تيسير طرق النشر من أصوله إلى الرواة [6]

إنضم
27 ديسمبر 2007
المشاركات
373
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
موريتانيا
طرق لم تجتمع فيها الشروط

طرق الأداء ببعض القرآن
رواية ورش
طريق هبة الله عن الأصبهاني ـ واحدة ـ
1/ أبو الكرم ( ت 550 هـ ) من المصباح ـ شيخيه (1) الأكفاني [ إلى رأس الحزب من سبإ ] (2) أبي نصر الهاشمي [إلى آخر الفتح ] ـ الحمامي ـ هبة الله بن جعفر ـ الأصبهاني .
ــــــــــــــ
رواية البزي
طريق النقاش عن أبي ربيعة عن البزي ـ واحدة ـ
1/ أبو الكرم ( ت 550 هـ ) من المصباح [ إلى آخر الفتح ] ـ أبي نصر الهاشمي الهباري ـ الحمامي ـ النقاش ـ أبي ربيعة ـ البزي .
ــــــــــــــ
رواية دوري أبي عمرو
طريق ابن مجاهد عن أبي ربيعة عن دوري أبي عمرو ـ واحدة ـ
1/ ابن سوار (ت 496 هـ ) من المستنير ـ أبي عليّ العطار[ لم يختم ] ـ أبي الحسن القزاز ـ ابن مجاهد ـ أبي الزعراء ـ دوري أبي عمرو .
ــــــــــــــــ
طريق ابن أبي بلال عن ابن فرح عن دوري أبي عمرو ـ واحدة ـ
1/ أبو الكرم ( ت 550 هـ ) من المصباح [ إلى آخر الفتح ] ـ أبي نصر الهباري ـ الحمامي ـ زيد بن عليّ ـ ابن فرح ـ دوري أبي عمرو .
ــــــــــــــ
رواية هشام
طريق زيد بن عليّ عن الداجوني عن أصحابه عن هشام ـ واحدة ـ
1/ أبو الكرم ( ت 550 هـ ) من المصباح [ إلى آخر سورة الفتح ] ـ أبي نصر الهباري ـ الحمّامي ـ زيد بن عليّ ـ الداجوني ـ أصحابه ـ هشام .
ـــــــــــــــــــ
رواية ابن ذكوان
طريق النقاش عن الأخفش عن ابن ذكوان ـ واحدة ـ
1/ أبو الكرم ( ت 550 هـ ) من المصباح [ إلى آخر الفتح ] ـ أبي نصر الهاشمي الهباري ـ الحمامي ـ النقاش ـ الأخفش ـ ابن ذكوان .
ـــــــــــــــــــ
طريق الرملي الداجوني عن الصوري عن ابن ذكوان ـ واحدة ـ
1/ ابن سوار (ت 496 هـ ) من المستنير [ لم يختم ] ـ ابن المقدر التميمي ـ ابن فورك القباب ـ الداجوني ـ الصوري ـ ابن ذكوان .
ـــــــــــــــــ
رواية شعبة
طريق الصريفيني عن ابن آدم عن شعبة ـ واحدة ـ
1/ قراءة ابن الجزري في النشر ـ ابن الجندي ( إلى الآية 90 من النحل ) كلاهما ـ الصائغ ـ الكمال بن فارس ـ أبي اليمن الكندي ـ سبط الخياط ـ أبي المعالي البقال ثابت بن بندار ـ أبي الفتح الواسطي المفسّر ـ أبي الحسن ابن العريف القاضي الجامدي ـ أبي العباس المثلثي الضرير ـ الصريفيني ـ ابن آدم ـ شعبة ، أطلقها في النشر لسبط الخياط وعزاها في السلاسل لكتاب الاختيار .
ــــــــــــــــ
طريق أبي حمدون عن ابن آدم عن شعبة ـ واحدة ـ
1/ أبو الكرم ( ت 550 هـ ) من المصباح [ إلى آخر سورة الفتح ] ـ أبي نصر الهباري ـ الحمّامي ـ بكار بن أحمد ـ الصواف ـ أبي حمدون ـ ابن آدم ـ شعبة .
ــــــــــــــ
رواية خلاد
طريق الوزان عن خلاد ـ واحدة ـ
1/ ابن مهران ( ت 381 هـ ) من الغاية ـ أبي عليّ الصفار ـ الصواف ـ الوزان ـ خلاد ، [ ولقد سبقس إلى تحقيقه الدكتور أيمن في الصفحة 408 من السلاسل : أن الصفار لم يختم برواية خلاد على الصواف وإنما إلى سورة القتال ] ، ولقد أصاب ، قال ابن مهران في الغاية [ ص 61 ] " رواية خلاد عن سليم ، قرأت القرآن من أوله إلى آخره على ....وعلى أبي عليّ محمد بن أحمد بن حامد المقرئ بسمرقند قالوا جميعا قرأنا على أبي عليّ الحسن بن الحسين الصواف المقرئ إلا أن أبا عليّ السمرقندي قال : قرأت عليه إلى سورة محمد ولم أقدر أن أختم عليه " اهـ محل الغرض من الغاية .
ـــــــــــــــ
رواية دوري الكسائي
طريق ابن أبي هاشم عن أبي عثمان الضرير عن دوري الكسائي ـ 9 طرق ـ
1/ أبو عليّ المالكي ( ت 438 هـ ) من الروضة ـ السوسنجردي ـ أبي طاهر بن أبي هاشم [ قراءة إلى التغابن ] ـ أبي عثمان الضرير ـ دوري الكسائي .
2/ ابن فارس الخياط ( ت 452 هـ ) من الجامع ـ (1) الحمامي (2) أبي القاسم الصيدلاني ، كهما ـ أبي طاهر ابن أبي هشام [ قراءة إلى التغابن ] ـ أبي عثمان الضرير ـ دوري الكسائي .
= قرأ بهما عليه ابن سوار في المستنير .
3/الهذلي ( ت 465 هـ ) من الكامل ـ أبي الفضل الرازي ـ الحمامي ـ أبي طاهر بن أبي هاشم [ قراءة إلى التغابن ] ـ أبي عثمان الضرير ـ دوري الكسائي .
4/ ابن سوار (ت 496 هـ ) من المستنير ـ شيخيه (1) أبي عليّ العطار (2) أبي عليّ الشرمقاني كلاهما ـ الحمامي ـ أبي طاهر ابن أبي هشام [ قراءة إلى التغابن ] ـ أبي عثمان الضرير ـ دوري الكسائي .
5/ ابن سوار ـ (ت 496 هـ ) من المستنير ـ أبي عليّ الشرمقاني ـ أبي القاسم الصيدلاني ـ أبي طاهر ابن أبي هشام [ قراءة إلى التغابن ] ـ أبي عثمان الضرير ـ دوري الكسائي .
6/ ابن سوار (ت 496 هـ ) من المستنير ـ أبي عليّ العطار ـ شيخيه (1) أبي الفرج المصاحفي (2) أبي الحسن الشاهد الجوهري كلاهما ـ أبي طاهر ابن أبي هشام [ قراءة إلى التغابن ] ـ أبي عثمان الضرير ـ دوري الكسائي .
7/ ابن الفحام الصقلي ( ت 516 هـ ) من التجريد ـ أبي الحسين الفارسي ـ السوسنجردي ـ أبي طاهر ابن أبي هاشم ـ [ قراءة إلى التغابن ] أبي عثمان الضرير ـ دوري الكسائي .
8/ أبو الكرم ( ت 550 هـ ) من المصباح [ إلى آخر الفتح ] ـ أبي نصر الهباري ـ الحمامي ـ أبي طاهر ابن أبي هشام [ قراءة إلى التغابن ] ـ أبي عثمان الضرير ـ دوري الكسائي .
9/ أبو العلاء الهمذاني ( ت 569 هـ ) من غاية الاختصار ـ الشيباني المزرفي ـ أبي بكر الخياط ـ السوسنجردي ـ أبي طاهر بن أبي هاشم [ قراءة إلى التغابن ] ـ أبي عثمان الضرير ـ دوري الكسائي .
ــــــــــــــــــ
رواية رويس
طريق النخاس عن التمار عن رويس ـ 3 طرق ـ
1/ ابن سوار (ت 496 هـ ) من المستنير [ إلى آخر سورة إبراهيم ) ـ أبي علي العطار ـ الحمامي ـ النخاس ـ التمار ـ رويس .
2/ أبو الكرم ( ت 550 هـ ) [ إلى آخر سورة الفتح ] ـ أبي نصر الهباري ـ الحمّامي ـ النخاس ـ التمار ـ رويس .
3/ أبو الكرم ( ت 550 هـ ) من المصباح [ إلى آخر سورة الأنعام ] ـ أبي الفضل ابن خيرون ـ القاضي ابي العلاء الواسطي ـ النخاس ـ التمار ـ رويس .
ـــــــــــــــــ
رواية إسحاق
طريق السوسنجردي عن النقاش الطوسي عن إسحاق ـ واحدة ـ
1/ ابن سوار (ت 496 هـ ) من المستنير ـ أبي عليّ الشرمقاني [ إلى آخر التغابن ] ـ السوسنجردي ـ النقاش الطوسي ـ إسحاق وراق خلف ـ خلف في اختياره .

وهذا آخر طرق الأداء والنص ببعض القرآن ويليه فصل طرق الأداء دون النص
 
بارك الله فيك يا أستاذ حسن، وزادك توفيقا وعلما وعملا، ونفع بك وعلى يديك.
ويسر الله لنا الوقت لقراءة ما كتبتموه بتأن، حتى تحصل الفائدة ويتم الاستيعاب.
 
أكرمك الله أخي آيت عمران
وأتمنى عليك وعلى الباحثين المتخصصين تتبع مواضع التقصير والخطإ لإهدائي علنا التنبيه عليها لأراجعها قبل طباعة الكتاب الذي لا ازال أبحث عن جامعة تقوم بطباعته ونشره بين طلاب العلم واساتذتهم
الحسن
 
طريق ابن أبي هاشم عن أبي عثمان الضرير عن دوري الكسائي ـ 9 طرق ـ
طريق النخاس عن التمار عن رويس ـ 3 طرق ـ

وددت لو كتب العلامة البحاثة/ الحسن بن الدكتور محمد ماديك نقطتين قبل عدد الطرق المرقم، مثل:
- طريق ابن أبي هاشم عن أبي عثمان الضرير عن دوري الكسائي:9 طرق ، أو تسع طرق.
- طريق النخاس عن التمار عن رويس: 3 طرق، أو ثلاث طرق. بدلا من نقطة واحدة كما في المقتبس.
 
شكرا لك صديقي شيخ القراء في السنغال محمد الحسن بوصو
على الملاحظة الفنية وسألتزمها في ما يتلو ابتداء من الغد إن شاء الله
وبالمناسبة إن لم ترتب لحضور المؤتمر الدولي الأول للقراءات في نواكشوط بمشاركة علمية ، فإنا ـ إن يشإ الله ـ معشر الشناقطة سنسيّر مظاهرة شعبية من نواكشوط إلى داكار نطالب بحقنا منك .
طالب العلم
الحسن
 
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته أستاذناالفاضل/:الحسن محمد ماديك وجزاك الله كل خير على مابذلته وتبذله في خدمة كتاب الله العزيز.ويكفيك شرفا أخي وأستاذي أن أكرمك الله وجعلك خادما للقرآن أدام الله عليك النعمة ولاحرمنا مشاركتك في هذه
الخدمة الجليلة.وفقكم الله أخي وسددخطاكم وأسكنكم الفردوس الأعلى ولاحرمني مجاورتكم فنعم الجار خادم القرآن.
أخوكم في الله/:علاوةزيان
 
عودة
أعلى