القارئ المليجي
New member
قال الإمام ابن الجزري:
وَمِنْهُ بَعْدَ يَاءٍ زَائِدَةٍ، مَسْأَلَةُ: (خَطِيَّة) ، و (خَطِيَّات)، و (بَرِيُّونَ) ، فِيهِ وَجْهٌ وَاحِدٌ، وَهُوَ الإِدْغَامُ كَمَا تَقَدَّمَ، وَحُكِيَ فِيهِ وَجْهٌ آخَرُ وَهُوَ بَيْنَ بَيْنَ، ذَكَرَهُ الحَافِظُ وأَبُو العَلاءِ(1) وَهُوَ ضَعِيفٌ. وَكَذَلِكَ الحُكْمُ فِي (هَنِيئًا) (مَرِيئًا)، وَحُكِيَ فِيهِ(2) وَجْهٌ آخَرُ؛ وَهُوَ الإِدْغَامُ فِيهِمَا، كَأَنَّهُ أُرِيدَ بِهِ الاتباعُ(3). ذَكَرَهُ الهُذَلِيُّ.
وحُكيَ أَيْضًا وَجْهٌ آخَرُ(4)؛ وَهُوَ التَّخْفِيفُ كَالنَّقْلِ، كَأَنَّهُ على قَصْدِ اتِّبَاعِ الرَّسْمِ، وَذَكَرَهُ بَعْضُهُمْ، فَيَصِيرُ أَرْبَعَةَ أَوْجُهٍ، وَلا يَصِحُّ مِنْهَا سِوَى الأَوَّلِ.
-----
(1) كذا في المطبوع، وفي تحقيق الدكتور السالم: ذكَره أبو العلاء الحافظ.
(2) في التحقيق: فيهما ، وقال: في المطبوع "فيه"، وهو تحريف.
(3) كذا بهمزة الوصل.
(4) في التحقيق: وحكَى أيضًا وجهًا آخَرَ.
= = =
المرجو توضيح عبارة ابن الجزري، وبيان الأوجه الأربعة التي أشار إليها.
وَمِنْهُ بَعْدَ يَاءٍ زَائِدَةٍ، مَسْأَلَةُ: (خَطِيَّة) ، و (خَطِيَّات)، و (بَرِيُّونَ) ، فِيهِ وَجْهٌ وَاحِدٌ، وَهُوَ الإِدْغَامُ كَمَا تَقَدَّمَ، وَحُكِيَ فِيهِ وَجْهٌ آخَرُ وَهُوَ بَيْنَ بَيْنَ، ذَكَرَهُ الحَافِظُ وأَبُو العَلاءِ(1) وَهُوَ ضَعِيفٌ. وَكَذَلِكَ الحُكْمُ فِي (هَنِيئًا) (مَرِيئًا)، وَحُكِيَ فِيهِ(2) وَجْهٌ آخَرُ؛ وَهُوَ الإِدْغَامُ فِيهِمَا، كَأَنَّهُ أُرِيدَ بِهِ الاتباعُ(3). ذَكَرَهُ الهُذَلِيُّ.
وحُكيَ أَيْضًا وَجْهٌ آخَرُ(4)؛ وَهُوَ التَّخْفِيفُ كَالنَّقْلِ، كَأَنَّهُ على قَصْدِ اتِّبَاعِ الرَّسْمِ، وَذَكَرَهُ بَعْضُهُمْ، فَيَصِيرُ أَرْبَعَةَ أَوْجُهٍ، وَلا يَصِحُّ مِنْهَا سِوَى الأَوَّلِ.
-----
(1) كذا في المطبوع، وفي تحقيق الدكتور السالم: ذكَره أبو العلاء الحافظ.
(2) في التحقيق: فيهما ، وقال: في المطبوع "فيه"، وهو تحريف.
(3) كذا بهمزة الوصل.
(4) في التحقيق: وحكَى أيضًا وجهًا آخَرَ.
= = =
المرجو توضيح عبارة ابن الجزري، وبيان الأوجه الأربعة التي أشار إليها.