تلخيص محاضرة المنهجية العلمية لدراسة التفسير للدكتور مساعد الطيار

إنضم
22/08/2009
المشاركات
232
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
صيدا - لبنان
الموقع الالكتروني
www.masjidhbh.org
[align=center]المنهجيّة العلميّة لدارسة التفسير[/align]
هذا ملخص ما جاء في محاضرة فضيلة الدكتور / مساعد الطيار حفظه الله والتي كانت بعنوان (المنهجية العلمية لدراسة التفسير) والتي ألقاها بديوانية الدراسات القرآنية بمحافظة الطائف بتاريخ 17/10/1430هـ.
وأريد أن أنبه الإخوة والأخوات إلى أنّ الملخص حوى أهم ما جاء في المحاضرة، غير أنّ المحاضرة تحتوي على الكثير من الفوائد العلمية، فهذا الملخص لا يغني عن سماع المحاضرة...

رابط المحاضرة: http://tafsir.org/vb/showthread.php?t=17637

[align=justify]الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه...

• المرحلة الأولى لمرحلة المبتدئين:
يجب أن نعنى بها، وعلينا أن ننتبه وأن نأسس أنفسنا بهذه المرحلة، وينبغي علينا أن لا ننظر على أننا تقدمنا على هذه المرحلة، لأنه إذا تكشف عما عنده من العلم فسيرى أنه ليس عنده شيء، والسبب هو أنّ الطريقة التي نعتمدها في القراءة لا تتسم بالقراءة، ولسنا من الحفاظ الذين أكرمهم الله سبحانه وتعالى بالحفظ كما مرّ عبر القرون من علماء.... فنحتاج في كل المراحل أن نركز على التقييد...
الكتاب الذي نريده في هذه المرحلة أن يتميز باستعابه لمسائل التفسير من أسباب النزول وبيان المعاني، وبيان المعنى العام، كما يتميز بسهولة العبارة، وأن يكون مختصراً...
- من أهم قواعد القراءة:
1- قراءة كتاب التفسير كاملاً.
2- قراءة كتاب التفسير أكثر من مرة، لوصول مرحلة استظهار الكتاب...
3- ترك المشكلات في هذه المرحلة، لأنّ الهدف فهم المعنى الإجمالي...
4- إذا وقعت على فائدة ما من خلال قراءاتك الأخرى، ضعها على الكتاب الذي تقرأه، الذي جلعته متناً لك...
- الكتب المقترح لهذه المرحلة: مرتبة من المختصرة إلى المتوسطة
1- التفسير الميسير / مجموع من العلماء / مجمع الملك فهد (يعتبر هذا الكتاب لبنة أولى لفهم الإجمالي).
2- جامع البيان في تفسير القرآن الكريم / معين الدين محمد بن عبدالرحمن بن محمد بن عبدالله الايجي الصفوي (حاول مؤلفه أن يشابه أسلوب البيضاوي، لكنه أقل وأقصر منه).
3- تفسير ابن أبي زمنين وهو مختصر تفسير يحيى بن سلام / أبو عبد الله بن أبي زمنين المري / دار الكتب العلمية - لبنان.
4- تفسير السمعاني / أبي المظفر السمعاني / طبعة دار الوطن - الرياض.
5- تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان / عبد الرحمن بن ناصر بن السعدي / مؤسسة الرسالة – لبنان (أسلوب الشيخ الإنشائي أحيانًا يضيع المعنى، وهذه المشكلة عولجت في التفسير الميسر، غير أنه هناك مشلكة لم تعالج لا في التفسير الميسر ولا في تفسير السعدي وهي المعنى اللغوي الدقيق للفظة القرآنية).
وعلى طالب العلم في هذه المرحلة إلى جانب هذه التفاسير قراءة كتاب في غريب القرآن لكي يتعرف على معنى الألفاظ من جهة لغة العرب، فيكون عنده المعنى اللغوي للفظة من جهة والمعنى السياقي من جهة أخرى...
- كتب لفظ غريب وهي بشكل عام متقاربة إلاّ بعض المطولات:
1- تحفة الأريب بما في القرآن من الغريب / أبو حيان الأندلسي.
2- العمدة في غريب القرآن / لأبي محمد، مكيّ بن أبي طالب القيسيّ / مؤسسة الرسالة – لبنان.
هذه المرحلة ليس زمن محدد، وإنما مرتبطة في كيفية استفادة الطالب.
• المرحلة الثانية وهي مرحلة السالكين في هذا العلم:
ويمكن أن نقسمها إلى مرحلتين، أو دمجها في مرحلة واحدة...
ومن أهداف هذه المرحلة التعرف على أصول التفسير، ومعرفة الأقوايل في التفسير... وعليه أن يتعرف على طرق التفسير، وأسباب الاختلاف في التفسير.
- الكتب التي عنيت بالأقاويل:
1- النكت والعيون / أبو الحسن علي الماوردي / دار الكتب العلمية – لبنان.
2- زاد المسير في علم التفسير / عبد الرحمن بن علي بن الجوزي / المكتب الإسلامي.
3- الدر المنثور في التفسير بالمأثور / جلال الدين السيوطي.
- كتب محررة في هذا العلم:
1- المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز / لابن عطية / دار الكتب العلمية.
2- جامع البيان في تفسير القرآن / للإمام أبي جعفر محمد بن جرير الطبري.
3- المحررالوجيز في تفسير الكتاب العزيز / ابن عطية الأندلسي.
4- التسهيل لعلوم التنزيل / ابن جزي الكلبي.
5- تفسير التحرير والتنوير / محمد الطاهر بن عاشور.[/align]
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
وتقدير

وتقدير

تقدم ديوانية الدراسات القرآنية شكرها وتقديرها للأخ الكريم / محمود سمهون حفظه الله على بادرته الكريمة لتلخيص محاضرة الدكتور مساعد الطيار (المنهجية العلمية لدراسة التفسير)
وتشرف الديوانية أن يكون عضوا فاعلا وصديقا من أصدقاء الديوانية
فلكم مني ومن القائمين على الديوانية شكرنا وتقديرنا .
أخوكم / د عبد الله بن حماد القرشي
المشرف على الديوانية
تنويه:
طلبت من الدكتور مساعد الكتابة في هذا الموضوع فاخبرني بان لديه مادة كبيرة مكتوبة ويحتاج إلى بعض الوقت ليتفرغ لنشرها نسأل الله أن يعينه على إخراجها
 
جزاك الله خيراً أخي الفاضل محمود سمهون على هذا الجهد ويبدو أن هوى تفريغ الحلقات "لبناني" والحمد لله الذي وفقنا لهذا الخير العظيم ونفعنا بعلم الدكتور مساعد فحقه علينا أن نفرغ محاضراته التي تحوي الكثير من الكنوز زاده الله علماً ووفقه وإخوانه وجميع الأعضاء لما فيه الخير.
 
جزاك الله خيرا وبارك فيك،،

وبك بارك الله أخ يزيد

جزاك الله خيراً أخي الفاضل محمود سمهون على هذا الجهد ويبدو أن هوى تفريغ الحلقات "لبناني" والحمد لله الذي وفقنا لهذا الخير العظيم ونفعنا بعلم الدكتور مساعد فحقه علينا أن نفرغ محاضراته التي تحوي الكثير من الكنوز زاده الله علماً ووفقه وإخوانه وجميع الأعضاء لما فيه الخير.

بارك الله بك أختي الكريمة سمر....

وأحب أن أعلمك أنّ الخير الكثير موجود في بلادنا، ولكن نأسف لهذا الإعلام الذي شوه صورتها أمام الناس....
 
جزاك الله خيرا ونفع بك

بارك الله بك يا أخت أفنان


جزاك الله خيراً وبارك فيك..

وبك شيخي الكريم الأخ فهد

تقدم ديوانية الدراسات القرآنية شكرها وتقديرها للأخ الكريم / محمود سمهون حفظه الله على بادرته الكريمة لتلخيص محاضرة الدكتور مساعد الطيار (المنهجية العلمية لدراسة التفسير)
وتشرف الديوانية أن يكون عضوا فاعلا وصديقا من أصدقاء الديوانية
فلكم مني ومن القائمين على الديوانية شكرنا وتقديرنا .
أخوكم / د عبد الله بن حماد القرشي
المشرف على الديوانية
تنويه:
طلبت من الدكتور مساعد الكتابة في هذا الموضوع فاخبرني بان لديه مادة كبيرة مكتوبة ويحتاج إلى بعض الوقت ليتفرغ لنشرها نسأل الله أن يعينه على إخراجها

أخي الكريم الشيخ الدكتور عبد الله القرشي حفظك الله ورعاك....

فبارك الله بك أخي الكريم على دعوتي أن أكون عضواً فاعلاً في الدينوانية أخي الكريم، وإنني لأتشرف أن أكون صديقاً لكم، وأحب أن أقول لك أخي الكريم، من الآن تستطيع أن تعتبرني عضواً وصديقاً للديوانية....

ونسأل الله عز وجل أن يوفق شيخنا الدكتور مساعد لخدمة القرآن الكريم وعلومه...
 
[align=center]المنهجيّة العلميّة لدارسة التفسير[/align]
هذا ملخص ما جاء في محاضرة فضيلة الدكتور / مساعد الطيار حفظه الله والتي كانت بعنوان (المنهجية العلمية لدراسة التفسير) والتي ألقاها بديوانية الدراسات القرآنية بمحافظة الطائف بتاريخ 17/10/1430هـ.
وأريد أن أنبه الإخوة والأخوات إلى أنّ الملخص حوى أهم ما جاء في المحاضرة، غير أنّ المحاضرة تحتوي على الكثير من الفوائد العلمية، فهذا الملخص لا يغني عن سماع المحاضرة...

رابط المحاضرة: المادة المسجلة لمحاضرة (المنهجية العلمية لدراسة التفسير) للدكتور مساعد الطيار
 
التعديل الأخير:
جزاكم الله خيرًا أستاذ محمود ..
أنهيت قراءة التفريغ بحمد الله، وسُعدتُ كثيرًا بهذا الحرص على مساندة طلبة العلم في طريقهم ..
وقد نويت، وبدأت في المرحلة الأولى، وأرسلت لقاءات الديوانية في الرابط إلى المهتمات ممن أعرف ..
سائلة المولى عز وجل أن يبارك فيكم، وأن يجزيكم عنا خيرًا.



 
جزاكم الله خيرًا أستاذ محمود ..
أنهيت قراءة التفريغ بحمد الله، وسُعدتُ كثيرًا بهذا الحرص على مساندة طلبة العلم في طريقهم ..
وقد نويت، وبدأت في المرحلة الأولى، وأرسلت لقاءات الديوانية في الرابط إلى المهتمات ممن أعرف ..
سائلة المولى عز وجل أن يبارك فيكم، وأن يجزيكم عنا خيرًا.




حياك الله أختنا الكريمة...

اسأل الله لك النفع...
 
بارك الله فيكم أخ محمود وبشيخنا مساعد الطيار وزادكم من فضله
وجزاكم عنا خير الجزاء
 
بارك الله فيك أخانا الفاضل/ محمود سهمون؛ على هذا الجهد المشكور، وأود أن أضيف على ماتفضلت بنشره هذا التفريغ الكامل الذي اقتبسته من دورة شيخنا الدكتور/ مساعد الطيار (التعريف بكتب التفسير)، اجتهدت في صياغته قدر المستطاع دون التغيير أو الزيادة في كلام شيخنا الحبيب.
[FONT=&quot][ المنهجية الصحيحة في طلب علم التفسير ][/FONT]

[FONT=&quot]وهنا سؤال يطرح كثيراً، ألا وهو:[/FONT][FONT=&quot]ما هي المنهجية في تعلم التفسير؟[/FONT]
[FONT=&quot]وللجواب على هذا نقول: إن [/FONT][FONT=&quot]هذه المسألة اجتهادية، سواء في التقسيم إلى المراحل التي ذكرتها سابقاً أو في طرح الكتب، وعلى كلٍّ فإن طالب علم التفسير يفتقر المتون المختصرة اللازمة للتدرج في هذا العلم، [/FONT][FONT=&quot]وعليه فإنه يمكننا أن نقسم المراحل التي يمر بها طالب علم التفسير إلى ثلاثة مراحل:[/FONT]
[FONT=&quot]الأولى: مرحلة المبتدئين. [/FONT]
[FONT=&quot]الثانية: مرحلة السالكين. [/FONT]
[FONT=&quot]الثالث: مرحلة التوسع.

[/FONT] [FONT=&quot]أولاً: مرحلة المبتدئين[/FONT].
[FONT=&quot]تعدّ هذه المرحلة من أهم المراحل لطالب علم التفسير؛ إذ تكمن أهميتها لكونها اللبنة الأولى لطالب هذا العلم، فينبغي على الطالب في هذه المرحلة أن يهتم باستظهار المعنى العام للآيات، وتقييد الفوائد على المتن المختار للتفسير، مع عدم الانشغال بالإشكالات الواردة في بعض الآيات، وتكون البداية بكتاب مختصرٍ، ومن أفضلها (التفسير الميسر[/FONT][FONT=&quot]) – المطبوع بمجمع الملك فهد - فهو يهتم بالمعنى الاجمالي للآيات، إلا أنه يفتقر إلى الإشارة إلى المعنى اللغوي للفظ القرآني، فيضيف الطالب لهذا الكتاب = كتاباً مختصراً في غريب القرآن، مثل: (تحفة الأريب[/FONT][FONT=&quot]) لأبي حيان[/FONT][FONT=&quot]، أو (تفسير غريب القرآن[/FONT][FONT=&quot]) لمكي القيسي[/FONT][FONT=&quot].[/FONT]
[FONT=&quot]ومن أحب أن يبدأ بداية موسعة؛ فيمكنه البدء بكتاب (جامع البيان[/FONT][FONT=&quot]) للصفوي، أو مختصر تفسير يحيى ابن سلام لابن أبي زمنيين، أو (أيسر التفاسير[/FONT][FONT=&quot]) لأبي بكر الجزائري، وذلك دون إغفال كتب الغريب.[/FONT]
[FONT=&quot]وليس لهذه المرحلة زمن معين؛ لأنها مرتبطة بفهم الطالب وقدرته، فمن وطن نفسه على التخطيط والترتيب = يصل أسرع من غيره، فعلى الطالب أن يجعل له جزءاً أو نصف جزء أسبوعيًا، ويستمر ويواظب على هذه القراءة دون انقطاع، فقليل مستمر خير من كثير منقطع.[/FONT]

[FONT=&quot]المرحلة الثانية: مرحلة السالكين[/FONT].

[FONT=&quot]هذه المرحلة هي مرحلة الدخول في التخصص في علم التفسير، فالطالب في هذه المرحلة قد انتهى من استظهار ومعرفة المعنى الإجمالي للآيات، والدلالات اللغوية للألفاظ القرآنية - كما ذكرت سابقًا -.[/FONT]
[FONT=&quot]وينبغي في هذه المرحلة معرفة: [/FONT]
[FONT=&quot]1- [/FONT][FONT=&quot]أصول التفسير.[/FONT]
[FONT=&quot]2- [/FONT][FONT=&quot] أقوال المفسرين. [/FONT]
[FONT=&quot]فالمرحلة الأولى للطالب كانت دراسة التفسير على معنىً واحدٍ، ولكنه في هذه المرحلة سينتقل إلى معرفة الأقوال الأخرى في التفسير.[/FONT]
[FONT=&quot]ومن المهم للطالب في هذه المرحلة أن يتعلم ما يتعلق بأصول التفسير؛ من طرق التفسير، وأسباب الاختلاف، وأنواع الاختلاف، وقواعد التفسير، وقواعد الترجيح، ومعرفة مصطلحات المفسرين.[/FONT]
[FONT=&quot]ويمكن للطالب في هذه المرحلة أن يقرأ في كتب معاني القرآن، وتوجيه القراءات، والناسخ والمنسوخ، وأسباب النزول، وكذلك كتب التفسير الموسعة؛ مثل: (زاد المسير[/FONT][FONT=&quot]) لابن الجوزي[/FONT][FONT=&quot]، و (النكت والعيون[/FONT][FONT=&quot]) للماوردي[/FONT][FONT=&quot]، و(الدر المنثور[/FONT][FONT=&quot]) للسيوطي[/FONT][FONT=&quot]، وتفسير ابن كثير، و(المحرر الوجيز[/FONT][FONT=&quot]) لابن عطية[/FONT][FONT=&quot]، و(التحرير والتنوير[/FONT][FONT=&quot]) للطاهر بن عاشور[/FONT][FONT=&quot].[/FONT]
[FONT=&quot]وذلك لتكون المحصلة النهائية لهذه المرحلة هي:[/FONT]
[FONT=&quot]1- استظهار أقوال السلف في الآية، فإن كان في الآية قولان أو ثلاثة = استظهرهم، أما إن زادت هذه الأقوال فيكتفي بحفظ بعضها مع معرفته بأن في الآية أقوال أخرى لم يحفظها.[/FONT]
[FONT=&quot]2- معرفة أقوال السلف خاصة، أي: الصحابة والتابعين وأتباع التابعين.[/FONT]
[FONT=&quot]3- معرفة الأقوال الصحيحة المحتملة في الآية التي جاءت بعد السلف.[/FONT]
[FONT=&quot]4- التعرف على مناهج المفسرين المختلفة.[/FONT]

[FONT=&quot]المرحلة الثالثة: مرحلة التوسع[/FONT].

[FONT=&quot]وتسمى هذه المرحلة بالمرحلة البحثية؛ فلابد للطالب في هذه المرحلة أن يقرأ ويستفيد من الكتب القريبة من التخصص، أو حتى البعيدة عنه؛ فيمارس بحثه وإضافاته التي يوظفها في تفسير القرآن.[/FONT]
[FONT=&quot]ويمكن إضافة ما يلي:[/FONT]
[FONT=&quot]1- العناية بالتعرف على منهج السلف، ومن سار على نهجهم من خلال التطبيقات العملية.[/FONT]
[FONT=&quot]2- العناية بتطبيق ما تعلمه من أصول التفسير على ما يقرأ من التفسير.[/FONT]
[FONT=&quot]3- الرجوع إلى الموارد التي أخذ منها المفسر.[/FONT]
[FONT=&quot]4- التركيز على كلام المفسر في تفسيره للآيات المتصلة بالفن الذي يتميز به المفسر كأن يكون المفسر لغويًا أو فقيهًا أو عالماً بالقراءات.[/FONT]
[FONT=&quot]1- [/FONT][FONT=&quot]الحرص على تقييد الفوائد التي يستفيدها طالب علم التفسير خلال رحلته في طلب العلم وقراءاته للكتب.[/FONT]
 
عودة
أعلى