توجيهات لقارئ تفسير القرطبي

إنضم
8 سبتمبر 2008
المشاركات
50
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
الإقامة
الرياض
ماتوجيهاتكم لقارئ تفسير القرطبي . ماذا يترك . وهل الأمر مقتصر على معنى الصفات عند الأشاعرة. ولماذا يحذر منه البعض .
 
من التوجيهات التي يجب على قاريء القرطبي أن يلتزمها :
أن يتضلع من مقدمات الجامع لأحكام القرآن لكونها تجمع مفاتيح الكتاب وترسي أسسه ، وأما ماذا يترك ؟
فليترك الإسرائليات التى ذكرها رحمه الله ولم يتعقبها ـ أحيانا ـ كقصة الجبارين في سورة المائدة ، وأوصاف حملة العرش في سورة غافر ... وعلى كل حال فإنه يجب الجزم بأن القرطبي من المقلين منها ، ويمتاز بعدم تعصبه لمذهبه الفقهي ، وبعزوه الأقوال إلى قائليها ، وبتمكنه من ناصية اللغة وفروعها ، والقراءات وتوجيهها، وحكاية مذاهب السلف كما قال ابن العماد في شذرات الذهب:" إن تفسير القرطبي يحكي مذاهب السلف كلها .." وللمزيد انظر فيما يخص القرطبي عموما منهج ابن عطية في تفسير القرآن للدكتور عبد الوهاب فايد ، والقرطبي ومنهجه في التفسير للدكتور القصبي زلط .
والكتاب من أجمع التفاسير وأيسرها وأعظمها بركة الله الموفق والمستعان.
 
يقول الشيخ محمد ابو شهبة رحمه الله فى كتابه القيم الاسرائيليات فى كتب التفسير

تفسير القرطبى من اجل التفاسير واعظمها نفعا اسقط منه القصص والتواريخ وذكر عوضا عنها احكام القرآن بتوسع حتى حاف بها على التفسير
واستنباط الادلة وذكر القراءات والناسخ والمنسوخ
ومن محاسن هذا التفسير انه يخرج الاحاديث ويعزوها الى من رووها غالبا كما انه صان كتابه عن الاكثار من ذكر الاسرائيليات والاحاديث الموضوعة وان ذكر بعضها مما يخل بعصمة الانبياء او الملائكة او يخل بالاعتقاد فانه يكر عليها بالابطال كما فعل فى قصة هاروت وماروت وقصة الغرانيق وقصة داوود وسليمان وزواج النبى بزينب بنت جحش وربما ينبه على بعض الموضوعات فى اسباب النزول وذلك مثل مارواه القصاص فى سبب نزول (ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما وأسيرا )
غير انه قد وجد فيه بعض الاسرائيليات والموضوعات على قلة مثل ماذكره عند تفسير (قالوا ياذا القرنين ) وتفسير قوله تعالى (ولقد همت به وهم بها )وقوله تعالى (إرم ذات العماد) انتهى كلام العلامة ابو شهبه رحمه الله

قال الفقير لمولاه (ابو معاذ المصرى )

تعجبت من قول اختنا الفاضلة ام احمد وقد حذر البعض منه يعلم الله كم الضيق الذى شعرت به من هذه العبارة
ولولا انى وجدت استاذنا عبد الفتاح خضر قد تجاهل العبارة رغم انه كمتخصص اغير منى على مفسرى كتاب الله وافهم لمناهج المفسرين لولا ذالك لربما طاشت منى العبارات ولكن نتعلم الادب والحلم من مشائخنا
وربما قال قائل هذا التحذير لما عرف عن القرطبى انه اشعرى فى الصفات
اقول لو هجرنا اى تفسير لهذا السبب لكان علينا هجر اكثر كتب امهات التفسير
رحم الله الامام القرطبى وسائر ائمتنا الاعلام
 
اعتذر عن التأخر

اعتذر عن التأخر

من التوجيهات التي يجب على قاريء القرطبي أن يلتزمها :
أن يتضلع من مقدمات الجامع لأحكام القرآن لكونها تجمع مفاتيح الكتاب وترسي أسسه ، وأما ماذا يترك ؟
فليترك الإسرائليات التى ذكرها رحمه الله ولم يتعقبها ـ أحيانا ـ كقصة الجبارين في سورة المائدة ، وأوصاف حملة العرش في سورة غافر ... وعلى كل حال فإنه يجب الجزم بأن القرطبي من المقلين منها ، ويمتاز بعدم تعصبه لمذهبه الفقهي ، وبعزوه الأقوال إلى قائليها ، وبتمكنه من ناصية اللغة وفروعها ، والقراءات وتوجيهها، وحكاية مذاهب السلف كما قال ابن العماد في شذرات الذهب:" إن تفسير القرطبي يحكي مذاهب السلف كلها .." وللمزيد انظر فيما يخص القرطبي عموما منهج ابن عطية في تفسير القرآن للدكتور عبد الوهاب فايد ، والقرطبي ومنهجه في التفسير للدكتور القصبي زلط .
والكتاب من أجمع التفاسير وأيسرها وأعظمها بركة الله الموفق والمستعان.

بارك الله لكم توجيهكم محل اهتمام .
 
اعتذر عن التأخر

اعتذر عن التأخر

يقول الشيخ محمد ابو شهبة رحمه الله فى كتابه القيم الاسرائيليات فى كتب التفسير

تفسير القرطبى من اجل التفاسير واعظمها نفعا اسقط منه القصص والتواريخ وذكر عوضا عنها احكام القرآن بتوسع حتى حاف بها على التفسير
واستنباط الادلة وذكر القراءات والناسخ والمنسوخ
ومن محاسن هذا التفسير انه يخرج الاحاديث ويعزوها الى من رووها غالبا كما انه صان كتابه عن الاكثار من ذكر الاسرائيليات والاحاديث الموضوعة وان ذكر بعضها مما يخل بعصمة الانبياء او الملائكة او يخل بالاعتقاد فانه يكر عليها بالابطال كما فعل فى قصة هاروت وماروت وقصة الغرانيق وقصة داوود وسليمان وزواج النبى بزينب بنت جحش وربما ينبه على بعض الموضوعات فى اسباب النزول وذلك مثل مارواه القصاص فى سبب نزول (ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما وأسيرا )
غير انه قد وجد فيه بعض الاسرائيليات والموضوعات على قلة مثل ماذكره عند تفسير (قالوا ياذا القرنين ) وتفسير قوله تعالى (ولقد همت به وهم بها )وقوله تعالى (إرم ذات العماد) انتهى كلام العلامة ابو شهبه رحمه الله

قال الفقير لمولاه (ابو معاذ المصرى )

تعجبت من قول اختنا الفاضلة ام احمد وقد حذر البعض منه يعلم الله كم الضيق الذى شعرت به من هذه العبارة
ولولا انى وجدت استاذنا عبد الفتاح خضر قد تجاهل العبارة رغم انه كمتخصص اغير منى على مفسرى كتاب الله وافهم لمناهج المفسرين لولا ذالك لربما طاشت منى العبارات ولكن نتعلم الادب والحلم من مشائخنا
وربما قال قائل هذا التحذير لما عرف عن القرطبى انه اشعرى فى الصفات
اقول لو هجرنا اى تفسير لهذا السبب لكان علينا هجر اكثر كتب امهات التفسير
رحم الله الامام القرطبى وسائر ائمتنا الاعلام

بارك الله لكم وأحسن إليكم إضافتكم ثرية ،والقائل أظنه ناصحا للطلبة المبتدئين من باب الحرص على سلامة العقيدة وليس التحذير بشكل عام ربما أن من أخطأ التعبير عذرا.
 
لا يشك في إمامة القرطبي رحمه الله إلا جاهل ، ولا يزهد في قراءة تفسيره إلا قليل الخبرة ، والتعريف بالمعرف يجعله نكرة ، وهو رحمه خالف منهج أهل السنة فأول في بعض الصفات وهذا أمر واضح في تفسيره ، فعلى القاريء في تفسيره التنبه لهذا الأمر رحم الله علماء الإسلام وجمعنا وإياهم في جناته .
 
عودة
أعلى