جلاء الأبصار في مناقشة رأي الدكتور الطيار ( في التفسير الموضوعي )

رحمك الله يا أخ عدنان رحمة واسعة وجعلك في عليين، صحيح أنك رحلت ولكن ما كتبته بقي شاهداً عليك ويكفي أنك مت في أرض الرباط وفي سبيل الله إن شاء الله.
 
السلام عليكم ورحمة الله:
إن ما تفضل به الاستاذ عدنان في دفاعه عن التفسير الموضوعي، أراه في محله لا سيما والتفسير الموضوعي يستمد رفده من منابع التفسير التحليلي، ولكن لا نجعل التفسير الموضوعي بوابة يدخل منها من ليس أهلا للدخول، كمن يسمون أنفسهم بالمفكر الاسلامي أو الداعية الاسلامي، وليس عندهم من أصول التفسير وعلومه سوى ما تمليه عليهم عقولهم الخاوية.
إن التفسير الموضوعي المتصل في نتائج بالتفسير التحليلي هو الذي يعطي ثمرته المرجوة ورسالته المرتقبة.
وبهذا لا أرى ما يعزز فكرة إقصاء هذا اللون من مناهج التفسير، كما لا يستسيغ تسميه هذا اللون بانه حشو كلام لا فائدة فيه.
أحترم وجهة نظر الدكتور الطيار، ولكن نظرتي للتفسير الموضوعي هي التأييد لكن ليس على إطلاقه بدون ضوابط، بل لا بد من ضبطه وحمايته من الدخلاء .
ولعلي في اطروحة الدكتوراة التي أعدها الآن اصل إلى نموذج تطبيقي لمنهج هذا العلم الجليل، حيث عنوان الاطروحة: التوحيد الخالص لله تعالى كما تصوره سورة النعام دراسة موضوعية، وقد سجلتها وقبلت في جامعة الجنان، قسم التفسير وعلوم القرآن.
..... اللهم انفعنا بكتابك واستخدمنا حراسا وحملة له ..... آمين يارب
 
بسم الله الرحمن الرحيم
ألحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عِوجاً وأشهد ألاّ إله إلا الله عالم السر والنجوى فقد اطلعت وتابعت على ما عرض من طرح ونقد ورد وأقول للأسف دون تحرير لموضع النزاع ابتداء مع إعطاء المسألة حجماً كبيراً لا من جهة أهميتها لكن من جهة صلاحيتها وأحب هنا أن أنوه إلى أن المسألة راجعة إلى ما يتعلق بمناهج المفسرين ومدارسهم كما لا يخفى وهو من شريف علم المشاركين { ولكل وجهة هو موليها } بشرط عدم الوصول إلى خارجٍ عن منهج السلف فإذا كان كذلك فالرفض متحقق عند الجميع إن شاء الله هذا الظن ومعلوم أن المنهي عنه التفسير بالرأي المذموم أو ما توصِّل به إلى مذموم وإن كانت الوسيلة صحيحة والمقصود الوصول إلى تدبر القرآن { ليدبروا آياته } وتأسفت وأظن غيري كذلك إلى ما وصل إليه حال الأخذ والرد في هذه القضية بيد أن مراد الجميع إن شاء الله خدمة الكتاب العزيز لا خدمة الرأي المجرد ! ولعل مشاركتي الأصلية نقل إجابتين لفضيلة معالي الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ وفقه الله لعلها تخدم الموضع وتجليه
س/ ما رأيك في التفسير الموضوعي حيث إنه لم يعرف عن السلف؟
ج/ التفسير الموضوعي من البحوث القديمة؛ لكنه من حيث العناية به جديد؛ لكن كثير من العلماء في كتبهم ابن القيم بالذات عرض له فإذا أتى مثلا ابن تيمية عرض لمسألة ذهب إلى كل الآيات المتعلقة بها ويفسر الآيات جميعا حتى يفهم أصل المسألة.
وهذا هو نواة التفسير الموضوعي الموجود، الآن وسعوه التفسير أن ينظر مثلا أن ينظر إلى موضوع في القرآن فتجمع الآيات فيه وتفسر مثل العدل في القرآن، الحق في القرآن، الفتنة في القرآن، الرجال في القرآن، الأرض في القرآن، هذه موضوعات، مثلا الحكم في القرآن، الموت في القرآن، العقيدة في القرآن، الكفار في القرآن؛ يعني مثل هذه الموضوعات، فيجمع كل ما يتصل به ويبوبها، يبوب هذه الموضوعات، بعد ذلك يعرضونها.
إذا كان كذلك فالتفسير الموضوعي لا إشكال فيه لأنه نوع من إيضاح معاني كلام الله جل وعلا في هذه الموضوعات، إذا كان الهدف واضحا غير مشتمل على ما يجر إلى ما يُحذر منه -إلى منكر- هذا لا بأس به.
لكن الواقع الحقيقة من كتب في هذه الموضوعات لم يسلم من ترجيح ما يريده؛ لأنه جمع آيات في موطن والتقديم والتأخير يصعب على القارئ ما يدرك ما فيها كما لو قرأ في القرآن آيات متتالية. فإنه يدرك أكثر.
جلسة في منزل الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ-حفظه الله تعالى- في الرياض [شريط مفرغ] الخميس غرة محرم 1421هـ
3/ يقول هل هناك علاقة بين التفسير الموضوعي للقرآن وبين علم المقاصد للسور؟
التفسير عند المتأخرين يعني في القرن الأخير هذا، جُعل منه التفسير الموضوعي، ومنه التفسير التحليلي، هذا تقسيم خاص تعليمي.
ويراد بالتفسير التحليلي كما تقرأ في تفسير ابن كثير وتفسير ابن جرير؛ يعني الآية وتفسيرها والكلمات وتحليلها لغة ونحوا إلى آخره أو بيان سبب النزول يعني كل آية تأخذ على حدا، تفسير السورة تفسيرا تحليليا.
أما التفسير الموضوعي فيراد به موضوع في القرآن يعني مثلا توحيد الربوبية في القرآن، القرآن في هذا الموضوع توحيد الربوبية، الفتنة في القرآن الوسطية في القرآن، العدل في القرآن، الظلم في القرآن، قصص الأنبياء في القرآن، هذا يسمى تفسير موضوعي، بمعنى أن يأتي إلى موضوع فيجمع كل ما فيه من الآيات، ثم يقسم ذلك تقسيما منهجيا ويتحدث عنه.
لا صلة لهذا بعلم المقاصد لأن مقاصد السور راجع إلى السورة في نفسها، والتفسير الموضوعي يجمع أطراف الموضوع في جميع سور القرآن.
مقاصد السور وأثر ذلك في فهم التفسير
[شريط مفرّغ]
 
للرفع للأفادة من هذه المناقشات بمناسبة مؤتمر التفسير الموضوعي .
ورحم الله أخي عدنان الذي قضى نحبه أيام قصف الاختلال لغزة الأبية .
 
اللهم ارحمه واغفر له وتب عليه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس
 
عودة
أعلى