جمع القراءات العشر من الطيبة بالآية

حسن باسل

New member
إنضم
13/06/2014
المشاركات
967
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
عراقي (موصل)
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله و الصلاة و السلام على خاتم الانبئاء محمد صلى الله عليه و سلم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
قبل البدء بالجمع يجب معرفة رموز الطيبة في الافراد و الاجماع و هي رموز الشاطبية نفسها في السبعة و كذا يجب معرفة الطرق نبدأ بالرموز ان شاء الله ثم الطرق
جعلت رموزهم على الترتيب من نافع كذا الى يعقوب
أبج دهز حطي كلم نصع فقض رَسَت ثخذ ظغش على هذا النسق
و الواو فاصل و لا رمز يرد عن خلف لأنه لم ينفرد
و حيث جا رمز لورش فهْوا للأزرق لدا الاصول يروا
و الأصبهاني كقالون و أن سميت ورشا فطريقان إذن
فمدني ثامن و نافع بصريهم ثالثهم و التاسع
و خلف في الكوف و الزمز (كفا) و هم بغير عاصم لهم (شفا)
و هم و حفص ( صَحْبُ) و (صُحْبه) مع شعبة و خلف و شعبه
(صفا) و حمزة و البزارُ (فتى) حمزة مع عليهم (رضا) أتى
و خلف مع الكسائي (روى) وثامن مع تاسع فقل (ثوى)
و مدن (مدا) و بصري (حِمَا) و للمدن و المك و البصري (سَمَا)
مك و بصر (حَقُّ) مك مدني (حِرْمُ) و (عَمَّ) شاميهم و المدني
و (حَبْرٌ) ثالث و مك (كَنزُ) كوفي و شامي و يجيء الرمزُ
 
1)طرق نافع
ا)قالون عنه ابي نشيط و الحلواني
عن ابي النشيط ابن بويان و القزاز
عن الحلواني ابن مهران و جعفر ابن محمد
ب)ورش عنه الازرق و الاصبهاني
عن الازرق اسماعيل النحاس و ابن سيف
عن الاصبهاني ابن جعفر و المطوعي
2)طرق ابن كثير
ا)البزي و عنه ابو ربيعة و ابن الحباب
عن ابي ربيعة النقاش و ابن بنان
عن ابن الحباب ابن صالح و عبد الواحد ابن عمر
ب)قنبل و عنه ابن مجاهد و ابن شَنَبُوذ
عن ابن مجاهد السامري و صالح
عن ابن شَنَبُوذ ابي الفرج و الشطوي
3)طرق ابي عمرو
ا)الدوري عنه ابي الزعراء و ابن فرح
عن ابي الزعراء ابن مجاهد و المعدل
عن ابن فرح ابن ابي البلال و المطوعي
ب)السوسي عنه ابن جرير و ابن جمهور
عن ابن جرير عبد الله بن الحسين و ابن حبش
عن ابن جمهور الشذائي و الشنبوذي
4)طرق ابن عامر
ا)هشام عنه الحلواني و الداجوني
عن الحلواني ابن عبدان و الجمال
عن الداجوني زيد بن علي و الشذائي
ب)ابن ذكوان الصوري و الاخفش
عن الصوري الرملي و المطوعي
عن الاخفش النقاش و ابن الاخرم
5)طرق عاصم
ا)شعبة عنه يحيى بن آدم و يحيى العليمي
عن يحيى بن آدم شعيب و ابو حمدون
عن يحيى العليمي ابن خليع و الرزاز
ب)حفص و عنه عبيد بن الصباح و عمرو بن الصباح
عن عبيد الصباح الاشناني وعنه الهاشمي و ابي طاهر
عن عمرو بن الصباح الفيل و زرعان
6)طرق حمزة
ا)خلف و عنه إدريس الحداد
و عن ادريس الحداد ابن صالح و ابن مقسم و المطوعي و ابن عثمان
ب)خلاد و عنه ابن شاذان و الوزان و الطلحي
7)طرق الكسائي
ا)ابي الحارث عنه محمد بن يحيى و سلمة بن عاصم
عن محمد بن يحيى البطي و القنطري
عن سلمة ثعلب و ابن فرج
ب)الدوري و عنه او عثمان الضرير و جعفر بن محمد النصيبي
عن الضرير ابن ابي هشام و الشذائي
عن النصيبي ابن الجلندا و ابن ديزوية
8)طرق ابي جعفر
ا)ابن وردان و عنه هبة الله و الفضل ابن شاذان
عن الفضل ابن شبيب و ابن هارون
عن هبة الله الحنبلي و الحمامي
ب)ابن جماز و عنه ابي ايوب الهاشمي و الدوري
عن الهاشمي ابن رزين و ازرق الجمال
عن الدوري ابن النفاح و ابن نهشل
9)طرق يعقوب
ا)رويس عنه تمار
عن تمار النخاس و ابو الطيب و ابن مقسم و الجوهري
ب)روح و عنه ابن وهب و الزبيري
عن ابن وهب المعدل و حمزة بن علي
عن الزبيري غلام بن شنبوذ و ابن حبشان
10)طرق خلف
ا)إسحاق الوراق و عنه ابن ابي عمر و البرصاصي و محمد ابن إسحاق
عن ابن ابي عمر بكر بن شاذان و السوسنجردي
ب)إدريس الحداد عنه الشطي و المطوعي و القطيعي و ابن بويان
 
بسم الله الرحمن الرحيم و الحمد لله و الصلاة و السلام على سيد المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم و بعد
سورة الفاتحة
الآية الاولى ليس فيها خلاف الا (العالمين) فان (ظ) وقف عليها بهاء السكت (العالمينه) بخلفه و هي من زيادات الطيبة و ليست من الدرة
الآية الثانية لا خلاف الا اذا وصلت بالثالثة ففيها اربعة اوجه
1) إظهار الميمين (أي ميم الرَّحِيمِ و ميم مَلِكِ) و إثبات الالف قرأ (ن , ظ بخلفه , روى)
2) إظهار الميمين و حذف الالف باقي القراء بخلف (ح)
3) إدغام الميمين و حذف الالف (ح) و هو الوجه الثاني له
4) ادغام الميمين و إثبات الالف (ظ) و هو الوجه الثاني له
الاية الرابعة لا خلاف فيها
الاية الخامسة فيها خمس اوجه
1) السِّرَاطَ ( ز بخلفه , غ )
2) اشمام الصاد زاي (ف بخلف ق )
3) الصِّرَاطَ باقي القرا و هو الوجه الثاني ل (ز)
الاية السادسة فيها خمس اوجه
1) سِرَاطَ ... عَلَيْهِمْ (ز بخلفه)
2)سِرَاطَ .... عَلَيْهُمْ (غ)
3) اشمام الصاد ..... عَلَيْهُمْ (ق بخلف ف)
4) صِرَاطَ .... علَيْهُمْ (ش , ف بخلفه)
5) صِرَاطَ ... عَلَيْهِمِ باقي القراء و هو الوجه الثاني ل (ز)
الاية السابعة
1) عَلَيْهِمُو ( ب بخلفه , د , ث )
2) عَلَيْهُمْ ( ف , ظ )
3) عَلَيْهِمْ باقي القراء و هو الوجه الثاني ل (ب)
4)وقف (ظ) على ( الضَّآلِّينَ) بهاء السكت بخلفه
إذا وصلت بسورة البقرة
1) اوجه البسملة الثلاثة ( ب , ن , د , ث , ر )
2)حذف البسملة وصلا (ف)
3) السكت و الحذف وصلا ( خلف العاشر)
4)اوجه البسملة الثلاثة مع الحذف و السكت ( ك , حِمَا , ج )
5) يضاف و جه التكبير و عدمه لجيمع القراء
يراعى السكت بالهاء ل (ظ) على ( الضَّآلِّينَ) و السكت على حروف هجاء ( الم ) ل (ث)
يتبع ان شاء الله تعالى​


ملاحظة :- كل من راى خطأ في الجمع أو نقص أو توضيح فليبينه رجاءا و له الاجر ان شاء الله فإني اقلكم علما
 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
نكمل اليوم ان شاء الله
سورة البقرة
الآية الاولى سكت على حروف الهجاء (ث) و يلزم معه الاظهار و الباقون بدون سكت و يلزم معه الادغام
الاية الثانية فيها تفصيل
1) مد التبرئة (ف) توسطا _أي الف (لا) في (لَا رَيْبَ) بخلفه و الباقون بعدم المد و هو الوجه الثاني ل (ف)
2)صلة هاء الكناية (فِيهِ) (د) مع الخلف في ترك غنة (هُدَىً لِلْمُتَّقِينَ) و الباقون بعدم الصلة و الذين لم يبقوا الغنة بلا خلاف هم ( صُحْبَه و ج) و الباقون بغنة و عدمها
3)ادغام هاء (فِيهِ) مع هاء (هُدَى) (ح , ظ ) بخلفهم و فيه تفصيل
1) ادغم (ح) بخلفه و يمتنع مع الادغام الهمز و مد المنفصل و في الغنة الخلف
2) ادغم (ظ) بخلف و يمتنع المد و الوقف بهاء السكت و يجب ل (غ) ادغام اللام بغنة و حذفها في الراء و ل(ش) ادغام اللام و الراء بغنة
و الغنة و القصر ل (ط) لا ياتي الا على تقليل فعلى الفواصل أو امالة الدنيا و فتح غيرها من باب الفواصل
4) و قف بهاء السكت على (الْمُتَّقِينَ) (ظ) بخلفه
الاية الثالثة و فيها تفصيل
1) ابدال همزة (يُؤْمِنُونَ) (ورش , ح بخلفه , ث ) و فيه تفصيل لورش و (ث)
ا) تفخيم لام (الصَّلَاةَ) للازرق دون الاصبهاني
ب) صلة ميم الجمع (رَزَقْنَاهُمْ) ل (ث)
2)تحقيق همزة (يُؤْمِنُونَ) لباقي القراء و هو الوجه الثاني ل (ح) وفيه
ا) الخلف في صلة ميم الجمع (رَزَقْنَاهُمْ) ل (ب) و بلا خلاف ل (د)
الاية الرابعة و فيها تفصيل
1) ابدال همزة (يُؤْمِنُونَ) ل (ورش , ح بخلفه , ث) و في المد المنفصل تفصيل على الابدال
ا) للازرق الاشباع فقط مع النقل و ثلاثة البدل و ترقيق الراء
ب)الاصبهاني القصر و التوسط مع النقل فقط
ج)ابي عمرو التوسط و القصر
د)ابو جعفر القصر فقط مع صلة ميم الجمع (هُمْ)
2) تحقيق همزة (يُؤْمِنُونَ) الباقون و فيه تفصيل
ا)صلة ميم الجمع (هُمْ) (ب بخلفه مع القصر و التوسط و له الطول , د بلا خلاف مع القصر بلا خلاف ) و الباقون بعدم الصلة
ب)ل(ن) التوسط أو فويق التوسط في المد و ل(ع) القصر و الخلف في السكت على (الآخِرَةِ) و يلزم السكت مد المنفصل و ترك الغنة في اللام و الراء و ادراج الكلمات الاربعة
ج)ل(ل) التوسط و القصر
د)ل(م) التوسط و الاشباع مع خلف السكت على (الآخِرَةِ)
ه)ل(ف) الاشباع فقط مع خلف السكت على (الآخِرَةِ) و اذا وقفا عليها فالنقل و السكت فقط و له الخلف في السكت على المد المنفصل و يلزم مع السكت على (الآخِرَةِ) واذا وقف له النقل و السكت ايضا
ز)ل (ر و خلف العاشر) توسط المد و خلف ادريس في السكت على (الآخِرَةِ)
يتبع ان شاء الله
 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
نتبع تفصيل السكت لمن سكت على الساكن قبل الهمزة و من قصر المنفصل من الطيبة
1) ابن ذكوان
سكت من طريقيه الصوري و الاخفش فمن طريق الاخفش
النقاش و سكته لا يأتي الا على اختلاس (يَرْضَهُ)
و كذا السكت العام لابن الاخرم أما الخاص له -أي ابن الاخرم- فلا يأتي الا على الصلة
و من طريق الصوري فالرملي لا يسكت الا على صلة (ألقه في النمل كذا يتقه في النور )
سكت المطوعي ياتي على صلة (يؤده، نأته، نصله، نوله، يتقه، ألقه)
صوري بطريقيه في الوصل يمنع صلة (اقْتَدِهِ)
النقاش سكته لا يأتي الا على عدم الاختلاس (اقْتَدِهِ)
و في المد المنفصل فالصوري التوسط فقط و من الاخفش التوسط و الطول و الطول من طريق النقاش و طوله لا يأتي الا على ابدال (ءآلْـنَ) وكذا سكت الجميع الا بن الاخرم يجوز له الابدال و التسهيل في السكت الخاص
و سكت ابن ذكوان من طرقه جميعا يجب استفهام (أئِذَا)
الصوري سكته لا يأتي الا على تحقيق (ءَأسْجُدُ لِمَنْ خَلَقْتَ طِيناً) في الاسراء
سكت ابن الاخرم و الرملي لا يأتي الا على عدم الادخال في (ءَأعْجَمِيٌّ)
نوع السكت للطرق
الصوري عام اي على كل ساكن قبل الهمزة عدا حرف المد
الأخفش سكت عام و خاص
و الخاص كوقف حمزة من الشاطبية
سكت النقاش الخاص لا يأتي على طول المنفصل فقط سكت عام و عدم السكت
كذا الغنة فقط من طريق ابن الاخرم تجوز على السكت الخاص مع توسط المنفصل
يتبع ان شاء الله باقي الرواة و القراء في تفصيل سكتهم
 
الآية الخامسة فيها تفصيل
1) توسط المتصل (أُوْلَئِكَ) لجميع القراء عدا (ف , ج) و بخلف (ب , د ,ح,ك,ن,ر,ث,ظ,خلف العاشر)
فل ( ب,د,ح,ث,ظ) فويق القصر و التوسط و الاشباع (لا تنسوا قول ابن الجزري الاصبهاني كقالون)
و ل(ك,ر,خلف العاشر) التوسط الإشباع
و ل (ج,ف) الإشباع فقط
و ل (ن) التوسط و فويق التوسط (المد)
و سكت على المد (ف) بخلفه
2)إدغام بغنة الراء (مِن رَبِهِمْ) لجميع القراء بخلفهم عدا (صُحْبَه و ج) و صلة الميم ل(ب بخلفه , د , ث) و كذا ميم (هُمْ)
3) الوقف بهاء السكت على (الْمُفْلِحُونَ) (ظ) بخلفه
 
الآية السادسة فيها تفصيل
1)ل (سَوَآءٌ) مال(أُوْلَئِكَ) مع صلة ميم الجمع في ( عَلَيْهُمْ , ءَأنذَرْتَهُمْ , تُنذِرْهُمْ) ل (ب بخلفه , د , ث , وورش عدا الاخيرة) و ما تولد منها مد صلة كبرى ففيه تفصيل
ا)بالقصر و فويق القصر و التوسط و الطول ل(ب)
ب)القصر و التوسط ل (الاصبهاني)
ج) الاشباع ل(ج)
د) القصر ل (د,ث)
2) لهم في الهمزتين اوجه فيها تفصيل
ا)تسهيل الثانية مع الادخال (ب , ث , ح )
ب)تسهيل الثانية بدون ادخال (ورش بخلفه , د , غ )
ج)ابدال حرف مد مع الاشباع من قبيل اللازم المخفف الكلمي (ورش )
ه)ل(ل) التحقيق مع الادخال وعدمه و التسهيل مع الادخال فقط
د)التحقيق (كفا , م , ش)
3)ابدل همزة (يُؤْمِنُونَ) (ورش , ح بخلفه , ث , ف وقفا لا وصلا)
4)ضم كسر الهاء (عَلَيْهُمْ) (ف,ظ)
5)سكت على الساكن قبل الهمزة (م,ع,ف,إدريس) بخلفهم
وسكت على المد (ف) بخلفه و يلزم السكت على الساكن لو سكت على المد
 
الآية السابع فيها تفصيل
1)صلة ميم الجمع (قُلُوبِهِمْ , سَمْعِهِمْ , أبْصَارِهِمْ,لَهُمْ) (ب بخلفه , د , ث) الباقون بعدم الصلة و هو الثاني ل (ب)
2)المد المنفصل (عَلَى أبْصَارِهِمْ) ذُكَرَ مَرَاتِبَه للقراء و لكن سأعيدها للتنبيه
ا) د , ث بالقصر
ب)ج , ف بالإشباع و ل (ف) السكت على المد بخلفه
ج)ب,ح,ظ بالقصر و فويق القصر و التوسط و الاشباع
د)خلف العاشر , ر بالتوسط
ه)ل بالتوسط و القصر
و)م بالتوسط و الاشباع
ز)ص بالتوسط و فويق التوسط
ح)ع بالقصر و التوسط و فويق التوسط
3)إمالة (أبْصَارِهِمْ) (ح,ت,الصوري)
4)تقليل (أبْصَارِهِمْ) (ج) بلا خلاف
5) وقف (ف بخلفه , ر) على (غِشَوَةٌ) بإمالة الهاء
6) أدغم (ض) التنوين بالواو بدون غنة من (غِشَوَةٌ وَّ لَهُمْ) وصلا
الآية الثامنة فيها تفصيل
1)إمالة (النَّاسِ) (ط) بلا خلاف
2) أدغم (ض,الضرير في الياء فقط) النون الساكنة بالياء بدون غنة من (مَن يَّقُولُ) وصلا وكذا التنوين بالواو في (عَذَابٌ عَظِيمٌ وَّ مِنَ النَّاسِ مَن يَّقُولُ)
3)ثلاثة البدل في (ءَامَنَّا,الآخِرِ) ل(ج)
4)السكت على الساكن قبل الهمزة (م,ع,ف,إدريس) بخلفهم ونقل (ورش)
5)صلة ميم الجمع (هُمْ) (ب بخلفه , د,ث)
6)ابدال همزة (بِمُؤْمِنُونَ) (ورش,ح بخلفه ,ث) ووقف (ظ) بهاء السكت بخلفه
 
الآية الثامنة فيها تفصيل
1) ثلاثة البدل في (ءَامَنُواْ) (ج)
2) حذف الالف و فتح الياء وإساكن الخاء (يَخْدَعُونَ) (كَنزُ , ثَوى) الباقون بضم الياء و فتح الخاء و إثبات الالف (يُخَادِعُونَ)
3) إلَّا أنفُسُهُم ذكر المد المنفصل و مراتبه للقراء
الاية التاسعة فيها تفصيل
1)ضم ميم الجمع (قُلُوبِهِمْ , فَزَادَهُمْ , لَهُمْ ) (ب بخلفه , د , ث )
2)إمالة (فَزَادَهُم) (ف , ك بخلف ل فله الفتح )
3)حذف الغنة في (مَرَضاً وَّ) (ض)
4)النقل في (عَذَابٌ ألِيمٌ) (ورش) وسكت على التنوين (م,ع,ف,إدريس) بخلفهم
5)فتح الياء و إساكن الكاف و تخفيف الذال (يَكْذِبُونَ) (كفا) الباقون بضم الياء و فتح الكاف و تشديد الذال (يُكَذِّبُونَ)
 
الآية الحادي عشر فيها تفصيل
1)ضم ميم الجمع (لَهُمْ) (ب بخلفه ,د,ث)
2)وقف (ظ) بخلف بهاء السكت على (مُصْلِحُونَ)
3)النقل في (الأرْضِ) (ورش)و السكت (م,ع,ف,إدريس) بخلفهم
4)مراتب المد (قَالُوا إنَّما) ذكرت و سكت على المد (ف) بخلفه
5)الادغام الكبير في (قِيلَ لَهُمْ) ل(ح)بخلفه
6)اشمام ضم الكسرة في (قِيلَ) (ل,ر,غ) ول (غ) الادغام مع الاشمام بخلفه و يمنع الوقف بهاء السكت
الآية الثانية عشر فيها تفصيل
1)ضم ميم الجمع (إنَّهُمْ) (ب بخلفه ,د,ث)
2)إدغام اللام بدون غنة (لَكن لَّا) (صُحْبَه,الازرق) الباقون بغنة بخلفهم
3)ذكرت مراتب المد للجميع
 
الآية الثالثة عشر فيها تفصيل
1) ضم ميم الجمع (لَهُمْ , إنَّهُمْ ) (ورش الاول فقط , ب بخلفه ,ث,د) و على صلة لَهُمْ يتولد مد صلة كبرى تعتبر كمد منفصل و ذكر مراتب المد المنفصل
2)تثليث البدل (ءَامِنُوا,ءَامَنَ) (ج)
3)ادغام (قِيلَ لَهُمْ) (ح,ظ) بخلفهما
4)اشمام ضمة الكسر (قِيلَ) (ل,ر,غ) و ل (غ) ادغام اللامين مع الاشمام بخلفه
5)خمسة الابدال على (السُّفهَآءُ) وقفا (ل بخلفه ,ف) مع فرق المد ف(ف) بالتسهيل مع الروم و الاشباع و القصر ,(ل) التسهيل مع الروم و التوسط و القصر , وذكر مراتب المد المتصل و سكت على المدين (ف) بخلفه على ثلاث مراتب
السكت على المد المنفصل فقط وعليه السكت على الساكن الموصول و المنفصل و ال و شيء , السكت على المدين وعليه السكت ما سكت على المد المنفصل فقط
6)مراتب المد المتصل ذكرت
7)وصلا ابدال الهمزة الثانية واو (السُّفَهَآءُ وَلَا) (ب,ورش,د,غ,ح)
8)ادغام اللام بدون غنة (لَكِن لَّا) (صحبه,ج) و الباقون بغنة بخلفهم
9)إبدال الهمزة الساكنة (أنُؤْمِنُ) (ورش,ح بخلفه,ث)
 
الآية الرابعة عشر فيها تفصيل
1)تثليث البدل (ءَامَنُوا,ءَامَنَّا,مُسْتَهْزِءُونَ) (ج)
2)صلة الميم (شَيَطِنِهِمْ,مَعَكُمْ) (ب بخلفه ,الثانية ورش,د,ث) و التي يتولد منها صلة فخلاف المد كالمنفصل و ذكر مراتبه
3)مراتب المنفصل ذكرت وسكت (ف) على المد بخلفه
4)النقل (خَلَوْا إلَى) (ورش) وسكت عليه (م,ع,ف,إدريس) بخلفهم
5)وقف (ف) على (مُسْتَهْزِءُونَ) بالابدال ياء مضمومة و التسهيل و الحذف
 
6)وقف (ظ) بهاء السكت (مُسْتَهْزِءُونَ) بخلفه
الآية 15 فيها تفصيل
1)ضم ميم الجمع (بِهِمْ,يَمُدُّهُمْ,طُغْيَنِهِمْ) (ب بخلفه,د,ث)
2)إمالة (طُغْيَنِهِمْ) (ت)
الآية 16 فيها تفصيل
1)ضم ميم الجمع (تِجَرَتُهُمْ) (ب بخلفه,د,ث)
2)وقف (ظ) بهاء السكت (مُهْتَدِينَ) بخلفه
3)مراتب المد المتصل ذكرت
4)إمال (الهُدَى) (شِفا) و قللها (ج) بخلفه
 
الآية 17 فيها تفصيل 1)ضم ميم الجمع (مَثَلُهُمْ,بِنُورِهِمْ,تَرَكَهُمْ) (ب بخلفه,د,ث)2)مراتب المدين المنفصل و المتصل ذكرت مع مراعاة ان تكون مرتبة المتصل مساوية لمرتبة المنفصل او اعلى3)ترك الغنة في (ظُلُمَتٍ لَّا) (صحبه ,ج) و الباقون بغنة بخلفهم4)ترقيف راء (يُبْصِرُونَ) (ج بخلفه)الآية 18 فيها خلاف و احد و هو ضم ميم الجمع (فَهُمْ) (ب بخلفه,د,ث)
 
الآية 19 فيها تفصيل1)مراتب المدود ذكرت2)صلة ميم الجمع (أصابعَهُمْ,ءَاذَانِهِمْ) (ب بخلفه,د,ث)3)صلة الهاء (فِيهِ) (د)4)ترك الغنة (ظُلُمَتٌ وَّ رَعْدٌ وَ بَرقٌ يَجْعَلُونَ ) (ض) ووافقه في الياء (ت بخلفه من طريق الضرير)5)إمالة (ءَاذِنِهِمْ) (ت)6)إمالة (الكَفِرِينَ) (ح,م بخلفه من طريق الصوري,ت,غ) ووقف (غ) بهاء السكت بخلفه و قللها (ج)7) وقف بهاء السكت (ظ) بخلفه على (الكَفِرِينَ)
 
الآية 20 فيها تفصيل
1)وقفا ابدال الهمزة واوا و تحقيقها (يَخْطُفُ وَبْصَرَهُمْ) (ف بخلفه)
2)ضم ميم الجمع (أبْصَرَهُمْ,لَهُمْ,عَلَيْهِم,بِسَمْعِهِمْ,أبْصَارِهِمْ) (ب بخلفه,د,ث)
3)صلة الهاء (فِيهِ) (د)
4)مراتب المد المنفصل و المتصل ذكرت
5)تغليظ لام (أظْلَمَ) (ج)
6)ضم كسر الهاء (عَلَيْهِمْ) (ف,ظ)
7)إمالة (شَآءَ) (ك بخلف ل,ف,خلف العاشر)
8)إدغام البائين (لّذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ) (ح,ظ) بخلفهما
9)تقليل (أبْصَرِهِمْ) و إمالها (ح,ت,م بخلفه فله امالة ذوات الراء من الطيبة) و وقف (ف) بالتحقيق و التسهيل
10)توسط و مد (شَيْءٍ) (ج) و (ف بالتوسط فقط بخلفه) و سكت عليها (م,ع,ف,إدريس بخلفهم)
 
الآية 21 فيها تفصيل
1)ضم ميم الجمع (خَلَقَكُمْ,قَبْلِكُمْ,لَعَلَكُمْ) (ب بخلفه,د,ث)
2)إدغام القاف في الكاف ادغاما تاما (خَلَقكُّمْ) (ح,ظ) بخلفهما
3)مراتب المد المنفصل ذكرت
 
الآية 22 فيها تفصيل
1)مراتب المد المنفصل و المتصل ذكرت
2)ترك الغنة في اللام (رزْقَا لَّكُمْ) (صحبه,ج) و الباقون بغنة بخلفهم
3)ترك الغنة في الواو (فِرَاشَاً وَّ,بِنَآءً وَّ,أندَاداً وَّ) (ض)
4)ضم ميم الجمع (أنتُمْ) (ب بخلفه,د,ث)
5)النقل (الارض) (ج,ف وقفا و له السكت) و سكت على الساكن قبل الهمزة (م,ع,ف,إدريس) بخلفهم
6)ترقيق راء (فِرَاشاً) (ج)
7)ادغام اللامين (جَعَلَ لَكُمُ) (ح,ظ) بخلفهما
 
الآية 23 فيها تفصيل
1)ضم ميم الجمع (كُنتُمْ,شُهَدَآءَكُمْ,كُنتُمْ) (ب بخلفه,د,ث)
2)إبدال الهمزة الفا (فَأْتُواْ) (ورش,ح بخلفه,ث,ف وقفا)
3)وقف (ظ) على (صَدِقِينَ) بهاء السكت بخلفه
الآية 24 فيها تفصيل
1)ترك الغنة (فَإن لَّمْ) (صُحْبَه,ج) الباقون بغنة بخلفهم
2)إمالة هاء السكت (الحِجَارَةُ) (ف بخلفه,ر)
3)تقليل (الكَفِرِينَ) (ج) و امالها (ح,م الصوري عنه بخلفه,ر,غ) و ل (غ) الامالة مع هاء السكت وقفا
4)وقف (ظ) على (الكَفِرِينَ) بهاء السكت بخلفه
 
الآية 25 فيها تفصيل
1)ضم ميم الجمع (لَهُمْ,وَلَهُمْ,هُمْ) (ب بخلفه,د,ث)
2)وقف (ظ) على (خَلِدُونَ) بهاء السكت بخلفه
3)مراتب مد المنفصل ذكرت
4)تثليث البدل (ءَامَنُواْ) (ج)
5)ترك الغنة في اللام (ثَمَرَةٍ رِّزْقاً) (صحبه,ج) و الباقون بغنة بخلفهم
6)ترك الغنة في الواو (مُتَشَابِهاً وَّ,مُطَهَّرَةٌ وَّ) (ض)
7)امالة (مُطَهَّرَةٌ) وقفا (ف بخلفه,ر)
8)نقل (الانْهَرُ) (ورش) و سكت على الساكن قبل الهمزة (م,ع,ف,إدريس) بخلفهم
 
الآية 26 فيها تفصيل
1)مراتب المد المنفصل ذكرت
2)ترك الغنة في الواو و الياء (أن يَّضْرِبَ,كَثِيراً وَّ الموضعان) (ض) و وافقه في الياء فقط (ت بخلفه من طريق الضرير)
3)تثليث البدل (ءَامَنُواْ) (ج)
4)ترك الغنة في الراء (مِن رَّبِّهِمْ) (صحبه,ج) و الباقون بغنة بخلفهم
5)صلة ميم الجمع (رَبِّهِمْ) (ب بخلفه,د,ث)
6)ترقيق راء (كَثِراً الموضعان) (ج)
7)وقف (ظ) بهاء السكت بخلفه على (الْفَسِقِينَ)
 
الآية 27 فيها تفصيل
1)مراتب المد المنفصل و المتصل ذكرت
2)ترك الغنة في الياء (أن يُّوصَلَ) (ض,ت بخلفه)
3)تغليظ اللام (يُوصَلَ) (ج) و له في الوقف الوجهان
4)نقل (الارْضِ) (ورش,ف وقفا وله السكت) وسكت عليه وصلا و وقفا (م,ع,إدريس) بخلفه و سكت عليه (ف) وصلا بخلفه وله في الوقف النقل و السكت
5)وقف (ظ) على (الَخَسِرُونَ) بهاء السكت
6)رقق راء (الخَسِرُونَ) (ج بخلفه)
ملاحظة عندما اقول مراتب المدود قد ذكرت يلزم عليه التذكر بان حمزة قد سكت على المد بخلفه
 
الآية 28 فيها تفصيل
1)صلة ميم الجمع (كُنتُمْ,فَأحْيَكُمْ,يُمِيتُكُمْ,يُحْيِيكُمْ) (ب بخلفه,ورش الاولى فقط,د,ث) ومن تولد منها صلة كبرى فخلاف المد قد ذكر
2)سكت على الساكن قبل الهمزة (كُنتُمْ أمْوَاتاً) (م,ع,ف,إدريس) بخلفهم
3)صلة الهاء (فِيهِ) (د)
4)فتح تاء و كسر جيم (تُرْجَعُونَ) (ظ)
5)التسهيل و التحقيق وقفا (فَأحْيَكُمْ) (ف)
6)قلل (فأحْيَكُمْ) (ج بخلفه) و أمالها (ر)
الآية 29 فيها تفصيل
1)ضم ميم الجمع (لَكُمْ) (ب بخلفه,د,ث)
2)النقل (الارْضِ) (ورش,ف وقفا وله السكت ) وسكت وصلا ووقفا (م,ع,إدريس) بخلفهم و (ف) قد ذكر
3)تقليل (اسْتَوَى,فَسَوَّىهُنَّ) (ج بخلفه) وأمالها (ف,ر,خلف العاشر)
4)إسكان ها (وَهُوَ) (ب,ح,ر,ث) ووقف (ظ) بهاء السكت بخلفه
5)مد و توسط وقصر (شَيْءٍ) (ج, ووافقه بالتوسط ف بخلفه) وسكت على الساكن قبل الهمزة (م,ع,ف,إدريس) بخلفهم و له (ف) وقفا (النقل والادغام و على الكل السكون والروم فهذه اربعة اوجه وافقه (ل) بخلفه)
 
الآية 30 فيها تفصيل
1)فتح ياء (أنِّي أعْلَمُ) (حِرْمِ,ح)
2)إدغام اللام بالرا و الكاف بالقاف و النون بالنون (قَالَ رَبُّكَ,نَحنْ نُسَبِّحْ,لَكَ قَالَ) (ح,ظ) بخلفهما
3)امالة (خَلِيفَةً) (ف بخلفه,ر) وقفا
4)مراتب المد المتصل ذكر و سكت عليه (ف) بخلفه
5)نقل (الارْضِ) (ورش,ف وقفا و له السكت اما وصلا فله السكت و عدمه) و سكت وصلا ووقفا (م,ع,إدريس) بخلفهم
6)ترك الغنة في الياء (مَن يُّفْسِدُ) (ض,ت بخلفه)
 
إذن فهو بدون خلف.
الخلف من زيادات الطيبة فله الخلف في ترقيق و تفخيم الراء المضمومة
بارك الله فيك اخي و جزاك الفردوس
حتى ان له خلف البدل فمن احدى الطرق فقط 2 ومنها 4 و منها فقط 6 و منها 2و4 ومنها 2و6 ومنها 4و6 ومنها 2و4و6 فله خلف البدل و لكن لا يذكر خلف البدل لان تخريج 2 و 4 و 6 تخريج لكل الطرق فلا يقول خلف و له احيانا عدم المساواة في البدل فيوسط ءامنوا و يقصر الاخر مثلا و يعرف الاول بدل محقق و الثاني بدل مغير غير بالنقل و ساوضح ذلك كله ان شاء الله حينما افرغ من كتابة الجداول
 
الآية 31 فيها تفصيل
1)تثليث البدل (ءَادَمَ,أنبِئُونِي) (ج)
2)النقل (الأسْمَآءَ) (ورش,ف وقفا و له السكت اما وصلا فله السكت و عدمه) و سكت وصلا ووقفا (م,ع,إدريس) بخلفهم
3)مراتب المد المنفصل و المتصل ذكرت وسكت (ف) بخلفه
4)(هَؤُلَآءِ إن) فيها تفصيل
ا)قصر ها و خلاف مد لا مع تسهيل الهمزة الاول (هَؤُلآء إن -لا ادري كيف اضيف رمز الهمزة المسهلة فكتبتها صريحة-) (ب,هـ)
ب)طول ها و طول لا مع تسهيل الثانية و ابدالها ياء ساكنة تمد لازما أو ياء مكسورة تمد طبيعيا (ج)
ج)قصر ها و توسطها مع طول لا و تسهيل الثانية (أصبهاني) و هذا لتميزه عن (ث) اما المد المتصل فله مراتب قالون نفسها
د)قصر ها و قصر لا مع اسقاط الاولى (ز,ح,غ) بخلف (ز,غ)
هـ)قصر ها و مراتب مد لا مع اسقاط الاولى (ز,ح,غ) بخلف (ز,غ)
و)مراتب مد ها -لا يزيد عن لا و القصر ل (ز) مطلقا - و مراتب مد لا مع اسقاط الاولى (ز,ح,غ) بخلف (ز,غ)
ز)قصر ها و مراتب مد لا مع تسهيل الثانية (ز) بخلفه
ح)قصر ها و مراتب مد لا مع ابدال الثانية حرف مد تمد لزوما (ز) بخلفه فيكون له ثلاثة اوجه اسقاط و تسهيل الثانية و ابدالها حرف مد
ط)مراتب ها -ل (ث) القصر مطلقا- و مراتب مد لا مع تسهيل الثانية (ث,غ بخلفه) فيكون ل (غ) وجهان اسقاط و تسهيل الثانية و الاسقاط زيادة من الطيبة
ي)الباقون بالتحقيق مع خلاف مراتب المد و سكت على المدين (ف) بخلفه
ك)إذا وقف (ف) على (إن) فله (التحقيق و التسهيل همزة الثانية و يمنع منه السكت على المتصل )
ل)اما اذا وقف على (هَؤُلاءِ) فله ثلاثة عشر وجها (تسهيل الاولى مع المد و القصر و تحقيقها و على هذه الاوجه الثلاثة خمسة القياس و يجب فيه تساوي مد الروم فلا يجوز مده في ها و قصر في لا و العكس صحيح ووافقه (ل) بخمسة القياس في الثانية مع خلاف رتبة مد الروم بخلفه و يجب فيه توسط ها فقصر المنفصل يوجب تحقيق الهمز المتطرف )
5)صلة ميم الجمع (كُنتُمْ) (ب بخلفه,د,ث)
6)وقف (ظ) بخلفه على (صَدِقِينَ) بهاء السكت
 
الاية 32 لا خلاف فيها الا مراتب المد المنفصل و قد ذكر ووقف (ف) على المد بخلفه
الآية 33 فيها تفصيل
1)ضم ميم الجمع (أنبِئْهُمْ,بِأسْمَآئِهِمْ الموضعين,أنبَأهُمْ,لكُمْ,كُنتُمْ) (ب بخلفه,ورش في لَكُمْ فقط,د,ث) و التي يتولد منها صلة فخلاف المد ذكر
2)تثليث البدل (يَآدَمُ) (ج)
3)وقف (ف) على (بِأسْمَآئِهِمْ) باربع اوجه (التحقيق و الابدال ياء مفتوحة في الاولى و له في الثانية التسهيل مع المد و القصر)
4)النقل (ألمْ أقل,الارْضِ) (ورش,ف وقفا و له النقل فقط او السكت فقط او النقل و السكت و التحقيق حسب الطريق و حسب نوع سكته و اما وصلا فله السكت وعدمه ) و سكت وقفا ووصلا (م,ع,إدريس) بخلفهم
5)ادغام الميم في الميم (أعْلَمُ مَا) (ح,ظ) بخلفهما
6)ابدال الهمزة (أنبِئْهُمْ) (ف) وقفا و له ضم و كسر الهاء
 
الآية 34 فيها تفصيل
1)تقليل (الكَفِرِينَ) (ج) و أمالها (ح,م بخلفه من طريق الصوري,ت,غ) و ل (غ) الوقف بهاء السكت مع الامالة بخلفه
2)وقف (ظ) بهاء السكت بخلفه على (الكَفِرِينَ)
3)مراتب مد المنفصل ذكر و سكت عليه (ف) بخلفه
4)تثليث البدل (لآدَمَ) (ج) ووقف (ف) بالتحقيق و الابدال ياءا مفتوحة
5)تقليل (أبَى) (ج بخلفه) و أمالها (شفا) هنا ينتج تركيب ل (ج) تركيب البدل على التقليل (3×2=6) ممنوع فيها وجهان التقليل مع القصر و الفتح مع التوسط بعض الطرق تلغي التركيب كطرق (التلخيص و تلخيص العبارات لابن بليمة له القصر و التوسط في البدل و له في ذوات الياء التقليل فقط و كذا طريق التبصرة لمكي له ثلاثة البدل و له الفتح فقط)
6)ضم تاء (لِلْمَلَئِكَةِ اسْجُدُواْ) (ث بخلف خ فله اشمام الضم الكسر )
 
الآية 35 فيها تفصيل1)تثليث البدل (يَآدَمُ) (ج)2)ادغام الثاء في الشين (حَيْثُ شِئْتُمْ) (ح,ظ) بخلفهما و ل (ح) مع الادغام ابدال الهمزة مطلقا فليس له ادغام مع تحقيق و الاظهار له التحقيق و الابدال أما (ظ) لا يبدل 3)أبدال الهمزة ياء (شِئْتُمْ) (أصبهاني,ح بخلفه,ث,ف وقفا)4)صلة ميم الجمع (شِئْتُمْ) (ب بخلفه,د,ث)5)وقف (ظ) بهاء السكت بخلفه على (الظَّلِمِينَ)
 
الآية 36 فيها تفصيل
1)أضافة الف و تخفيف اللام (فَأزَالَهُمَا) (ف)
2)ضم ميم الجمع (بَعْضُكُمْ,لَكُمْ) (ب بخلفه,د,ث)
3)نقل (الارْضِ,مَتَعٌ إلَى) (ورش,ف وقفا و له السكت فقط او النقل فقط او السكت و النقل و التحقيق حسب الطريق اما وصلا له السكت و عدمه) و سكت وصلا ووقفا (م,ع,إدريس) بخلفهم
4)صلة الهاء (فِيهِ) (د)
5)حذف الغنة لدا الواو (عَدُوَّ وَّ,مُسْتَقَرٌّ وَّ) (ض)
 
الآية 37 فيها تفصيل
1)تقليل (فَتَلَقَى) (ج بخلفه) و أمالها (شفا)
2)ادغام الميم بالميم (ءَادَمَ مِن) والهاء في الهاء (إنَّهُ هُوَ) (ح,ظ) بخلفهما
3)تثليث البدل (ءَادَمُ) (ج)
4)حذف الغنة في الرا (مِن رَّبِّهِ) (صُحْبَه,ج) و الباقون بغنة بخلفهم
5)فتح ميم (ءَادَمُ) و ضم تاء (كَلِمَتٍ) (د)
6)صلة الهاء (عَلَيْهِ) (د)
 
الآية 38 فيها تفصيل
1)ابدال همزة (يَأتِيَنَّكُمْ) (ورش,ح بخلفه,ث,ف وقفا)
2)صلة ميم الجمع (يَأتِيَنَّكُمْ,عَلَيْهِمْ,هُمْ) (ب بخلفه,د,ث)
3)تقليل (هُدَايَ) (ج بخلفه) و امالها (ت)
4)ضم كسر الهاء (عَلَيْهِمْ) (ف,ظ)
5)فتح فاء بدون تنوين (خَوْفَ) (ظ)
 
الآية 39 فيها تفصيل
1)مراتب المدين ذكرت و ذكر وقف (ف)
2)تثليث البدل (بِآيَتِنَا) (ج) ووقف (ف) بالتحقيق و الابدال ياء مفتوحة
3)تقليل (النَّارِ) (ج) و امالها (ح,م بخلفه,ت)
4)ضم ميم الجمع (هُمْ) (ب بخلفه,د,ث)
5)وقف (ظ) بهاء السكت بخلفه على (خَلِدُونَ)
 
الآية 40 فيها تفصيل
1)مراتب المدين ذكرت وسكت (ف) ذكر
2)توسط و مد البدل (إسْرَءِيلَ) (ج) بخلفه وله القصر وسهل همزتها مع المد و القصر (ث,ف وقفا) مع فارق المد بينهما وله في الاولى النقل و السكت و عدمه والادغام فله ثماني اوجه (بَنِيَ سْرَءِيل,بَنِيَّ سْرَءِيل)
3)ضم ميم الجمع (عَلَيْكُمْ,بعَهْدِكُمْ) (ب بخلفه,د,ث)
4)تثليث البدل (أوفِ) (ج) و توافقها مع (اسْرَءِيل يذكر لاحقا ان شاء الله في تفصيل الجداول عندما تكمل)
5)وقف (ظ) بياء (فَارْهَبُونَي) ووصلا و هذه في كل ياء اثبتها وقفا ووصلا الا التي جاء بعدها همزة وصل فتسقط وصلا
 
الآية 41 فيها تفصيل
1)تثليث البدل (ءَامَنُواْ,بِآيَتِي) (ج)
2)ترك الغنة في اللام (مُصَدِّقا لِّمَا) (صحبه,ج) الباقون بغنة بخلفهم
3)مراتب المد المنفصل ذكرت وذكر سكت (ف)
4)حذف الغنة في الواو (قَلِيلاً وَّ) (ض)
5)إثبات الياء وقفا ووصلا (ظ) في (فَاتَّقُونِي)
الآية 42 لا خلاف فيها الا صلة الميم لمن وصل
الآية 43 فيها تفصيل
1)تغليظ لام (الصَّلاةَ) (ج)
2)تثليث البدل (وَءَاتُواْ) (ج) و ل (ف) وقفا التحقيق و التسهيل
3)وقف (ظ) بهاء السكت بخلفه على (الظَّلِمِينَ)
الآية 44 فيها تفصيل
1)إبدال همزة (أتَأمُرُونَ) (ورش,ح بخلفه,ث)
2)صلة الميم (أنفُسَكُمْ,أنتُمْ) (ب بخلفه,د,ث)
الآية 45 فيها تفصيل
1)تغليظ لام (الصَّلاةَ) (ج)
2)ترقيق راء (لَكَبِيرَةٌ) (ج)
3)نقل (لَكَبِيرَةٌ إلا) (ورش,ف وقفا وله النقل أو السكت أو النقل والسكت والتحقيق حسب الطريق أما وصلا فله السكت و عدمه ) وسكت وصلا ووقفا (م,ع,إدريس) بخلفهم
4)وقف (ظ) بهاء السكت بخلفه على (الخَشِعِينَ)
الآية 46 فيها تفصيل
1)صلة الميم (أنَّهُمْ,رَبِّهِمْ,وَأنَّهُمْ) (ب بخلفه,ورش في الاخيرة فقط,د,ث) والتي يتولد منها صلة فمراتب المد ذكرت
2)صلة هاء (إلَيْهِ) (د)
3)سكت على الساكن قبل الهمزة (أنَّهُمْ إلَيْهِ) (م,ع,ف,إدريس) بخلفهم
4)وقف (ظ) بهاء السكت بخلفه على (رَجِعُونَ)
 
الآية 47 فيها تفصيل
1)مراتب المدين ذكرت و ذكر سكت (ف)
2)توسط و مد بدل (إسْرَءِيلَ) (ج بخلفه و له القصر) ز سهل همزتها مع المد والقصر (ث,ف وقفا مع فرق المد بينهما)
3)ضم ميم الجمع (عَلِيْكُمْ,فَضَّلْتُكُمْ) (ب بخلفه,د,ث)
4)وقف (ظ) بهاء السكت بخلفه على (العَلَمِينَ)
الآية 48 فيها تفصيل
1)حذف عنة لدا الواو (شَيْئاً وَّ,شَفَعَةٌ وَّ,عَدْلٌ وَّ) (ض)
2)ضم ميم الجمع (هُمْ) (ب بخلفه,د,ث)
3)ابدال همزة (يُؤْخَذُ) (ورش,ح بخلفه,ث,ف وقفا)
4)التاء بدل الياء (لا تُقْبَلُ) (عَمَّ)
5)توسط و طول (شَيْئاً) (ج) وسكت على الساكن قبل الهمزة (م,ع,ف,إدريس) بخلفهم ووقف (ف) (بالنقل و الادغام)
6)ترك غنة اللام (يَوْماً لَّا) (صحبه,ج) الباقون بغنة بخلفهم
 
الآية 49 فيها تفصيل
1)ضم ميم الجمع (نَجَّيْنَكُمْ,يَسُومُونَكُمْ,أبْنَآءَكُمْ,نِسَآءَكُمْ,ذَلِكُمْ,رَبِّكُمْ) (ب بخلفه,د,ث)
2)ترك الغنة الراء (مِن رَّبِّكُمْ) (صحبه,ج) الباقون بغنة بخلفهم
3)تسهيل الهمزة مع المد و القصر وقف (ف) على (نِسَآءَكُمْ)
4)إدغام النون بالنون (يَسْتَحْيُونَ نِسَآءَكُمْ) (حما بخلفهما)
5)مراتب المد المتصل ذكر و سكت (ف)
6)نقل (مِنْ ءَالِ) (ورش,ف وقفا وله النقل فقط او السكت فقط او النقل والسكت والتحقيق حسب الطريق و السكت أما وصله فله السكت وعدمه) و سكت وصلا و وقفا (م,ع,إدريس) بخلفهم
7)تثليث البدل (ءَالِ) (ج)
8)وقفا على (سُوءَ) ل (ف,ل بخلفه) وجهان (النقل و الادغام)
 
الآية 50 فيها تفصيل
1)ضم ميم الجمع (فَأنجَيْنَكُمْ,أنتُمْ) (ب بخلفه,د,ث)
2)مراتب المد المنفصل ذكرت و سكت (ف)
3)تثليث البدل (ءَالَ) (ج)
الآية 51 فيها تفصيل
1)ضم ميم الجمع (اتَّخَذتُمْ,أنتُمْ) (ب بخلفه ,د,ث) و ل (د) إظهار الذال و الباقون بالادغام
2)وقف (ظ) بهاء السكت بخلفه على (ظَلِمُونَ)
3)أظهر الذال عند التاء (اتَّخَذْتُمْ) (د,ع,غ بخلفه)
4)تقليل (مُوسَى) (ج بخلفه,ح بخلفه) و امالها (شفا)
5)حذف الالف من (وَاعَدْنَا) (حِمَا,ث)
 
الآية 52 فيها تفصيل
1)ضم ميم الجمع (عَنكُمْ,لَعَلَّكُمْ) (ب بخلفه,د,ث)
2)ادغام الدال بالذال (بَعْدِ ذَلِكَ) (حما بخلفهما)
الآية 53 فيها تفصيل
1)ضم ميم الجمع (لَعَلَّكُمْ) (ب بخلفه,د,ث)
2)تثليث البدل (ءَاتَيْنَا) (ج)
3)تقليل (موسى) وقفا (ج,ح بخلفهما) و امالها وقفا (شفا)
 
الآية 54 فيها تفصيل
1)ضم ميم الجمع (إنَّكُمْ,ظَلَمْتُمْ,أنفُسَكُمْ الموضعان,بِاتَّخَذِكُمْ,بَارِئِكُمْ الموضعان,ذَلِكُمْ,لَكُمْ,عَلَيْكُمْ) (ب بخلف,د,ث,ورش في ظَلَمْتُمْ) و التي يتولد منها صلة فخلاف المد ذكر
2)ادغام الهاء بالهاء (إنَّهُ هُوَ) (حِمَا يخلفهما)
3)إسكان و اختلاس (بَارِئِكُمْ) (ي بخلفه, أما ط فله ثلاثة اوجه اسكان و اختلاس و اتمام)
4)أمالة (بَارِئِكُمْ) (ت)
5)تغليظ اللام (ظَلَمْتُمْ) (ج)
6ُ)تقليل (مُوسَى) (ج,ح بخلفهما) و امالها (شفا)
7)سكت على الساكن قبل الهمزة (ظَلَمْتُمْ أنفُسَكُمْ) (م,ع,ف,إدريس) بخلفهم
8)حذف غنة الراء (خَيْرٌ لَّكُمْ) (صحبه,ج) الباقون بغنة بخلفهم
9)ترقيق راء (خَيْرٌ) (ج بخلفه)
10)مراتب المنفصل ذكرت و سكت (ف)
11)وقف (ف) على (بَارِئِكُمْ) (بالتسهيل)
 
الحمد لله تم اكمال تحريرات ابن عثمان عن خلف عن سليم عن حمزة بن حبيب الزيات
 
عودة
أعلى