إسلام اليسر
New member
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا جمع بالآية للقراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة ، رمت فيه الاختصار مستعملا رموز القراء وذكر مواضع ابتداء القارئ أو الراوي موضحا كيفية قراءته للكلمة المختلف فيها ، فإن كان ثَم خطأ فليوضحه مشايخنا الكرام .
بسم1
رموز القراء مرتبة على أسمائهم :
أبج : لنافع وقالون وورش .
دهز : لابن كثير والبزي وقنبل .
حطي : لأبي عمرو ووالدوري والسوسي
كلم : لابن عامر وهشام وابن ذكوان
نصع : لعاصم وشعبة وحفص
فضق : لحمزة وخلف وخلاد
رست : للكسائي وأبي الحارث والدوري
أَبَجَ : لأبي جعفر وابن وردان وابن جماز
حَطَيَ : ليعقوب ورويس وروح
فَضَقَ : لخلف العاشر وإسحاق وإدريس
تنبيه : وضعت على رموز قراء الدرة شرطة مائلة لتميزهم عن أصولهم .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سورة الفاتحة :
وللقراء جميعا إثبات البسملة في أول كل سورة عدا براءة ، ولا يخفى ما فيها مع الاستعاذة من أوجه .
الآية : ( ملك يوم الدين )
1- أ ، د ، ح ، ك ، ف ، أَ ( بحذف الألف ) .
2- ن ، ر ، حَ ، فَ ( بإثبات الألف ) .
الآية : ( اهدنا الصراط المستقيم )
1- أ ، ........ ( بالصاد الخالصة ) .
2- ز ، طَ ( بالسين ) .
3- ف ( بإشمام الصاد صوت الزاي ) .
الآية : ( صراط ......عليهم ....... عليهم ..)
1- أ ، ح ، ك ، ن ، ر ، فَ ( بالصاد الخالصة ، وكسر الهاء ، وسكون الميم )
2- ب ، هـ ، أَ ( بصلة الميم ) .
3- ق ، يَ ( بضم الهاء ، وسكون الميم ) .
4- ز ( بالسين ، وكسر الهاء ، وصلة الميم ) .
5- طَ ( بضم الهاء ، وسكون الميم ) .
6- ض ( بإشمام الصاد صوت الزاي ، وضم الهاء ، وسكون الميم ) .
* إذا وُصلت ( الرحيمِ ) بــ ( مَلِكِ ) فللسوسي الإدغام مع ثلاثة العارض وروم الكسرة وعليه يمتنع الإدغام والتوسط والإشباع .
الأوجه التي بي السورتين :
1- ب ، د ، ن ، ر ، أَ ( بالبسملة مع أوجهها الثلاثة )
2- ج ، ح ، ك ، حَ ( بالبسملة مع أوجهها الثلاثة ، والوصل والسكت بدونها )
3- ف ، فَ ( بالوصل بدون بسملة )
وإذا تفرعت هذه الآوجه على جمع آخر آية ففيها :
1- أ ، ح ، ك ، ن ، ر ( بالصاد الخالصة ، وكسر الهاء ، وسكون الميم ، والبسملة بأوجهها الثلاثة )
2- ج ، ح ، ك ، فَ ( الوصل من غير بسلمة )
3- ج ، ح ، ك ( السكت من غير بسملة )
4- ب ، هـ ( بصلة الميم ، والبسملة بأوجهها الثلاثة ) .
5- أَ ( كسابقه ، غير أنه يسكت على ( الم ذلك ...)
* والميم أيضا مسكوت عليها لذا يجب الوصل بكلمة ( ذلك ) .
6- ق ، يَ ( بضم الهاء ، وسكون الميم ، والوصل بدون بسملة )
7- يَ ( البسملة بأوجهها الثلاثة ، والسكت من غير بسملة )
8- ز ( بالسين ، وكسر الهاء ، وصلة الميم ، والبسملة بأوجهها الثلاثة ) .
9- طَ ( بضم الهاء ،وسكون الميم ،والبسملة بأوجها الثلاثة ،والوصل والسكت بدونها ) .
10- ض ( بإشمام الصاد صوت الزاي ، وضم الهاء ، وسكون الميم ، والوصل من غير بسملة ) .
فواصل السورة :
سبعٌ للجميع ،
ولكن تُعد البسلمةُ للكوفي والمكي وتُترك لغيرهما ويعتاضوا عنها بـ ( عليهم ) الأولى .
يتبع إن شاء الله ..