تكريم مركز تفسير لأهل الريادة في البحث العلمي في الدراسات القرآنية (2)

مركز تفسير

مركز تفسير للدراسات القرآنية
إنضم
30/03/2004
المشاركات
623
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
الرياض
01.png
إنَّ تكريم الرواد في خدمة العلوم والتخصصات الشرعية مطلب لا بد من العناية به والالتفات إليه، ولا سيما أهل الإبداع والسبق ووالتميز منهم. وشعور الرواد بتقدير طلبة العلم لجهودهم ينسيهم عناء تعب تلك الجهود ومشقتها ، ويحفزهم لبذل المزيد من الجهود في خدمة العلم وطلابه . وقد قال الله تعالى :(هل جزاء الإحسان إلا الإحسان) .
إنَّ هذا النوع من التكريم هو تكريمُ العقول للعقول ، وتكريم الفكر للفكر ، وهو تكريم ينبع من عقول المستفيدين من طلبة العلم لعقولٍ علميةٍ مبدعة قدمت للعلم أثمن ما لديها ، وضحت من أجل ذلك بوقتها وراحتها.
وقد بدأ مركز تفسير للدراسات القرآنية بتكريم أربعة من الرواد في البحث العلمي في الدراسات القرآنية يوم 27 شوال 1430هـ وفي هذا الاحتفال الثاني الذي سيكون يوم الأربعاء 23/3/1433هـ بعد صلاة المغرب برعاية معالي الشيخ صالح بن عبدالله بن حميد رئيس مجلس إدارة مركز تفسير للدراسات القرآنية ورئيس المجلس الأعلى للقضاء سوف يتم تكريم خمسة من الرواد في البحث العلمي وخدمة القرآن وعلومه بمختلف الطرق ، وهذا التكريم باسم كل واحد ممن استفاد من علم هؤلاء العلماء جزاهم الله خيراً .
نحن في مركز تفسير للدراسات القرآنية بهذا التكريم نقول لهم :شكراً من قلوبنا ، كلمة صادقة لا يشوبها رياء ولا مجاملة .
إن فكرة تكريم الرواد فكرةٌ نابعة من إدارك مركز تفسير أهمية الإشادة - باسم المتخصصين في الدراسات القرآنية - بجهود ثلة مباركة من الباحثين والأساتذة البارزين الذين بذلوا جهوداً مشكورة خلال العقود الأربعة الماضية في التأليف والتدريس والإشراف والمناقشة لبحوث الدراسات العليا في الجامعات الإسلامية المختلفة، والتصدي للإقراء وتدريس القراءات. قضوا سنوات طويلة في خدمة البحث العلمي ، والعناية بطلاب الدراسات العليا ، وغيرها من الجهود المشكورة المباركة .
وهذه الفرصة السانحة لنقول لهم باسم جميع أهل التخصص في الدراسات القرآنية : شكراً .
شكراً لكم على مؤلفاتكم العلمية الرصينة التي أفدنا منها في دراستنا وبحوثنا ، والتي تجدونها في معظم أبحاث الدراسات القرآنية ضمن المراجع والمصادر القيمة ، فهنيئاً لنا بكم .
شكراً لكم على تدريسكم لطلبة الدراسات العليا طيلة هذه السنوات المتتابعة ، وتخريجكم أفواجاً من الباحثين في الدراسات القرآنية لا يزالون ينهلون من تجاربكم ، ويذكرونكم بكل خير في كل مناسبة .
شكراً لجهودكم التي بذلتموها في إشرافكم على رسائل الماجستير والدكتوراه ، والتي انتفع بها الباحثون ، واستطعتم من خلالها نقل تجاربكم وخبراتكم للأجيال اللاحقة .
شكراً لجهودكم في خدمة القرآن من خلال القيام بإدارة مشروعاته العلمية مثل كلية القرآن الكريم بالجامعة الإسلامية ، فقد كان للدكتور عبدالعزيز القارئ جهد مشكور في تأسيسها ، وإدارتها مع ثلة من الرواد . وقد كان له جهد في رئاسة اللجنة العلمية الأولى لطباعة المصحف الشريف بالمدينة النبوية .
شكراً لكم باسم كل طالب علمٍ وطالبة علم عكفوا على بحوثكم وانتفعوا بها ، وباسم كل قارئ وجد في تراثكم العلمي زاداً لعقله وروحه .
وسوف يتم في هذا الاحتفال تكريم خمسة من العلماء الباحثين المتخصصين في الدراسات القرآنية وهم :
1- الأستاذ الدكتور زاهر بن عواض الألمعي (السعودية) .
2- الأستاذ الدكتور مصطفى مسلم (سوريا)
3- الأستاذ الدكتور ناصر بن سليمان العمر (السعودية) .
4- الأستاذ الدكتور محمد بن عبدالرحمن الشايع (السعودية)
5- المقرئ الشيخ عبدالرافع رضوان بن علي (مصر)
6- الأستاذ الدكتور الشاهد البوشيخي (المغرب)

نسأل الله أن يتقبل منهم جهودهم في خدمة القرآن الكريم ، وأن يمدهم بعونه وتوفيقه .

السبت 19/3/1433هـ

* مشروع تكريم أهل الريادة في البحث العلمي في الدراسات القرآنية : الفكرة والغاية
 
عودة
أعلى