جمع (تفسير الإمام الشافعي) في رسالة علمية لأول مرة .

عبدالرحمن الشهري

المشرف العام
إنضم
29 مارس 2003
المشاركات
19,305
مستوى التفاعل
124
النقاط
63
الإقامة
الرياض
الموقع الالكتروني
www.amshehri.com
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم[/align]
صدر عن دار التدمرية بالرياض ، الطبعة الأولى 1427هـ من كتاب :
[align=center]تفسير الإمام الشافعي
جمع وتحقيق ودراسة
الدكتور أحمد بن مصطفى الفرَّان [/align]

[align=center]
shafee.jpg
[/align]

وأصل هذا الكتاب رسالة دكتوراه في التفسير وعلوم القرآن نوقشت في جامعة القرآن الكريم والدراسات الإسلامية – كلية الدراسات الإسلامية والبحث العلمي بالخرطوم ، صيف عام 2004م ، ونال المؤلف درجة ممتاز ، مع التوصية بالطباعة والتبادل بين الجامعات.
ويقع الكتاب في ثلاثة مجلدات من القطع العادي . وهو أول محاولة علمية لجمع تفسير الإمام الشافعي ، وترتيبه بحسب ترتيب السور .
 
في جامعة أم القرى ، قسم الكتاب والسنة ثلاث رسائل لجمع المأثور من تفسير الشافعي . تمت مناقشة رسالة واحدة منها وهي من سورة آل عمران إلى سورة الأنعام .
 
هذا من عدم التنسيق بين الجامعات ، وأظن الأقسام في السعودية لا تشترط على الطالب أن يتأكد من عدم بحث الموضوع خارج السعودية ، ولذلك يتكرر مثل هذا الأمر. لكن لا ضير إن شاء الله من تعاقب الباحثين على ذات الموضوع ، فلكلٍ نظرةٌ .
 
جزى الله خيراً الأخ الدكتور/عبدالرحمن بن معاضة الشهري ، على تعريفه بكتابنا :

[align=center](( تفسير الإمام الشافعي ))[/align]
وجعل ذلك في ميزان حسناته يوم القيامة والله أسأل أن يوفقه ويوفقنا لكل خير ، وأن ينفع بكتابنا طلبة العلم وأهله .

----------------------------------------
د. أحمد مصطفى الفرَّان
دكتوراة في التفسير وعلوم القرآن
 
بارك الله فيك أخي الحبيب وجعل ما تعمله في ميزان حسناتك يوم القيامة
 
أحسن الله إليك على هذه الخدمة العلمية فهي خدمة للمذهب الشافعي كما هي خدمة للتفسيرسلمت يداك وتقبل منك.
 
أرحب بملاحظات وآراء الإخوة القراء لكتابنا ( تفسير الإمام الشافعي ) لنتداركها في الطبعة الثانية ان شاء الله تعالى, والله أسأل أن يوفق الجميع لما يحب ويرضى .
المحقق / د. أحمد مصطفى الفران
 
وأحب أن أضيف أن موضوع الزميل الدكتور علي جابر الأستاذ المشارك بكلية التربية جامعة الأزهر والذي عنوانه جهود الإمام الشافعي في التفسير وعلوم القرآن والذي كان عنوانا لرسالتة لنيل درجة الماجستير في التفسير وعلوم القرآن من كلية أصول الدين قد خدم جانبا هاما من الدراسات القرآنية التي نحن بصدد الحديث عنها فلله در الكاتبين عن التفسير بعامة وعن الإمام الشافعي وكل المخلصين من علماء الأمة بصفة خاصة
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
وأضيف أن الاستاذ مجدي الشورى جمع تفسير الشافعي رحمه الله وطبعته دار الكتب العلمية عام 1416هـ.
[align=center]
shaaafi.jpg
[/align]

وأوافق أخي الكشاف أنه لا ضير أن يتعاقب الباحثون في بعض الموضوعات ، والأقسام في السعودية وغيرها في العالم لاتشترط أن يثبت الطالب أن الموضوع لم يبحث ، والأمر متروك لخبرة أعضاء القسم ، إلا في كليات البنات فيطلب من الباحثة إحضار خطابات من الجامعات ، ومركز الملك فيصل بأن الموضوع لم يبحث.
وكم رأينا من موضوعٍ قتله صاحبُهُ ، فلا هو بالذي وفَّى الموضوع حقه ، ولا الجامعات بالتي تسمح بطرحة مرة أخرى.
وكم وددت أن لايكون الأمرُ منوطاً بعدم تسجيل الموضوع ، بل بدراسةٍ خاصةٍ ، والتأكد أن الموضوع أخذ حقه ، وحينئذ لايسمح بتسجيله ، وكم رأيت من بحوث تمنيت أن يُعاد تسجيلها ، ومن مخطوطات أن يعاد تحقيقها.
وكم حَزَّ في نفسي حين طلبتُ من أحد المشايخ الفضلاء تصوير رسالة علمية في تحقيق تفسير قيم فبلغني اعتراضه على إعادة تحقيقها مع أن منهج التحقيق عندهم لايعدو كثيرا إخراج النص .
وأختم بشكري الجزيل للدكتور أحمد الفران على مبادرته لطبع رسالته في الوقت الذي نرى فيه كثيراً من الرسائل تقبع على أرفف الأقسام ، ولايكاد يسمح للطلاب حتى بتصويرها أسأل الله التوفيق للجميع .
 
الحمد لله رب العالمين .
أشكر أخي الكريم الدكتور أحمد الفران على تفضله بالانضمام للملتقى ، وأسأل الله أن ينفعنا بعلمه ، وأن نرى بحوثه وأجوبته النافعة في الملتقى على كثير من الأسئلة التي تنتظر الأجوبة .
كما أرحب أجمل ترحيب بأستاذي الجليل وشيخي الفاضل الأستاذ الدكتور فهد بن عبدالرحمن الرومي في ملتقى أهل التفسير مشاركاً ومُقوِّماً لما يكتبه طلابه وتلاميذه من أمثالي في الملتقى ، بعد أن ظل متابعاً للملتقى طيلة السنوات الماضية ، وقد انتفعنا كثيراً بتوجيهاته وتشجيعه لنا على الاستمرار في هذا المشروع العلمي كلما لقيناه حفظه الله ورعاه . ولعل من بركات هذا الموضوع أن دفع شيخنا أبا خالد للتعقيب والمشاركة فالحمد لله رب العالمين .
 
كل الترحيب بالاستاذ الدكتور فهد الرومي حفظه الله وانا لم اطلع له الا على هذه المشاركة في هذا الملتقى ولعل هذا من قصور العبد الضعيف واني لارجو ان ينتفع الملتقى واهله بهذا العالم الجليل كما وارجو ان يتحفنا الفاضل ببركاته مما اعطاه الله تعالى من الادب والعلم
كل التحيه للدكتور الفاضل
 
حياكم الله يا دكتور فهد . وجودكم هنا يشرفنا ، وتأييدك لرأيي يمنحني ثقة أسعد بها ، وليت الأقسام العلمية تأخذ برأيكم السديد .
 
كذلك أضم قلبي مع صوتي في الترحيب بفضيلة الدكتور فهد نفع الله به المسلمين وطلاب العلم
 
نعــم، بكامل الترحيب والتقديريحصل لنـا الشرف أن نلتقي بأستاذنا وشيخنـا الفاضل الدكتورفهد الرومـي في هذا الملتقى المبارك....والدكتور فهد الرومـي حفظه الله أستاذ لأهل المشرق والمغرب، وكيف لا وأهل المغرب سمعوا منه وجلسوا معه وأخذوا عنـه خاصة في إطار البحث العلمـي، والمتمثلة أساساً في مناقشة الأطاريح الجامعيـة، والمشاركة في عدة ندوات ومؤتمرات (بالمغرب طبعاً)...حفظكم الله الله ياشيخنـا الدكتور فهد الرومـي.
 
جزيتم خيراً ياشيخنا على هذا الخبر السار حول تفسير الإمام الشافعي رحمه ، ....وهنيئا للدكتور أحمد بن مصطفى الفرَّان على مجهوده القيم الذي سُررنـا به غاية السرور.
ونتمنـى من الله عز وجل أن يصل هذا التفسير إلى أهل المغرب،...وسنبقى في انتظاره.، وهنيئاً للملتقى بهذا العمل الجليل...مشرفين ، وإداريين، ومشاركين.
 
أشكر أخي الدكتور عبدالرحمن على ترحيبه وحسن ظنه بأخيه.
كما أشكر أخي د.جمال على كريم مشاعره ، وعلى ما أتحفني به من بحوثه المتميزة ، وأذكر له ولجامعة الزرقاء جهودهم المتميزة في تنظيم المؤتمرالأخير عن إعجاز القران.
وللدكتور الموسوعي الجيوسي أيضاً عظيم شكري على ترحيبه بي ، وعلى ما أتحفني به من كشافه القيم عن المقالات في الدراسات القرانيه ، وهو كشاف أحسب مثله ينوء بالعصبة من الباحثين .
وأقول لأخي الكشاف : وحياك الله وبياك ، ووفقك وسدد في سبيل الخير خطاك.
ولأخي مرهف : سلمت ، وسلم قلبك ، ودمت للعلم راعياً.
أما أخي برعدي الذي وصفني بما لاأستحق ، فلاعجب فهو من أهل المغرب ، ذوي الخلق السامي ، واحترام العلم وأهله ، والحرص على طلبهِ . وقد رأيت في زياراتي العلمية لكليات الآداب في تطوان ، وفاس ، ومكناس ، والرباط ، والدار البيضاء ، وفي طنجة وحرص الطلاب على حضور المحاضرات ، وامتلاء القاعات على سعتها ما يثلج الصدر، ويبهج النفس ، وكم تمنيت أن يقوم أحد الباحثين بفهرسة مئات البحوث التي رأيتها في قسم الدراسات الإسلامية في كلية الآداب بتطوان ، ففي عناوينها ما يفتح الباب لموضوعات جمة، والحديث عن ما رأيت منها ذو شجون. وسأقوم في الفصل القادم إن شاء الله بإجراء بعض البحوث في المركز المغربي للدراسات والأبحاث التربوية الإسلامية في المدرسة العليا للأساتذة.
بقي أن أعتذر للأخوة عن زجي بهذا الحديث في غير موضعه وماحملني على هذا إلا أنَّ هذا هو موضع أول مشاركة لي فكان الترحيب الذي عَزَّ عليَّ أن لا أستجيب له .
 
أضم صوتي لأصواتكم مرحبا بشيخنا الكريم أ.د. فهد الرومي , والذي شرفت باستضافته في حلقتين من حلقات برنامج ( مبادئ العلوم ) فتحدث حديث المتبحر , وسلب الألباب بموسوعيته .
وأحمد الله أن شرفني الشيخ بقبول الدعوة , ويعلم الله أني على قدر الاستفادة مما عرضه , إلا أني استفدت كثيرا من أدبه الجم , وتواضعه , وكريم خلقه . وأنا أجزم أنه سيوافقني على هذا كل من تعامل مع فضيلة الشيخ ... بارك الله له ولنا في علمه , وفي كل مشايخنا .
ــــــــــــــــــــــــــ
معمر العمري
محاضر بالكلية الأمنية
وباحث دكتوراة بجامعة الإمام
 
أظن هناك رسائل قبله في المغرب مثلا:
[FONT=&quot]تفسير الإمام الشافعي ـ جمع وتحقيق ودراسة ـ[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الباحث:[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]عثمان يوبي إدريس[/FONT]
[FONT=&quot]لجنة الإشراف[/FONT][FONT=&quot]: [/FONT][FONT=&quot]أحمد البوشيخي[/FONT]
[FONT=&quot] الدرجة العلمية: أطروحة دكتوراه[/FONT]
[FONT=&quot]المؤسسة/الجامعة[/FONT][FONT=&quot]: [/FONT][FONT=&quot]كلية الآداب بفاس ظهر المهراز[/FONT]
[FONT=&quot]التاريخ[/FONT][FONT=&quot]:[/FONT][FONT=&quot] 15/08/1998[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
لكن لقلة التنسيق بين الجامعات تحرق الجهود العلمية والطاقات الفكرية في التكرار
 
بسم الله والحمد لله لي ملاحظات على التفسير المجموع مع شكر الدكتور على جهده الكبير فيه:
1-صنع عناوين من مصادر العزو والأولى إنزالها إلى الحواشي
2-ذكر الأسانيد والأولى حذفها والحكم على الحديث من سند الشافعي وغيره فهي محفوظة لا يخشى ضياعها
3-بعض الأحاديث يحكم على طريق لها عند الشافعي دون الأخرى...
4-كان ينبغي أن يكون المتن مجردًا لكلام الشافعي وقد وجدت فيه كلامًا لابن خالويه...
5-تكرار قال الشافعي في الصفحة مرات!
6-المضمون فيه تكرار ولو اقتصر على أهمه وأحيل على الباقي
7-لا تكاد تجد لفتات فيها تعقيب أو إحالة على مصادر تعقبت جزئية ما
 
بسم الله الرحمن الرحيم
جزى الله تعالى الأستاذ الكريم فهد الرومي على مشاركته وندعوه الى مشاركة شهرية في
الملتقى توضح مسألة ذات أهمية بالغة في علوم القرآن الكريم...أو قاعدة من قواعد التفسير....أو تفسير آية كريمة فيها إستشكال نتمنى إزالته..وغيرها.
كما أدعو الأستاذ أحمد الفران الى تقديم وصفا مختصرا لكتابه وجزاه الله تعالى خيرا.

البهيجي
 
عودة
أعلى