جهود جامعة الأزهر الشريف في خدمة القرآن الكريم

إنضم
29/05/2007
المشاركات
494
مستوى التفاعل
3
النقاط
18
الإقامة
مصر
هذا تعريف ببعض الرسائل العلمية التي نوقشت في جامعة الأزهر الشريف سأذكر خطة الرسالة
والحمد لله تعالى هناك آلاف الرسائل العلمية تنوء بها مخازن الجامعة –يطلق عليها البعض مكتبات- لم يرد أحد أن يقوم بنشرها و وإن قام البعض الآخر بنشر قصة الحضارة- تأليف - الأمريكي ويل ديورانت وزوجته أريل ديورانت-, ... في14 جزء " 14777" صفحة فضلا عن قصص اللبراليين والمستغربين... والحمقى والمغفلين ...!
هل تصدق أنهم أخطأوا وطبعوا –وزارة الثقافة السابقة و إن بقي أذيلهم من العلمانيينو و...-كتاب الشيخ محمود شاكر رسالة في الطريق إلى ثقافتنا" ثم سحبوه من المكتبات ووضعوه في مخازن دار الكتب المصرية و إن تسربت بعض النسخ
بل ويحذر البائع المشترى من ذلك الرسالة!
ونظرا لطلب كثير من الأخوة كتابة خطط الرسائل العلمية فهاهي بعض الخطط والنتائج والتوصيات نقلتها من رسائل إخواني الباحثين
لذا نود من الأخوة الكرام أن يذكروا هنا بعض الخطط التي عندهم كي يستفيد منها إخواننا
 
رسالة الدكتور أيمن على محمد تمراز

رسالة الدكتور أيمن على محمد تمراز

عنوان الرسالة​
الدخيل فى تفسير الشيخ هود بن محكم الهوارى المسمى تفسير
كتاب الله العزيز "عرض ودراسة وتعليق" إعداد الباحث
أيمن على محمد تمراز
المدرس المساعد بقسم التفسير وعلوم القرآن بالكلية نوقشت يوم (الخميس) الموافق ( 27 من ذى القعدة 1431هـ ) ( 4 من نوفمبر 2010م) وعين صاحبها مدرسابكلية أصول الدين والدعوة بالمنوفية
قسم التفسير بكليتنا فتهانينا له ونسأل الله أن ينع به
والأخ د أيمن له أسلوب في الكتابة نتمنى أن يضاعف الجهد فيخرج لنا من الأبحاث المفيدة
خطة البحث
تتكون خطة البحث من مُقَدِّمَةٍ وأحدَ عَشَرَ فَصْلاً وَخَاتِمَةٍ.
وذلك على النحو التالي:
المقدمة وتشتمل على :
أ- أهميةِ الموضوع.
ب- أسبابِ اختياره
ج- الدراساتِ السابقة.
د- خطةِ البحث.
هـ- المنهجِ فيه.
& الفصل الأول: حياة الشيخ هود بن محكم الهوارى.
ويحتوى على مبحثين:
# المبحث الأول:نشأة الشيخ هود بن محكم الهوارى.
وفيه :أولا: اسمه. ثانيا: مولده. ثالثا: قبيلته وبيئته.
رابعا: نشأته وأهم الشخصيات التى أَثَّرَتْ فيه.
خامسا: شيوخه وتلاميذه. سادسا: مذهبه
ثامنا: القيمة العلمية لتفسيره. تاسعا: منزلته. عاشرا: وفاته.
# المبحث الثاني : عصر الشيخ هود بن محكم الهوارى.
وفيه ثلاثة مطالب:
* المطلب الأول :الأحوال السياسية فى عصر الشيخ هود بن محكم.
* المطلب الثاني: الأحوال الاجتماعية فى عصره.
* المطلب الثالث: الأحوال العلمية فى عصره .
& الفصل الثاني: الدخيل والإسرائيليات
ويحتوى على خمسة مباحث:
# المبحث الأول: الأصيل والدخيل .
ويشتمل على :تمهيد ومطلبين:
التمهيد .وفيه :
أولا: تعريف التفسير فى اللغة.
ثانيا: تعريف التفسير فى الاصطلاح.
*المطلب الأول: وفيه:
أولا: تعريف الأصيل والدخيل .
ثانيا: المُؤَثِّرِات التي أدت إلى وجود الدخيل فى التفسير.
*المطلب الثاني: أصناف الأصيل و الدخيل .
وفيه:
أولا: الأصيل فى التفسير من حيث النقل. ثانيا: دخيل النقل.
ثالثا: أصيل الرأي. رابعا: دخيل الرأي.
# المبحث الثاني:الإســـــرائيليات.
ويشتمل على :أربعة مطالب:
* المطلب الأول : تعريف الإسرائيليات
وفيه: أولا: تمهيد. ثانيا: تعريف الإسرائيليات فى اللغة.
ثالثا: تعريف الإسرائيليات فى الاصطلاح.
* المطلب الثاني :العَلاقة بين الدخيل والإسرائيليات.
* المطلب الثالث : موقف المفسرين تجاه الإسرائيليات.
* المطلب الرابع : حكم تفسير القرآن بالإسرائيليات.
# المبحث الثالث : أسباب انتشار الدخيل والإسرائيليات فى التفسير .
# المبحث الرابع : حكم رواية الإسرائيليات.
# المبحث الخامس: خطورة الدخيل على عقائد المسلمين وقدسية الإسلام.
& الفصل الثالث :الدخيل فى تفسير سورتى الفاتحة والبقرة
ويحتوى على تسعة مباحث:
#المبحث الأول : الدخيل فى تفسير سورة الفاتحة.
وفيه مطلبان:
* المطلب الأول : الدخيل فى تفسير قوله تعالى: {الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ [الفاتحة/3]}.
* المطلب الثانى : الدخيل فى فضل سورة الفاتحة.
# المبحث الثانى: الدخيل فى تفسير قوله تعالى: {الم [البقرة/1]}.
# المبحث الثالث: الدخيل من أول تفسير قوله تعالى : {الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ} إلى تفسير قوله تعالى{هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ [البقرة 3-29}.
# المبحث الرابع:الدخيل من أول تفسير قوله تعالى:{وَقُلْنَا يَا آَدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ} إلى تفسير قوله تعالى: { فَتَلَقَّى آَدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ [البقرة 35-37] }.
# المبحث الخامس: الدخيل فى تفسير قوله تعالى : { وَظَلَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْغَمَامَ وَأَنْزَلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ [البقرة/57] }.
وهكذا.. بقية الخطة
المنهج فى البحث
هذا ، وقد قمت فى هذا البحث باستخدام المنهج الاستقرائي فى تتبع ما ورد من مواطن الدخيل فى تفسير الشيخ هود بن محكم ، ومِنْ ثَمَّ فقد قمت باستخدام المنهج التحليلي فى تفنيد وبيان نوع هذا الدخيل الذي تسلل إلى رحاب هذا التفسير ، وقد تَحَرَّيْتُ فى بحثي هذا - قدر الطاقة- السيرَ على الخطوات التالية :
1-أذكر الآيةَ القرآنيةَ التي ورد فى تفسيرها موطن للدخيل وجعلتها عنوانا للمطلب فى أغلب الأحيان.
2-قمت بعَزْوِ الآياتِ القرآنيةِ الكريمةِ إلى مواضِعها من كتاب الله -عز وجل- ذاكرا اسم السورة ورقم الآية.
3-ذكرت ما أورده الشيخ هود بن محكم من دخيل في تفسير الآية الكريمة التي جعلتها عنوانا للمطلب.
4-ذكرت أصل الروايات التى أوردها الشيخ هود من كتب التفسير بالمأثور، كابن جرير الطبري وغيره ، وكذلك من كتب الحديث المعتمدة ، ورقمت أصل الروايات والأحاديث والآثار ترقيما تسلسليا.
5-ترجمت للرجال الوارد ذكرهم فى الإسناد ترجمة ذكرت فيها اسم المترجم، وعمن روى ؟ ومن روى عنه؟ ومنزلته جرحا وتعديلا، وسنة ميلاده إن عثرت عليها ، ثم سنة وفاته غالبا ، مع ضبط كل ذلك بالشكل غالبا.
6-نسبت الأقوال إلى قائليها ، وذلك إما بالتصريح باسم القائل فى المتن أو الاكتفاء بالإحالة إلى كتاب من كتبه فى الحاشية.
7-خَرَّجْتُ نصوصَ الأحاديث النبوية وكثيرا من الآثار الموقوفة على الصحابة وغيرهم ، وكشفت عن صحة الحديث بما يقتضيه البحث العلمي حسبما قَرَّرَهُ أهلُ الشأن ، فما أورده الإمام البخاري ومسلم أو أحدُهما اكتفيت بذلك ، وأما إذا كان فى غيرهما فأتوسع فى التخريج.
8-ذكرت تعقيباتِ وتعليقاتِ المفسرينَ والعلماءِ الأفذاذ التي تثعَضِّدُ القول بالدخيل فى المسألة.
9-وَضَّحْتُ وشرحت بعض المفردات الغريبة ، وعرفت بأسماء الأماكن والبلدان .
10-قمت بعمل خلاصة لكل مطلب ، ذكرت فيها نوع الدخيل الوارد فى هذا المطلب.
11-ذكرت بين يدي بعض الفصول توطئة كتمهيد ومدخل له، ثم عقدت خلاصة فى نهاية الفصل تشعر بنهايته ولربطه بما بعده.
12-ثم عقدت خاتمة للبحث، وفيها أَهَمُّ نتائجه التي ظهرت لى خلال المدة التى قضيتها معه، مع إبداءِ بعضَ المقترحاتِ التي أَرْجُو أن يُؤْخَذَ بها.
13-ذَيلت البحث بعدة فهارس فنية ، تُيَسِّرُ الاستفادة منه، هي كالتالي:
- فِهْرِس الآيات القرآنية الكريمة.
- فهْرس الأحاديث النبوية الشريفة والآثار.
- فهْرس المفردات الغريبة.
-فِهْرس الأعلام المترجم لهم فى الرسالة.
-فهْرس الأماكن والبلدان.
- ثبت بأهم المصادر والمراجع التى استعنت بها، واستخدمتها فى ثنايا البحث.
- ثم قائمة أخرى بموضوعات الرسالة.
وبعد ، فما سبق كانت مقدمة حول موضوع الرسالة ،والأسبابِ التي دفعتني إلى الكتابة فيها ، واختياري لهذا الموضوع .ثم ذكرت الخُطَّةَ التي سِرْتُ
عليها أثناء عملي في هذه الرسالة. أسأل الله العلى الكريم أن يجعلعملي صالحا ، ولوجهه خالصا، وأن يتقبل ذلك منى إنه رحمن رحيم ، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه
وسلم ، وسلام على إخوانه من المرسلين جميعا.
والحمد لله رب العالمين.
 
الخاتمة
وتشتمل على :
أولا :نتائج من سيرة الشيخ هود بن محكم.
ثانيا : نتائج من عصره.
ثالثا: نتائج دراسة الدخيل فى تفسيره.
رابعا: توصيـات مقترحــة.
خامسا : تذييـــــــل.


الخاتمة
الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات،والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين،نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين،والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
وبعــــــد:
فقد انتهيت -بعون من الله تعالى وتوفيقه- من إتمام هذا البحث وإكماله،وقد بذلت فيه جهدي وطاقتي،واستفدت منه فوائد كثيرة، كما خرجت منه بنتائج طيبة.
ويمكن إجمال هذه النتائج وتلك الفوائد التى توصلت إليها فيما يلى :أولا : نتائج من سيرة الشيخ هود بن محكم
1-لم أعثر على تاريخ مولد للشيخ هود بن محكم الهوارى- بالتحديد- ولكن يُقَدَّرُ أنه وُلِدَ فى العَقْدِ الأول أو الثاني من القرن الثالث الهجري (200-220هـ ).
2 -كان والدُه الشيخ محكم الهوارى من أهم الشخصيات التى أَثَّرَتْ فيه.
3-تفسيرُ الشيخ هود بن محكم إنما هو عبارة عن اختصار لتفسير آخر سبقه بقرن من الزمان،هو تفسير يحيى بن سلام البصرى(ت 200هـ) وقام الشيخ هود بالزيادة عليه وإبراز آراء الإباضية فى بعض القضايا .
4- لو لم يكن لهذا التفسير من مَزِيَّةٍ إلا أنه حَفِظَ لنا تفسيرَ ابن سلام فى صورته الكاملة أو القريبة من الكمال لكفاه فخرا وفضلا، إلا أنه حذف أسانيد الرواة،ولعل هذا من جوانب النقص فيه .
5- كان تفسير الشيخ هود بن محكم هو أول تفسير على مذهب الإباضية.
6- وأما عن وفاة الشيخ هود بن محكم فكذلك لم أعثر عليها بالتحديد،إلا أنه يُقَدَّرُ أنها كانت فى العَقْدِ الثامن أو التاسع من القرن الثالث الهجري.ثانيا : نتائج من عصره
1- عاصر الشيخ هود عدداً من خلفاء الدولة العباسية ،حيث إنها كانت الدولة الحاكمة فى ذلك الوقت.
2- قامت بعضُ الإمارات فى عهد الدولة العباسية ومنها دولةُ الخوارجِ الإباضية الرُّستمية التى كان يتبعها الشيخ هود بن محكم الهوارى.
3- نَبَغَ فى عصر الشيخ هود بن محكم الكثيرُ من العلماء الأفذاذ فى شتى فنون العلم والمعرفة.
4- كما أُلِّفَتْ بعضُ التفاسير الإباضية،ولكنَّ نِتَاجَ الإباضية فى التفسير قليلٌ ونادرٌ،وذلك بالنسبة إلى غيرهم.


ثالثا: نتائج دراسة الدخيل فى تفسير الشيخ هود بن محكم
تم فى هذا البحث تنقية الدخيل بنوعيه من تفسير الشيخ هود بن محكم الهوارى،وإن كان الدخيل بالمأثور ورد أكثر من الدخيل بالرأي،وذلك لأن تفسيرَ الشيخ هود يُعَدُّ من التفسير بالمأثور.
1- تَمَيَّزَ تفسير الإباضية بكثرة الدخيل فيه،ومِنْ ثَمَّ فقد سُجِّلَتْ رسائلٌ حول الدخيل فى تفاسير إباضية أخرى فى قسم التفسير وعلو م القرآن بالكلية.
2- كثرةُ الإسرائيليات فى تفسير الشيخ هود،التى تنافى عصمة الملائكة والأنبياء،وذلك على الرغم من أن تفسيره يُعَدُّ من التفاسير المختصرة إلا أنه تَوَسَّعَ فى ذكرها، بل وأطال.
3- اعتمد الشيخ هود كثيراً على النقل والأثر،ومع ذلك كان لا يدقق فى رواياته التى ذكرها،كما أنه لم يذكر سندها كحال مفسرى عصره.
4- وأما بخصوص المسائل الكلامية أو العقدية فلم يكن الشيخ هود يخوض فيها كثيرا إلا أن الملاحظ على تفسيره أنه يلتزم بالسير على نهج الإباضية فى تفاسيرهم من تأويل صفات رب العالمين،وإنكار الرؤية،والقول بخلق القرآن،ونحو ذلك.
5- اتخذ الشيخ هود - كغيره من الإباضية- من تفسير القرآن الكريم وسيلة لبيان ما يعتقدون أنه الحق،وذلك للدفاع عن مذهبهم واعتقادهم،وقد امتد هذا الحماس منهم إلى تفسير كتاب الله-عز وجل- وذلك لأن القرآن الكريم حمال ذو
6- وجوه،وَمِنْ ثَمَّ فلم يجدوا صعوبة فى الاستفادة من ذلك.
7- وجوب الاعتماد على الأصيل فى التفسير للقرآن الكريم،وضرورة الابتعاد عن الدخيل بنوعيه، وَمِنْ ثَمَّ فقد ذكرت التفسيرَ الصحيحَ من أقوال بعض المفسرين تعقيباً على التفسيرِ الدخيلِ الذي أورده الشيخُ هود بن محكم فى تفسيره.
8- انشغل الشيخُ هود بن محكم - أحيانا- بذكر المُبْهمَاتِ التى لا طائل تحتها ولا فائدة من وراء ذكرها - كغيره من المفسرين -.
9- كان هناك الكثيرُ من سور القرآن الكريم وخاصة القصيرةَ التى لم يرد فى تفسيرها من تفسير الشيخ هود أي دخيل بنوعيه.
10- تكرر ورود الدخيل فى تفسيرِ الشيخ ِهود بن محكم فاكتفيتُ بذكرِ موطنٍ واحدٍ فى أول وروده فى التفسير .


رابعا: توصيـــات مقترحـــة
هذا وبعد أن تعرفنا على نتائج هذا البحث أجد هناك بعضَ التوصياتِ التى تجدر الإشارة إليها، لنتنبه إلي أهميتها،ومن أهم هذه التوصيات ما يلي:
1- أوصى بمزيد الاهتمام بدراسة الدخيل،وتيسير السبل أمام أبناء جامعة الأزهر الشريف،والعمل على إعطائهم الفرصة لمواصلة دراسة الدخيل فى التفسير .
2- أن تولى جامعةُ الأزهر تَنْقِيَةَ الدخيل فى التفسير أهمية قصوى بتوجيه نظر الباحثين من طلبة الدراسات العليا للبحث أكثر وأكثر،حتى يتِمَّ تَنْقِيَةُ كتب التفاسير كلِّها من الدخيل والإسرائيليات.
3- تزويد جميع مكتبات كليات أصول الدين والدعوة بجميع الفروع برسائل الدخيل فى التفسير حتى يسهل الاطلاعُ عليها وعلى الاستفادةِ منها.
4- يوصى الباحث كلَّ من يقرأُ فى تفسير الشيخ هود بن محكم أن يعلم أنه إباضى المذهب، يميل في تفسيره فى كثير من الأحيان إلى بيان رأى فرقته،لا سيما فى المسائل العقدية التى خالف فيها المفسر رأىَ أهلِ السنةِ والجماعةِ.
5- كما يوصى الباحثُ قُرَّاءَ تفسيرِ الشيخِ هود أن يعلموا أنه قد دخله كثيرٌ من الإسرائيلياتِ المرذولةِ التى كان ينبغي على الشيخ هود - وهو يقوم باختصار تفسير ابن سلام - أن ينأى بتفسيره عنها، كما أنه يوجد فيه الكثيرُ من الأحاديثِ الضعيفةِ والموضوعةِ. والله تعالى أعلم.
خامسا : تذييـــل​
وحسبي أنى بذلت جهدي - على ضعف فى العلم وقلة
فى البضاعة ونقص فى الإخلاص- فما كان من صوابٍ فمن اللهِ وحده المتفضلِ بالنعم
والإحسان.وما كان من زَللٍ وخطأٍ وتقصيرٍ فمن نفسي والشَّيطان،واللهُ ورسولهُ منه بريئان.
هذا وأسأل الله - تعالى- أن يوفقني إلى ما يحبه ويرضاه وأن يرزقني
العلمَ النافعَ والعملَ الصالحَ ،وأن يجعلَ أعمالَنا
خالصةً لوجهه الكريم. إنَّه نعمَ المولى ونعمَ النصيرُ وبالإجابةِ جديرٌ،
وهو مفزَعُنَا فى الكثيرِ والقليلِ ، وَلاَ حولَ ولا قوةَ إلا باللهِ العلىِّ العظيمِ.
ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم ، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم.
واجعلنا من الذينَ تجرى مِنْ تحتهمُ الأنهارُ فى جناتِ النعيمِ ،
دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَتَحِيَّتُهُم فِيهَا سَلاَمٌ .
وآخر دعوانا أَنِ الحمدُ لله ربِّ العالمينَ.
 
رسالة الدكتور أنور خطاب

رسالة الدكتور أنور خطاب


عنوانها
"ترجيحات الإمام الطبري في تفسير سور الفاتحة والبقرة وآل عمران، من تفسيره المسمى "جامع البيان عن تأويل آي القرآن" عرض ودراسة ونقد"
وصاحبه
الأستاذ الدكتور أنور خطاب وقد حصل على درجة أستاذ مساعد منذ عدة أيام نسأل الله له التوفيق والسداد
كما يقوم فضيلته بمجهود طيب في تحقيق كتب التراث فأخرج من كتب علوم القرآن مواقع العلوم في مواقع النجوم للبلقيني والتيسير في قواعد علم التفسي للكافيجي
وكما قلت أذكر خطط الرسائل كي يستفيد منها إخواننا طلبة الدراسات العليا فهذه خطة الرسالة
أسباب اختيار الموضوع:
أولاً: أن الإمام الطبري يعد من الأئمة المجتهدين، وله مذهب منفرد.
ثانياً: أنه جمع في تفسيره بين التفسير بالمأثور والتفسير بالرأي.
ثالثاً: أنه جمع في تفسيره بين علوم كثيرة، فذكر العقيدة والفقه واللغة والقراءات والتفسير.
رابعاً: أنه لا يكاد يمر بمسألة في أي مجال إلا ويذكر ما فيها من خلاف، ثم يرجح بين الآراء المختلفة، ويذكر أدلته على ما اختاره.
خامساً: أن دراسة الترجيحات تصقل الباحث من الناحية العلمية.
خطة البحث:
يتكون البحث من مقدمة وتمهيد وأربعة أبواب وخاتمة وفهارس.
أما المقدمة، فتشتمل على أسباب اختيار الموضوع، وأهميته، وخطة البحث، ومنهج البحث.
وأما التمهيد فيشتمل على تعريف موجز بالإمام الطبري، وكلمة موجزة عن التعارض والترجيح.
أما الأبواب فهي كالآتي:
الباب الأول: ترجيحات الإمام الطبري في المسائل العقدية،وفيه أربعة فصول:
الفصل الأول: ترجيحات الإمام الطبري في مسائــــل الإلهيات 0 وفيه مبحثان:
المبحث الأول: ترجيحاته في صفات الله ـIـ
المبحث الثاني: ترجيحاته في أفعال الله ـIـ
الفصل الثاني: ترجيحات الإمام الطبري في مسائــــل السمعيات.
الفصل الثـالث: ترجيحات الإمام الطبري في مسألـة الإيمان ومرتكب الكبيرة.
الفصل الرابع: قواعد الترجيح التي اعتمدت عليها في هذا الباب.
الباب الثاني:ترجيحات الإمام الطبري في مسائل الفقه وأصوله،وفيه ثلاثة فصول:

الفصل الأول: ترجيحات الإمام الطبري في مسائل أصول الفقه.
الفصل الثاني: ترجيحات الإمام الطبري في مسائــل الفقه، وفيه أربعة مباحث:
المبحث الأول: ترجيحاته في مسائل العبادات، وفيه ثلاثة مطالب:
المطلب الأول: ترجيـحاتـه في أحكام الصلاة .
المطلب الثانـي: ترجيحاتـه في أحكام الصـيام.
المطلب الثالث: ترجيحاته في أحكام الحج والعمرة .
المبحث الثاني: ترجيحات الإمام الطبري في مسائـل المعاملات، وفيه مطلبان:
المطلب الأول: ترجيحاتـــه في مسائل الدين.
المطلب الثاني: ترجيحاتـه في مسائل الرهن.
المبحث الثالث : ترجيحات الإمام الطبري في مسائل الأحوال الشخصية، وفيه ستة مطالب:
المطلب الأول: ترجيحاتــــه في مسائل النكاح.
المطلب الثاني: ترجيحاتــــه في مسائـل الرضاعة.
المطلب الثالث: ترجيحاتـــه في مسائــل الطلاق.
المطلب الرابع: ترجيحاتــــه في مسائـــل الإيلاء.
المطلب الخامس: ترجيحاتـــه في مسائــل الخلع.
المطلب السادس: ترجيحاته في مسائل العدة.
المبحث الرابع: ترجيحات الإمام الطبري في مسائل الحدود.
الفصـل الثالث: قواعد الترجيح التي اعتمدت عليها في هذا الباب.
الباب الثالث: ترجيحات الإمام الطبري في الأقوال التفسيرية والقراءات،وفيه ثلاثة فصول:
الفصـل الأول: ترجيـحاته في الأقوال التفسيرية ،وفيه اثنا عشر مبحثاً:
المبحث الأول: ترجيحاته في آيات قيل فيها بالنسخ.

المبحث الثاني: ترجيحاته في آيات قيل فيها بالعموم والخصوص.
المبحث الثالث: ترجيحاته في نزول الآيات.
المبحث الرابع: ترجيحاته في آيات قيل فيها بالحقيقة والمجاز.
المبحث الخامس: ترجيحاته في مخاطبات القرآن.
المبحث السادس: ترجيحاته في مرجع الضمائر والإشارة.
المبحث السابع: ترجيحاته في القصص القرآني.
المبحث الثامن: ترجيحاته في مبهمات القرآن.
المبحث التاسع: ترجيحاته في المجمل والمبين.
المبحث العاشر: ترجيحاته في الأمثال القرآنية.
المبحث الحادي عشر: ترجيحاته في المعاني.
المبحث الثاني عشر: ترجيحاته في مسائل متفرقة.
الفصل الثاني:ترجيـحاته في الــقــــراءات وفيه مبحثان:
المبحث الأول: تــرجـيـحـاتـه بين قـراءتـيـن عشـريـتين.
المبحث الثاني: ترجيحاته بين قراءة عشرية وقراءة غير عشرية.
الفصل الثالث: قواعد الترجيح التي اعتمدت عليها في هذا الباب
الباب الرابع: ترجيحات الإمام الطبري في مسائل اللغة وإعراب القرآن،وفيه ثلاثة فصول:
الفصـل الأول: ترجيحـاتـه في مسـائـل اللغة.
الفصـل الثاني: ترجيحاته في مسائل إعراب القرآن.
الفصل الثالث: قواعد الترجيح التي اعتمدت عليها في هذا الباب.
ثم الخاتمة والفهارس العلمية المتنوعة.
منهج البحث:
أتبع في البحث المنهج الاستقرائي النقدي0 ثم أتبع في البحث الطريقة الآتية:
أولاً: استخراج المسائل التي رجح فيها الإمام الطبري، في تفسيره للسور المذكورة0
ثانياً: تصنيف هذه المسائل حسب الأبواب المختلفة، ووضع كل مسألة في المكان المناسب لها.
ثالثاً: وضع عنوان مناسب لكل مسألة.
رابعاً: سرد الآراء التي في المسألة، وإن لم يذكرها الإمام الطبري كلها.
خامساً: ذكر ترجيح الإمام الطبري تحت عنوان "رأي الإمام الطبري"
سادساً: أذكر دراسة موجزة للآراء، أذكر فيها دليل كل رأي ـ إن أمكن ـ وأرد الضعيف من الأدلة، وأرجح ما اتضح لي رجحانه، بالأدلة، وأذكر القاعدة التي اعتمدت عليها في الترجيح.
سابعاً: أبين موقفي من ترجيح الإمام الطبري ـ موافقة أو مخالفة ـ
ثامناً: في حال مخالفتي للإمام الطبري أذكر الرد على ما ذكره من أدلة.
تاسعاً: أعزو الآيات القرآنية إلى مواضعها من سورها.
عاشراً: أخرج الأحاديث النبوية الشريفة من مصادرها الأصيلة.
حادي عشر: أخرج الأقوال المأثورة من مصادرها الأصيلة.
ثاني عشر: توثيق القراءات القرآنية من مصادرها الأصيلة.
ثالث عشر: أعزو الأقوال إلي قائليها، من خلال الكتب الأصيلة.
رابع عشر: أعرف بالأعلام من خلال الكتب التي عنيت بذلك.
خامس عشر: أوضح الألفاظ الغريبة.
سادس عشر: أعرف بالأماكن غير المشهورة.
ألتزم بهذا المنهج وبهذه الطريقة قدر استطاعتي، وما كان من صواب فمن الله ـIـ وله الحمد ولمنة، وما كان غير ذلك فمن نفسي ، وأسأله ـIـ أن يغفرها لي، إنه سميع قريب مجيب.

 
أخشي أن أكثر الرسائل التي تخرج في الفترة الأخيرة من الجامعة ليست علي المستوي العلمي، وما ذلك إلا للضعف الذي منيت به الجامعة في الفترات الأخيرة ، وكما قال القرضاوي:
إن كنت لا تدري فسل عما جري مثلي ولا ينبيك مثل خبير
 
وكمثال:
اسم الرسالة الأولي(( الدخيل .....الخ))، دليل علي أن الطلبة ليس عندهم من التحرير ومتابعة أعمال المجددين في علوم القرآن ما يؤهلهم للبحث الجاد ببساطة (قص ولزق).
فأي دخيل يقصدون، وعلي من دخل هذا الدخيل .
بالمناسبة:
ونحن ندرس هذه المادة في الجامعة، كنت أضحك أحيانا كيف يرد (سماحة العلامة فضيلة الأستاذ الدكتور)، القصص وحتي النصوص لمجرد (( إن ده مش ممكن يحصل)).
نحن في حاجة يا أخانا الكريم إلي فتح صفحات للمناقشة حول ما وصلت إليه الحالة العلمية في الجامعة وكيفية الوصول إلي آليات للحل والخروج من الأزمة .
للعلم:
ليست الصورة سوداء تماما هناك نور ولكنه للأسف يرد من خارج الجامعة ويحاول القائمون علي أمر الجامعة أن يردوه بما استطاعوا، فلله نشكو ضعف قوتنا وقلة حيلتنا ، ونسأله سبحانه أن يزيل كل طاغية وظالم وأن ينصر دينه ويعز أوليائه .
 
إن لله و إنا إليه راجعون
الجامعة أخي الكريم بخير والرسائل العلمية فيها جادة والباحثون يقومون بما يقدرون عليه
وكم رسالة سمعت المناقش يقول إنها رسالة جادة والأخطاء العلمية نادرة
وقد ناقشت رسائل عندنا تعد من أفضل الأعمال وسوف أعرض لبعضها
ويوجد بالجامعة بفضل الله تعالى من الشباب من تطلق عليه كلمة نابغة من غير مبالغة
ودونك أخي الكريم عشرات من أعضاء هيئة التدريس يجوبون جامعات العالم في التخصصات الشرعية يشار إليهم ويعرف أهل الفضل فضلهم طبعا لا نقارن زمننا بزمن من مضى إن زماننا أفضل من قرنين من الزمان
لا تيأس من روح الله
عندننا أبحاث مطبوعة لها أثرها في المكتبة تفوق ما كتب منذ قرنين
لن أطيل في الكلام ولكن سأذكر نماذج شابة
لى صديق -مدرس بالجامعة شاب -رسالته تدرس في إحدى الجامعات خارج مصر في متطلبات الدكتوراة وغيره كثير
أما صاحب الرسالة الأولى
فأخ كريم يعرف كيف يكتب وله قلم
والدخيل علم له قواعده قد يجهلها بعض الأساتذة فيشوه هذا العلم
أدعوك لقراءة كتاب الدخيل للعلامة إبراهيم خليفة "
الدخيل: هو كل قول لا يصح تفسير القرآن الكريم به.وعرفه شيخنا العلامة أ.د/ إبراهيم عبد الرحمن خليفة بقوله:هو ما نقل من التفسير ولم يثبت نقله أو ثبت ولكن على خلاف شرط القبول أو ما كان من قبيل الرأي الفاسد.و أو هنا للتنويع ليشمل قسمي الدخيل فإنه ينقسم إلى قسمين 1 -الدخيل بالرأى 2- الدخيل بالمأثور
نعم هناك رسائل علمية كتبت في الدخيل واقتصرت على القصص فقط والعيب فيمن لم يدرس كما ينبغي أما رسالة د أيمن فقد درست الدخيل بالرأي والبنقل وكانت رسالة جيدة وقد ذكرت خطته لتكون عونا لمن أرادد أن يكت خطة علمية
ورسالة الدكتور أنور خطاب هي عدة رسالة متقنة مفيدة وصاحبها عالم متمكن نسأل الله تعالى أن يحفظ الأزهر ويصلحه وجزاك الله خيرا
هذا ولي مشاركات سابقة لعلها تلبي طلبك
شاركنا بفكرك . كيف نصنع مفسرا في هذا الزمان ؟
طريقة كتابة بحث "رسالة للتخصص أو العالمية" ومواضيع مقترحة لقسم التفسير
مفسر من البوسنة والهرسك يا رب يسر
جزاك الله على غيرتك ولكني أريد أن أبث روح النجاح في الأمة
 
جزاكم الله خيرا، أستاذنا الكريم .............،
أنا لا أود أن أناقش موضوع الدخيل الآن، لأنه نوقش من قبل ، ولا أخفيك أن هذا المصطلح يثير في نفسي أحزانا وأقل ما يمكن أن أقول فيه أنه مصطلح (سيء) ففيه اتهام لجملة من الأئمة المحققين والعلماء الراسخين بأنهم كانوا مجموعة من الغافلين لا يميزون بين الغث والسمين .
وقد طالعت بعض الكتب التي ذكرتموها وغيرها، وقد ظهر أيضا من خلالها فساد هذا المصطلح .
المهم أمر الجامعة،
لا شك أننا نعلق آمالا علي أناس ليسوا قلة موجودون في الجامعة، ولكن الحال لا يسر أبدا والضعف العلمي ظاهر.
أنا أعتذر عن إفساد مشاركاتكم، ولن أعود
ولكن بكت قبلي فهيجني البكى بكاها فقلت الفضل للمتقدم .
 
عودة
أعلى