على الدليل هو الطريق الصحيح للتقويم ، فإني أذكر التالي :
1- وقع الإخوة المحققون في " خطأ " علمي وساروا عليه من أولهم إلى آخرهم ، وهو اعتبار كتاب " الإنصاف " الذي ينقل منه الطيبي أنه " انصاف " ابن الأثير !!!
وهذا خطأ لا شك فيه ، بل هو " الإنصاف من الإنتصاف " لعلم الدين العراقي رحمه الله .
2- كل المنقولات التي ينقلها الطيبي من " الانتصاف " لابن المنيرّ ؛ جاء المحققون من أولهم إلى آخرهم وقالوا: " النقل بتصرف "!!
والصواب : أنه ليس بتصرف ، لأن الطيبي لم ينقل عنه مباشرة ، بل نقل عنه بواسطة " الانصاف" لعلم الدين العراقي ، وقد قابلت كل المنقولات التي نسبها إلى " الانتصاف" فوجدتها بحروفها ونصها وفصها هي من " الانصاف " وليس " الانتصاف " !!
من هذين النقطتين يتضح جلياً :
مكانة علم الدين العراقي وكتابه " الانصاف من الانتصاف" وقوة وجوده في حاشية الطيبي ، ثم من باب أولى وجوده في الحواشي الأخرى وأهمها حاشية الخفاجي على البيضاوي فقد نقل منه وعزا تارة ولم يعز تارات.
ملاحظة :
كتاب " الانصاف" لعلم الدين العراقي هو الآن مشروع " تحقيق " علمي ، على أربع نسخ خطية ، والخامسة في الطريق إن شاء الله .
والله من وراء القصد .
 
الحمد لله ،وبعد ..
أسأل الله أن ييسر لكم يا شيخ صالح كل عسير في إخراج هذا السِّفر المبارك ، وأن يكلل عملكم بالرعاية والعناية والتوفيق والرشاد والبصيرة والكمال والتمام ، فأنتم أهل لذلك وأأمن على العلم من غيركم
زادكم الله توفيقاً ، وننتظر هذا الكتاب الطيب من عملكم لاغير .
والله الموفق لكل خير
 
السلام عليكم
وماقيمة حاشية القزويني مقارنة بحاشية الطيبي وهل حققت اعني حاشية القزوني
 
ما ذكره الدكتور السالم الجكني يحتاج إلى إجابة ممن قام على تحقيق الكتاب.

وشكر الله للدكتور صالح الفايز إجابته، وأسأل الله أن يعين على إخراج الكتاب بأبهى صورة.
 
من يتكرم عليَّ برابط يعمل بشكل صحيح لنسخة من رسالة أخي أ.د. صالح بن عبدالرحمن الفايز في تحقيق الجزء الأول من كتاب (فتوح الغيب) للطيبي وهي حاشيته على كشاف الزمخشري . بحثت عنها ولكن وجدت الروابط كلها تالفةً .
وفقكم الله
 
جزاك الله خيرا يا أبا مالك وكتب لك أجزل الأجر والثواب .
لم أجد ضمن الملفات دراسة الدكتور صالح الناصر عن الكتاب في الجزء الأول . فهل هي متوفرة يا ترى مصورة ؟
 
أحبتي طلبة العلم الكرامالسلام عليكم ورحمة اللهأود الاستفسار عن حاشية السيد الشريف الجرجاني على الكشاف للزمخشريهل طُبعت؟هل حُققت؟هل مخطوطتها موجودة أو مفقودة؟أرجو البوح عن أي معلومات عن هذه الحاشية بروابطهاوشكر الله لكم خدام العلم لشرعيوجزاكم الله خيرًا
 
أحبتي الكرام
أسأل عن حاشية السيد الشريف الجرجاني على الكشاف للزمخشري
- هل طُبعت؟
- هل حُققت؟
- هل مخطوطتها موجودة أو مفقودة؟
أود البوح بأية معلومات عنها بروابطها
جزاكم الله خيرًا
https://pulsearch.princeton.edu/catalog/7849562
 
إخوتي الأساتذة وطلبة العلم الكرام : جزاكم الله خيرا على ما أفدتمونا به حول تفسير الإمام الطيبي رحمه الله , وأخص الأخ الفاضل " أبومالك العوضي " بالتحية , والدعاء بأن يبارك الله له في علمه, وعمله , وأن يجعل مادل عليه طلبة العلم بخصوص هذا التفسير القيم , المبارك , في ميزان حسناته , يوم يلقى ربه عز وجل.
 
عودة
أعلى