حاشية الإمام السيوطي على تفسير الإمام البيضاوي

أم صهيب

New member
إنضم
16 مايو 2003
المشاركات
21
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
للإمام السيوطي رحمه الله حاشية على تفسير الإمام البيضاوي . هل هذه الحاشية مطبوعة أم مازالت مخطوطة ؟
 
بحثت في كتاب (دليل مخطوطات السيوطي وأماكن وجودها) الذي أعده محمد بن إبراهيم الشيباني وأحمد الخازندار - الطبعة الثانية 1416هـ . ولم أجد ذكراً لهذه الحاشية ، مع بحثي أكثر من مرة ، ولم ألتزم في بحثي بكونها مبدوءة بكلمة : حاشية.
فلا أدري أختي الكريمة . أين وجدتِ هذه الحاشية منسوبة للسيوطي رحمه الله ؟ فربما تكون مما أهمله المؤلفان للدليل .
 
قال الدكتور نايف العتيبي في كتابه الاقتباس من القرآن الكريم في الشعر والنثر نقلاً عن رسالة رفع الالتباس عن منكر الاقتباس للشيخ محمد بن أبي اللطف رحمه الله تعالى _وهي مخطوطة_ : ( أن الإمام السيوطي رحمه الله حكى الإجماع على جواز الاقتباس في النثر كما في حاشيته على تفسيرالإمام البيضاوي وذكر مناقشة قيمة في هذه المسألة) أود الإطلاع عليها للأهمية إذا كان مطبوع
ولم يذكر الدكتور أي معلومة عن هذه الحاشية ولا اسمها بالتحديد
 
إن كان اسم الحاشية كما ذكر أخي المنصور فهي مذكورة في دليل مخطوطات السيوطي ص 41 باسم :(نواهد الأبكار وشوارد الأفكار). وليس هناك إشارة إلى أنها حاشية على تفسير البيضاوي ، وقد ذكر لها عدة نسخ مخطوطة. ، وذكر ص 226 أنها طبعت ضمن مجموع بالمطبعة المحمدية بلاهور. ولم يزد على ذلك.

وأما كلام السيوطي حول موضوع الاقتباس ، فهو في أكثر من موضع من مؤلفاته غير الحاشية المذكورة ، فقد تعرض للاقتباس في ألفيته عقود الجمان وشرحها في البلاغة ص 165-169 ولم يذكر الإجماع على جواز الاقتباس في النثر ، وإنما أشار إلى الخلاف في المسألة.
وبحثه في الإتقان في علوم القرآن 1/347 (طبعة البغا) ولم يزد على ما ذكره في عقود الجمان وشرحها ، إلا مسألتين ليست منهما حكاية الإجماع على جوازه في النثر مطلقاً.
 
جزاكم الله خيراً وأحسن إليكم جميعاً على هذه المعلومات المفيدة
نعم تكلم الإمام السيوطي رحمه الله عن الاقتباس في عدة مواضع من كتبه ، فكما أشرتم في (الإتقان) و(عقود الجمان) وكذلك في رساته (رفع الباس وكشف الالتباس في ضرب المثل من القرأن والاقتباس) الموجودة ضمن كتابه الحاوي للفتاوى في (1/ 295 _284 ).
لكن لأن هناك بعض الإشكالات في الموضوع ، ربما وجدت لها حل في حاشيته رحمه الله ، وسأحاول عرضها هنا في هذا الملتقى العامر إن شاء الله.
 
هناك رسالة دكتوراه بعنوان الإمام جلال الدين السيوطي وجهوده في التفسير وعلوم القرآن للدكتور يوسف الشربجي مقدمة في تونس جامعة الزيتونة ولعل الذاكرة لا تخونني إن قلت أنه ذكر التحقيق في المسألة، والرسالة غير مطبوعة إلى الآن
 
حقق من (نواهد الابكار وشوارد الافكار) تاليف عبدالرحمن بن أبي بكر بن محمد أبي الفضل جلال الدين السيوطي : من أول الكتاب الى الاية ( 30 ) من سورة البقرة . في جامعة أم القرى - تحقيق الباحث احمد حاج محمد عثمان وإشراف الدكتور أمين باشا .

وكذلك من الآية(31) من سورة البقرة الي نهاية الآية(112) من سورة آل عمران للباحث محمد كمال علي .

وكذلك من (113) من سورة آل عمران الي الآية (48) من سورة التوبة للباحث احمد عبدالله على الدروبي .
 
=مرهف;16247]هناك رسالة دكتوراه بعنوان الإمام جلال الدين السيوطي وجهوده في التفسير وعلوم القرآن للدكتور يوسف الشربجي مقدمة في تونس جامعة الزيتونة ولعل الذاكرة لا تخونني إن قلت أنه ذكر التحقيق في المسألة، والرسالة غير مطبوعة إلى الآن

بل طبعت باسم" الإمام السيوطي وجهوده في علوم القرآن" ، الناشر/ دار المكتبي، 1421هـ، والرسالة عندي .
 
حاشية السيوطي على البيضاوي

حاشية السيوطي على البيضاوي

ذكرتُ في رسالتي (الشهاب الخفاجي ومنهجه في التفسير) أثناء تعريفي بحواشي البيضاوي ما يلي:
حاشية جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي المتوفى سنة (911) هـ: وسماها «نواهد الأبكار وشوارد الأفكار»، وقد حُقق قسم من هذه «الحاشية» في رسالة جامعية، حيث قام الطالب صبحي قصاب بتحقيقها من سورة الأنعام إلى سورة الناس، وقدمها لنيل درجة الماجستير في اللغة العربية؛ جامعة البعث، سنة (2003) م، بإشراف الدكتور رضوان القضماني، وتقع في في أربعة مجلدات، وأشار إلى أن طالبًا آخر يقوم بتحقيق الجزء الأول من «الحاشية»، ولكنه لم ينجز رسالته بعد (انظر: السيوطي، جلال الدين عبدالرحمن، نواهد الأبكار وشوارد الأفكار، تحقيق صبحي قصاب، رسالة ماجستير، جامعة البعث، حمص، 2003 م، (1/ 6) المقدمة).
 
الأخت الفاضلة، اطلعت على نسخة مخطوطة من حاشية السيوطي على تفسير البيضاوي باسمها المذكور:" نواهد الأبكار وشوارد الأفكار" في خزانة جامع القرويين بفاس، وهي نسخة بخط مشرقي ممتاز في بدايتها، يسوء قليلا في وسطها وآخرها، وهي تقريبا في 250 ورقة او ربما 350 ورقة لم أتذكر جيدا الآن، وكنت أنوي تحقيقها في رسالتي للدكتوراة حتى اكتشفت أن بعض الإخوة في جامعة أم القرى قام بتحقيقها، انظري مثلا هذا الرابط http://dspace.uqu.edu.sa:8080/dspace2/handle/123456789/6953، ورغبت في معرفة مابقي لتحقيقه منها، ولما كان الوقت غير كاف لمتابعة الجامعة من المغرب إلى السعودية، وما يحتاج ذلك من مذكرات رسمية من الجامعتين، ولكون وقت التسجيل عندنا محدد بزمن قصير، فتمثل أمامي قول عمرو بن معد كرب: إذا لم تستطع شيئا فدعه ....، وإليك نموذجا من بعض التحقيقات في المرفقات أدناه، كما يمكنك تحميلها من خلال الرابط الآتي: http://www.archive.org/details/Nawahed، وكنت قد سجلت بعض الملاحظات البسيطة على عجالة حين رأيتها على الميكروفيلم، ولكني لا أدري أين وضعتها، وبحول الله لو شئتم أن أدونها لكم بعيد عودتي من سفري القريب، فلكم ذلك خلال هذا الأسبوع إن شاء الله، ووفق الله الجميع لكل خير.
 
يبدو أن لدي صعوبة الآن في تحميل الملف كمرفقات، وبحمد الله الرابط أعلاه يمكنكم من تحميله مباشرة، وبارك الله فيكم.
 
اسم الحاشية كما تقدم
نواهد الأبكار وشوارد الأفكار
وعندي تحقيق للجزء الثالث منها للباحث صبحي قصاب تحت اشراف د رضوان قضماني
في قسم النحو والصرف من كلية اللغة العربية بحامعة البعث وهو ما أشار إليه الاخ زهير وهي تقع في 309 صفحات.
لكن الذي وجدته انها من سورة فصلت إلى الناس،وإن كان الفهرس يشير إلى أنها من سورة الانعام
والترقيم يبدأ بالرقم 947 بعد صفحة الغلاف وهو ما حيرني
حيث لم اجد للرسالة مقدمة
هكذا هي موجودة فاما أن تكون استكمالا لمن حقق قبله
أو أن تكون الرسالة التي عندي مقتطعة بحيث تحوي القسم المحقق والفهارس
عملا أن الفهارس عنده تبدأ من ص 191 -309
وقد حاولت اقتطاع جزء منها لإرفاقه ولم أتمكن لصعوبة الإرفاق
ولعلي ارفعها لكم على موقع لتتمكنوا من الاطلاع عليها
 
ثلاث رسائل علمية : تحقيق نواهد الأبكار و شوارد الأفكار - جلال الدين السيوطي
الأخوة الكرام أثناء بحثى وجدت هذه الرسائل القيمة والتى تتناول تحقيق جزء من كتاب ( نواهد الأبكار و شوارد الأفكار - جلال الدين السيوطي ) وهذه روابطها على الأرشيف :
( هذا ما عندي من هذه الحاشية:
http://www.archive.org/details/Nawahed

روابط مباشرة:
http://www.archive.org/download/Nawahed/1.pdf
http://www.archive.org/download/Nawahed/2.pdf
http://www.archive.org/download/Nawahed/3.pdf
أو : (
http://ia360633.us.archive.org/1/items/Nawahed/1.pdf
http://ia360633.us.archive.org/1/items/Nawahed/2.pdf
http://ia360633.us.archive.org/1/items/Nawahed/3.pdf
__________________
منقول من مشاركة الأخ أبو مالك العوضى على ملتقى أهل الحديث .
 
[FONT=&quot]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته[/FONT]
[FONT=&quot]أخوتي الأعزاء..بارك الله فيكم[/FONT]
[FONT=&quot]أودُّ أعلامكم أن حاشية السيوطي على تفسير البيضاوي المسماة (( نواهد الأبكار وشواهد الأفكار)) كانت أطروحتي لنيل شهادة الدكتوراه من جامعة بغداد/كلية العلوم الإسلامية سنة 1422 هـ/2002م دراسة وتحقيق من بداية سورة البقرة إلى الآية (46).[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]بإشراف الأستاذ الدكتور عبد الرزاق عبد الرحمن أسعد السعدي
أستاذ اللغة والتفسير في كلية المعارف.[/FONT]
[FONT=&quot]وكان مشروعا تبنته الكلية في حينه, ومما جاء في مقدمة الأطروحة الآتي: (([/FONT][FONT=&quot]ولعل سبب ميلي واختياري لهذه المخطوطة بالذات، يعود إلى وصفٍ كنت طالما أسمعه من مشايخي في مدينة الموصل، حيث أنهم دأبوا على أن يصفوا تفسير ( أنوار التنزيل ) للإمام البيضاوي بوصف غريبٍ وهو : ( قاتل الشيوخ ) .
وربما جاء ذلك الوصف، لصعوبة ألفاظ الكتاب، وشدة الحبك في عباراته من جهة، ولكونه مختصراً لأهم تفسير بلاغي للقرآن الكريم، ألا وهو تفسير ( الكشاف ) للإمام الزمخشري من جهة أخرى .
وكان العلماء ـ في مدينة الموصل ـ يحرصون على إقراء تفسير البيضاوي ـ خاصةً الفاتحة وبداية سورة البقرة ـ قبل أنْ يمنحوا الإجازة العلمية ، لأي طالب ما، مهما وصل من علم وسعة اطلاع .
فكانت حاشية ( نواهد الأبكار ) على تفسير البيضاوي، كفيلةً بحل رموز وغموض، العبارات القاتلة للشيوخ هذه، أضف إلى ذلك أنَّ الإمام السيوطي الميال بطبيعته إلى منهج التفسير بالمأثور، قد أضفى على هذا التفسير ـ بما كتبه في حاشيته ـ نكهةً تفسيرية أخرى، من خلال تنبيهه على المواضع التي ابتعد فيها البيضاوي وصاحب الكشاف عن التفاسير الوارد بها الأثر الصحيح, فغدت هذه الحاشية جامعة بين الطريقتين والمنهجين معاً، فتميزت بذلك ـ حسب ما اعلم ـ عن باقي حواشي وشروح تفسير البيضاوي الأخرى، ولهذا السبب، آثرتها على ما سواها من المخطوطات، وساهمت في تحقيقها ودراستها بما يسر الله تعالى لي.[/FONT]
[FONT=&quot]اسأل اللهجل وعلا أن يكون فيما أشرت اليه فائدة لأخوتي في هذا الملتقى المبارك.
[/FONT]​
[FONT=&quot] [/FONT]​
 
عودة
أعلى