تفسير طاهر الجزائري

  • بادئ الموضوع بادئ الموضوع صافن
  • تاريخ البدء تاريخ البدء

صافن

New member
إنضم
11/03/2006
المشاركات
3
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
أرجو ممن يعرف شيئا عن تفسير طاهر الجزائري أن يفيدني به مشكورا مأجورا ..
 
سئلتُ عن تفسير الشيخ طاهر بن صالح بن أحمد الجزائري (1268-1338هـ) الذي يقع في أربعة مجلدات قبل سنتين تقريباً ، وسئلتُ عن كتابه في التجويد أيضاً من قبل إحدى الباحثات ، فسالتُ أحد الأصدقاء الخبراء بالمخطوطات في سوريا فأخبرني أن كتابه في التفسير حينها تحت الطباعة والنشر ، وبعث لي بنسخة مصورة من كتابه في التجويد أعطيتها للباحثة التي سألتني عنه حينها . غير أني لم أسمع ولم أسال بعدها عن تطورات نشر هذا التفسير . فلعل سؤالكم يثير هذا الأمر مرة أخرى .
 
بسم الله الرحمن الرحيم
طاهر بن محمد بن صالح بن أحمد السمعوني الوغليسي المشهور بالجزائري
ولد في دمشق سنة 1263هـ
كان أبوه فقيه المالكية بدمشق ومفتيها في الشام, هاجر مع الهجرة الأولى التي هاجرت من الجزائر إلى دمشق
ويعد الشيخ طاهر الجزائري رحمه الله من أعيان النهضة العلمية في سوريا
قال عنه الأستاذ محمد كرد علي " سعى الشيخ طول حياته لنشل المسلمين من سقطتهم, ونشر العلوم القديمة والحديثة بين أبنائهم, ولولا ما قام به من التذرع بجميع الذرائع لتأخرت نهضة المسلمين في الشام أكثر من نصف قرن"

تفسير الشيخ طاهر الجزائري
يسر الله تعالى لي الإطلاع على هذا التفسير في مكتبة الأسد بدمشق
واسمه كما ورد في الفهرسة : التذكرة وفيها تفسير البيضاوي
يقع التفسير في أربع مجلدات كبار بخط المؤلف نفسه ومصور على بطاقات مكروفيلمية
التفسير عبارة عن حاشية على تفسير البيضاوي
يبدأ المؤلف رحمه الله تعالى بإدراج صفحات مطبوعة من تفسير البيضاوي يعلق على هوامشها بخط يده ثم يبدأ في تفسير الآيات التي تناولها البيضاوي ويطيل في تفسيرها ويكثر النقولات, وأحياناً يدرج صفحات من كتب كما هي, ينقل كلام شيخ الإسلام وكلام غيره
المجلد الأول: يقع في 583 ورقة
المجلد الثاني: يقع في 573 ورقة
المجلد الثالث: يقع في 1183 ورقة
المجلد الرابع: يقع في 457 ورقة

مع ملاحظة أن ترتيب المجلدات في الفهرس غير صحيحة حيث أن المجلد المفهرس الأول هو في الواقع الثاني
والمجلد الثاني هو في الواقع الثالث, والمجلد الثالث هو في الواقع الأول
والمجلد الأول ذكر فيه مقدمة طويلة عن علوم القرآن وأصول التفسير وعلوم نفيسة ثم شرح في تفسيره وللأسف يكثر في سورة البقرة سواد الكربون الذي على الميكروفيلم ولعل أصل المخطوط يكون أوضح

وللمؤلف مخطوطات عديدة أخرى في التفسير ولكنها تفاسير آيات أوسور متفرقة

هذا ما يحضرني من معلومات وأعتذر إن كانت غير كافية
 
كتب الشيخ طاهر الجزائري متميزة بالتحرير ، فليت هذا التفسير يطبع فلعل فيه ما ينفع ويفيد إن شاء الله وشكراً لكم على هذه الفوائد .
 
يقول الزركلي أن له كتابا هو أفضل آثاره إسمه التذكرة الطاهرية , هل من خبر عنه ؟ هل هو كامل ؟ و كيف لنا أن نعثر على حاشية الشيخ طاهر على البيضاوي ؟
 
هل من جديد عن تفسير طاهر الجزائري وطباعته؟
 
اسم تفسير الشيخ طاهر الجزائري هو: (تفسير القرآن الحكيم) وهو تفسير من أربعة مجلدات بخط المؤلف محفوظة في المكتبة الظاهرية بدمشق.
وقد ذكر الشيخ عبد الفتاح أبو غدة أن كتاب (التبيان لبعض المباحث المتعلقة بالقرآن) قد وضعه الشيخ طاهر كمقدمة لهذا التفسير، إذ كتب له مقدمتان: كبرى وصغرى، والصغرى هي كتاب التبيان.
ولم يشر إلى كون التفسير حاشيةً على البيضاوي، إلا أن كلام الأخ وائل يخالفه، فالله أعلم، والمثبت مقدم على النافي.
ولم يظهر لي مزيد تحرير في كتاب (التبيان) على خلاف ما وُصف به، وإن كان كثير الفوائد والنقول.

أما كتاب (التذكرة الطاهرية) فكتاب مختلف، وقد وقع في الأعلام بلفظ (الظاهرية) بالظاء المعجمة، وهو تحريف كما ذكر الشيخ عبد الفتاح. وهو كتاب في عدة مجلدات، ضمَّنها ما اختاره من فرائد المخطوطات والكتب النادرة.
وقد ذكر الأستاذ محمد كرد علي كتابا للشيخ طاهر اسمه (كنانيش) فيها خلاصة ما طالعه من أسفار، ولعله كتاب (التذكرة الطاهرية) كما قال الشيخ عبد الفتاح.
 
أصبت أيها الفاضل العبَّادي ـ حفظك الله ـ فالتذكرة غير التفسير، قال الباحث الفلسطيني،[FONT=&quot] حازم زكريا محيي الدين عن حاشية/ تفسير الشيخ طاهر :" هو ـ كما قال الشيخ عبد القادر المغربي ـ عبارة عن حواش على ( تفسير البيضاوي ) في أربعة مجلدات، وقد عمد المرحوم إلى نسخة مطبوعة من البيضاوي فكتب على أطرافها هوامش وتعليقات، وأكثر ما كان يكتب هذه الهوامش والتعليقات في كراريس وقراطيس يدسُها بين الصفحات المطبوعة، وقد أثبتت في مكانها خيوط متينة، لكن الهوامش والتعاليق المذكورة ليست مربوطة بمواضعها من الآيات بواسطة أرقام وعلامات، ولذلك تقع صعوبة في تجريدها وجمعها، بشكل تفسير مستقل.. ومن تصفح تلك التعليقات والشروح التي كتبها على تفسير البيضاوي، أدرك لأول وهلة عظم فائدتها وحسن عائدتها"[FONT=&quot]([FONT=&quot][1][/FONT]).[/FONT][/FONT]
____________________________________
[FONT=&quot][FONT=&quot][1][/FONT][FONT=&quot] - الشيخ طاهر الجزائري، رائد التجديد الديني في بلاد الشام في العصر الحديث، لحازم زكريا محيي الدين،ص70 ، دار القلم، دمشق، 2001م.[/FONT][/FONT]
=========================================
وقال عن التذكرة الطاهرية:" تبلغ ( كنانيش ) الشيخ طاهر المعروفة بـ ( التذكرة الطاهرية ) بضعة عشر مجلداً، سأكتفي بذكر بعضها، لنتعرف على تنوع وغنى وأهمية هذه ( التذكرة ) التي مازالت حتى الآن تنتظر جهود الباحثين، ليقوموا بتحقيقها ونشرها نشراً علمياً، يساعد جمهور الدارسين والباحثين على الاستفادة من محتوياتها النفيسة.
1- ( فهرست كتب في تفسير القرآن ) في 17 ورقة.
2- فهرست رسالة ( الحدود في الأصول ) لأبي الوليد الباجي في 8 ورقات
3- ( رسالة في الإفتاء وشروط المفتي ) في 24 ورقة.
4- مسائل علمية وحكاية الانتصار لابن تيمية في 5 ورقات.
5- دفتر فيه نقول عن عدة كتب مع ذكر سفر المؤلف إلى الحجاز في 16 ورقة.
6- مسائل علمية وأبحاث من كتاب ( الموافقات ) لأبي إسحاق الشاطبي، في 29 ورقة.
7- إثبات ( تحريف التوارة والإنجيل ) في 9 أوراق.
8- اختيارات من كتاب ( البدع التي يفعلها فقراء الصوفية ) لزرّوق الفاسي، في 14 ورقة"
9- أمثال علمية دفينة وبحث في التصوف، في 14 ورقة.
10- منتخبات من ( دمية القصر ) للباخرزي، في 15 ورقة.
11- الرحلة إلى طبرية، في 23 ورقة.
12- الرحلة إلى الإسكندرية في 5 ورقات
13- دفتر فيه ترجمة لابن تيمية، وتراجم أخرى، ورسالة في الاسطرلاب، وأسماء بعض الكتب الموجودة في مكتبة محمد باشا كوپريلي بالآستانة، في 69 ورقة
14- دفتر فيه ذكر الحوادث التاريخية الجارية في البلاد الشامية وغيرها سنة 1286هـ، إلى سنة 1290هـ، ومسائل أخرى ... في 33 ورقة
15- دفتر فيه تراجم لعلماء القرن الثامن الهجري من اليمن مأخوذة من كتاب ( اللطائف السنية في أخبار الممالك اليمنية ) لبدر الدين محمد بن إسماعيل الكبسي ( 1308/ 1891) وفيه ( مختصر في قواعد التصوف وأصوله على وجه يجمع بين الشريعة والحقيقة) لأبي العباس أحمد البرنسي الشهير بزروق، في 20 ورقة.
16- دفتر فيه تراجم لعلماء من القرن الثامن مأخوذ من كتاب ( الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة ) لابن حجر، وتراجم مأخوذة من تاريخ ابن قاضي شهبة لعلماء القرن الرابع الهجري، في 33 ورقة.
17- دفتر فيه تراجم من القرن الرابع والخامس، مرتبة على السنين من سنة 301هـ، إلى 450هـ، منقولة من تاريه ابن قاضي شهبة، وتراجم أخرى بعد هذا التاريخ، في 20 ورقة.
18- دفتر فيه أسماء كتب مختلفة ومتنوعة المواضيع، موجودة في مكتبات تركية وألمانية، في 21 ورقة.
19- دفتر فيه تراجم لعدد من الشعراء والأدباء من عصور مختلفة، في 25 ورقة.
20- دفتر في اللغة والصرف، في 24 ورقة.
21- دفتر في الفتاوى، في 16 ورقة.
22- دفتر في علوم الحديث، في 152 ورقة.
23- حديقة الأذهان في حقيقة البيان، في 12 ورقة.
24- قصائد وبعض المقالات المنشورة في الصحف، في 14 ورقة.
25- مسائل دينية، وتكذيب السحر، في 36 ورقة.
26- الرد على الزيدية، وبعض الفوائد والأشعار.
27- قصائد علمية وتاريخية وأبيات فارسية في التصوف، في 23 ورقة.
28 – الرد على نونية ابن القيم، ورسائل أخرى، في 24 ورقة.
29- ( المنتقى من زهر الآداب للحصري )، في 26 ورقة.
30- مسائل دينية ورسائل لابن تيمية، في 37 ورقة.
31- ( رسائل السيوطي )، في 18 ورقة.
32- دفتر فيه منوعات فيه خطبة ابن تيمية بعد خروجه من السجن، ورسالة ابن الجزري في ألغاز القرآن، وأسماء كتب الحلاج، في 21 ورقة.
33- تواريخ سياحية في بعض البلاد، في 28 ورقة.
34- تاريخ هجرة صالح الجزائري، ومسائل أخرى، في 19 ورقة.
35- فوائد علمية ودينية ورسائل لابن عربي، في 25 ورقة.
36- مجموع رسائل ابن تيمية والكتب التي نقل عنها في بديع القرآن، في 20 ورقة.
37- دفتر فيه مؤلفات ابن تيمية، وتعريف ببعض الكتب الموجودة في مكتبة أيا صوفية، في 20 ورقة.
38- العلم الشامخ وتكفير ابن عربي، في 25 ورقة.
39- دفتر فيه ترجمة معروف الكرخي، والسري السقطي، ومقتطفات من كتاب ( سلوة العارفين وآنس المشتاقين) لأبي بن خلف محمد بن عبد الملك الطبري، وأخبار عن سفر المؤلف إلى الحجاز سنة 1305هـ، ومسائل أخرى في 25 ورقة([1]).
_________________________________________________
[1] - الشيخ طاهر الجزائري، رائد التجديد الديني في بلاد الشام في العصر الحديث، لحازم زكريا محيي الدين،ص71ـ 74، دار القلم، دمشق، 2001م.
 
عودة
أعلى