تقويم كتاب (إعانة الحفاظ للآيات المتشابهة الألفاظ).

المحرر

New member
إنضم
04/04/2003
المشاركات
37
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
تأليف : محمد طلحة بلال أحمد منيار
الناشر : الهيئة العالمية لتحفيظ القرآن - جدة - السعودية
رقم الطبعة : الأولى
تاريخ الطبعة: 03/05/2003
نوع التغليف: عادي ( ورقي )
عدد الأجزاء : 1
عدد الصفحات : 447
نبذة عن الكتاب : هذا كتاب فريد في المتشابه اللفظي في القرآن الكريم جعله مؤلفه في قسمين رئيسين :
القسم الأول : تمهيد عن الحفظ والنسيان ، والثاني : متشابه القرآن الكريم .
أما القسم الأول : فقد جعله في مبحثين : الأول في الحفظ ، وفيه تعريف الحفظ ، والوسائل الشخصية للحفظ ، والوسائل المساعدة على عملية الحفظ ، وسائل تثبيت الحفظ وإحكام المحفوظ ، وطرق الحفظ ، ومقويات الحفظ والدماغ ، والمصنفات في الحفظ والحفاظ ، وأما المبحث الثاني ففي النسيان وبواعثه وسبل الوقاية من النسيان ، والأوراد والأدعية الواردة في تقوية الحفظ وإزالة النسيان .

وأما القسم الثاني ففي متشابه القرآن - وهو مقصد الكتاب- وفيه بابان : الباب الأول : دراسة عن المتشابه اللفظي ، وفيه خمسة مباحث : الأول : موضوعات المتشابه في القرآن وأنواع المصنفين فيها ، والثاني : مبادىء علم المتشابه اللفظي ، والثالث : فصول في علم المتشابه اللفظي ، والرابع : سرد المصنفات في المتشابه اللفظي ،والخامس : طرق التصنيف في المتشابه اللفظي ، وذكر ستة طرق : الطريقة الأولى : التبويب العددي وعرف فيها بستة كتب ، والطريقة الثانية : التلخص السوري ، وذكر تحتها عشرة كتب ، والثالثة : التصنيف الموضوعي وذكر ثلاثة كتب ،والرابعة : توجيه المتشابهات ، وذكر ستة كتب ، والخامسة : التبويب الهجائي ، وذكر أربعة كتب ، والسادسة ضبط المتشابهات وعرف بمصنفين فيها .

وأما الباب الثاني من القسم الثاني فهو ضوابط المتشابهات ، وذكر ستة ضوابط. وألحق بالكتاب فهارس علمية متنوعة في الألفاظ المتشابهة بحسب أصولها ، والأدوات والضمائر ، وبحسب الحرف محل الاشتباه .

التقويم : هذا الكتاب من أنفس ما ألف في هذا الموضوع إذ أن أكثر الكتب في هذا الفن تقتصر على جمع الآيات المتشابهات وسردها ، وهو أمر عديم الجدوى إذ يغني عنه الآن معاجم ألفاظ القرآن الكريم ولا شك أن أنفع طرق التصنيف هو جمع المتشابهات على طريقة الضوابط ؛ لأن المقصود وقاية القارىء الوقوع في الغلط والالتباس ، وقد توّصل المؤلف بعد دراسة المصنفات في هذا الفن والتي تزيد على الثلاثين كتاباً إلى صياغة ضوابط دقيقة في الآيات المتشابهات الألفاظ ، منها : معرفة الآيات المفردات ، وربط الزيادة بالسورة الطويلة ، واعتبار الترتيب الألفبائي للحروف الهجائية ، والروابط الحرفية والحركية ، وتوجيه المتشابهات ، وهذه الضوابط ضرب لها الكثير من الأمثلة التي يستعان بها على استحضارها وحفظها .

الملاحظات : الكتاب مطبوع طبعة فاخرة بلونين ، ميّز باللون الأحمر الألفاظ المتشابهة ، وألحق بالكتاب فهارس علمية متعددة ، تتعلق بالألفاظ المتشابهة ، ثم بالأحاديث والآثار ، والأعلام والكتب ، والمصادر والمراجع ، والموضوعات ، كما ألحق نماذج صور من أساليب الكتب المؤلفة في هذا الفن من مخطوط ومطبوع .

ومما يلاحظ أن المؤلف ذكر في مقدمة كتابه ص9 أنه سماه : " إغاثة الحفاظ على ضبط الآيات المتشابهة في الألفاظ " بينما طبع الكتاب بعنوان آخر ، وهو : " إعانة الحفاظ للآيات المتشابهة الألفاظ " ولا شك أن العنوان الذي اختاره المؤلف أدق ولعل الناشر تصرف بالعنوان .
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة، والسلام، على قائد الغر المحجلين، نبينا محمد، وآله، وصحبه، ومن تبعه إلى يوم الدين، أما بعد:
فمن الكتب التي تعتني بالمتشابه كتاب الفيروزابادي بصائر ذوي التمييزفي لطائف الكتاب العزيز،
وكتاب متشابه القرآن للكسائي،
ومتشابه القرآن العظيم لأبي الحسن المنادي،
والبرهان في توجيه متشابه القرآن للكرماني،
وكشف المعاني في المتشابه من المثاني لابن جماعة،
وفتح الرحمن بكشف ما يلتبس من القرآن شيخ الإسلام زكريا الأنصاري،
التوضيحات الجلية شرح المنظومة السخاوية في متشابه الآيات القرانية لمحمد محيسن وشعبان إسماعيل،
وسبيل التثبيت واليقين لحفاظ آيات الذكر الحكيم لصفي الدين
تنبيه الحفاظ للآيات المتشابهة الألفاظ لمحمد المسند.
ولا أحسن من كثرة المراجعة، مع التدبر، فبعض هذه الكتب قد تزيد الأمر صعوبة!
والله أعلم.
 
جزاك الله يا شيخ عبد الرحمن على هذا الجهد الرائع والمشاركة الجميلة ، ولا أزيد على ما قلت .

والكتب التي ذكرها الأخ السديس قيمة وجيدة ، ولكن فيها تشابه وتداخل ، وأظن حسب الاطلاع الخاص عليها كلها عند بحث كثير من الآيات أن أفضلها هو : متشابه القرآن للكسائي ، وكشف المعاني ، وذلك لانفراد الأول بأشياء لم يسبق إليها ، كبيان المنفردات من الآيات وما كان من القرآن على حرفين وثلاثة وهكذا إلى عشرة حروف .

وأما كشف المعاني فهو رائع ذلك لن فيه توجيهاً بين الآيات المتشابهة ، يفك اللبس والإشكال في كثير من الأحيان إلى أن تنجلي عندك الآيات المتشابهة إلى غير رجعة .
وأيضاً يهتم بالمتشابه المعنوي ، وكذلك بما يوهم التعارض أحياناً ، كل هذا حسب اطلاعي الخاص .

يضاف إلى ما سبق كتاب رائع تأملته كثيراً فوجدته استفاد من الكتب السابقة كلها بأخذ أحسن ما فيها وهو معاصر واسم لكتاب ( أوجز البيان في متشابه القرآن – السيد محمود محمد سند ) فهو جيد في هذا الباب .

على أن عندي في رأياً فيما يتعلق بهذا الفن ( المتشابه ) ، وهو أن مسألة التشابه وعدمها أمرها نسبي ، يختلف من قارئ إلى آخر ، فما عندك متشابه ليس بالضرورة أن يكون عندي كذلك ، ولذا يحسن الاستفادة والاطلاع على جميع الكتب في ذلك ، خاصة فيما أشكل عليك وتشابه ، لا أن ينظر في كل آية ، فربما سبب ذلك بحد ذاته إشكالاً لما هو ثابت وراسخ .

يضاف إلى ذلك كتب ليست في درجة الكتب المتقدمة ، وهي :
1. هداية الحيران في متشابه ألفاظ القرآن / أحمد عبد الفتاح الزوواي .
2. درة التنزيل وغرة التأويل في بيان الآيات المتشابهة في كتاب الله العزيز / للخطيب الإسكافي .
3. دليل المتشابهات اللفظية / د. محمد الصغير ، وهذا المعاجم أفضل منه .
وأخيراً إليك هذه المقولة من إمام الحفاظ المتقنين البخاري – تأكيداً لكلام أخي السديس – وذلك عندما سئل البخاري عن داء النسيان وعلاجه ، فقال : مداومة النظر في الكتب . أو كما قال ، فهذا هو أشفى علاج للمتشابه .

والله تعالى أعلم .
 
Assalaamou 3alykom borthers.


y (إعانة الحفاظ للآيات المتشابهة الألفاظ is it possible to doawload this book


Secondly, I'm living In Paris, is there any brother who can by gor me this book. My Email is [email protected]

Jazakamou Allahou khyren
wassalem
 
أريد أقتنى نسخ من كتاب
( إعانة الحفاظ على ضبط الآيات متشابهة الألفاظ )
من يدلني على مكتبة يتوفر فيها الكتاب
وجزاكم الله خير
 
عودة
أعلى