تفسير التسهيل لابن جزيء

إنضم
29/01/2004
المشاركات
3
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
أسأل إخواني عن تفسيرالتسهيل لابن جزيء، هل تعلمون أحداً يقوم بخدمته من أجل إخراجه مطبوعاً محققاً؟
وجزاكم الله خيراً
 
حياكم الله أخي الكريم ياسر بين إخوانك في ملتقى أهل التفسير ، ونرجو أن نرى مشاركاتك قريباً بإذن الله.
أما تفسير ابن جزي الكلبي رحمه الله (التسهيل في علوم التنزيل) ، فهو تفسير نفيس كما تعلم ، وقد دُرس منهجه قديماً في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. ولا أعلم تحقيقاً علمياً للكتاب لا مطبوعاً ولا مخطوطاً ، وخاصة في الجامعات السعودية فيما اطلعت عليه ، وأذكر أنني سالت عنه أحد الإخوة المغاربة قديماً فقال إنه يظن أنه قد حقق في المغرب! وهو ظن على كل حال يمكننا أن نتأكد منه لو صح العزم على تحقيقه من طرفكم إن كنتم تنوون ذلك. أسأل الله لكم العون والسداد ، مع أنني لا أتصور أن يترك مثل هذا التفسير النفيس دون عناية لشهرته وشهرة مؤلفه ، وخاصة بعد النهضة العلمية المعاصرة في كافة بلدان العالم الإسلامي. ولكن ما يدريك ؟ قد يترك المشهور أحياناً ويبحث عن غيره ، والحظوظ تدخل في باب التحقيق والعلم ، لما سبق في علم الله من التقدير.
أخي ياسر مرحباً بك مرة أخرى ، واسأل الله لك التوفيق.
وأرجو ممن يعلم شيئاً يقينياً عن الكتاب إفادة الأخ الكريم ياسر.
 
وألحقني بالصالحين

وألحقني بالصالحين

جزاك الله خيراً أخي عبد الرحمن على هذا الترحيب والنصح لي بما ظهر لك حول الكتاب المذكور، وهذان الأمران ليسا بمستغربين، فقد أضحى الأدب وحسن التوجيه مع نضج المادة العلمية سمة بارزة لهذا الملتقى المبارك، وكم كنت أحاول أن أفيد من هذه الشمائل والدرر حال تصفحي له، ولا ريب في هذا، فالملتقى لأهل التفسير وهم أولى الناس للتأدب بادآب القرآن والاهتداء بأنواره فهو محور اجتماعهم وقطب رحى مدارستهم...
وإني لأحمد الله أن ألحقني بكم وضمني لركابكم، ومما يسليني حين أدلي بدلوي معكم وأتطفل على مائدتكم؛ قول النبي صلى الله عليه وسلم: (.. هم القوم لا يشقى بهم جليس)
رزقني الله وإياكم العلم النافع والعمل الصالح وألحقنا بالصالحين في الدارين، في الدنيا بمجالستهم والاهتداء بهديهم، وفي الآخرة بأن نحشر في زمرتهم وندرك منزلتهم.
 
بسم الله

رأيت قبل مدة في مكتبة التدمرية في الرياض طبعة جديدة محققة للكتاب المسؤول عنه في أربعة مجلدات كبار ، ففرحت بها ، وأخذت في تصفحها في المكتبة .

ولكن رأيت محققها قد شوه الكتاب ، وعلق عليه بتعليقات غير سديدة ، وهو فيما يظهر أشعري جلد - أي المحقق - يحاول تقرير مذهب الأشاعرة كلما وجد فرصة لذلك .

ويبدو أنه ليس من أهل التفسير .


وقد نسيت اسم محقق هذه الطبعة .
 
بشارة من أحد الزوار

بشارة من أحد الزوار

وصلتني عبر البريد الرسالة التالية :

( بَسْمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ
الحمدُ للهِ , والصَّلاةُ والسَّلامُ على رسولِ اللهِ , وعلى آلهِ وصحبهِ .
وبعد :
فقد كنت أتصفَّح موقع (( ملتقى أهل التفسير )) ولفت نظري التَّساؤل حول تفسير ابن جزي الكلبي - رحمه الله تعالى – المسمى بـ (( التسهيل في علوم التنزيل )) حول خدمتها ....
ولقد رأيت أنَّهُ خُدم من ناحيتين :

الأَوْلى : حول منهج الكتاب , وسيرة مؤلفه ؛ لعلي بن محمد الزبيري - رحمه الله تعالى – في رسالة ما جستير من الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة , بعنوان : (( ابن جزي ومنهجه في التفسير )) , وحصل فيها على تقدير ممتاز .

الثَّانية : حول تخريج أحاديثه وآثاره , سامي بن مساعد الجهني المدرس بمعهد الحرم المكي الشَّريف في رسالة
ماجستير , من جامعة أم القرى , بعنون : (( تخريج الأحاديث والآثار في كتاب التسهيل لعلوم التنزيل )) وحصل فيها على تقدير ممتاز , مع التوصية بالطباعة .

وهو يقوم الآن على خدمة الكتاب على ثمان نسخ خطِّية , وسيرى النور قريباً – إِنْ شَاءَ اللهُ تَعَالَى - .).

فشكر الله لكاتب هذه الرسالة وجزاه خيراً .

وبريده هو : [email protected]
 
بشرك الله بالخير يا أبا مجاهد

هذا التفسير عظيم الفائدة مع صغر حجمه
ويظهر من مؤلفه رحمه الله الإخلاص لله عز وجل وتلمس في كلامه الخشية
ونحسبه من اولياء الله المتقين
كيف لا وقد استشهد في جهاد الفرنجة في الأندلس رحمه الله رحمة واسعة
ورحم علماء المسلمين وجمعنا بهم في جنات النعيم
 
وصلني عبر البريد رسالة من أحد الإخوة الفضلاء كنيته أبو بكر من الإمارات العربية المتحدة يقول فيها :(السلام عليكم أنا أخوك أبو بكر من الامارات. لقد قمت بتحقيق كتاب التسهيل على نسخ مخطوطة جيدة والكتاب تحت الطبع)
ولم يزد على ذلك حفظه الله. ولعله يتكرم بمزيد من المعلومات حول هذا الجهد العلمي .
 
ما رأيكم في طبعة دار الكتاب العربي بلبنان عام 1403هـ، علما بأنها ليست محققة.
هل يمكن الاعتماد عليها إلى أن ييسر الله ظهور الكتاب محققا
وهلا أفدتمونا -بورك فيكم- عن مكانة المفسر، وهل على التفسير أي ملاحظ؟
 
تفسير ابن جزي تفسير مهم نفيس ، وفيه نَفَسُ الأندلسيين من التحرير والقول بالرأي فليس ممن يعتمد النقل فقط ، بل تراه يُبدي رأيه وترجيحه لبعض الأقوال ، وإن كان لا ينصُّ على مستنده في الترجيح .
وقد قدم له المؤلف بمقدمة نفيسة جدًّا ، وطرح فيها موضوعات في غاية الأهمية ، منها : أنواع الاختلاف الواقعة في التفسير ، وأسباب الاختلاف في التفسير ، ووجوه الترجيح في التفسير .
وأذكر ههنا بعض الفوائد المتعلقة بهذا الكتاب :
الأولى :
قوله في تأصيل أنواع الاختلاف ، قال : (( واعلم أن التفسير منه ما هو متفق عليه ، ومختلف فيه ، ثم إن المختلف فيه على ثلاثة أنواع :
الأول : اختلاف في العبارة مع اتفاق في المعنى ،فهذا عدَّه كثيرٌ من المؤلفين خلافًا ، وليس في الحقيقة بخلاف لاتفاق معناه . وجعلناه قولاً واحدًا ، وعبَّرنا عنه بأحد عبارات المتقدمين ، أو بما يقرب منها ، أو بما يجمع معانيها .
الثاني : اختلاف في التمثيل ؛ لكثرة الأمثلة الداخلة تحت معنى واحد ، وليس مثال منها على خصوصه هو المراد ، وإنما المراد المعنى العام التي تندرج هذه الأمثلة تحت عمومه ، فهذ أيضًا عدَّه كثيرٌ من المؤلفين خلافَا وليس في الحقيقة بخلاف ؛ لأن كل قول منها مثال ، وليس بكل المراد ، ولم نعده نحن خلافًا ، بل عبرنا عنه بعبارة عامة تدخل تلك تحتها ، وربما ذكرنا بعض الأقوال على وجه التمثيل ، مع التنبيه على العموم المقصود .
الثالث : اختلاف المعنى ، فهذا الذي عددناه خلافًا ، ورجحَّنا فيه بين الأقوال ، حسبما ذكرنا في خطبة الكتاب )) .
وهذا التحرير في أوجه الاختلاف منطلق من اللفظ ( الذي عبر عنه ابن جزي بالعبارة ) والمعنى ، وهو تحرير للاختلاف غير التحرير الذي ذكره شيخ الإسلام ابن تيمية في رسالته في أصول التفسير ، ولعلك تلاحظ تقارب زمنيهما مع بعد مكانهما .( ابن تيمية توفي سنة 728 ، وابن جزي توفي سنة 741 ) .
الثانية :
ذكر في مقدمة كتابه فائدة تتعلق بتحقيق أقوال المفسرين ، وهي التي أشار إليها في الكلام السابق بقوله ( حسبما ذكرنا في خطبة الكتاب ) وأنقل لك ذلك لنفاسته أيضًا ، قال : (( تحقيق أقوال المفسرين ؛ السقيم منها والصحيح ، وتمييز الراجح من المرجوح . وذلك أن أقوال الناس مراتب : فمنها الصحيح الذي يعول عليه ، ومنها الباطل الذي لا يُلتفت إليه ، ومنها ما يحتمل الصحة والفساد . ثم إن هذا الاحتمال قد يكون متساويًا أو متفاوتًا ، والتفاوت قد يكون قليلاً أو كثيرًا ، وإني قد جعلت لهذه الأقسام عبارات مختلفة تعرف بها كل مرتبة وكل قول ، فأدناها ما أصر بأنه خطأ او باطل ، ثم ما اقول فيه : إنه ضعيف أو بعيد ، ثم ا أقول : إن غيره أرجح أو أقوى أو أظهر أو أشهر ، ثم ما أقدم غيره عليه إشعارًا بترجيحي المتقدم أو بالقول فيه : قيل : كذا ، قصدًا للخروج من عُهدته ، واما إذا صرحت باسم قائل القول فإني أفعل ذلك لأحد امرين : إما للخروج عن عهدته ، وغما لنصرته إذا كان قائله ممن يُقتدى به ، على أني لست أنسب الأقوال إلى أصحابها إلا قليلاً ، وذلك لقلة صحة إسنادها إليهم ، أولاختلاف الناقلين في نسبتها إليهم ، وأما إذا ذكرت شيئًا دون حكاية قوله عن أحد ؛ فذلك إشارة إلى أني أتقلده وأرتضيه ، سواءً كان من تلقاء نفسي ، أو مما أختاره من كلام غيري .
وإذا كان القول في غاية السقوط والبطلان لم أذكره تنزيهًا للكتاب ، وربما ذكره تحذيرا منه .
وهذا الذي من الترجيح والتصحيح مبني على القواعد العلمية ، أو ما تقتضيه اللغة العربية ، وسنذكر بعد هذا بابا في موجبات الترجيح بين الأقوال إن شاء الله )) .
الثالثة :
اختار المؤلف للترجيح بين الأقوال عبارة ( الوجوه ) ، ولم يذكر لفظة القواعد ، وتلك لفظة مليحة تحتاج إلى بحث وتحليل يكون فيها موازنة بين العبارتين للنظر في أيهما أولى بالمقام في باب الترجيح بين أقوال المفسرين ؛ هل يقال : قواعد الترجيح ، أو يقال : وجوه الترجيح ؟
واعتذر عن الإطالة في النقل عن الكتاب ، وإنما انتخبت منه ما رأيت أن فيه لمن قرأه مدعاة لشراء هذا التفسير النفيس وقراءته ، لكن للأسف لا يوجد إلى الآن نسخة مستقيمة التحقيق ، بل كلها سقيمة ، وفيها سقط وتحريف ، ولا أدري لماذا لا يكون تحقيق مثل هذا الكتاب مشروعًا في الجامعات ، فهو بطبعاته سيء لا يصلح الاعتماد عليه إلا لضرورة البحث .
ولولا خشية الإملال لذكرت بعض الجوانب مما في هذا الكتاب ، ولعل فيما ذكرته كفاية ، وأسأل الله أن يرينا تحقيقه عاجلاً كما أشار إلى ذلك أخي عبد الرحمن الشهري .
 
بورك فيكم وفي علمكم، ولا زلنا نتشوف لقراءة المزيد
 
أخي الكريم عبدالرحمن ..

آمل أن تزودني بعنوان البريد الإلكتروني للأخ أبي بكر .. نظرا لحاجتي الماسة لنسخة محققة من هذا الكتاب لغرض البحث ...

تحياتي لك ,,
 
ما رأي السادة النجباء ان السيوطي رحمه الله قد اخذ مقدمة كتاب التسهيل ووضعها كلها بنصها وفصها في أحد مجلدات كتابه معترك الاقران في اعجاز القران ؟
رحمهم الله جميعا وعفي عمن اذنب
 
الدكتور الفاضل جمال
سؤالك يتضمن الجواب ، لكنك تريد منا البحث والتنقيب ، وقد بحثت فلم اهتد إلى الموضع الذي ذكرت ، فياليتك تتفضل بذكر ما عندك في هذا الموضوع .
 
هناك رسالة ماجستير قُدمت في الجامعة الأردنية عام 1989، من الدكتورة سناء فضل عباس، بعنوان: (التحصيل لفوائد كتاب التسهيل الجامع لعلوم التنزيل).
 
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
كتاب ابن جزي التسهيل مفيد كما تفضلتم و مقدماته مفيدة غير أنه يعوزه أمران:
تحقيقه على نسخ جيدة فطبعاته كلها رديئة و الحديث منها أردأ.
الأمر الثاني على الكتاب ملاحظ في أمور عديدة ، يمكن تلافي كثير منها بحاشية موجزة تصحح غلطه و تبين ما لم يذكره من الأقوال القوية دليلا التي هي أحيانا أقوى من بعض ما ذكره ، فإنه قد يذكر القولين في الآية و يدع ما هو مشهور قوي و قد يوجز في موضع يحتاج فيه إلى بعض البسط و يبسط الخلاف في موضع لا يتناسب مع منهجه الذي يميل إلى الإيجاز هذا عدا عما فيه من أقوال في التصوف و الاعتقادات تحتاج إلى تنبيه و تصحيح المنصفين لا إلى تهجم أو تعيير المتسرعين.
و مخطوطات الكتاب متوافرة و لكن الشأن في حسن اختيار أفضلها.
و قد أخذ منهج الكتاب أيضا كرسالة دكتوراة في جامعة أم القرى و لعل الباحث يكاد ينتهي منه .
و أرجو ممن اطلع على مخطوطات الكتاب و قارن بينها أن يتكرّم بإرشادي و الإخوان إلى نسخة تكون من أفضل مخطوطاته نقومك بتصويرها ليستفاد منها عند تدريس الكتاب أو بعضه أو عند القر اءة فيه .
 
المشايخ الفضلاء
سلام الله عليكم ورحمته وبركاته ، وتقبل الله منا جميعا صيام رمضان وقيامه ، آمين ...
التقيت قبل أيام بشيخنا الدكتور المفتي محمد مولاي الشنقيطي حفظه الله ، وأخبرني أنه قد انتهى من تحقيق كتاب التسهيل لابن جزي على سبع نسخ خطية أو أكثر ، و سألته عن الفروق بين النسخ الخطية والنسخ المطبوعة، فأجابني بأنها كبيرة ، والنسخ المطبوعة اشتملت على تحريف كثير و سقط ..
و هو الآن يعد الكتاب للطباعة في إحدى الدور البيروتية ، والله الموفق .
 
ومما هو جدير بالذكر هنا هو أن شيخنا الدكتور عبد الله الأمين ،ابن الشيخ الأمين صاحب "أضواء البيان " له درس اسبوعي بعد صلاة الفجر في هذا الكتاب في منزله بالمدينة المنورة،وعهدي به حتى نهاية العام الدراسي المنصرم 0
 
جزاكم الله خيرا

للعلم فإن أخي الفاضل الأستاذ الدكتور

محمد رضوان الداية ، أستاذ الأدب الأندلسي ، عمل في تحقيقه مع أحد الأساتيذ في جامعة دمشق

منذ أربعين عاما ، ودفعاه للمطبعة ، وتوقف العمل فيه بسبب الخلاف

الذي نشب بينهما ، ولا أعرف مامصيره الآن ؛ ولعلي اتصل بالدكتور رضوان

واستفهم منه عن مصير هذه الطبعة

أما كتاب :
التحصيل لفوائد كتاب التسهيل الجامع لعلوم
التنزيل.
بتحقيق وتعليق سناء فضل حسن عباس ;
وإشراف احمد فريد صالح .- 1989 .
وهو في جزءين
رسالة جامعية ( ماجستير ) - الجامعة الاردنية .
 
وقد شاهدت نسخة نفيسة منذ سنتين في مكتبة

وزارة الشؤون الدينية والأوقاف بالجزائر

من هذا التفسير الرائع ، وطلبت تصويرها ، وحملها إلي

أحد الأصدقاء على cd

بسبب سفري ، وعدم جاهزيتها حينئذ

وهي عنده الآن في دبي ؛ ولعلي آخذها منه الآن ـ بمشيئة الله ـ

وما زلت أحتفظ ببعض المعلومات عنها :

مقاسها
20*37

وعدد أوراقها
532 ورقة

وتاريخ نسخها
سنة 739 هـ

وثمة نسخ أخرى في هذه المكتبة

ولا بدّ من الرجوع إليها عند تحقيق هذا الكتاب
 
أبو تيمية قال:
المشايخ الفضلاء
سلام الله عليكم ورحمته وبركاته ، وتقبل الله منا جميعا صيام رمضان وقيامه ، آمين ...
التقيت قبل أيام بشيخنا الدكتور المفتي محمد مولاي الشنقيطي حفظه الله ، وأخبرني أنه قد انتهى من تحقيق كتاب التسهيل لابن جزي على سبع نسخ خطية أو أكثر ، و سألته عن الفروق بين النسخ الخطية والنسخ المطبوعة، فأجابني بأنها كبيرة ، والنسخ المطبوعة اشتملت على تحريف كثير و سقط ..
و هو الآن يعد الكتاب للطباعة في إحدى الدور البيروتية ، والله الموفق .


اخي الكريم

هل يمكنك تزويدي بمعلومات تفصيلية أكثر ... للأهمية وكيف يتسنى لي الاتصال بالشيخ
بارك الله فيك ...
 
وصلتني عبر البريد الرسالة التالية :

......
الثَّانية : حول تخريج أحاديثه وآثاره , سامي بن مساعد الجهني المدرس بمعهد الحرم المكي الشَّريف في رسالة
ماجستير , من جامعة أم القرى , بعنون : (( تخريج الأحاديث والآثار في كتاب التسهيل لعلوم التنزيل )) وحصل فيها على تقدير ممتاز , مع التوصية بالطباعة .
وهو يقوم الآن على خدمة الكتاب على ثمان نسخ خطِّية , وسيرى النور قريباً – إِنْ شَاءَ اللهُ تَعَالَى - .)

من نعم الله علي أن صحبتُ في حج هذا العام 1428هـ أخي العزيز الدكتور سامي بن مساعد الجهني ، وقد انتقل للعمل الآن في كلية الدعوة وأصول الدين بجامعة أم القرى . ولم أتنبه لكونه هو الذي قام بتخريج أحاديث تفسير ابن جزي في رسالته للماجستير إلا بعد أن نبهني أخي الكريم الدكتور عبدالعزيز الجهني في مكاملة هاتفية يوم أمس إلى ذلك .
وقد قمتُ بمهاتفة الدكتور سامي الجهني بعد ذلك وسألته عن أمر الكتاب فأخبرني أنه انتهى من مقابلة النسخ المخطوطة ، وتخريج أحاديث الكتاب ، وأنه يتوقع انتهاء خدمته للكتاب خلال أربعة اشهر بإذن الله . وقد انضم الدكتور سامي للملتقى ولعله يفيدنا بتفاصيل حول الموضوع ، وما وجده في أثناء بحثه وخدمته للكتاب من فوائد جزاه الله خيراً.

الجمعة 19/12/1428هـ
 
السلام عليكم ورحمة الله

أضم صوتي للأستاذ الميموني لمعرفة النسخة الجيدة من مخطوطات التسهيل لعلوم التنزيل

حيث اني في امس الحاجة لذلك

فأنا طالبة في مرحلة الماجستير وعنوان رسالتي :"ترجيحات ابن جزي الكلبي في كتابه التسهيل......"ضمن الجزئ المقرر لي


ومن متطلبات بحثي أن أعتمد على نسخة خطية منه
وجزى الله القائمين على هذا الموقع بكل خير
 
لعلكم تتواصلون مع الزميل الدكتور سامي الجهني فلديه النسخ المخطوطة للكتاب ، وقد ذكر في مشاركة أخرى له أنه يعمل بجد لإخراج الكتاب ونرجو أن نراه قريباً .
جَزَاكُمُ اللهُ خَيرَاً عَلَى تَفَاعُلِكُم.
وَأمَّا عَن التَّفسيرِ؛ فَأنَا أَعملُ فيهِ، وَسيرَى النَّورَ قَريبَاً إنْْ شاءَ اللهُ تَعَالَى.
 
عفوا فضيلتكم ولكن ما المعرف للدكتور سامي الجهني في هذا المنتدى المبارك
فقد بحثت عنه في الاعضاء فلم أجده

أو إذا من الممكن اعطائي ايميله الشخصي

فمنذ ان سمعت عن رسالته وانا ابحث عن طريقة للتواصل معه ولم استطع

واخيرا طلبتها من مشرف الرسالة الدكتور/محمد سعيد البخاري حفظه الله
وجزاكم جميعا كل خير
 
بارك الله فيكم أبا معاذ على هذا الرابط ، وقد بلغني قبيل أسبوعين تقريباً خبر طباعة الكتاب في دار يوسف بن تاشفين بموريتانيا ولعلي أحصل على نسخة منه لعرضها في الملتقى . وقد سألتُ عنه أخي الدكتور سامي الجهني فأخبرني بعدم بلوغ خير تحقيق الكتاب إليه بعدُ .

وقد أرفقت لكم مقدمة تحقيق الكتاب التي في الرابط تسهيلاً على المتصفحين وخشية من فقدانها من الرابط المحالي إليه .
 
للرفع والاستفسار عما جدَّ على تفسير التسهيل لابن جُزيء رحمه الله وهل خرجت إلى النور أيٌّ من التحقيقات العلمية المعلَن عنها أعلاه.؟

وممن يثني كثيراً على هذا الكتاب الشيخ عبد الله بن الشيخ محمد الأمين فقد سمعتُه يقول"ما رأيتُ مثل هذا الرجل -رحمه الله- في العلم"
 

كم طبعة ستخرج للكتاب إن كان هناك أكثر من شخص يحققه وكنت قد قرأت سابقاً بأن الشيخ عبدالرحمن السحيم يعمل على تحقيقه .

والمطبوع الموجود في الإمارات هو مقدمة كتاب التسهيل وهو موجود ضمن هذا الموضوعى ( صدر حديثاً ( التفسير والمفسرون ببلاد شنقيط ) وكتب أخرى >>> )


http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?t=12256
 
منذ 5 سنوات والأخبار الأكيدة المبشرة بقرب صدور هذا الكتاب المفيد،..

لا نزال بالانتظار..
ولكن لا ندري حتى متى..



رفعته بانتظار إجابة
 
أخيراً وصل تفسير ابن جزي (التسهيل في علوم التنزيل)بتحقيق د.محمد مولاي الشنقيطي في ثلاثة مجلدات ,وقد اشتريته اليوم من مكتبة التدمرية ولكن سعره غالي (155)ريالاً.
مكتبة التدمرية
014925192
 
أخيراً وصل تفسير ابن جزي (التسهيل في علوم التنزيل)بتحقيق د.محمد مولاي الشنقيطي في ثلاثة مجلدات ,وقد اشتريته اليوم من مكتبة التدمرية ولكن سعره غالي (155)ريالاً.
مكتبة التدمرية
014925192

رأيته أمس عند التدمرية وهممت بشرائه، لكن بكل صراحة مبلغ 155 ريال لثلاث مجلدات متوسطة لا يستحق، ولا ادري لماذا هذه الزيادة المفرطة في السعر فليس بتجليد فني فاخر ولا ورق شامواه - كما يقولون - و حتى الطباعة في بعض المواطن فيها قلة وضوح، منذ فترة اشتريت تفسير ابن كثير طبعة عالم الكتب 15 مجلد قريبا من هذا السعر.

فاضطررت آسفا لتركه حتى يأتي امر الله
 
بشرك الله بالخير أخي محمد بن مزهر
وقد قرأت خبرك عن الكتاب فسارعت لشراءه خشية نفاذ الكمية فجزاك الله خيرا على الخبر
 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته..
إخواني ...
أحببت أن أستفسر ما رأيكم في طبعة المكتبة العصرية لهذا الكتاب ؟؟
 
لكن ما رأي الإخوة الكرام في طبعة د.محمد مولاي الشنقيطي. من حيث ضبط النص وجودة التعليقات؟
وهل من أخبار جديدة عن عمل الدكتور الجهني هل طبع؟
وجزاكم الله خيراً.
 
أكرر سؤالي مرة أخرى :
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته..
إخواني ...
أحببت أن أستفسر ما رأيكم في طبعة المكتبة العصرية لهذا الكتاب ؟؟


المصدر: تفسير التسهيل لابن جزيء - الصفحة 2
طبعة المكتبة العصرية للأسف طبعة يكثر فيها السقط والأخطاء الطباعية فشوهت هذا السفر وأذهبت محاسنه
 
عودة
أعلى