توجيه الأقوال عند المفسرين

إنضم
08/04/2005
المشاركات
235
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. مشايخنا الكرام عندي استفسار بخصوص توجيه الأقوال عند المفسرين سواء أكانت هذه الأقوال مشكلة أم غير مشكلة.. متى نشأ علم توجيه الأقوال عند المفسرين؟ وقد وقفت على مواضع عند أبي عبيدة معمر بن المثنى (ت209) وابن قتيبة (ت276) فيها شيء من التوجيه ولكنني أريد المزيد حول هذا الموضوع فلعلكم تتحفونني بما عندكم
 
بسم الله الرحمن الرحيم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته....أخي الكريم الموضوع هو الترجيح بين أقوال
المفسرين وإليك هذا الرابط
http://vb.tafsir.net/tafsir18289/
والسلام.
 
استشكال لفهم او قول المفسر في معرض تفسيره للاية
 
وقواعد الترجيح عند المفسرين:"هي ضوابط وأمور أغلبية يتوصل بها إلى معرفة الراجح من الأقوال المختلفة في تفسير كتاب الله تعالى، فموضوع القواعد الترجيحية إذن هو أقوال المفسرين المختلفة في تفسير كتاب الله تعالى، وغايتها معرفة أصح الأقوال وأولاها بالقبول في تفسير كتاب الله، ومن ثم العمل بها اعتقادا إن كانت من آيات الأحكام العملية وسلوكا وأدبا إن كانت من الأخلاق والآداب، وكذلك تنقية كتب التفسير مما قد علق ببعضها من أقوال شاذة أو ضعيفة، أو مدسوسة فيها لمذهب عقدي ونحو ذلك.و بالتلي فالتوجيه يعتمد على الترجيح
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين اما بعد اظن ان التوجيه يعني تحديد اختيار المفسر للقول المعين عند الاختلاف فمثلا عند الاختلاف الى قولين وان كلام المفسر غير مفهوم هل هو يختار الاول ام الثاني ؟ فالتوجيه هو تحديد ان المفسر يختار القول الاول مثلا وذكر الدليل على ذلك ، اما الترجيح فهو اختيار القول الاول مع ذكر الدليل على ذلك والله تعالى اعلم .
 
وهل هو "علم" من العلوم له قواعد؟
عمليا، ومن الأمثلة الموجودة في كتب التفسير وكتب الشروح، هو اجتهاد لتأويل وتبرير قول من الأقوال.
 
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم
الاستاذ الكريم محمد المصري لا هو ليس بعلم مستقل انما هو جزء من أصول التفسير ولكن له قواعد توضحه وتحدد كيفية التوجيه والله تعالى أعلم.
 
عودة
أعلى