تنبيهات وفوائد.

إنضم
28/02/2010
المشاركات
333
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
مصر
إخواني الكرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وكل عام أنتم بخير.
فهذه رسائل أوجهها إلى من يهمه الأمر.

فضيلة الدكتور/ إبراهيم بن سعيد بن حمد الدوسري – وفقه الله –
علقتم على قول أبي الكرم الشَّهْرُزُوري ( ت 550 هـ ) : (( وليس في القرآن ] مَا [ جحد إلا اثنين وعشرين موضعاً في قول أبي علي أحمد بن محمد الضرير ... )) المصباح الزاهر 4/ 1550 ، بقولكم : (( لم أعثر له على ترجمة )).
وما ورد في المصباح الزاهر خطأ من النساخ ، وصوابه : (( في قول أبي علي الحسين بن محمد الضرير )).
وهو : أبو علي الحسين بن محمد بن الحسن بن أحمد العزيز القزويني الضرير المقرئ المحدث ( ت نحو 415 هـ ، أو بعدها ). من مصنفاته :
" الإقناع في القراءات " ، سمعه منه ، وبقراءة ولده أبي إسماعيل المقرئ الفقيه كثير من القزوينيين ، و" الكفاية في ماءات القرآن " ، وقد اعتمد عليه الشهرزوري اعتماداً رئيساً في ( فصل في الماءات ) الذي عقده في ( الباب الثاني عشر : في التجويد ) من كتابه المصباح الزاهر 4/ 1547 – 1556 ، وإن لم يصرح بالنقل عنه إلا في الموضع السابق ، والكتاب يعمل على تحقيقه بعض الأحبة في الله.

فضيلة الدكتور/ محمد بن صالح البراك ، محقق منظومة يتيمة الدرر في النزول وآيات السور لشعلة الموصلي ( ت 656 هـ ) :
وقفت على نسختين خطيتين بخلاف نسخة تشستر بيتي التي اعتمدتم عليها في تحقيق المنظومة.
الأولى : محفوظة في مكتبة الملك عبد العزيز العامة بـ (المدينة المنورة) ، ( مجموعة عارف حكمت 164/ 80/ 12 ) ، تقع في ثلاث ورقات ( 207 أ – 209 أ ) ، مسطرتها : (13) سطراً ، مقاس : ( 19 × 12 سم ) ، نسخة جيدة ، كتبت سنة ( 1189 هـ ) ، بقلم نسخ حسن ، مصححة ومزخرفة الأول ، ولصفحاتها إطار ذهبي.
والنسخة ضمن مجموع يقع في (361) ورقة ، جله منظومات في القراءات والتجويد وعد الآي وعلوم القرآن ، أوله " حرز الأماني " ، وآخره ( منتخبات من كتب القراءات في الاستعاذة والبسملة وسور القرآن ).
الثانية : محفوظة في مكتبة كلية الإلهيات بجامعة مرمرة في (اسطنبول) ، تحت رقم : ( 36/ 23) ، ضمن مجموع في القراءات والتجويد والوقف وعد الآي ، جله منظومات ، يقع في ( 194 ) ورقة ، والمجموع من كتب الفقير السيد محمد عاكف ، يرجع تاريخ نسخه إلى القرن الثالث عشر الهجري ، والمنظومة تقع في الورقتين ( 172 أ - 173 أ ).
وهي لكم – إن أردتموها -.

فضيلة الشيخ/ عبد الله بن حمد الصاعدي ، الباحث في مرحلة الماجستير بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة :
أرسلت لكم رسالة على بريدكم على الياهو منذ أكثر من شهر بخصوص نسخة جديدة من نظم الجواهر لحافظ طاهر الأصفهاني.

إلى أخي الكريم أبي إسحاق الحضرمي
ليست منظومة " كنز المريد " التي تحتاج إلى إعادة نظر في اسم مؤلفها ، أو إلى إعادة تحقيق في ضوء النسخة الأخرى التي وفقكم الله للوقوف عليها ، فهناك داخل " مجموعة مهمة في التجويد والقراءات والرسم وعد الآي " ما يحتاج إلى إعادة نظر ، خاصة منظومة " العقد الفريد في متن التجويد " ، وقد أرشدت بعض الإخوان إلى هذا الأمر ، فقريباً – إن شاء الله – تجدون الأصل المنثور ، وشرحه ، ونظمه.

أساتذتي وإخواني المتخصصين في تحقيق كتب رسم المصحف :
ما مبرر صمتكم على تحقيق الدكتور عبد الرحمن آلوجي الكردي السوري لرسالة في رسم المصحف ، أسماها : " موجز كتاب التقريب في رسم المصحف العثماني لمؤلفه يوسف بن محمود الخوارزمي " ، والكتاب متاح على الملتقى ، ولولا خوفي من هجوم بعض إخواني علي – كما حدث سابقاً - ، وانشغالي بعظائم الأمور لتتبعت عمل الرجل في هذا الكتاب ، وتكفيه الأخطاء التي وقع فيها في اسم الكتاب ، وترجمة صاحب الأصل ، وقوله عن ابن مهران : (( لم أقف على ترجمة لابن مهران ، بالرغم من طول البحث في كتب النحويين واللغويين والطبقات )).
فليحمل بعض الإخوان على عاتقه إعادة تحقيق الكتاب ، وهناك أربع نسخ خطية ، غير نسخة المكتبة الظاهرية التي اعتمد عليها المحقق ، كما أنني قد تيسرت لي ترجمة لا بأس بها لصاحب الأصل ، استقيتها من عشرة كتب من كتب التراجم.

إلى المهتمين بتراث الحافظ ابن الجزري ، وخاصة العقد الثمين في ألغاز القراءة ، المشهور بالألغاز الجزرية :
قريباً – إن شاء الله - تظهر دراسة موسعة حول الألغاز والشروح التي قامت عليها.

إلى المهتمين بتراثنا في القراءات وعلوم القرآن :
قريباً – إن شاء الله – تخرج هذه الكتب إلى النور :
1- عدد آي القرآن لأبي العباس أحمد بن إبراهيم بن عثمان المَرْوَزيّ ثم البغدادي ( ت نحو 270 هـ ) ، محققاً على نسخة فريدة ، وهو أقدم ما وصلنا من كتب عد الآي.
2- رسالة فيما خالف فيه قالون ورشا فيما روي عن نافع لمكي بن أبي طالب.
3- إيجاز البيان لأبي عمرو الداني ، محققاً على نسخة تامة ، وثلاث نسخ ناقصة.
4- روايتا ورش وقالون لابن شريح الرعيني ، محققتين على نسخة فريدة.
5- مفردة أبي عمرو بن العلاء لأبي معشر الطبري ، محققة على نسختين.
6- منازل القرآن في الوقوف ، محققاً على نسخة فريدة ، وهناك نسخة أخرى يسعى للوصول إليها والتحقق منها.
 
إلى أخي الكريم أبي إسحاق الحضرمي
ليست منظومة " كنز المريد " التي تحتاج إلى إعادة نظر في اسم مؤلفها ، أو إلى إعادة تحقيق في ضوء النسخة الأخرى التي وفقكم الله للوقوف عليها ، فهناك داخل " مجموعة مهمة في التجويد والقراءات والرسم وعد الآي " ما يحتاج إلى إعادة نظر ، خاصة منظومة " العقد الفريد في متن التجويد " ، وقد أرشدت بعض الإخوان إلى هذا الأمر ، فقريباً – إن شاء الله – تجدون الأصل المنثور ، وشرحه ، ونظمه.
أخي الكريم الباحث أبو يوسف الكفراوي حفظكم الله ورعاكم
كما ذكرتم "مجموعة مهمة في التجويد والقرءات والرسم وعد الآي" بحاجة إلى إعادة تحقيق
وأمَّا بخصوص "كنز المريد" فيكيفيني منها الآن أني بينَّتُ أنها ليست لابن شدَّاد اليمني رحمه الله
وإنما هي للأبياري رحمه الله
وأمَّا بخصوص تحقيقها بناءً على النسخة الثانية فلا يهمني الآن ذلك
إنَّما كان اشتغالي بالتراث اليمني
 
عودة
أعلى