رسالة الدكتور أيمن على محمد تمراز
رسالة الدكتور أيمن على محمد تمراز
عنوان الرسالة
الدخيل فى تفسير الشيخ هود بن محكم الهوارى المسمى تفسير
كتاب الله العزيز "عرض ودراسة وتعليق" إعداد الباحث
أيمن على محمد تمراز
المدرس المساعد بقسم التفسير وعلوم القرآن بالكلية نوقشت يوم (الخميس) الموافق ( 27 من ذى القعدة 1431هـ ) ( 4 من نوفمبر 2010م) وعين صاحبها مدرسابكلية أصول الدين والدعوة بالمنوفية
قسم التفسير بكليتنا فتهانينا له ونسأل الله أن ينع به
والأخ د أيمن له أسلوب في الكتابة نتمنى أن يضاعف الجهد فيخرج لنا من الأبحاث المفيدة
تتكون خطة البحث من مُقَدِّمَةٍ وأحدَ عَشَرَ فَصْلاً وَخَاتِمَةٍ.
وذلك على النحو التالي:
المقدمة وتشتمل على :
أ- أهميةِ الموضوع.
ب- أسبابِ اختياره
ج- الدراساتِ السابقة.
د- خطةِ البحث.
هـ- المنهجِ فيه.
& الفصل الأول: حياة الشيخ هود بن محكم الهوارى.
ويحتوى على مبحثين:
# المبحث الأول:نشأة الشيخ هود بن محكم الهوارى.
وفيه :أولا: اسمه. ثانيا: مولده. ثالثا: قبيلته وبيئته.
رابعا: نشأته وأهم الشخصيات التى أَثَّرَتْ فيه.
خامسا: شيوخه وتلاميذه. سادسا: مذهبه
ثامنا: القيمة العلمية لتفسيره. تاسعا: منزلته. عاشرا: وفاته.
# المبحث الثاني : عصر الشيخ هود بن محكم الهوارى.
وفيه ثلاثة مطالب:
* المطلب الأول :الأحوال السياسية فى عصر الشيخ هود بن محكم.
* المطلب الثاني: الأحوال الاجتماعية فى عصره.
* المطلب الثالث: الأحوال العلمية فى عصره .
& الفصل الثاني: الدخيل والإسرائيليات
ويحتوى على خمسة مباحث:
# المبحث الأول: الأصيل والدخيل .
ويشتمل على :تمهيد ومطلبين:
التمهيد .وفيه :
أولا: تعريف التفسير فى اللغة.
ثانيا: تعريف التفسير فى الاصطلاح.
*المطلب الأول: وفيه:
أولا: تعريف الأصيل والدخيل .
ثانيا: المُؤَثِّرِات التي أدت إلى وجود الدخيل فى التفسير.
*المطلب الثاني: أصناف الأصيل و الدخيل .
وفيه:
أولا: الأصيل فى التفسير من حيث النقل. ثانيا: دخيل النقل.
ثالثا: أصيل الرأي. رابعا: دخيل الرأي.
# المبحث الثاني:الإســـــرائيليات.
ويشتمل على :أربعة مطالب:
* المطلب الأول : تعريف الإسرائيليات
وفيه: أولا: تمهيد. ثانيا: تعريف الإسرائيليات فى اللغة.
ثالثا: تعريف الإسرائيليات فى الاصطلاح.
* المطلب الثاني :العَلاقة بين الدخيل والإسرائيليات.
* المطلب الثالث : موقف المفسرين تجاه الإسرائيليات.
* المطلب الرابع : حكم تفسير القرآن بالإسرائيليات.
# المبحث الثالث : أسباب انتشار الدخيل والإسرائيليات فى التفسير .
# المبحث الرابع : حكم رواية الإسرائيليات.
# المبحث الخامس: خطورة الدخيل على عقائد المسلمين وقدسية الإسلام.
& الفصل الثالث :الدخيل فى تفسير سورتى الفاتحة والبقرة
ويحتوى على تسعة مباحث:
#المبحث الأول : الدخيل فى تفسير سورة الفاتحة.
وفيه مطلبان:
* المطلب الأول : الدخيل فى تفسير قوله تعالى: {الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ [الفاتحة/3]}.
* المطلب الثانى : الدخيل فى فضل سورة الفاتحة.
# المبحث الثانى: الدخيل فى تفسير قوله تعالى: {الم [البقرة/1]}.
# المبحث الثالث: الدخيل من أول تفسير قوله تعالى : {الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ} إلى تفسير قوله تعالى{هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ [البقرة 3-29}.
# المبحث الرابع:الدخيل من أول تفسير قوله تعالى:{وَقُلْنَا يَا آَدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ} إلى تفسير قوله تعالى: { فَتَلَقَّى آَدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ [البقرة 35-37] }.
# المبحث الخامس: الدخيل فى تفسير قوله تعالى : { وَظَلَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْغَمَامَ وَأَنْزَلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ [البقرة/57] }.
وهكذا.. بقية الخطة
هذا ، وقد قمت فى هذا البحث باستخدام المنهج الاستقرائي فى تتبع ما ورد من مواطن الدخيل فى تفسير الشيخ هود بن محكم ، ومِنْ ثَمَّ فقد قمت باستخدام المنهج التحليلي فى تفنيد وبيان نوع هذا الدخيل الذي تسلل إلى رحاب هذا التفسير ، وقد تَحَرَّيْتُ فى بحثي هذا - قدر الطاقة- السيرَ على الخطوات التالية :
1-أذكر الآيةَ القرآنيةَ التي ورد فى تفسيرها موطن للدخيل وجعلتها عنوانا للمطلب فى أغلب الأحيان.
2-قمت بعَزْوِ الآياتِ القرآنيةِ الكريمةِ إلى مواضِعها من كتاب الله -عز وجل- ذاكرا اسم السورة ورقم الآية.
3-ذكرت ما أورده الشيخ هود بن محكم من دخيل في تفسير الآية الكريمة التي جعلتها عنوانا للمطلب.
4-ذكرت أصل الروايات التى أوردها الشيخ هود من كتب التفسير بالمأثور، كابن جرير الطبري وغيره ، وكذلك من كتب الحديث المعتمدة ، ورقمت أصل الروايات والأحاديث والآثار ترقيما تسلسليا.
5-ترجمت للرجال الوارد ذكرهم فى الإسناد ترجمة ذكرت فيها اسم المترجم، وعمن روى ؟ ومن روى عنه؟ ومنزلته جرحا وتعديلا، وسنة ميلاده إن عثرت عليها ، ثم سنة وفاته غالبا ، مع ضبط كل ذلك بالشكل غالبا.
6-نسبت الأقوال إلى قائليها ، وذلك إما بالتصريح باسم القائل فى المتن أو الاكتفاء بالإحالة إلى كتاب من كتبه فى الحاشية.
7-خَرَّجْتُ نصوصَ الأحاديث النبوية وكثيرا من الآثار الموقوفة على الصحابة وغيرهم ، وكشفت عن صحة الحديث بما يقتضيه البحث العلمي حسبما قَرَّرَهُ أهلُ الشأن ، فما أورده الإمام البخاري ومسلم أو أحدُهما اكتفيت بذلك ، وأما إذا كان فى غيرهما فأتوسع فى التخريج.
8-ذكرت تعقيباتِ وتعليقاتِ المفسرينَ والعلماءِ الأفذاذ التي تثعَضِّدُ القول بالدخيل فى المسألة.
9-وَضَّحْتُ وشرحت بعض المفردات الغريبة ، وعرفت بأسماء الأماكن والبلدان .
10-قمت بعمل خلاصة لكل مطلب ، ذكرت فيها نوع الدخيل الوارد فى هذا المطلب.
11-ذكرت بين يدي بعض الفصول توطئة كتمهيد ومدخل له، ثم عقدت خلاصة فى نهاية الفصل تشعر بنهايته ولربطه بما بعده.
12-ثم عقدت خاتمة للبحث، وفيها أَهَمُّ نتائجه التي ظهرت لى خلال المدة التى قضيتها معه، مع إبداءِ بعضَ المقترحاتِ التي أَرْجُو أن يُؤْخَذَ بها.
13-ذَيلت البحث بعدة فهارس فنية ، تُيَسِّرُ الاستفادة منه، هي كالتالي:
- فِهْرِس الآيات القرآنية الكريمة.
- فهْرس الأحاديث النبوية الشريفة والآثار.
- فهْرس المفردات الغريبة.
-فِهْرس الأعلام المترجم لهم فى الرسالة.
-فهْرس الأماكن والبلدان.
- ثبت بأهم المصادر والمراجع التى استعنت بها، واستخدمتها فى ثنايا البحث.
- ثم قائمة أخرى بموضوعات الرسالة.
وبعد ، فما سبق كانت مقدمة حول موضوع الرسالة ،والأسبابِ التي دفعتني إلى الكتابة فيها ، واختياري لهذا الموضوع .ثم ذكرت الخُطَّةَ التي سِرْتُ
عليها أثناء عملي في هذه الرسالة. أسأل الله العلى الكريم أن يجعلعملي صالحا ، ولوجهه خالصا، وأن يتقبل ذلك منى إنه رحمن رحيم ، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه
وسلم ، وسلام على إخوانه من المرسلين جميعا.
والحمد لله رب العالمين.