تفسير الشيخ عبدالحميد كشك، ماذا تعرف عنه ؟

إنضم
20 مايو 2003
المشاركات
7
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
بسم الله والحمد لله

في رحاب القرآن تفسير للشيخ عبدالحميد كشك رحمه الله . فمن من الأعضاء يفيدنا بنبذة عن هذا التفسير ، وكيفية الحصول عليه.
 
" فى رحاب التفسير " .. تفسير للقرآن للشيخ عبد الحميد كشك .

ليس عندى نسخة كاملة من التفسير ، لكن عندى بعض الأجزاء منه ، كنت قد اشتريتها وقت أن كان يصدر .. على أجزاء .. انتهت حوالى سنة 1994 م .. سأحاول ـ إن شاء الله ـ أن أتكلم عنه على ضوء القليل الذى عندى .

صدر التفسير من " المكتب المصرى الحديث "
2 شارع شريف ـ عمارة اللواء ـ تليفون : 3934127 القاهرة ..
7 شارع نوبار ـ المنشية ـ تليفون : 4826602 الإسكندرية ..
فاكسيمللى القاهرة : 3475427 ( 00202 )
تلكس : E.N.I 94312

ينتهى تفسير سورة النجم عند صفحة ( 6043 ) .. والصفحات من القطع الكبير .

يصدر الشيخ ـ رحمه الله ـ تفسير السورة بمقدمة قصيرة جداً فى سطور قلائل ، ينقلها عن صاحب " البصائر " .. مثال ذلك :

تفسير سورة النجم
مقدمة
قال صاحب البصائر : السورة مكية بالاتفاق
عدد آياتها : اثنتان وستون
وكلماتها : ثلاثمائة وستون
وحروفها : ألف وأربعمائة وخمسون
مجموع فواصل آياتها ( واهن )
سميت النجم لمفتتحها

يلى ذلك فقرة بعنوان " مقصود السورة " ، يحاول فيها الشيخ أن يجمع مقاصد السورة الرئيسية بإيجاز .

وقد يلى ذلك فقرة بعنوان " المتشابهات " ، يعرض فيها للآيات المتشابهة فى السورة ، سواء مع آيات أخرى فى السورة أو خارجها .. مثال ذلك من سورة النجم : " إن يتبعون إلا الظن " تكررت فى السورة ، وقوله : " ما أنزل الله بها من سلطان " تكررت فى غيرها .. وقد يحاول الشيخ غالباً " فك " التشابه بكلمات قلائل ، وقد يكتفى بالرصد فقط .

ثم يتكلم عن " مناسبتها لما قبلها " ، محدداً وجوه المناسبة بالأرقام ، مختصراً كلامه بلا تطويل .

ثم يشرع ـ رحمه الله ـ فى تقسيم السورة إلى " مقاطع " ، مشابهاً فى ذلك لصنيع سيد ـ رحمه الله ـ فى الظلال .. وقد يضع عنواناً للمقطع أو الدرس يوضح محتواه .

أما عن صنيعه داخل المقطع أو الدرس من السورة .. فهو يبدأ بفقرة عنوانها " معانى المفردات " .. يسرد فيها الألفاظ الغريبة سرداً سريعاً ، مبيناً معانيها بإيجاز غير مخل أبداً .

يتبع ذلك بفقرة عنوانها " المناسبة وإجمالى المعنى " ، يبين فيها مناسبة المقطع لما قبله ، ويوضح مجمل معناه بعبارات واضحة جلية بلا تطويل .

ثم يتبعها بفقرة عنوانها " التفسير " .. يتكلم فيها ـ بلا اختصار ـ على الآيات .

وهو ـ رحمه الله ـ فى تفسيره يكثر النقل بشدة ، لكنه ـ والحق يقال ـ يسوقك من نقل إلى نقل دون أن يتشتت فكرك ، أو يضيع تركيزك .

وهو ينقل عن النبى صلى الله عليه وسلم ، وغالب هذه الأحاديث ، بالإضافة للعزو السريع منه فى المتن ، فهى مخرجة فى الهامش تخريجاً جيداً .

كما ينقل عن الصحابة والتابعين بكثرة ، لكن غالباً لا يعزو هذه الآثار إلى الكتب المصنفة ، بل يكتفى بذكر قائلها ، كما أنها غالباً لا تخرج فى الهامش .

كما أنه ـ رحمه الله ـ ينقل عن علماء السلف بكثرة ، وإن كان غالباً لا يعزو النقول إلى الكتب المصنفة ، لا فى المتن ولا فى الهامش .. غالباً .

ولا تقتصر نقولاته ـ رحمه الله ـ على ذلك ، بل تعدت إلى النقل عن العلماء المعاصرين ، مثل أبو شهبة ، وعبد الله دراز وغيرهم .

وهو ـ رحمه الله ـ فى نقولاته ، لا يهتم أبداً بطولها إن طالت ، المهم عنده وصول الفكرة ، وحصول الفائدة .

ويتعرض ـ رحمه الله ـ كثيراً لمقولات المستشرقين ، مفنداً إياها ، وراداً عليها بردود بارعة ، غالباً ما يستند فيها إلى أقوال علماء الأمة .

وقد يقطع تفسير الآيات ، ليعقد مبحثاً ، حول مسألة تعرضت لها الآيات : إما لشدة أهميتها ودخولها فى أصل العقيدة ، مثل مبحث عن إعجاز القرآن فى سورة الطور ، اكتفى فيه بالنقل عن درة مؤلفات عبد الله دراز " النبأ العظيم " ، أفرد له صفحات وصفحات .. وإما لطول اللجج فى المسألة وأهمية توضيح رأى أهل السنة فيها ، مثل مبحث قصة الغرانيق فى سورة النجم .. وإما لعموم البلوى بالمسألة بين المسلمين ، مثل مبحث حكم الغناء فى آخر تفسير سورة النجم .. وإما لغير ذلك من الأغراض الملحة .

أما أسلوب الشيخ نفسه فى كل ذلك ، فهو أسلوب سهل سلس ، ورغم فائدته الجليلة للمتخصص ، إلا أنه أقرب لفهم المسلم غير المتخصص ، لا يتركه وحيداً وسط كل النقولات التى يأتيه بها ، بل يهتم به بالدرجة الأولى قبل غيره ، يلخص له ما طال ، ويشرح له ما غمض عليه ، ويلفته إلى جوانب الإعجاز ، ويأخذ بيده فى العمل بالقرآن .

هذا ما عندى حول تفسير الشيخ كشك رحمه الله ! ..

ولم أكن أنوى سوق ذلك ، أولاً : لأن ما عندى مجرد أجزاء معدودات من التفسير ، وثانياً : لأنى لست من أهل العلم وإن كنت أحاول التعلم ..

لكنها الضرورة دفعتنى لسوق ذلك على استحياء !

وجزاكم الله خيراً !
 
الأخوة الأعزاء / السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد شرفني الله تبارك وتعالى بالعمل على طبع ونشر كتاب "في رحاب التفسير" للشيخ عبد الحميد كشك والذي استغرق اعداده وتجهيزه وصفه ومراجعته من الأزهر الشريف أكثر من 15 سنة متواصلة ، فمنذ أن تم منع الشيخ رحمة الله عليه من الخطابة في عام 1981 ميلادية وتم اعتقاله بقرارات من الرئيس السادات أثر أحداث هزت مصر وانتهت باغتيال الرئيس السادات في أكتوبر 1981 رحم الله الجميع وغفر لنا ولهم ومنذ ذلك الحين وتم منع الشيخ من المنابر والمساجد ولقاء أحبائه فكانت الضارة النافعة ، فبدد ظلمات لياليه بتفسير القرآن وأخذ يملي على تلامذته المقربين تفسير القرآن والذى أنعم الله عليه باتمامه واكتمال نشره في عام 1996 وقد صدر في 8260 صفحة من المقاس 20× 28 سم ويقع في 9 مجلدات
ويمكن الحصول عليه من الناشر : المكتب المصري الحديث القاهرة 2 شارع شريف هاتف 3934127كما يمكن زيارة موقع الناشر almaktabalmasry.com
كما يمكن تسجيل بياناتكم وطلب شراء من خلال الموقع وارسال شيك بالقيمة ويصلكم التفسير في أي مكان كنتم .
مهندس / ماجد أحمد يحيى
مدير المكتب المصري الحديث
 
شكرا للجميع لنشر تراث العالم الجليل عبد الحميد كشك - رحمه الله ونور ضريحه -

ومن باب المشاركة

فهذه صوتيات للشيخ رحمه الله حول تفسير القران

مع سورة القمر

http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson&iw_a=view&lesson_id=26711


فضل سورة الفاتحة وخواتيم سورة البقرة

http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson&iw_a=view&lesson_id=21303


نظرة في سورة طه

http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson&iw_a=view&lesson_id=13697

تفسير سورة الحاقة
http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson&iw_a=view&lesson_id=5288

في ظلال القصص القرآني
http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson&iw_a=view&lesson_id=5181

سورة المجادلة
http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson&iw_a=view&lesson_id=5098

تفسير سورة القلم
http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson&iw_a=view&lesson_id=4931


بقية الدروس والخطب على هذا الرابط
http://www.islamway.com/?iw_s=Scholar&iw_a=lessons&scholar_id=39
 
هذا كلام العلامة الالباني في تفسير الشعراوي وعبد الحميد كشك
 
و لكن هذا لا يمنع الاطلاع على تفاسيرهم و الاستفادة منها كما نستفيد من تفاسير القرطبي و الرازي و الزمخشري و البيضاوي و النسفي و أبي السعود و الجلالين ... و لكن العامي من الناس يستحسن أن يطالع ما فيه سلامة عقيدته .
 
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمه الله وبركاته رد على الاخ ابو احمد (كلام الشيخ الالبانى رحمه الله) فاذا قراءت اخى فى هذا التفسير سوف تجد ان الالبانى رحمه الله مخطأ فى دعواة على عدم صحه عقيده الشيخ كشك رحمه الله
واليك ما ذكره الشيخ فى تفسيرة فمثلا عند ايه الاستواء ذكر رحمه الله قول الامام مالك وفى موضع اخر قال الاستواء معلوم اى فى اللغه والكيف مجهول وفى ايه المجىء قال رحمه الله بلا كيف و لا تمثيل وهكذا مرر رحمه الله الايات الاخرى وفى سورة ال عمران عندما تكلم عن اختلاف الاقوال بين السلف و الخلف كان رحمه الله منصف فقال راى السلف اصلح والخلف احكم وقرر هو رحمه الله مذهب السلف ولم يكن كغيرة من اهل العلم الذين اتهموهم بالبدعه والضلال فبدل من الانسياق اطلع عليه لتعرف الحقيقه ولان اكون مبالغ اخى ان قلت انك وغيرك لت تجد تفسير لا فى القديم و الحديث بروعه وشموله


الحمد لله، نحمده ونستعينه، ونستغفره ونتوب إليه. ونعوذ به من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا. من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلله فلا هادي له. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له. وأشهد أن محمداً عبده ورسوله. صلى الله وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه.

وبعد أيها الأخوة الكرام..

فأثناء مروري بأحد المنتديات وجدت لأحد أصحاب الأفكار القرمطية كلاماً حول الشيخ عبد الحميد كشك يصفه بـ (مولانا) وأنه كلمه وحادثه ووو إلخ التمسح، فخشيت أن يظن أحد من القراء أن الشيخ كشك رحمه الله على عقيدة هذا المبتدع هداه الله إلى الصراط المستقيم . . فكتبت هذا الموضوع المختصر إيضاحاً مني لمخالفات الشيخ كشك للأفكار القرمطية.!!

1- يقول الشيخ كشك رحمه الله في معنى "الرحمن الرحيم" : (( والراجح ما ذهب إليه ابن القيم وهو أن الوصف الأول دال على الرحمة الثابته له سبحانه والثاني يدل على تجدد الأفعال المتعلقة بهذه الصفة )) في ظلال الإيمان ص25 طبعة مكتبة التراث الإسلامي.

التعليق: تجدد الأفعال المتعلقة بهذه الصفة الثابته له يسميه المبتدعة ! حلول الحوادث ! ويكفر صاحب الأفكار القرمطية من قال بهذا !!؟ فتأملوا !

2- تحت باب "إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم" قال: ((..فهذا كتاب تناولت فيه القاعدة الأساسية في الإسلام وهي أن القرآن هو الأساس في العصمة من الزلل وهو المنجي إذا احتدمت الفتن وهو المنقذ من الضلال والهادي إلى النور إذا ادلهمت الخطوب.
تناولت فيه الآيات الدالة على توحيد الأسماء والصفات كما تناولت إخلاص العبادة بأنواعها..)) ص66

ثم قسم الشيخ أنواع العبادات إلى عبادات قلبية: وهي ما ترجع إلى عمل القلب مثل الخوف والحب والإخلاص والتوكل وغيرها… وعبادات قولية: وهي ما يتعلق باللسان وهي كثيرة جداً وعبادات بدنية: وهي ما يتعلق بالجوارح وهي أيضاً كثيرة ومعلومة فأفضلها الصلاة وعبادات مالية:وهي التي تعبد الله عباده بها في أموالهم من زكاه وذبائح ونذور.إلخ

وكلامه فيها رائع مهم جاء فيه:

3- قال في الخوف: ( ومن هنا يعلم ضلال من زعم من الصوفية أنه لا يعبد الله خوفاً من ناره ولا طمعاً في جنته كما يذكرون ذلك عن رابعة..)ا.هـ المقصود

4- وقال في التوكل: (فالتوكل لا يقوم على إهمال الأسباب ولكن يقوم على إعمالها واحترامها كونها أسباباً إنما بمشيئة الله وحكمته ومن هنا يعلم أن ما يدعيه الجهلة من المتصوفة وغيرهم من أن الأخذ بالأسباب ينافي التوكل وأن كمال التوكل في القعود وترك العمل ولقد كان فهم التوكل بهذ المعنى الصوفي الأحمق سبباً كبيراً في تأخرهم وانحطاطهم في العصور المتوسطة التي فشا فيها الجهل والتقليد وراج فيها الدجل الصوفي الخبيث) ص73

5- قال في الاستغاثة : ( وهي طلب الغوث والنجدة ولا يصح أن يستغاث بغير الله فيما لا يقدر عليه إلا الله فإن ذلك شرك…) ص83

6- ثم قال الشيخ: ( ومما تقدم يعلم أن ما يجري على ألسنة العوام من دعاء لغير الله أو استغاثة به أو غلو في مدحه أو استشفاع وتوصل به أو حلف باسمه أو طلب المدد والبركة منه كل ذلك شرك يجب على العلماء أن ينبهوا الناس إلى عظيم خطره وسوء عاقبته بدلاً من أن يلهوا عقولهم بذكر حكايات الصوفية كرابعة العدوية وغيرها ) ص84

فتامل كلامه هنا وكلام صاحب الأفكار القرمطيه في منتداه !!

7- تحت باب توحيد الأسماء والصفات
يقول الشيخ كشك رحمه الله: ( بعد ما تبين لنا أن الإخلاص واجب في عبادة الله وفي اعتقاد ألوهيته وربوبيته رأينا أن نسجل هنا عقيدة الفرقة الناجية التي بشر بها الصادق المعصوم صلى الله عليه وسلم في حديث الفرق وعلى رأس تلك العقائد التي تنجي صاحبها من خزي الدنيا وعذاب الآخرة أن يعلم المسلم توحيد الله وصفاته اعتقاداً كاملاً علماً وعملاً.

يقول العلماء إن اعتقاد الفرقة الناجية إلى قيام الساعة هو الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله والبعث بعد الموت والإيمان بالقدر خيره وشره ومن الإيمان بالله الإيمان بما وصف به نفسه من غير تحريف في كتابه ولا تعطيل ومن غير تكييف ولا تمثيل بل يؤمنون بأن الله سبحانه ليس كمثله شيء وهو السميع البصير فلا ينفون عنه ما وصف به نفسه ولا يحرفون الكلم عن مواضعه ولا يلحدون في أسماء الله وآياته ولا يكيفون ولا يمثلون صفاته بصفات خلقه لأن الله سبحانه لا سمي له ولا كفء له…) إلخ ص89

ثم ذكر الآيات الدالة على صفاته فذكر مثلاً في صفة اليد آيتين وهما (( مَا مَنَعَكَ أَنْ تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيّ))
وقوله تعالى: ((وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللَّهِ مَغْلُولَةٌ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُوا بِمَا قَالُوا بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنْفِقُ كَيْفَ يَشَاءُ ))

8- ثم ذكر الأحاديث الدالة على صفاته وهي أحاديث كل المبتدعة تكرهها وأكثرها آحاد !! بل بعضها علق عليها كما سيأتي بقوله"حديث حسن"!! ولم يقل صحيح!!

قال: ثم في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فالسنة تفسر القرآن وتبينه وتدل عليه وتعبر عنه وما وصف الرسول به ربه عز وجل من الأحاديث الصحاح التي تلقاها أهل المعرفة بالقبول وجب الإيمان بها كذلك.

فمن ذلك مثل قوله صلى الله عليه وسلم: ((ينزل ربنا إلى السماء الدنيا كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول من يدعوني فأستجيب له من يسألني فأعطيه من يستغفرني فأغفر له )) متفق عليه

وقوله صلى الله عليه وسلم: ((لله أشد فرحاً بتوبة عبده المؤمن التائب من أحدكم براحلته))

وقوله: ((يضحك الله إلى رجلين يقتل أحدهما الآخر كلاهما يدخل الجنة))(متفق عليه)

وقوله: ((عجب ربنا من قنوط عباده وقرب خيره ينظر إليكم أزلين قانطين فيظل يضحك يعلم أن فرجكم قريب))(حديث حسن)
... )) إلخ الأحاديث

9- ومن ضمن الأحاديث التي أوردها الشيخ كشك و وصف الرسول بها ربه عز وجل!! من الأحاديث الصحاح التي تلقاها أهل المعرفة بالقبول ووجب الإيمان بها!! حسب تعبير الشيخ حديث الجارية !

قال الشيخ : ((وقوله للجارية أين الله قالت في السماء… قال من أنا قالت أنت رسول الله ...قال:أعتقها فإنها مؤمنة. رواه مسلم )) ص97

أين الشيخ كشك ممن يقول أن الرسول أقر الجارية على الحلول !!!!!؟

وحسب الفكر القرمطي فالشيخ يستدل بهذا الحديث ويوجب الإيمان به !! فهو مقر بالحلول أيضاً..! وذلك كما أسلفنا حسب الفكر القرمطي..

الله المستعان.. والموعد الصبح..أليس الصبح بقريب!!

اللهم ارحمه وبلغه منازل الصديقين والشهداء إنك على كل شيء قدير وبلغنا معه ووالدينا وجميع المسلمين…

كتبه : فيصل وسقت لك ما كتبه احد الاخوة للتوقف عن نشر اباطيل حول هذا العالم المجاهد الجليل وشكرا لكم ابراهيم على محمد
 
تفسير اخر اربع اجزاء للشيخ كشك

تفسير اخر اربع اجزاء للشيخ كشك

السلام عليكم

اليكم تفسير أخر اربع اجزاء من ( فى رحاب التفسير ) للشيخ عبد الحميد كشك رحمه الله . وذلك على الرابط التالى
ملاحظة . التنزيل سريع ولا يتطلب الانتظار طويلا

http://www.hassanalbanna.org/downloa...list&cat_id=26


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
أيها الأخوة الكرام هل كان الشيخ كشك (رحمه الله ) ينقل أقوال المفسرين القدامى وهل كان عند نقله يميزالغث من السمين؟ وذلك لأني لم أستطع الحصول على هذا التفسير
وجزاكم الله خيرا
 
غفر الله لمن كان سببا فى الطعن فى عقيدة الشيخ كشك عليه سحائب الرحمة

والله ماعلمناه الا محاربا لاهل البدع ومروجى الخرافة وقافا عند كتاب الله متبعا لسلف الامة مبغضا للكلام والتفلسف ناهيك عن الشجاعة والصدع بالحق فى وجوه الظالمين

وربما كانت الاخيرة هى التى لم تعجب من لم يروق لهم انتقاد ولى الامر

و قد قيل لو اعتنى رحمه بعلم الحديث عنايته بالعلوم الاخرى لكمل امره

ثم نقول للمشككين والطاعنين

انظروا الى خاتمة الرجل

الموت ساجدا

رحمه الله ونفعنا بعلمه
 
تفسير اخر اربع اجزاء للشيخ كشك

تفسير اخر اربع اجزاء للشيخ كشك

السلام عليكم

اليكم تفسير أخر اربع اجزاء من ( فى رحاب التفسير ) للشيخ عبد الحميد كشك رحمه الله . وذلك على الرابط التالى
ملاحظة . التنزيل سريع ولا يتطلب الانتظار طويلا

http://www.hassanalbanna.org/downloa...list&cat_id=26


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
رحم الله الشيخ كشك والشيخ الشعراوي والشيخ الألباني فكلهم نجوم بالسماء
 
عودة
أعلى