تهنئة لشيخنا الحبيب محمد يحيى شريف على الكبرى

إنضم
09/04/2007
المشاركات
1,499
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
تهنئة لشيخنا الحبيب محمد يحيى شريف على حصوله الإجازة بالقراءات العشر الكبرى ، بعد مضى خمس سنوات من الجهد والمصابرة عل فضيل العلامة الشيخ : موسى زروقي قرأ بالكبرى في حلب على الشيخ كامل عاصي. وقد ترجم له البرماوي وذكر الشيخ موسى من ضمن تلامذته في الطيّبة.
الشيخ موسى هو شيخ لا يحب الظهور كثيراً ، متواضع ، مستحضر للخلاف إذا أقرأ بالكبرى ، حافظ لمتن الطيّبة.
الذي أعرف عنه أنه تخرج من الجامعة الإسلامية بقسنطينة : تخصص أصول الفقه. ثم رحل إلى دمشق فمكث فيها سنوات عدة ، وقرأ بالإفراد لبعض القراءات ثم جمعاً للصغرى ثم جمعاً للكبرى ، وأجيز بجميع ذلك ، وكذا في بعض المتون. ثم رحل إلى نيجيريا ودرّس هناك في الجامعة فأصاب ابنته مرض المالاريا فماتت
rhmha.png
، وقد أصابه المرض كذلك فعالج وتعب كثيراً في العلاج ثمّ شفي ولله الحمد ، فرجع إلى الجزائر وهو الآن يعمل في مركز الثقافي الإسلامي في الجزائر العاصمة ، ويحضر الماجيستير في أصول الفقه.
وشيخنا الحبيب محمد يحيى شريف هو أوّل من قرأ عليه بالكبرى.
والشيخ محمد يحيى شريف معروف بالتحقيق المتميز ، والذكاء الحاد ، وحسن الخلق ، ونحسبه على خير ولا نزكيه على الله والله حسيبه .
فقد رفض شيخنا أن أكتب له كلمة تهنئة في الموقع ؛ إلا أنني أخالفه كالعادة ؛ لأن أهل الفضل لابد أن يعرفوا ، وعلينا إنزال الناس منازلهم ، ولعله عذر مقبول يا شيخنا
 
بارك الله لك شيخنا محمد يحيى ونفعك الله بما قرأت، ونفعنا بك، وزادكم الله علما وفقها وحلما وتواضعا وورعا وتقوى
 
مبارك عليكم يا شيخ محمد،
وأسأل الله - جل في علاه - أن يتم عليكم نعمه، وينفع بكم الإسلام والمسلمين،
ويبارك في شيخكم وسائر من كان سببا في تحصيلكم هذا الشرف الأثيل.​
 
نفع الله بكم شيخنا محمد يحيى وأسعدني أكثر أن تأتي التهنئة من حبيب الجميع الشيخ عبد الحكيم فبارك الله في المجاز وناقل الخبر وجمعنا الله دائما على طاعته ومرضاته
 
فعلتها يا شيخنا عبد الحكيم
بسمة.
جزاك الله خيراً ورفع قدرك في الدنيا والآخرة.
بدوري أشكر مشايخنا الكرام على هذه التهنئة ، وأسأل الله سبحانه وتعالى أن يتقبّل منّا وأن يرزقنا الأخلاص والتوفيق لخدمة القرءان الكريم.
آمين.
 
مبارك شيخنا الحبيب وأسأل الله أن ينفعك بها وينفع بك.
 
مبارك لفضيلة الشيخ محمد يحيى الاجازة، ونسال الله ان ينفع بها وبمن حملها، ويكثر أمثاله في بلاد المسلمين !
 
أبارك لشيخنا الفاضل محمد يحيى شريف هذا الإنجاز الكبير، وأسأل الله أن يسبغ عليه نعمه ظاهرة وباطنة، وأن ينفع به الإسلام والمسلمين.
 
مبارك لفضيلة الشيخ محمد يحيى الإجازة ... وأسأل الله أن ينفعه بها في الدنيا والآخرة ...
 
مبارك لفضيلة الشيخ محمد يحيى الإجازة، ونسأل الله أن ينفعه بها، وأن ينفع به الإسلام والمسلمين.
 
تهنئة حارة

تهنئة حارة

هنيئا لشيخنا محمد يحيى شريف ، وهذا شرف كبير لنا نحن الجزائريون ورد مفحم على كل من قال أن الإخوة الجزائريين لا اهتمام لهم بالقراءات(بسمة)
 
مبارك على الشيخ الكريم محمد يحيى الذي أحببناه من خلال سماعنا لتلاوته ولم نتشرف بعد باللقاء به
أسأل الله أن ينفع بك شيخنا وأن يبارك فيك وفي علمك
 
الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، وبكريم فضله تنال المكرمات، ولا أكرم من كلام الله، ولا أفضل من كتابه، فهنيئا لشيخنا وأستاذنا المقرئ المحقق، الحاذق المدقق، على هذه المكرمة العلية، والمرتبة السنية، وجعلكم الله من خدام كتابه، الباذلين مهجهم في تحصيله وتعليمه والانتفاع بلبابه،
قل بفضل وبرحمته فبذلك فليفرحوا
 
أسال الله ان يجعلها حجة لكم ، ويبارك لكم فيها وينفعكم بها.. آمين
 
بارك الله لك شيخنا ونفعك بما علِمت و نفع بك الأمة وحفظك الله .
 
مبارك عليك شيخنا محمد ، ونسأل الله تعالى أن يوفقك ويسددك ، قليل هم من يجمع الكبرى فهنيئا لك وحق للجزائر أن تفخر بأمثالكم ، وحبذا لو تذكرون الجامعين للكبرى في بلدنا الجزائر .
 
مبارك علينا وعلى أهل الجزائر هذا الإنجاز، وأهنئ أخي وصديقي الفاضل الشيخ المقرئ محمد يحي شريف-حفظه الله ورعاه-،
والحمد الله الذي بيده تتم الصالحات، فالشيخ محمد أهل لأن يجمع القراءات بمضمن طيبة النشر-العشر الكبرى- فقد عرفته منذ عقدين من الزمن وله اهتمام واشتغال بهذا الفن المنيف.
نفع الله به وبعلمه وبارك في وقته وأهله وأولاده.
 
جزى الله خيراً المشايخ الأفاضل على هذه التهاني المباركة ، وكما أشكر شيخنا الدكتور الفاضل مهدي دهيم على عباراته التي تثلج الصدر.
والله اسأل أن يوفّق الجميع إلى ما فيه الخير والصلاح.
 
تهنئة الشيخ يحي شريف بالعشر الكبرى

تهنئة الشيخ يحي شريف بالعشر الكبرى

السلام عليكم أهنيء الشيخ يحي شريف بجمعه للقراءات العشر الكبرى على الشيخ موسى زروقي السطايفي نزيل العاصمة بعد أن جمع القراءات العشر الصغرى سابقا بوهران بسند الشيخ عاشور الخضراوي عن الشيخ عمر الريحان رحمه الله عن شيخه محمد سكررحمه الله،وأحب ان أذكر أن الجزء الثاني من كتاب" دليل الطالبين إلى معرفة القراء الجزائريين المجازين "لما أرسلته إلى المطبعة وكنت في اتصال مع الشيخ موسى وعلى علم بأن الشيخ يحي الشريف يقرأ عليه القراءات بمضمن الطيبة لكنه لم يكن بعد قد أتمها،لذلك فإني أدرجته ضمن الجامعون للقراءات العشر وبعض القراءات من الطيبة وفي الطبعة الثانية سأتدارك الأمر وأدرجه ضمن "الجامعون للقراءات العشر الصغرى والكبرى"وهكذا فإن العاصمة الجزائرية تكون في ريادة ولايات القطر الجزائري48 في أكثر الجامعين للعشر الصغرى والكبرى تليها ولاية وهران بثلاث قراء ثم ولاية خنشلة وولاية الجلفة ثم ولاية غليزان ثم ولاية قسنطينة بأول قارئة جزائرية جامعة للعشر الصغرى ببلاد الشام والوحيدة الجامعة للعشر الكبرى بدمشق وهي يمينة بوسعادي البويرية نزيلة قسنطينة زوجة المقرئ الشيخ بوركاب.
هنيئا كذلك للمديرية الإقليمية للاتصالات بالجزائر حيث يشتغل يحي شريف،وأقول للشيخ يحي شريف" بقي لك أن تسافر للمغرب الشقيق لأخذ الطرق العشر النافعية على القلة الذين يحملون سندها لتلتحق بزملائك القراء الجزائريين الذين سافروا للمغرب لهذا الغرض وقد أتمها منهم فقط الشيخ الجامع حمادوش عبد الكريم البليدي أول مجاز في هذه الطرق العشرية النافعية بعد الاستقلال على الشيخ عبد الله عيش العشراوي ،أما الشيخين الشيخ فاتح بورويس العاصمي والشيخ محمد فولاني البشاري فلم يتما بعد القراءة على الشيخ السحابي.
 
الأخ الفاضل : سالم بوحامدي جزاك الله خيراً على ما تفضلت به ، وما تقوم به من جهود في إبراز مشايخ القراءات في الجزائر.
أسأل الله تعالى أن يوفقكم لما فيه الخير والصلاح.
 
بارك الله فيك شيخنا ووفقك الله لكل خير ’كثيرا ما سمعنا تلاوتك العطرة ونأمل بلُقياك في العاصمة
icon7.gif

urgent.gif
لكن لدي سؤال:أنا من وهران وأُجزت براوية ورش عن نافع عن الشيخ عاشور الخضراوي فهل تنصحوني أن أجمع عليه القراءات العشر الصغرى الآن أم حتى أتم حفظ الشاطبية والدرة ؟
 
لكن لدي سؤال:أنا من وهران وأُجزت براوية ورش عن نافع عن الشيخ عاشور الخضراوي فهل تنصحوني أن أجمع عليه القراءات العشر الصغرى الآن أم حتى أتم حفظ الشاطبية والدرة ؟
الشيخ عاشور حفظه الله، هو شيخي وأستاذي في القراءات العشر الصغرى، فإن أجازك برواية ورش فهذا يعني أنك لازمته، فالأَوْلى أن يكون السؤال موجهاً للشيخ لأنّه الذي سيُقرؤك بالعشر، ولأنّه الأدرى بذلك منّي.
ونصيحتي لكم أن تحفظوا على الأقل أصول الشاطبية والدرة قبل أن تجمعوا عليه، وتكملوا الباقي أثناء الجمع.
والعلم عند الله تعالى.
 
عودة
أعلى