تفسير الكواشي هل حققه احد

إنضم
1 مارس 2005
المشاركات
1,063
مستوى التفاعل
3
النقاط
38
العمر
60
الإقامة
الأردن - عمان
للكواشي تفسير يسمى كشف الحقائق وشرح الدقائق هل يعلم احد من الاخوة إن كان احد من الباحثين قد حققه او بعضه
آمل الحصول على مشاركة الاخوة العارفين فالموضوع مهم وانا بحاجة الى الجواب عنه
وتقبلوا التحيات
 
من مؤلفات أبي العباس الموفق الكواشي (680هـ):
تبصرة المتذكر وتذكرة المتبصر:ويسمى بالتفسير الكبير, ويشتمل على تفسير القرآن الكريم من أوله إلى آخره.
[ انظر: إيضاح المكنون في الذيل على كشف الظنون (1/222), معجم المؤلفين (1/328), هدية العارفين (1/98), كشف الظنون (1/339)]
وتم تحقيق غالبه في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة كلية القرآن الكريم
انظر الرابط:
http://vb.tafsir.net/showthread.php?t=13780

تلخيص تبصرة المتذكر وتذكرة المتبصر:لخّصَ فيه تبصرة المتذكر, ويسمى (( التفسير الصغير )) , أو ((تلخيص التفسير ما يتعلق بالرواية والتأويل)), أو ((التلخيص في التفسير))
[انظر: معجم المؤلفين (1/328), هدية العارفين (1/98), كشف الظنون (1/480)]
وتم تحقيقه في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض كلية أصول الدين.

كشف الحقائق في التفسير:ويوجد منه الجزء الثالث, يبتدئ بسورة الأنعام وينتهي بآخر سورة يونس.
وهو محفوظ في المكتبة الأزهرية بمصر برقم [(662) 14307] تفسير, ويقع في (281) لوحة, وله صورة في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة برقم (447ف).
وانظر: هدية العارفين (1/98).
- وقد عقد الدكتور عبد الله بن نافع العمري مقارنةً بين كشف الحقائق وتبصرة المتذكر توصل من خلالها إلى أنَّ كل تفسير منها يختلف عن الآخر مضموناً ومنهجاً. انظر: تبصرة المتذكر بتحقيق الدكتور عبد الله العمري (1/27).

كتاب الوقوف [انظر: هدية العارفين (1/98)]
روضة الناضر وجنة المناظر [انظر: هدية العارفين (1/98)]
المطالع في المبادئ والمقاطع في مختصر كتاب الوقوف [انظر: إيضاح المكنون في الذيل على كشف الظنون (2/498), معجم المؤلفين (1/328), هدية العارفين (1/98)]
التبصرة في النحو [انظر معجم المؤلفين (1/328)]
 
[align=center]كلمة حول تفسيرَيِ الإمام الكَوَاشِي
ودفع نسبة تفسير«كشف الحقائق» إليه
الباحث: الشيخ محمد فاتح قايا - استانبول[/align]
الحمد لله، وسلام على عباده الذين اصطفى.
ذكر كاتب جلبي في «كشف الظنون» تفسيراً مُسَمّاً بـ«كشف الحقائق»، ونسبه إلى الشيخ موفق الدين أحمد بن يوسف الكَوَاشِي المتوفى سنة 680. وتبعه إسماعيل باشا البغدادي في «هدية العارفين».
ثم جاء الزركلي وذكر في «الأعلام» في ترجمة الكواشي 1/274 أن: «له: «تبصرة المتذكر» في تفسير القرآن، و«كشف الحقائق»، الجزء الثالث منه، ويعرف بـ«تفسير الكواشي»، و«تلخيص (هكذا) في تفسير القرآن العزيز» ...»، انتهى. فجعل له ثلاثة تفاسير؛ إما تبعاً لكشف الظنون وهدية العارفين، ولم يذكرهما بين مصادره، وإما اعتماداً على بعض فهارس المكتبات!
والحق أنه ليس له إلا تفسيران، فقد اتفقت جميع المصادر التي ترجمت له على أن له تفسيرين: المطول: وهو المسمى بـ: «تبصرة المتذكر وتذكرة المتبصر»، والمختصر: وهو الموسوم بـ: «التلخيص في تفسير القرآن العزيز».
قال ابن العديم في «بغية الطلب» في ترجمته، وهو عرف المُتَرْجَمَ ولَقِيَه وتكرَّرَ منه الزيارة له في بلده الموصل: «وصنف للقرآن تفسيرين مطولاً ومختصراً، وقفتُ على المختصر منهما، وهو حسن مفيد».
وقال الذهبي في «تاريخ الإسلام» في ترجمته: «صنف التفسير الكبير والتفسير الصغير...».
وذكر ابن تَغْرِي بَرْدِي في «المنهل الصافي» في ترجمته: «أنه صاحب التفسيرين...».
وقال في «النجوم الزاهرة»: «وفيها _أي في سنة 680_ توفي الشيخ موفق الدين أبو العباس أحمد بن يوسف المعروف بالكواشي، الإمام العالم المفسر، صاحب التفسير الكبير والتفسير الصغير، وهما من أحسن التفاسير».
وقال كاتب جلبي في «كشف الظنون»: «التبصرة» في التفسير: للشيخ الإمام موفق الدين أبي العباس: أحمد بن يوسف الكواشي الموصلي المتوفى سنة ثمانين وستمائة، وهو: تفسيره الكبير، ثم لخصه في مجلد وسماه: ( التلخيص ).
وهكذا ذكر كحالة في «معجم المؤلفين».
وبالتالي فنسبةُ تفسيرٍ آخرَ له ثالثٍ: خطأٌ محض! وقد يدل على ذلك أيضا: أن الكواشي لم يشر في مقدمتَيْه لتفسيرَيْه المذكورَيْن إلى أن له تفسيراً آخر ثالثاً؛ وَسَطاً بين المطول والمختصر.
وقد اطلعت في المكتبة السليمانية على 50 نسخة من التفاسير التى سُجِّلَتْ باسم الكواشي، وهي نسخ جيدة وجُلُّها قريبة من عهد المؤلف، فلم أَرَ لهذا التفسير المسمى بـ«كشف الحقائق» ذكراً أبداً. وغالبُها تفسيرها المختصر الذي هو «التلخيص»، وتوجد قِطَعٌ من تفسيره المطول: «تبصرة المتذكر».
هذا ما يتعلق بتفسير «كشف الحقائق». وأما كتاب «كشف الحقائق وشرح الدقائق» الذي ذكرتموه ونسبتموه إلى الكواشي فهو لمؤلِّفٍ آخر وفي فن آخر. وقد ذكر الزركلي في «الأعلام» 4/125: أن لأبي بكر نجم الأسدي، عبد الله بن محمد الرازي، المفسر الصوفي المتوفى سنة 654 في بغداد كتاب: «كشف الحقائق وشرح الدقائق» في التصوف، والله أعلم. وتوجد كتب أخرى كثيرة باسم «كشف الحقائق»، ولكنها كلها خارجة عما نحن بصدده.
وأذكر أوصاف بعض نسخ التفسيرين التي وقفت عليها:

[align=center]1- التفسير المختصر
وهو المسمى بـ: التلخيص في تفسير القرآن العزيز[/align]

قال في أوله: «... فلما رأيت الكتاب العزيز في غاية الإعجاز ونهاية الإيجاز، وأن لا سبيل إلى معرفة ذلك إلا بتوفيق إلهي أو بتوقيف نبوي لخصت مختصراً في تفسيره...». وأصله الذي اختصره منه هو «تبصرة المتذكر وتذكرة المتبصر».
وللتلخيص نسخ كثيرة جيدة في بلادنا.

نذكر النسخ الكاملة أولا:
1. بَرْتَوْ باشا 45: كتبت سنة 685، في 325 ورقة. وهي نسخة مقابلة وخطها مقروء.
2. دُوغُومْلِي بابا 22: كتبت سنة 695، في 311 ورقة. سُجِّلَ خطأً باسم «تبصرة المتذكر وتذكرة المتبصر».
3. فاتح 400: كتبت سنة 696(؟)، في 418 ورقة.
4. فاتح 401: كتبت سنة 699 (679؟)، وقوبلت على نسخة مقروءة على المؤلف، في 387 ورقة.
5. شهيد علي باشا 158: كتبت سنة 700 بمدينة الموصل، في 275 ورقة، وهي نسخة جيدة.
6. فاضل أحمد باشا 135: كتبت سنة 706 في مدينة شيراز، في 450 ورقة.
7. عَمُوجَه زادَه حسين 30-31: كتبت سنة 712، وقوبلت وصححت على الأصل حسب الطاقة سنة 714، في مجلدين، في 285+287 ورقة.
8. حَمِيدية 110: كتبت سنة 720، في 345 ورقة. وفي آخرها قيد الإجازة وأن صاحب النسخة قرأها بإتقان. كتبه أحمد بن محمد بن أحمد التميمي الححولى (هكذا).
9. آياصوفيا 90: كتبت سنة 721 في المدرسة المستنصرية في بغداد، في 330 ورقة، وخطها جيد.
10. قِلِيجْ علي باشا 89: كتبت سنة 730، في 226 ورقة.
11. داماد إبراهيم 145: كتبت سنة 732، وهي نسخة نفيسة، في 428 ورقة.
12. قاضي زادَه محمد 39: كتبت سنة 736، عن نسخة منقولة من نسخة المؤلف، في 317 ورقة.
13. آياصوفيا 93: كتبت سنة 737، في 302 ورقة.
14. يَنِي جامع 93: وفي آخرها قيد المطالعة بتاريخ 750، في 319 ورقة.
15. فاضل أحمد باشا 136: كتبت سنة 753 بمدينة آقْسَرَايْ من بلاد الروم، في 326 ورقة.
16. فاضل أحمد باشا 137: كتبت سنة 764، في 514 ورقة. وهي نسخة مهمة جدا؛ فقد جاء في آخرها قيد المطالعة لعالم نِيكْسَارِيّ، ونِيكْسَارْ بلدة في مدينة تُوقَادْ من مُدُنِ الروم، أفاد فيه أنه لم يجد نسخاً معتمدة في بلاده، فجمع نسخاً مختلفة، فتعب إصلاحها وتصحيحها، ووضع تعليقات كثيرة على الهوامش حتى صار كحاشية على الكتاب.

وأما النسخ الناقصة:
17. يازْمَه باغِشْلَرْ (المخطوطات المُهْدات) 1114: كتبت في حياة المؤلف، سنة 673 بمدينة الموصل، في 236 ورقة. وهي الجزء الأول، بقلم أحد تلامذة المؤلف، وفي آخرها قيد السماع على المؤلف والإجازة.
18. آياصوفيا 91: كتبت سنة 692، في 246 ورقة، وهي النصف الثاني من الكتاب.
19. فاتح 406: كتبت سنة 698، في تبريز في المدرسة السلطانية، وهي الجزء الثاني من الكتاب.
20. حاجي محمود 94: كتبت سنة 705، في 328 ورقة. وهي الجزء الأول من الكتاب.
21. سليمانية 126: كتبت سنة 712، في 257 ورقة. وهي الجزء الثاني من الكتاب. سجل خطأ باسم «تبصرة المتذكر».
22. يازْمَه باغِشْلَرْ (المخطوطات المُهْدات) 17: كتبت سنة 726، في 249 ورقة، في مدينة الخليل عليه السلام. وهي الجزء الأول من الكتاب.
23. يُوزْغادْ 3: كتبت سنة 744، في 260 ورقة. وهي الجزء الثاني من الكتاب. وهي نسخة مهمة؛ منقولة من نسخة في آخرها قيد الإجازة. والمجيز يروي التفسيرين المطول والمختصر من المؤلف.
24. فاتح 403: كتبت سنة 746، في 241 ورقة. وهي الجزء الثاني من الكتاب.
25.
26. قاضي زادَه محمد 40: كتبت سنة 755، في 363 ورقة. وهي الجزء الأول من الكتاب.
27. أسعد أفندي 153: كتبت سنة 767، في 214 ورقة. وهي الجزء الأول من الكتاب.

[align=center]2- التفسير المطول
وهو الموسوم بـ: تبصرة المتذكر وتذكرة المتبصر
وهو أصل «التلخيص».[/align]

قال في أوله: «... وبعد: فالعلماء يشرفون بشرف علومهم، والعلوم تشرف بشرف معلوماتها... ووسمته بـ: «تبصرة المتذكر وتذكرة المتبصر»...».
ولم أجد لها إلا أجزاء متفرقة، وإليكم بيانها:

28. لالَه لِي 224: من أول الكتاب إلى سورة النساء، في 226 ورقة، وهي نسخة مهمة جدا، كتبت في حياة المؤلف سنة 643 بالموصل، وقرئت على المؤلف فيها، وفي آخرها إجازة المؤلف بخطها.
29. حاجي محمود أفندي 85: الجزء الأخير، في 262 ورقة، كتب سنة 748 بالموصل، نقلا من نسخة مقروءة على المؤلف.
30. خَرْبُوتْ 155: الجزء الأول إلى «وإلى ثمود أخاهم صالحا»، في 206 ورقة.
 
جزاك الله خيرا على هذه المقالة ونرجو من السادة المنتدين الادلاء بدلائهم حول تفسير كشف الحقائق لا سيما انه يحقق الان او بدا تحقيقة بمجموعة من طلبة الدكتوراة في جامعة العلوم الاسلامية بالاردن وهو على ما يبدو تفسير كبير بحيث وزع اوله الى نهاية الجزء الثاني من سورة البقرة على ثلاثة طلاب دكتوراه
من كان عنده مزيد فائدة فلا يحرمنا منها
 
تفسير الكواشي التلخيص يطبع حاليا في العراق

تفسير الكواشي التلخيص يطبع حاليا في العراق

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخوة الكرام ....السلام عليكم ورحمة الله وبركاته......كنت قد أشرت الى
تفسير التلخيص للكواشي رحمه الله تعالى في المشاركة التالية
http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?t=10844&highlight=%C7%E1%C8%E5%ED%CC%ED
أرجو أن تكون قد أفادت وجزاكم الله تعالى خيرا

البهيجي
 
يتم الان دراسة وتحقيق الجزء الثلاثون من التلخيص في تفسير القران العظيم
في جامعة تكريت / كلية العلوم الاسلامية
 
عودة
أعلى