تفسير الدكتور الترابي؟

إنضم
30/01/2009
المشاركات
39
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
بسم الله الرحمن الرحيم
قرأت خبر صدور تفسير للدكتور حسن الترابي.. لكنني لم أعثر عليه لحد الساعة.. فهل يتكرم علينا أحد الإخوة بإعطائنا صورة تقريبية ولو في أسطر وجيزة عن منهجه في التفسير، وطريقته في تناول الآيات بالمدارسة؟ ثم لو تكرمتم أيضا بإعطائنا معلومات ببليوغرافية عنه، وعن ناشره ومكان بيعه؟
والله يجزيكم الجزاء الأوفى..
 
صدر للسياسي والمفكر الاسلامي السوداني الدكتور حسن الترابي كتاب جديد يحمل عنوان (التفسير التوحيدي) كان ثمرة تأليف استغرق 10 سنوات لتفسير القرآن الكريم وفق منهج خاص به أطلق عليه مصطلح التوحيد.

ويشتمل المجلد الأول من (التفسير التوحيدي) علي تفسير الثلث الأول للقرآن من فاتحة الكتاب الي سورة التوبة، ويقدم فيه المفسّر لكل سورة بـ (خلاصة هدي السورة) اجمالاً لكل معانيها وموضوعاتها في وحدة واتساق، ثم يلي ذلك (ترتيل المعاني) وهو التفسير للآيات آية فآية رتلاً تتوالي معانيه وتتوحد (حسب وصف الكاتب)، فضلاً عن (عموم المعاني) وهي خلاصات أخري أوسع تفصيلاً لجملة موصولة من الآيات في سورة يربطها نسق موضوعي ومعان موحدة، اراد بها الترابي أن تكون عوناً سهلاً لأولئك الذين تضيق بهم أوقاتهم عن قراءة كامل نص التفسير فيجدون بغيتهم في التلخيص.

ويثير التفسير الجديد سؤالاً حول اعتماد الرؤية الخاصة وتغييب أية مراجع مصدرية اعتاد المفسرون الآخرون اعتمادها في أطار نظرة وموقف من الترابي حول استقلالية منهجه وربما تقاطعه مع الآخرين.

والكتاب يشتمل علي 942 صفحة، صادر عن دار الساقي لندن.

المصدر:
AZZAMAN NEWSPAPER --- Issue 1975 Date 28/11/2004
جريدة (الزمان) --- العدد 1975 --- التاريخ 2004 - 11 -28

====

وقد وجدت رابطا لمف وورد يحتوي على ما يبدو أنه مقدمة هذا التفسير، ولست متأكدا من ذلك. وإنما ذكر ذلك واضع الرابط في أحد المنتديات:
http://www.4shared.com/file/42804784/ebe5d008/__online.html?s=1
 
هذه تكفي لبيان حقيقة هذا التفسير !!!

عفا الله عني وعنك. بل لا يمكن أن تكفي في ميزان العدل والإنصاف.
وأفضّل ألا أحكم عليه سلبا أو إيجابا إلا بعد الاطلاع عليه.

لو أردنا العدل والإنصاف، لأمكننا أن نقول:
قد تتكون لدى أحدنا فكرة مسبقة حول الكتاب من خلال معرفة أسلوب كاتبه وناشره. غير أن الحكم عليه بشكل دقيق لا يحصل إلا بالاطلاع على محتواه. والحكم المسبق القائم على مدح الرجل أو ذمه من قبل الآخرين، أو القائم على تقييم أعماله السابقة، لا يمكن بحال أن يؤدي إلى إنصاف كامل.

حسن الترابي قرأت له جل كتبه منذ أمد بعيد. وإنتاجه الفكري اختلط فيه الجيد بالرديء. وكذلك مواقفه السياسية. وهو ذو شخصية متمردة فكريا وسياسيا ودينيا، تقرأ له في بعض المواضيع فتجد عمقا شديدا يثير الإعجاب، ثم تقرأ له في مواضيع أخرى فتجد زلات تعجب لصدورها من شخص مثله..
ولو كان إنسانا عاديا لمرت زلاته مرور الكرام، غير يتصدر المجالس من الطبيعي أن تظهر معايبه أكثر من غيره. وهذا لا ينقص من قدر الرجال.

وأسأل الله له ولنا الرحمة والمغفرة وأن ويتجاوز عنا الزلل والخطأ.
 
شكر

شكر

بسم الله الرحمن الرحيم
أخي محمد بن جماعة حفظه الله وسلمه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إنني أشكرك على ما تكرمت به من جواب على سؤالي وعلى ما تفضلت به من معلومات.. كما أنني أهنئك على منهجك المعتدل المتبصر في الحكم على الرجال.. زادك الله بسطة في العلم والجسم آمين!
أخوك عبد الله المدني المغربي
 
بارك الله فيكم .
يوجد الربط التالي في نفس الموضوع:
http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?t=9590
فهو بحث يعبر عن منهج لتفسير القران .
فهو يدعوا الى ان يكون تفسير يشمل ما ذكر من التراث (حتى التفسير الباطني) وما يتعلق بالحاضر .
على أي حال كلام الترابي في هذا البحث غير منصف. خصوصا فيما يتعلق بالتفاسير . الا انه يريد مزج كل شيء الشيء وضده في نفس التفسير . فلذلك ذكر انواع التفسير .

للأسف البحث ظاهره النهضة بالتفسير الى الشمولية , ولكن هذا لا يمكن ان يطبق الا بافساد التفسير والنص . لذلك تجده بسهولة يخالف ظاهر النص بالاستشهاد بفهم باطني . ويعارض فهم الآيات كوحدة واحدة الى تقديم معنى ظاهري لآية .

وفساد هذا الاسلوب هو معلوم بأن جمع الضدين محال . فهذه دعوة حقيقتها تميع التفسير بما يوافق الاهواء لذلك قال الترابي في احد محاضراته في الخرطوم :انه زواج المسلمة من غير المسلم الصادق والامين أفضل من زواجه من المسلم الكاذب والغشاش . وذكر انه قال ان شهادة المرأة هي بنفس شهادة الرجل . ثم يبرر فيقول ان هناك تفسيرات ممكنة للقران الكريم .

لذلك قوبلت اقوال الترابي بترويج من قبل الليبراليين الذين وجدوا طريقة لتميع الاسلام بظنهم . فان حفظ القرآن ولم تحفظ معانيه ويتعسف في فهمها هل يبقى للنص المحفوظ أي قيمة ؟

وهذه الطريقة استخدمها اصحاب التفسير الباطني لنصرة اهوائهم ,كتفسيرهم بحط الشرائع عن شيوخهم بالوصول , واستخدمها أهل الاثني عشرية في صرف اتباعهم عن فهم ظاهر القران الذي يبين فساد مذهبهم فجعلوا أئمتهم هم من يفهم القران . ثم جعلوا كلام أئمتهم صعب مستصعب . ثم قالوا الراد على من عرف احكام الأئمة هو على حد الشرك بالله .


بالنسبة لدور النشر فعلا بعض الدور اذا صدر منها الكتاب اصيب بشبهة . لان بعض الكتب لا تنشر الا بتلك الدور . فهذا مما يعني الحذر من هذه المنشورات .

بالنسبة للتفسير فلم يصدر منه الا الجزء الأول وهو يعكف على اكماله .
قالت أسرة الأمين العام للمؤتمر الشعبي الدكتور حسن عبد الله الترابي إن اليوم الأول من فبراير يصادف الذكرى السابعة والسبعين لميلاد الترابي (بمدينة كسلا) والذي نقل قبل إسبوعين من سجن كوبر الي سجن بورتسودان . وأشارت سلمى الترابي _ في تصريح صحفي لـ( آخر لحظة ) ، أن أسرته تستلهم العبر من السنين التي قضاها الترابي وهو يؤلف الكتب ويبذل العطاء في الساحة السياسية . وقد طلبت أسرته من السلطات الأمنية ، التي سمحت لها بزيارته في المرات السابقة ، بإدخال بعض الكتب لإكمال حلقات مؤلفة التفسير التوحيدي.

وقيل أن التفسير يقوم بتأليفه الترابي مع آخرين والله اعلم .
 
ملاحظة: يرجى التنبه لما عند الترابي من تناقضات في جوانب كثيرة وخطيرة جدا على ايمان العبد المؤمن.

ومن قرأ كتاب : (( نظرات شرعية في فكر حسن الترابي )) للشيخ: سليمان الخراشي عرف قدر الانحراف الذي يعيشه هذا الرجل ...
 
عودة
أعلى