السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
وقفت على مصحف كتب برواية خلف عن حمزة وكتبوا في الأعراف: (يأتوك بكل سحَّار عليم) الأعراف 112 ، بحذف الألف التي بعد الحاء على قراءة حمزة، وكذلك قوله تعالى: (عَلّامِ الغيب) سبأ 3، أيضاً بحذف الألف التي بعد اللام،الحقوا الألف حمراء في الكلمتين.
وإذا رجعنا لوزن الكلمتين (سحّار- وعلاّم) فإن وزنهما سيكون على (فعّال)، ووزن (فعّال) لا يقع فيه حذف كما ذكر ذلك الداني في المقنع([1]).
قال الخراز في مورد الظمآن:
ووزن فعّالٍ وفاعِلٍ ثبت + + + في مقنعٍ إلا التي تقدّمت
وقال اللبيب في شرح العقيلة: " فصل: قال الشارح عفا الله عنه: من قرأ (بكل سَاحِر) على وزن فَاعِل كتبها محذوفة الألف. ومن قرأها (بكل سحَّار) كتبها ثابتة الألف، لأن فعّال لا يجوز حذفه نحو (سحّار، وكفّار، وجبّار وما أشبه ذلك. فاعلم ذلك([3]).
الخلاصة: أن رسم هاتين الكلمتين يكون بإثبات الألف- في قراءة حمزة ومن وافقه - لدخولهما تحت القاعدة التي ذكرها أبو عمرو وهو إثبات الألف فيما كان على وزن (فعّال).
والله تعالى أعلم.
http://vb.tafsir.net/newthread.php?do=newthread&f=20#_ftnref1([1]) انظر: المقنع ص (360) بتحقيق:نورة بنت حسن بن فهد الحميد.
http://vb.tafsir.net/newthread.php?do=newthread&f=20#_ftnref2([2]) دليل الحيران: ص: (247).
http://vb.tafsir.net/newthread.php?do=newthread&f=20#_ftnref3([3]) الدرة الصقيلة، للبيب- بتحقيق: عبد العلي ايت زعبول ص: (278).
وقفت على مصحف كتب برواية خلف عن حمزة وكتبوا في الأعراف: (يأتوك بكل سحَّار عليم) الأعراف 112 ، بحذف الألف التي بعد الحاء على قراءة حمزة، وكذلك قوله تعالى: (عَلّامِ الغيب) سبأ 3، أيضاً بحذف الألف التي بعد اللام،الحقوا الألف حمراء في الكلمتين.
وإذا رجعنا لوزن الكلمتين (سحّار- وعلاّم) فإن وزنهما سيكون على (فعّال)، ووزن (فعّال) لا يقع فيه حذف كما ذكر ذلك الداني في المقنع([1]).
قال الخراز في مورد الظمآن:
ووزن فعّالٍ وفاعِلٍ ثبت + + + في مقنعٍ إلا التي تقدّمت
قال المارغيني في شرح هذا البيت: " أخبر عن أبي عمرو في المقنع بثبت الألف في الكلم التي على وزن فعّال بفتح العين مشددة ووزن فَاعِل..........إلخ([2]).وقال اللبيب في شرح العقيلة: " فصل: قال الشارح عفا الله عنه: من قرأ (بكل سَاحِر) على وزن فَاعِل كتبها محذوفة الألف. ومن قرأها (بكل سحَّار) كتبها ثابتة الألف، لأن فعّال لا يجوز حذفه نحو (سحّار، وكفّار، وجبّار وما أشبه ذلك. فاعلم ذلك([3]).
الخلاصة: أن رسم هاتين الكلمتين يكون بإثبات الألف- في قراءة حمزة ومن وافقه - لدخولهما تحت القاعدة التي ذكرها أبو عمرو وهو إثبات الألف فيما كان على وزن (فعّال).
والله تعالى أعلم.
http://vb.tafsir.net/newthread.php?do=newthread&f=20#_ftnref1([1]) انظر: المقنع ص (360) بتحقيق:نورة بنت حسن بن فهد الحميد.
http://vb.tafsir.net/newthread.php?do=newthread&f=20#_ftnref2([2]) دليل الحيران: ص: (247).
http://vb.tafsir.net/newthread.php?do=newthread&f=20#_ftnref3([3]) الدرة الصقيلة، للبيب- بتحقيق: عبد العلي ايت زعبول ص: (278).