جمع القراءات العشر من الطيبة بالآية

الآية 55 فيها تفصيل
1)ضم ميم الجمع (قُلْتُمْ,أنتُمْ) (ب بخلفه,د,ث)
2)تقليل (مُوسَى) (ج,ح بخلفهما) و امالها (شفا)
3)تقليل (نَرَى) وقفا (ج) و امالها وقفا (ح,م بخلفه,شفا) و امالها و صلا و وقفا (ي بخلفه) و له في اسم الجلالة التفخيم مع الفتح و الامالة و الترقيق مع الامالة فقط
4)ادغام النون باللام (نُؤمِنَ لَكَ) (حما بخلفهما ) و لكن ل (ح) مع الادغام الابدال شرطا
5)ابدل الهمزة واوا (نُؤْمِنَ) (ورش,ح بخلفه,ث,ف وقفا)
 
الآية 56 فيها ضم الميمات لمن ضم فقط
الآية 57 فيها تفصيل
1)تغليظ اللام (ظَلَّلْنَا,ظَلَمُونَا) (ج بخلفه)
2)ضم ميم الجمع (رَزَقْنَكُمْ,أنفُسَهُمْ) (ب بخلفه ,د,ث)
3)التقليل (السَّلْوَى) (ج,ح بخلفهما) و امالها (شفا)
4)مراتب المد المنفصل ذكرت و ذكر سكت (ف)
 
الآية 58 فيها تفصيل
1)ضم ميم الجمع (شِئْتُمْ,لَكُمْ,خَطَيَكُمْ) (ب بخلفه,د,ث)
2)ابدال همزة (شِئْتُمْ) (أصبهاني,ح بخلفه,ث,ف وقفا)
3)ادغام الراء في اللام (نَغْفِرْ لَكُمْ) (ح بخلف ط)
4)(يُغْفَرْ) (مدا)
5)(تُغْفَرْ) (ك)
6)امالة (خَطَيَكُمْ) (ر)
7)ادغام (حَيْثُ شِئْتُمْ) (حما بخلفهما) و لكن ل (ح) الابدال شرطا
8)ترك غنة الواو (رَغَداً وَّ,سُجَدَّا وَّ) (ض)
9)وقف (ظ) بخلفه على (المُحْسِنِينَ) بهاء السكت
 
الآية 59 فيها تفصيل
1)تغليظ لام (ظَلَمُواْ الموضعان) (ج بخلفه)
2)ترقيق الراء (غَيْرَ) (ج)
3)اخفاء التنوين لدا الغين (قَوْلاً غَيْرَ) (ث)
4)ادغام اللام باللام (قِيلَ لَهُمْ) (حِمَا بخلفهما ) و ل (غ) الادغام و الاشمام
5)اشمام ضم الكسرة (قِيلَ) (ل,ر,غ)
6)ضم ميم الجمع (لَهُمْ) (ب بخلفه,د,ث)
7)مراتب مد المتصل ذكرت و ذكر سكت (ف) و إذا وقف على (السَّمَآءِ) فبخمسة القياس ل (ف,ل بخلفه )
 
الآية 60 فيها تفصيل
1)تقليل (اسْتَسْقَى,مُوسَى) (ج بخلفه,و الثاني ح بخلفه) و امالها (شِفَا)
2)ضم ميم الجمع (مَشْرَبَهُمْ) (ب بخلفه,د,ث)
3)ترك الغنة لدا الراء (مِن رِّزْقِ) (صحبه,ج) الباقون بغنة بخلفهم
4)النقل في (الأرْضِ) (ورش,ف وقفا فقط أو السكت فقط او السكت و النقل حسب الطريق اما وصلا فله السكت و عدمه) و سكت وصلا ووقفا (م,ع,إدريس) بخلفهم
5)وقف (ظ) بهاء السكت بخلفه على (مُفْسِدِينَ)
 
الآية 61 فيها تفصيل
1)ضم ميم الجمع (قُلْتُمْ,لَكُمْ,سَأَلْتُمْ,بِأَنَّهُمْ) (ب بخلفه,د,ث)
2)تقليل (يَمُوسَى) (ج,ح بخلفهما) و امالها (شفا)
3)ترقيق راء (نَصْبِرَ,خَيْرٌ) (ج و الثاني بخلفه)
4) النقل في (الأرْضِ) (ورش,ف وقفا أو له السكت فقط أو النقل و السكت حسب الطريق اما وصلا فله السكت و عدمه) وسكت وصلا ووقفا (م,ع,إدريس) بخلفهم
5)مراتب المد المتصل ذكرت و ذكر سكت (ف)
6)تقليل (أدْنَى) (ج بخلفه) و امالها (شفا)
7)التحقيق و التسهيل وقفا على (سَأَلتُمْ) (ف)
8)ضم الهاء مع ميم الجمع (عَلَيْهُمُ) (شِفَا,ظ)
9)كسر الهاء مع ميم الجمع (عَلَيْهِمِ) (ح) الباقون بكسر الهاء و ضم الميم
10)تثليث البدل (بَآءُو,النَّبِئِينَ) (ج)
11)همز (النَّبِئِينَ) (أ) الباقون بالادغام
12)امالة (المَسْكَنَةُ) وقفا (ر,ف بخلفه)
وقف (ف) بالتحقيق و الادبدال ياء في (بِأنَّهُمْ,بِآيَتِ) و وقف بالتحقيق و التسهيل بخلفه على (هُوَ أدْنِى) مع الامالة وجها واحد
 
الآية 62 فيها تفصيل
1)تثليث البدل (ءَامَنُوا,ءَامَنَ,الآخِرِ) (ج بخلف الثاني) و له تراكيب
مساواة البدلين او توسط المحقق و قصر المغير او طول المحقق و قصر المغير بصيغة اخرى قصر المغير على درجات الثلاث للمحقق و المساواة في بقية الدرجات
2)تقليل (نَصَرَىَ) (ج) و امالها (شفا,ح,م بخلفه) و ل (ت) الاتباع اي امالة الصاد والراء
3)(الصَّابِينَ) حذف الهمزة (مدني ,ف وقفا ولها التسهيل)
4)النقل (مَنْ ءَامَنَ) (ورش,ف وقفا و له النقل و السكت و التحقيق حسب الطريق و له وصلا السكت و عدمه ) و سكت وصلا ووقفا (م,ع,إدريس) بخلفهم
5)صلة ميم الجمع (لَهُمْ,أجْرُهُمْ,رَبِّهِمْ,عَلَيْهِمْ,هُمْ) (ب بخلفه,ورش الاول فقط اي لهُمْ,د,ث) و الذي يتولد منه صلة فمراتب المد ذكرت
4)سكت على (لَهُمْ أجْرُهُمْ) (م,ع,ف,إدريس) بخلفهم و ل(ف) وقفا (السكت و التحقيق حسب الطريق) و له تفصيل جميل ان سكت على (ال) فله السكت ثم التحقيق على (لَهُمْ أجْرُهُمْ) و ان لم يسكت له (التحقيق) وهذا بخلفه و لا نقل في ميم الجمع -اي السكت على السكت و عدمه على عدمه -
5)فتح (خَوْفٌ) من غير تنوين (خَوْفَ) (ظ)
6)ضم كسر الهاء (عَلَيْهُمْ) (ف,ظ)
 
الآية 63 فيها تفصيل
1)النقل في (وَإذْ أخَذْنَا) (ورش,ف وقفا و له السكت و التحقيق حسب الطريق اما وصلا فله السكت و عدمه) و سكت وصلا ووقفا بخلفهم (م,ع,إدريس)
2)ضم ميم الجمع (مِثَقَكُمْ,فَوْقَكُمْ,ءَاتَيْنَكُمْ,لَعَلَّكُمْ) (ب بخلفه,د,ث)
3)صلة الهاء (فِيهِ) (د)
4)تثليث البدل (ءَاتَيْنَكُمْ) (ج)
5)ترك غنة الواو (بِقُوَّةٍ وَّ) (ض)
لا ادغام في (فَوْقِكُمْ لان قبل القاف ساكن و ان تحقق الشرط و هو وجود ميم الجمع)
وقف (ف بخلفه,ر) بالامالة على (بِقُوَّةٍ)
 
سؤال كيف اتخلص من هذه المربعات و علامات الاستفهام التي تظهر بدل الاحرف و الحركات في كلمات الفرشية و الاصول ؟
 
الآية 64 فيها تفصيل
1)ضم ميم الجمع (تَوَلَّيْتُمْ,عَلَيْكُمْ,لَكُنتُمْ) (ب بخلفه,د,ث)
2)وقف (ظ) بهاء السكت بخلفه على (الْخَسِرِينَ)
3)ادغام الدال بالذال (بَعْدِ ذَلِكَ) (حما بخلفهما) و يراعى الابدال و القصر ل (ح) وجها واحد و (غ) الغنة في اللام و ل (ش) الغنة في (لر)
 
الآية 64 فيها تفصيل
1)ضم ميم الجمع (تَوَلَّيْتُمْ,عَلَيْكُمْ,لَكُنتُمْ) (ب بخلفه,د,ث)
2)وقف (ظ) بهاء السكت بخلفه على (الْخَسِرِينَ)
3)ادغام الدال بالذال (بَعْدِ ذَلِكَ) (حما بخلفهما) و يراعى الابدال و القصر ل (ح) وجها واحد و (غ) الغنة في اللام و ل (ش) الغنة في (لر)
 
الآية 65 فيها تفصيل
1)صلة الميم (مِنكُمْ,لَهُمْ) (ب بخلفه,د,ث)
2)ترقيق الراء (قِرَدَةً) (ج)
3)ثلاثة البدل (خَسِئِينَ)
4)وقف (ف) على (خَسِئِينَ) بالحذف و التسهيل و وقف (ظ) بهاء السكت بخلفه
5)اخفى التنوين لدى الخاء (قِرَدَةً خَسِئِينَ) (ث) و حذف الهمزة بخلفه
و وقف (ف بخلفه,ر) بامالة (قِرَدَةً)
الآية 66 فيها خُلف الغنة في اللام (نَكَلاً لِّمَا,مُوعِظَةً لِّلْمُتَّقِينَ) لجميع القراء بخلفهم عدا (صحبه,ج فلهم ترك الغنة وجها واحدا)
 
الآية 67 فيها تفصيل
1)تقليل (مُوسَى) (ج,ح بخلفهما) و امالها (شفا)
2)مراتب المد المنفصل ذكرت و ذكر سكت (ف)
3)ابدال همزة (يَأمُرُكُمْ) (ورش,ح بخلفه,ث,ف وقفا) و ل (ح) اسكان الراء و اختلاسها و ل (ط) وجه ثالث و هو الاتمام كباقي القراء
4)صلة ميم الجمع (يَأمُرُكُمْ) (ب بخلفه,ورش,د,ث) و خلاف مد الصلة ذكر و سكت على الساكن وصلا و وقفا (م,ع,إدريس) بخلفهم أما (ف) فسكت و حقق وصلا ووقفا بخلفه
5)امالة (بَقَرَة) (رضى بخلفهما) وقفا
6)ابدال الواو همزة من (هُزُواً) مع اسكان الزاي (فتى و ل(ف) وقفا النقل والابدال واوا على الرسم (هُزَا,هُزْوا) و سكتا على الزاي وصلا بخلفهما و ل (خلف) السكت وقفا ايضا بخلفه و قراء باقي القراء عدا (ع) بهمزة بدل الواو و ضم الزاي (هُزُؤاً) و ل (ع) ابدال الهمزة واوا مع ضم الزاي
7)النقل في (أنْ أكُونَ) (ورش,ف وقفا و له ايضا السكت و التحقيق حسب الطريق اما وصلا فله السكت و عدمه) وسكت وصلا و وقفا بخلفهم (م,ع,إدريس)
8)وقف (ظ) بهاء السكت بخلفه على (الجَهِلِينَ)
 
الآية 68 فيها تفصيل
1)ترك الغنة في اللام (يُبَيِّن لَّنَا,بَقَرَةً لَّا) (صحبه,ج) و الباقون بغنة بخلفهم
2)وقف (ظ) بهاء السكت على (هِيَ)
3)ترك الغنة لدا الواو (فَارِضٌ وَّ) (ض)
4)ابدال همزة (تُؤْمَرُونَ) (ورش,ح بخلفه,ث,ف وقفا)
الآية 69 فيها تفصيل
1)ترك الغنة في اللام (يُبَيِّن لَّنَا,فَاقِعٌ لَّوْنُهَا) (صحبه,ج) و الباقون بغنة بخلفهم
2)مراتب مد المتصل ذكرت و ذكر سكت (ف)
3)وقفا على (صَفْرَآءُ) خمسة القياس ل (ف,ل بخلفه)
4)وقف (ظ) بهاء السكت بخلفه على (النَّظِرِينَ)
 
الآية 70 فيها تفصيل
1)ترك الغنة في اللام (يُبَيِّن لَّنَا) (صحبه,ج) و الباقون بغنة بخلفهم
2)مراتب مد المنفصل ذكرت و ذكر سكت (ف)
3)امالة (شَآءَ) (فتى,ك بخلف (ل))
4)وقفا على (شَآءَ) ثلاثة الابدال (ف,ل بخلفه)
5)وقف (ظ) على (لَمُهْتَدُونَ) بهاء السكت بخلفه
 
الآية 71 فيها تفصيل
1)ترك الغنة لدا اللام (بَقَرَةٌ لَّا,مُسَلَمَةٌ لَّا) (صحبه,ج) و الباقون بغنة بخلفهم
2)ترقيق الراء (تُثِيرُ) (ج بخلفه)
3)نقل (الأرْضَ) (ورش,ف وقفا وله السكت حسب الطريق اما وصلا لها السكت و عدمه) وسكت وصلا و وقفا بخلفهم (م,ع,إدريس)
4)توسط لا النافية للجنس (لآ شِيَةَ) (ف بخلفه)
5)نقل (الن) (ورش,خ بخلفه) و ل (ج) ثلاثة الابدال و سكت (م,ع,ف,إدريس) بخلفهم
6)ابدال همزة (جِئْتَ) (ح بخلفه,ث,ف وقفا)
 
الآية 72 فيها خلاف ميم الجمع و (فادَّرَءْتُمْ) ابدل همزتها (الاصبهاني,ح بخلفه,ث,ف وقفا)
الآية 73 فيها تفصيل
1)صلة الهاء (فَاضْرِبُوهُ) (د)
2)تقليل (المَوْتَى) (ج,ح بخلفهما) و امالها (شفا)
3)صلة ميم الجمع (يُرِيكُمْ,لَعَلَكُمْ) (ورش الاولى فقط,ب بخلفه,د,ث) و مراتب الصلة ذكرت و سكت على (يُرِيكُمْ ءَايَتِهِ) (م,ع,ف,إدريس ) بخلفهم ووقفا (ف) التحقيق و السكت
4)تثليث البدل (ءَايَتِهِ) (ج)
 
الاية 74 فيها تفصيل
1)ضم ميم الجمع (قُلُوبِكُمْ) (ب بخلفه,د,ث)
2)ادغام الدال في الذال من (بعَدِ ذَلكَ) (حِمَا بخلفهما)
3)اسكان هاء (فَهِيَ) (ب,ح,ر,ث) و وقف (ظ) بخلفه بهاء السكت (فهَيَهْ)
4)النقل في (أوْ أشَدَّ) (ورش,ف وقفا و له النقل و السكت و التحقيق حسب الطريق اما وصلا فله السكت و عدمه ) و سكت وصلا و وقفا (م,ع,إدريس) بخلفهم
5)امالة التاء (قَسْوَةً) (رجى بخلف ف)
6)ترك الغنة في الواو (قَسْوَةً وَّ) (ض) و كذا (الحَجَارَةِ و لكن بخلفهما )
7)النقل في (الأنْهَرُ) (ورش,ف وقفا و له السكت حسب الطريق اما وصلا فله السكت و عدمه ) وسكت وصلا ووقفا بخلفهم (م,ع,ادريس)
8)وقف (ل بخلفه,ف) بخمسة القياس على (المَآءُ) و هي الابدال مع القصر و التوسط و الطول و التسهيل مع الروم مع التوسط و القصر لهشام و الطول و القصر لحمزة
9)ابدال التاء ياء في (عَمَّا تَعْمَلُونَ) (د)

اعتذر عن التأخر في التفصيل و لكنني منشغل في التحريرات
ملاحظة اكتمل الحزب الاول و على الحزب الثاني سيكون ان شاء الله بالتفصيل المكثف و سوف اذكر اسماء الرواة و طرقهم و طرق طرقهم و طرق طرق طرقهم ان الزم الوضع ذكرهم بتفصيل الاية لكل طريق
 
الآية 75
1)قالون من طريق ابي نشيط من ابن بويان ضم الميم الجمع وإسكانها في (لَكُمْ,مِنْهُمْ,هُمْ) و اندرج القزاز و كذلك الحلواني و اندرج على الاسكان (ابو عمرو بوجه تحقيق الهمزة,ابن عامر,عاصم,خلاد,الكسائي بخلف الدوري,خلف العاشر,يعقوب)
2)البزي من طريق ابو حباب من ابن صالح على صلة الميم لابن بويان نصل الهاء (عَقِلُوهُو)و اندرج ابن عمر و كذلك ابن ربيعة من طريقيه النقاش و ابن بنان و اندرج كذلك قنبل من طريقيه ابن مجاهد من طريقيه السامري وصالح,ابن شنبوذ من طريقيه الشطوي و ابي فرج
3)ورش من طريق الازرق من طريق اسماعيل النحاس ابدال الهمزة (يُومِنُوا)و اسكان الميمات و اختلاس الهاء و اندرج ابن سيف و اندرج الاصبهاني من طريقيه ابن جعفر و المطوعي و اندرج ابو عمرو في وجه الابدال
4)ابو جعفر من جميع طرقه على الابدال بصلة الميمات التي ذكرت لقالون
5)خلف من طريق ادريس من طريق ابن مقسم و ابن عثمان و المطوعي و ابن صالح بترك الغنة لدا الياء وهمز (أن يَّؤمِنوا)و اندرج معه الدوري من طريق الضرير بخلف ووقف حمزة من جميع طرقه بإبدال الهمزة واوا و له التسهيل و التحقيق وقفا على (أفَتَطْمَعُونَ,أفَتَطْمَعُونَ أن)
 
الآية 76
1)قالون قصر (قَالُوا ءَامَنَّا,قَالُوا أتُحَدِّثُونَهُمْ)و ترك صلة الميم (بَعْضُهُمْ,أتُحَدِّثُونَهُمْ,عَلَيْكُمْ,لِيُحَآجُّوكُمْ,رَبِّكُمْ) واندرج مع (أبي عمرو بحلفه,هشام بخلفه,حفص بخلفه,يعقوب بخلفه)
2)قالون قصر المد و صلة الميم وقصر التي يتولد منها مد صلة واندرج (مكي,أبو جعفر)
3)على القصر صلة (بَعْضَهُمُو إِلَى,رَبِّكُمُو أفَلا) الاصبهاني
4)فويق قصر في المد مع ترك الصلة (قالون,أبي عمرو,هشام,حفص,يعقوب)وهو وجه لا يعمل به في الجمع
5)على الوجه السابق نوصل ميم الجمع (قالون)وهو لايعمل به أيضا في الجمع
6)على فويق القصر نوصل (بَعْضَهُمُو إِلَى,رَبِّكُمُو أفَلا) الاصبهاني لا يعمل به
6)توسط المد وترك الصلة (قالون,ابي عمرو,ابن عامر,عاصم,كسائي,خلف,يعقوب)
7)على الوجه السابق صلة الميم (قالون)
8)توسط المد وصلة (بَعْضَهُمُو إِلَى,رَبِّكُمُو أفَلا) الاصبهاني
9)توسط المد و سكت على الساكن قبل الهمزة (بَعْضُهْمْ إلى,رَبِّكُمْ أفلا) (حفص,ابن ذكوان,إدريس)
10)فويق توسط المد وترك الصلة (عاصم)لايعمل به في الجمع ولا يوجد في هذه المرتبة صلة الميم
11)طول المد و ترك الصلة (قالون,حمزة,ابن ذكوان,حفص,كسائي,خلف) مع تر
11)طول المد وصلة الميم (قالون)
12)طول المد وصلة(بَعْضُهْمْ إلى,رَبِّكُمْ أفلا) ورش ولكن على قصر البدل هذا الوجه على تثليث البدل يندرج الازرق
13)طول المد وترك الصلة وسكت على(بَعْضُهْمْ إلى,رَبِّكُمْ أفلا) (ابن ذكوان,حفص,حمزة,إدريس)
14)الوجه السابق ولكن السكت على المد المنفصل (حمزة)
اذا وقف حمزة على (قَالُوا ءَامَنَّا,قَالُوا أتُحِدِّثُونَهُمْ) فله السكت وعدمه والنقل والادغام
واذا وقف على (بَعْضُهْمْ إلى,رَبِّكُمْ أفلا)فليس له الا السكت وعدم ويمتنع النقل
وله التحقيق والتسهيل وقفا على (وَإِذَا) وكذا (الَّذِينَ ءَامَنُوا)
 
الآية 77 لاخلاف الا
1)تفخيم وترقيق راء (يُسِرُّونَ) الازرق
2)ادغام الميم بالميم (يَعْلَم مَّا) (أبو عمرو,يعقوب)بخلهفما ولهما الاظهار
التحقيق و التسهيل لحمزة وقفا على (تَعْقِلُونَ أوَلا )
 
الآية 78
1)قالون عدم صلة الميم وقصر المنفصل و يندرج معه (ابي عمرو,هشام,حفص,يعقوب)بخلفهم
2)قالون على عدم الصلة توسط المد المنفصل و يندرج معه (ابي عمرو,ابن عامر,عاصم,الكسائي,خلف,يعقوب)
3)حمزة على عدم الصلة وطول المنفصل وترك السكت واندرج (ابن ذكوان)
4)قالون بوجهه الثالث صلة الميم وقصر مد الصلة والمنفصل ويندرج (ابن كثير)فقط
5)على الصلة والقصر تسكين الياء (إلَّا أَمَانِي) (ابو جعفر)
6)قالون بوجه الرابع على على الصلة وتوسط مد الصلة والمنفصل
7)على صلة (وَمِنْهُمْ أُمِّيُّونَ,هُمْ إِِلَّا) وطول مد الصلة وطول المنفصل (الازرق)
8,9)على صلة (وَمِنْهُمْ أُمِّيُّونَ,هُمْ إِِلَّا)وقصر ثم توسط مد الصلة والمنفصل (الاصبهاني)
10,11)السكت على الساكن قبل الهمزة في (وَمِنْهُمْ أُمِّيُّونَ,هُمْ إِِلَّا) وتوسط المنفصل وطوله فالتوسط والطول ل (ابن ذكوان,حفص,إدريس)والطول فقط ل (حمزة)
12)على السكت نسكت على المد المنفصل ل (حمزة)
وقف حمزة على (وَمِنْهُمْ أُمِّيُّونَ,هُمْ إِِلَّا) بالسكت والتحقيق ويمنع النقل لانه ميم الجمع
وكذا وقف على (إِلَّآ أَمَانِيَّ)بالتحقيق والسكت والتسهيل مع المد والقصر ووقف على (الكِتَابَ إِلَّا,وَإِن)بالتحقيق والتسهيل
 
عودة
أعلى