أبو فهر السلفي
New member
- إنضم
- 26/12/2005
- المشاركات
- 770
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 16
دارت الحلقة في عدة محاور أهمها :
1- تقرير عن تاريخ الإعجاز العلمي وتطوره ،وفيه قصور.
2- حديث عن معاقد الإجماع [عدم تعارض الحقائق مع القرآن-عصمة القرآن- ضرورة اعتماد ضوابط التفسير والعلم- وجود أدعياء-عموم الشريعة وشمولها-تعظيم أقوال السلف-تعظيم القول في تفسير القرآن بغير علم وآداة-لا يُفسر القرآن بما يخالف اللسان الأول-كلام الله المعجز بكل وجه-القرآن حمال وجوه]
3- موارد النزاع : [تسميته إعجاز علمي-
4- سؤال للقريشي : لماذا أطلقتم اسم الإعجاز العلمي ؟
5- جوابه : لا مشاحة في الاصطلاح..
6- الشيخ مساعد يجعل من وجوه رفضه للمصطلح الخلفية التغريبية.
7- قول الددو أن إطلاق العلم على التجريبي من إطلاق الاسم على جزء معناه= قلت :وهذا خطأ لأنه يتم لو كانوا يجعلون العلوم الإنسانية = علماً ..وهذا غير صحيح.
8- أين التحدي بالإعجاز العلمي؟
9- الذي ذكره الددو هو حث على النظر والحث على النظر شيء والتحدي شيء..فالله في الإعجاز البياني طلب منهم أن يأتوا بمثل بيانه ..فهل طلب سبحانه منهم أن يَدلوا على الحقائق العلمية بمثل دلالته ؟؟.. اللهم لا.
10- مداخلة من الدكتور أحمد حمدان.
11- سؤال من الطيار : ما هو تعريف الإعجاز العلمي.
12- المذيع فاقد للسيطرة تماماً على استطرادات الددو وأظن من أسباب ذلك كونه يشارك (بالوندو) وأرى عدم مناسبة هذه المشاركات لهذا النوع من الحوارات.
13- قال الددو إن الذرة تستعمل في الدلالة على أتفه شيء وقال الشهري هذا يحتاج لنقل وليس الإشكال هنا وإنما الإشكال : هل من (أصغر شيء) في لسان العرب الأول الذي نزل به القرآن=الذرة الفيزيائية.
14- قال إن ذلك-أي الاعتراض على الأصل الإنجليزي للفظة العلمي- من الذرائع المسكوت عنها وهذا خطأ لأنه نبه عليه في أدلة رعاية مخالفة الألفاظ وهذا يخرجها عن حيز السكوت.
15- كلام الشيخ مساعد في أدنى الأرض ورده على الددو وهو مبني على أن الأشهر هو الأقرب لا الأخفض وهذا رد ضعيف.
حديث الشهري عن خطر استخدام الإعجاز في الدعوة.
1- تقرير عن تاريخ الإعجاز العلمي وتطوره ،وفيه قصور.
2- حديث عن معاقد الإجماع [عدم تعارض الحقائق مع القرآن-عصمة القرآن- ضرورة اعتماد ضوابط التفسير والعلم- وجود أدعياء-عموم الشريعة وشمولها-تعظيم أقوال السلف-تعظيم القول في تفسير القرآن بغير علم وآداة-لا يُفسر القرآن بما يخالف اللسان الأول-كلام الله المعجز بكل وجه-القرآن حمال وجوه]
3- موارد النزاع : [تسميته إعجاز علمي-
4- سؤال للقريشي : لماذا أطلقتم اسم الإعجاز العلمي ؟
5- جوابه : لا مشاحة في الاصطلاح..
6- الشيخ مساعد يجعل من وجوه رفضه للمصطلح الخلفية التغريبية.
7- قول الددو أن إطلاق العلم على التجريبي من إطلاق الاسم على جزء معناه= قلت :وهذا خطأ لأنه يتم لو كانوا يجعلون العلوم الإنسانية = علماً ..وهذا غير صحيح.
8- أين التحدي بالإعجاز العلمي؟
9- الذي ذكره الددو هو حث على النظر والحث على النظر شيء والتحدي شيء..فالله في الإعجاز البياني طلب منهم أن يأتوا بمثل بيانه ..فهل طلب سبحانه منهم أن يَدلوا على الحقائق العلمية بمثل دلالته ؟؟.. اللهم لا.
10- مداخلة من الدكتور أحمد حمدان.
11- سؤال من الطيار : ما هو تعريف الإعجاز العلمي.
12- المذيع فاقد للسيطرة تماماً على استطرادات الددو وأظن من أسباب ذلك كونه يشارك (بالوندو) وأرى عدم مناسبة هذه المشاركات لهذا النوع من الحوارات.
13- قال الددو إن الذرة تستعمل في الدلالة على أتفه شيء وقال الشهري هذا يحتاج لنقل وليس الإشكال هنا وإنما الإشكال : هل من (أصغر شيء) في لسان العرب الأول الذي نزل به القرآن=الذرة الفيزيائية.
14- قال إن ذلك-أي الاعتراض على الأصل الإنجليزي للفظة العلمي- من الذرائع المسكوت عنها وهذا خطأ لأنه نبه عليه في أدلة رعاية مخالفة الألفاظ وهذا يخرجها عن حيز السكوت.
15- كلام الشيخ مساعد في أدنى الأرض ورده على الددو وهو مبني على أن الأشهر هو الأقرب لا الأخفض وهذا رد ضعيف.
حديث الشهري عن خطر استخدام الإعجاز في الدعوة.