جدول مقاصد سور القرآن

إنضم
7 مايو 2004
المشاركات
2,562
مستوى التفاعل
2
النقاط
38
الإقامة
الخبر - المملكة ا
الموقع الالكتروني
www.islamiyyat.com
من حلقات التفسير المباشر قمت بفضل الله تعالى بجمع مقاصد سور القرآن على شكل جدول ليسهل طباعته والاحتفاظ به ونشره أسأل الله تعالى القبول.
3530alsh3er.jpg
 
جزاك الله كل خير على المجهوداتك و نفع بك الله الاسلام و المسلمين.
 
جهد مشكور وبارك الله لك وعليك يا أختنا الفاضلة سمر وبارك فيمن قال وأسمع .

لكننا في حاجة إلى بيان ضابط المقصود ماهو ؟ وعند ذلك يتم قياس كل مقصد لكل سورة بناء على الضابط ، هذا من ناحية ومن ناحية اخرى يوجد بعض الاتساع في بعض المقاصد أو بالأحرى خطأ غير مقصود وهو من يحسب دعوة نبي الله نوح على أنها 950 سنة بناء على آية { وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إِلَّا خَمْسِينَ عَامًا فَأَخَذَهُمُ الطُّوفَانُ وَهُمْ ظَالِمُونَ (14)} {العنكبوت} في حين أن هذه المدة هي مدة حياة نبي الله نوح عليه السلام وليس مدة دعوته .
كما يوجد لون من الإيجاز الشديد غير الوافي بالغرض في مقاصد بعض السور وذلك لكون المتحدث يسرد المقصد ضمن الكلام وليس الكلام برمته سيق من اجل المقصد ، وإن كنت لم اسمع البرنامج أصلا ولو شرفت بسماعه لتيقنت ما اقول ولكنها وجهة نظر مع تحياتي ، وفي كل أجر مشفوع بالشكر .
 
بارك الله بك اخت سمر ونفع بك يعلم الله اني اغبطك على ماتقومي به
 
السلام عليكم جميعًا إخواني وأخواتي في الملتقى
بعد الجدول السابق الذي ضمنته مقاصد السور من برنامج التفسير المباشر أقدم لكم بفضل الله جدولا جديدا فيه المقاصد من "المختصر في التفسير" جزى الله كل من ساهم في الكتاب خيرا وجعله في ميزان الحسنات ومن باب شكر الله على هذه النعمة كان هذا الجدول.

مشاهدة المرفق 9277

وهذا رابطه من موقعي إسلاميات

http://islamiyyat.com/wp-content/uploads/2015/08/جدول-مقاصد-السور-من-المختصر.jpg
 
عودة
أعلى