توضيح عبارتين في كتاب النشر

إنضم
20/09/2008
المشاركات
376
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الموقع الالكتروني
www.alukah.net
قال الإمام ابن الجزري:
وَمِنْهُ بَعْدَ يَاءٍ زَائِدَةٍ، مَسْأَلَةُ: (خَطِيَّة) ، و (خَطِيَّات)، و (بَرِيُّونَ) ، فِيهِ وَجْهٌ وَاحِدٌ، وَهُوَ الإِدْغَامُ كَمَا تَقَدَّمَ، وَحُكِيَ فِيهِ وَجْهٌ آخَرُ وَهُوَ بَيْنَ بَيْنَ، ذَكَرَهُ الحَافِظُ وأَبُو العَلاءِ(1) وَهُوَ ضَعِيفٌ. وَكَذَلِكَ الحُكْمُ فِي (هَنِيئًا) (مَرِيئًا)، وَحُكِيَ فِيهِ(2) وَجْهٌ آخَرُ؛ وَهُوَ الإِدْغَامُ فِيهِمَا، كَأَنَّهُ أُرِيدَ بِهِ الاتباعُ(3). ذَكَرَهُ الهُذَلِيُّ.
وحُكيَ أَيْضًا وَجْهٌ آخَرُ(4)؛ وَهُوَ التَّخْفِيفُ كَالنَّقْلِ، كَأَنَّهُ على قَصْدِ اتِّبَاعِ الرَّسْمِ، وَذَكَرَهُ بَعْضُهُمْ، فَيَصِيرُ أَرْبَعَةَ أَوْجُهٍ، وَلا يَصِحُّ مِنْهَا سِوَى الأَوَّلِ.
-----
(1) كذا في المطبوع، وفي تحقيق الدكتور السالم: ذكَره أبو العلاء الحافظ.
(2) في التحقيق: فيهما ، وقال: في المطبوع "فيه"، وهو تحريف.
(3) كذا بهمزة الوصل.
(4) في التحقيق: وحكَى أيضًا وجهًا آخَرَ.
= = =
المرجو توضيح عبارة ابن الجزري، وبيان الأوجه الأربعة التي أشار إليها.
 
لعل الذي أشكل هو قول الإمام رحمه الله:
وَكَذَلِكَ الحُكْمُ فِي (هَنِيئًا) (مَرِيئًا)، وَحُكِيَ فِيهِ(2) وَجْهٌ آخَرُ؛ وَهُوَ الإِدْغَامُ فِيهِمَا، كَأَنَّهُ أُرِيدَ بِهِ الاتباعُ(3). ذَكَرَهُ الهُذَلِيُّ.
فتوضيحه أنه يريد بالوجه الذي ذكره الإمام الهذلي - رحمه الله - الإدغام في الكلمتين مع كون أولاهما موصولة ليس موقوفا عليها، على إتباع أولاهما الموصولة للثانية الموقوف عليها.
يزيد ذلك وضوحا قول الإمام الهذلي في الكامل:
"فقال خلف: (هَنِيئًا) (مَرِيئًا) يهمز الأولى، ويشدد الثانية على نية الوقف، يعني: يهمز (هَنِيئًا)، ولا يهمز (مَرِيئًا).
وقال عبد الله بن زيد والأزرق والفراء: (هَنِيّاً) (مَرِيّاً) مشددان من غير همز على الإتباع.
قال خلاد: (هَنِيئًا) (مَرِيئًا) خفيفات من غير همز.
قال ابن سلم: (هَنِيئًا) مهموز، (مَرِيئًا) خفيف من غير همز.
وقول خلف أولى بالقياس".
وبعد هذا فاستخراج الأوجه الأربعة ميسر، والله أعلم.​
 
شكر الله لك.
وماذا عن التخفيف كالنقل؟
وهل هو مما حكاه الهذلي أو الصواب: وحُكيَ ... بالبناء للمجهول؟
وحُكيَ أَيْضًا وَجْهٌ آخَرُ(4)؛ وَهُوَ التَّخْفِيفُ كَالنَّقْلِ،
 
وماذا عن التخفيف كالنقل؟
وهل هو مما حكاه الهذلي أو الصواب: وحُكيَ ... بالبناء للمجهول؟
يبدو أنه هو المقصود بقول الإمام الهذلي فيما أثبته قبل:
"قال خلاد: (هَنِيئًا) (مَرِيئًا) خفيفات [كذا في المطبوع، وقد تكون مصحفة عن: خفيفان] من غير همز.
قال ابن سلم: (هَنِيئًا) مهموز، (مَرِيئًا) خفيف من غير همز".
لأن مقصوده بالتخفيف - كما بدا لي - ما يضادُّ التشديد؛ لأنه ذكره في مقابله، وإذا كان هذا هو المقصود، وكان يصاحبه حذف الهمز المعبر عنه بقوله: (من غير همز)، فهي قاعدة النقل، هكذا: (مَرِيَاْ).
ويكون ما أحلتم عليه من تحقيق الشيخ السالم - من بناء (حكى) للفاعل - صوابا، والله أعلم.
 
إذا كان ذلك كذلِك، وأسألُ اللهَ صلاحَ حالي وحالِك، فيُرجى التكرم بالجواب على صاحبة السؤال هـــنـــــا
بارك الله فيك يا أستاذ، ويكفي في إجابة الأخت الكريمة إحالتكم ثمت على هذا الموضوع، ويكون القول الذي تسأل عنه الأخت رواه الهذلي عن خلاد، ورواه - أيضا - عن علي بن الحسين بن سلم النخعي، وابن سلم هذا تلميذ خلاد، وقرينه في التتلمذ على سليم، رحم الله الجميع.
 
جزاكما الله تعالى خيرا، وأبقاكما مستعمَلَين لخدمة كتابه العزيز، وأثابكما رفقة الحبيب صلى الله عليه وسلم.
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بالنّسبة للرّدّ الأخير من قبلكم، حيث قلتم:"رواه الهذلي عن خلاد، ورواه - أيضا - عن علي بن الحسين بن سلم النخعي، ".

فقد رجعت إلى كتاب الكامل للهذلي فلم أجد روايته عن علي بن الحسين بن سلم، فهل من إفادة؟!

بارك الله تعالى بكم
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بالنّسبة للرّدّ الأخير من قبلكم، حيث قلتم:"رواه الهذلي عن خلاد، ورواه - أيضا - عن علي بن الحسين بن سلم النخعي، ".
فقد رجعت إلى كتاب الكامل للهذلي فلم أجد روايته عن علي بن الحسين بن سلم، فهل من إفادة؟!
بارك الله تعالى بكم
هو موجود فيه، وقد نقلته أعلاه، وهو الملون بالأزرق في هذا المقتبس:
يزيد ذلك وضوحا قول الإمام الهذلي في الكامل:
"فقال خلف: (هَنِيئًا) (مَرِيئًا) يهمز الأولى، ويشدد الثانية على نية الوقف، يعني: يهمز (هَنِيئًا)، ولا يهمز (مَرِيئًا).
وقال عبد الله بن زيد والأزرق والفراء: (هَنِيّاً) (مَرِيّاً) مشددان من غير همز على الإتباع.
قال خلاد: (هَنِيئًا) (مَرِيئًا) خفيفات من غير همز.
قال ابن سلم: (هَنِيئًا) مهموز، (مَرِيئًا) خفيف من غير همز.
وقول خلف أولى بالقياس".
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بالنّسبة للرّدّ الأخير من قبلكم، حيث قلتم:"رواه الهذلي عن خلاد، ورواه - أيضا - عن علي بن الحسين بن سلم النخعي، ".

فقد رجعت إلى كتاب الكامل للهذلي فلم أجد روايته عن علي بن الحسين بن سلم، فهل من إفادة؟!

بارك الله تعالى بكم
الكامل ص: 283
 
السلام عليكم

عذرا، لم أنتبه. بوركتم على الإفادة.

وها هو ذا المصدر لما نقلتم: الهذلي، أبو القاسم يوسف بن علي بن جبارة (ت 465 هـ )، الكامل في القراءات العشر والأربعين الزّائدة عليها، تحقيق: جمال بن السّيّد بن رفاعي الشّايب، مؤسّسة سما للنّشر والتّوزيع، ط1، 1428 هـ ــ 2007 م، 8/431.
 
عودة
أعلى