نايف الزهراني
New member
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين , أمَّا بعد :
فهذا حديث موجز عن كتاب ( تفسير الفقهاء وتكذيب السفهاء ) للإمام الحنفي عبد الصمد الغزنوي , وبه يتم الكلام عن التفاسير الثلاثة المتداخلة حقيقةً وادعاءً , وهي :
1- تفسير أبي بكر الحداد اليمني (ت:800) , واسمه : (كشف التنزيل في تحقيق المباحث والتأويل) . وقد سبق التعريف به ( هنا ) .
2- تفسير الطبراني (ت:360) , والمطبوع باسم : (التفسير الكبير) . وقد سبق التعريف به وبيان أنه إحدى نسخ تفسير الحداد السابق ( هنا و هنا ) .
3- تفسير الغزنوي (ت: في حدود 500) , واسمه (تفسير الفقهاء وتكذيب السفهاء) . وهذا هو التعريف به , وعامة ما سأكتبه عنه استفدته من أخي الكريم الشيخ أبو إسحاق نبيل السندي وفقه الله , وقد أهداني نسخةً كاملة من هذا التفسير , سأنزلها لكم حالما يأذن بإذن الله .
---
اسم التفسير : (تفسير الفقهاء وتكذيب السفهاء) .
مؤلفه : أبو الفتح عبد الصمد بن محمود بن يونس الغزنوي الحنفي .
وفاته : انتهى من تفسيره سنة (487) وقد نص على هذا آخر تفسيره حيث قال : (وقد انتهى الفراغ من هذا الكتاب بعون الله ومَنِّه في شهر الله الأصم رجب عظَّم الله حرمته , من شهور سنة سبع وثمانين وأربع مايه , والحمد لله وحده حقَّ حمده) .
ومن ثَمَّ تترجح وفاة مؤلفه في حدود الخمسمائة للهجرة , والله أعلم . فيكون في طبقة الثعلبي والماوردي والواحدي وأبي المظفر السمعاني والبغوي وربما الزمخشري وابن عطية ونحوهم .
وكنت قد تابعت الأستاذ إبراهيم باجس عبد الكريم في بحثه الذي نشره في مجلة المخطوطات والنوادر في المجلد الثاني من العدد الأول بتاريخ محرم - جمادى الآخرة عام 1418 هـ , حيث حدد وفاة عبد الصمد الغزنوي بـ (723هـ) , وهو خطأ كما تبين الآن , والحمد لله على هذه الفائدة , وأحب من كل من اطلع عليها هنا أن يصحح ما لديه على ضوءها .
عدد نسخ المخطوط : له نسخة كاملة في تركيا هي التي وقع عليها التحقيق في جامعة أم القرى , والنسخة كاملة واضحة حسنة الخط , وسأرفق نموذجاً منها .
كما وقف أحد محققي التفسير على نسخة أخرى في اليمن لكنها ناقصة , وثمَّة أخرى في إيران لم يُطَّلع عليها بحسب ما أفادني أخي نبيل .
وأخيراً نُسبت له نسخة في باريس , تبين بعد ذلك أنها المنسوبة للطبراني والتي هي في حقيقتها للحداد اليمني .
عدد لوحاته في النسخة الكاملة : (646) لوحاً تقريباً .
عدد الرسائل المسجلة في تحقيقه في جامعة أم القرى : يتوزع هذا المخطوط على (18) رسالة وقد بدء فيه مجموعة من الطلبة والطالبات لمرحلة الماجستير .
ما نوقش منها : نوقش منها قبل الأمس : السبت الموافق 9 / 1 / 1430 رسالة الأخ محمود الشنقيطي في أواسط الكتاب , ولعله يتكرم بعرضها لنا .
وبعد : فهذه المعلومات الأولية لهذا التفسير , وكلنا في شوق لما وعد أبو إسحاق من إتمام الحديث عن منهج مؤلفه , وأهم مصادره , ووجه التداخل بينه وبين التفاسير السابقة .
وجزاه الله خيراً على ما قدم وأفاد , وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه .
صباح الاثنين 11 / 1 / 143 هـ .
فهذا حديث موجز عن كتاب ( تفسير الفقهاء وتكذيب السفهاء ) للإمام الحنفي عبد الصمد الغزنوي , وبه يتم الكلام عن التفاسير الثلاثة المتداخلة حقيقةً وادعاءً , وهي :
1- تفسير أبي بكر الحداد اليمني (ت:800) , واسمه : (كشف التنزيل في تحقيق المباحث والتأويل) . وقد سبق التعريف به ( هنا ) .
2- تفسير الطبراني (ت:360) , والمطبوع باسم : (التفسير الكبير) . وقد سبق التعريف به وبيان أنه إحدى نسخ تفسير الحداد السابق ( هنا و هنا ) .
3- تفسير الغزنوي (ت: في حدود 500) , واسمه (تفسير الفقهاء وتكذيب السفهاء) . وهذا هو التعريف به , وعامة ما سأكتبه عنه استفدته من أخي الكريم الشيخ أبو إسحاق نبيل السندي وفقه الله , وقد أهداني نسخةً كاملة من هذا التفسير , سأنزلها لكم حالما يأذن بإذن الله .
---
اسم التفسير : (تفسير الفقهاء وتكذيب السفهاء) .
مؤلفه : أبو الفتح عبد الصمد بن محمود بن يونس الغزنوي الحنفي .
وفاته : انتهى من تفسيره سنة (487) وقد نص على هذا آخر تفسيره حيث قال : (وقد انتهى الفراغ من هذا الكتاب بعون الله ومَنِّه في شهر الله الأصم رجب عظَّم الله حرمته , من شهور سنة سبع وثمانين وأربع مايه , والحمد لله وحده حقَّ حمده) .
ومن ثَمَّ تترجح وفاة مؤلفه في حدود الخمسمائة للهجرة , والله أعلم . فيكون في طبقة الثعلبي والماوردي والواحدي وأبي المظفر السمعاني والبغوي وربما الزمخشري وابن عطية ونحوهم .
وكنت قد تابعت الأستاذ إبراهيم باجس عبد الكريم في بحثه الذي نشره في مجلة المخطوطات والنوادر في المجلد الثاني من العدد الأول بتاريخ محرم - جمادى الآخرة عام 1418 هـ , حيث حدد وفاة عبد الصمد الغزنوي بـ (723هـ) , وهو خطأ كما تبين الآن , والحمد لله على هذه الفائدة , وأحب من كل من اطلع عليها هنا أن يصحح ما لديه على ضوءها .
عدد نسخ المخطوط : له نسخة كاملة في تركيا هي التي وقع عليها التحقيق في جامعة أم القرى , والنسخة كاملة واضحة حسنة الخط , وسأرفق نموذجاً منها .
كما وقف أحد محققي التفسير على نسخة أخرى في اليمن لكنها ناقصة , وثمَّة أخرى في إيران لم يُطَّلع عليها بحسب ما أفادني أخي نبيل .
وأخيراً نُسبت له نسخة في باريس , تبين بعد ذلك أنها المنسوبة للطبراني والتي هي في حقيقتها للحداد اليمني .
عدد لوحاته في النسخة الكاملة : (646) لوحاً تقريباً .
عدد الرسائل المسجلة في تحقيقه في جامعة أم القرى : يتوزع هذا المخطوط على (18) رسالة وقد بدء فيه مجموعة من الطلبة والطالبات لمرحلة الماجستير .
ما نوقش منها : نوقش منها قبل الأمس : السبت الموافق 9 / 1 / 1430 رسالة الأخ محمود الشنقيطي في أواسط الكتاب , ولعله يتكرم بعرضها لنا .
وبعد : فهذه المعلومات الأولية لهذا التفسير , وكلنا في شوق لما وعد أبو إسحاق من إتمام الحديث عن منهج مؤلفه , وأهم مصادره , ووجه التداخل بينه وبين التفاسير السابقة .
وجزاه الله خيراً على ما قدم وأفاد , وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه .
صباح الاثنين 11 / 1 / 143 هـ .